مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 05:20 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 25 أبريل 2018 07:28 مساءً

العدانية

 

من تاريخ اليمن القديم الموثوق وكتب الرحالة المشهورين والموسوعات العالمية الرصينة، أدركنا وعلمنا يقينا، أنه على مر العصور دامت عدن مدينة راقية ومترفة وميناء طبيعي إستراتيجي خرافي تخرج من نواصيه تجارة عظيمة. جعلت أبناءها يبدعون بتلاحق وإستمرار في سلسلة مجالات متعددة إجتماعية وثقافية وتعليمية وسياسية وحضارية. ويتقدمون الأدوار في قيادة مجتمعهم، ويقومون بسياستهم وإدارة شُؤونهم.

وظل هكذا حالهم طوال الوقت. ومن أبرز مشاهد حضور أبناءها في أواخر الثلاثينيات ومطلع الأربعينات من القرن الماضي، أن شاركت نخبة من مثقفي عدن بمبادرة من الأستاذ محمد علي لقمان في تأسيس مجلس عدن الثقافي. وفي عام 1941م أسست جمعية الصليب الأحمر لنساء عدن. وفي عام 1943م تقدم الأستاذ محمد علي لقمان بمطلب أهالي عدن الحصول على الحكم الذاتي أمام السير باركنسون المندوب الشخصي لوزير المستعمرات أثناء زيارته عدن. وفي عام 1947م أفتتح أول مجلس تشريعي لمستعمرة عدن.

 وفي عام 1949 تأسست الجمعية العدنية كأول تنظيم سياسي واضح الأهداف ومنها الحكم الذاتي لعدن بعيدا عن سلطنات ومشيخات وإمارات الجنوب لعدم تجانسها مع عدن المدنية، وكان هذا تأول واستشراق عميق وإبداعي للأحداث التي أعقبت خروج بريطانيا عام 1967م، من إقامة دولة دكتاتورية فاشلة وصراعات دموية وفوضى عارمة نعيشها حتى يومنا هذا. 

 كما شهدت عدن في ذات العام أيضا أول انتخابات بلدية في عدن على شرط مؤهلات الملكية. وفي عام 1955 تكون المؤتمر العمالي للنقابات وأنضمت لعضويته 25 نقابة مهنية. وفي عام 1958م تأسس حزب المؤتمر الشعبي الدستوري برئاسة الأستاذ محمد علي لقمان. وفي يوليو 1962م تأسس حزب الشعب الإشتراكي برئاسة الأستاذ عبدالله عبد المجيد الأصنج. 

وفي سبتمبر1962م قام الأستاذ محمد علي لقمان بزيارة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك وعرض وناقش مع من قابلهم مستقبل المنطقة، وتحدت أمام لجنة تصفية الإستعمار وطالب بتصفية القاعدة البريطانية وإعلان الإستقلال التام. وفي نفس الشهر من ذات العام زحفت جماهير غاضبة، تضافرت القوى الوطنية من أحزاب ونقابات عدن في تنظيمها، صوب المجلس التشريعي وأشعلت بإزائه النار رافضه عقد إجتماعا له لإقرار مسودة معاهدة دمج مستعمرة عدن مع إمارات محميات عدن. ولذات السبب ألقي خليفة عبدا لله حسن خليفة، في يوم 10 ديسمبر 1963م قنبلة يدوية في مطار عدن على المندوب السامي البريطاني السير كنيدي تريفاسكس، الأب الروحي لاتحاد الجنوب العربي عندما كان مستشارا لمحميات عدن، ونائبه القائد جورج أندرسون، احتجاجا على ضم عدن للاتحاد.  

وبعد إستقلال عدن الزائف في نوفمبر 1967م قست الظروف على أبناء عدن ووضعتهم في مأزق كبير مع الحزب الاشتراكي الذي سيطر بالتدليس الإنجليزي على مقدرات مدينتهم، وحولها عاصمة لدولة بوليسية سوداء فاشلة، مارس فيها بوقاحة التعصُب القبلي الكريه والتمييز العُنصري ضد أبناء عدن، وتبت هذا الوضع إلى ما بعد قيام دولة الوحدة الفاسدة. لكن في 22 أبريل 2018م لاح وأضاء بريق أمل عندما أعلنت قامات وشخصيات إجتماعية عدنية التوجه إلى تشكيل سياسي لأبناء عدن، نأمل أن يعيد إلى أبنا عدن مدينتهم، وميناءها ومؤسساتها وأراضيها، ويضعها مرة أخرى في المرتفعات التي تضئها الشمس.

