مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 09:14 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

بالوثائق: (عدن الغد) تكشف فساد مهول في شركة كمران للتبغ

الأربعاء 25 أبريل 2018 08:34 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

كشفت وثائق حصلت عليها صحيفة "عدن الغد" عن فساد مهول بات ينخر أروقة شركة "كمران" للتبغ.

وحصلت الصحيفة على وثائق تكشف الفساد الذي تسبب به الحوثيون وبات ينخر أروقة شركة "كمران" للتبغ ويهدد استمرارية كيانها.

وكشفت الوثائق تصرف الحوثيون بملايين الدولارات من أموال شركة "كمران" تحت بنود صرفيات ومكافأت وهدايا للموالين لهم وكذا قيادات في جماعة الحوثي.

وصرفت إدارة الشركة عشرات الملايين من أموال الشركة كدعم لعدد من الجمعيات التابعة للحوثيين، وكذا صرفت عشرات الملايين تحت بند حل قضايا سابقة.

 