 

 

 

 

 

تعليقات القراء
315095
[1] خلاص راحت عليكم يا عدانية
الأربعاء 25 أبريل 2018
سلطان زمانه | ريمة
لقد تحولتم إلى أقلية صغيرة داخل مدينتكم التي غزاها القرو والبدو والدحابشة والأفارقة. ها قد وصلت عدن إلى مرحلة العجز التام عن إذابة القادمين وتماهيهم ضمن نسيجها. لقد صار حالها اليوم كحال أي مدينة يمنية فلم تعد تتمتع بنظرة استعلائية على من سواها. ذلك الاستعلاء الذي كانت تختص به مدينتكم دون سواها. الحقيقة أن تحويلها إلى عاصمة سيزيد من تفاقم الحالة بحيث لا يجدي معه تشكيل كيانات سياسية عدنية صرفة. حسرتي على عزيز قوم..!

315095
[2] الجمعية العدنية مثلت عمق الرؤية لاستشفاف المستقبل
الأربعاء 25 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
للاسف كنا ننتقد مباديء وافكار الجمعية العدنية ولكننا اضحينا اليوم نعترف بان لا بد لنا من اعادة احياء وفهم وتقديم تلك المباديء.. يحاول البعض ان يصف افكار تلك الجمعية بانها "عنصرية" والحقيقة ان عدن كانت حينها كيانا سياسيا مستقلا ولم تكن قد علمت بان هناك دولة تاريخية اسمها "الجنوب العربي"، ولم يكن العدنيون حينها يسمعون عن العرق الجنوبي والعرق الشمالي ايضا.. فكيف تصبح تلك الجمعية كيانا عنصريا وقد كانت عدن ملتقى لجميع الاعراق والانتماءات المناطقية؟! ما نسمعه اليوم من البلطجي هو ما كنا نسمعه من انصار القومية، وجلهم من مناطق باتت اليوم معروفة بعنصريتها وتطرفها.. اليوم ترى البلطجي يبسط على فيللا او ارضية وهو يسمعك بانهم "هم من حرر عدن"! نعم كانوا دائما ما يزايدون بمثل هذه المقولة.. يدعون بانهم حرروا عدن من الانكليز ومن جبهة التحرير ولاحقا من الحوثيين والاصلاحيين بينما ان ابناء عدن كانوا من عملاء الاستعمار ومتدحبشين ومتحوثين واخونجية الخ الخ.. مابين الامس واليوم شيئا لم يتغير في نظرة من يعتبر نفسه غازيا اذا دخل عدن.. اليوم نحن بحاجة لنرفع شعارا اقرب لشعار الجمعية العدنية وهو ان "عدن للعدنيين" تماما كما هي دمشق للدمشقيين والقاهرة للقاهريين وبحيث ان ابناء المدينة هم من يرسموا للريف مسار تطوره، ان اراد ذلك، وليس ان يحدث العكس.. عدن الان هي تلك العاصمة العربية الوحيدة المستباحة من قبل ابناء قبائل يدخلونها فينهبون ما يشاؤون ويفرضون انفسهم مسؤولين عليها وعلى البلد باكمله، غير معترفين بان لهذه المدينة شؤونها الخاصة.. نظن ان من لديه سعة افق سيتفهم لماذا لا يقول الضالعي "الضالع للضالعيين" ولا حتى ان يقول اهل صنعاء، " صنعاء للصنعانيين"! في حالات كالضالع ويافع ومودية مثلا فالنفاق يحكم المسألة، اذ انت دخيل عليهم في مناطقهم وعلى ارض ابائهم واجدادهم، ولكنهم يعتبرون انفسهم في ديارهم وهم في عدن او حتى الحوطة او المكلا.. واما في وضع صنعاء (كمثل لعاصمة عربية اخرى) فحتى قبائل طوق صنعاء القريبة من المدينة، لم تتعدى على حقوق وممتلكات ابناء العاصمة ولم تسع اية قبيلة للمزايدة "وطنيا" على بقية القبائل.. فحتى في الفساد فالجميع هناك يتقاسم الحصص والمنافع عكس منطق "العنصرية" الذي يغلب على دخلاء عدن القادمين من بعيد وهم يجمعون مابين النفاق الوطني والفساد الاخلاقي.. انا لا اعمم بالطبع ولكني اصف حالة النموذج المناطقي العنصري الذي بات ملحا على ابناء عدن التصدي له من خلال خلق كيان سياسي يمثلهم ويدافع عن حقوقهم ولو بالتنازل عن وضع عدن كعاصمة لاي كيان سياسي سواها.. ولتصبح حينها كل منطقة عاصمة لنفسها وكفى الله الجنوبيين شر القتال نتيجة لاصرار البعض على التمسك بنفاقهم..

315095
[3] عطيل السيد عبدالله، خساره تعليمك !!!!!!
الأربعاء 25 أبريل 2018
حنظله الشبواني | بدون لوحه حتى الآن
بعض الحمقاء دائما يتقولون على التاريخ والواقع،،،،،، عدن حاضرت المحميات البريطانيه ابان الاستعمار الانجليزي، والمحميات في السابق والامارات والمشيخات لا حقا ، كانت موجوده في مناطق الجنوب قبل سيطرة بريطانيا فعليا عليها في بداية الخمسينات من القرن الماضي ،، وعند تكوين اتحاد الجنوب العربي في بداية الستينات من القرن الماضي الحقت منطقة عدن بالاتحاد وتم تعيين بعض الشخصيات بحكم تعليمها على رأس السلطه مثل زين با هارون وعبد القوي مكاوي، واشرف جرجره، وغيرهم، وقد حاول لقمان ويعلم الله من اين منشأءه والاصنج ان يكون لهم وضع خاص خارج نظام المحميات التي اوجدت نطامها بريطانيا الا انه رفض مثل هذا التوجه/ لكون بريطانيا تعرف من هولاء والى اي جنس ينتمون، اما النقابات فقد اسستها بربطانيا واشرفت ودعمتها لانها استمدت انطمتها وقوانيها من النظام البريطاني كما حدث هذا في الهند ايام الوجود البريطاني من هناء يا عفيفه عدن هي الجنوب ومن يقول ان لوحته عدنيه فقط هو من الجباليه والخبازين والحلاقين الذي وصلوا الينا وقذفت بهم وسائل الجوع والخوف الينا//// واليوم يريدون ان يخرجونا من وطننا وهذا جزأ منهم لانا استقبلناهم وعلى جلودهم القطران وفي روؤسهم القمل، حفاه عراه،، لن تصلوا الى مآربكم ويكفينا ما قد غرستوها من آثام ومؤامرات ......

315095
[4] لم تضف اي شيء لموضوع النقاش حول المكون السياسي سوى الجملة المشار اليها
الأربعاء 25 أبريل 2018
ابن عدن | الجنوب العربي
هذه العبارة فقط ما اراد الكاتب قولها وهي " كن في 22 أبريل 2018م لاح وأضاء بريق أمل عندما أعلنت قامات وشخصيات إجتماعية عدنية التوجه إلى تشكيل سياسي لأبناء عدن، نأمل أن يعيد إلى أبنا عدن مدينتهم، وميناءها ومؤسساتها وأراضيها، ويضعها مرة أخرى في المرتفعات التي تضئها الشمس." وما تبقى من الموضوع هو ترويج ليمننة عدن والجنوب العربي

315095
[5] حسناً.. مادام هذا هو كل تاريخ عدن.. فليطالب العدانية بإنفصال مستعمرة عدن (الراقية المتحضّرة) عن دولة الجنوب ودول الشمال
الخميس 26 أبريل 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، مادام هذا هو تاريخ عدن.. فليطالب العدانية بإنفصال مستعمرة عدن (الراقية المتحضّرة) عن دولة الجنوب ودولة الشمال .. وكفى المؤمنين القتال.. ولكن، أيها الراقي العدني، إذا تركك المتخلفون الحضارم وشأنك، فلن يتركك لا الشماليون الدحابشة ولا الجنوبيون الثوريون !! فماذا ستفعل ؟! أظنك ستعيد (الجمعية العدنية) وستنادي بعدن للعدنيين، وستجمّع في الجمعية الخميسي والبعداني والنعماني والهتار وعلاء وغيرهم من الدحابشة والمتدحبشين الشرسين، وستنتظرون الغزو اليماني الثالث لترحبوا به على مداخل عدن.. ولا أرى لك طريق آخر لتحكم وتتحكم في عدن !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

315095
[6] كلن يفصل علا مقاسه
الخميس 26 أبريل 2018
ناصر يافعيا | امريكا
عندما توجد نخبه في الجنوب من الناس الذ ي يعتبر الجنوبي من المهره الا باب المندب سواسيه ويعطون الارياف الافضليه بتعليم والمواصلات والكهربا والماء ودعم الزراعه وفتح المصانع وايجاد عمل لكل جنوبي فلن تنعم المدينه لان عدن لكل الجنوبيي وليس لاي قبيله ولا يوجد شي اسمه عدني من ايام لحميريين عند ما يتجبر المدني تقاديه الارياف

315095
[7] العدانيه هم العدانية
الخميس 26 أبريل 2018
ياسين كامل | عدن
من صدق العدانية في القرن الماضي هم العدانية من قبل ذلك ومن بعده تجارة وحضاره ومدنيه وعمل سياسي خلاق. وإن شاء الله لايتاثروا بالأحدات الجارية ويعودا إلى أصل طبعهم العقلاني والشجاع.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : الرئيس عبدربه منصور هادي يقطع زيارته الى مصر ويقرر العودة فورا الى الرياض (معدّل)
جنود نقطة "سوزوكي" يعثرون على عبوة ناسفة بهيئة حجر في كورنيش ريمي بالمنصورة (تفاصيل صور)
سعر أضحية بلودر يحطم الرقم القياسي.. فكم كان ثمنه؟
ضبط صومالية يشتبه بتورطها في اختطاف طفل بحي عبدالعزيز
العرب اللندنية :إجماع على رفض تولي عبدربه منصور قيادة حزب المؤتمر الشعبي
مقالات الرأي
هناك نظرية سياسيه تقول ان المسائل المتعلقة بالحروب يجب الا تترك بأيدي العساكر لوحدهم كما ان اقرار الحروب يجب
القادة من الرجال الذين لايزالون على قيد الحياة هم ثروة لاتقدر بثمن كونهم يجسدون تاريخ وشاهد عيان لمراحل
اقولها بكل صدق انني احترت كثيرآ للبحث عن عنوان مناسب لمقالي هذا .. وأن تردي الأوضاع ومن مختلف الجوانب جعلني لا
  لاشك ان الجميع تابع كلمة الأستاذ احمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الوزراء في افتتاحية الجلسة في مؤتمر دعم
  احوال البلاد لا تسر على الطلاق لأنها دخلت دائرة دموية ولم ولن تخرج منها لأن السيناريو المعد للصراع
الحديث عن سلام شامل في اليمن، ومن خلال قراءة تاريخ اليمن الحديث بكل تعقيداته سواء في الشمال او الجنوب، حديث
استبشر الكثيرون خيراً بتكليف الشاب  العميد "منير كرامة التميمي" مديراً لإدارة الأمن والشرطة بساحل حضرموت ..
  كما هذي الأيام.. من شهر ذي الحجة.. من السنة الهجرية الماضية .. كان خونا العزيز الطيب .. الحاج ناصر لزرق .. مدير
كلمة الرياض   على مدى سنوات عاش اليمنيون تجربة مريرة في التعامل مع الحوثي المدعوم من إيران كجماعة تنظر
في بعض الاحيان قد تنبثق من رحم المعاناة عادات وطقوس تستهوي البعض فيدمن عليها ، وذلك هو ما حدث مع المعاناة
-
اتبعنا على فيسبوك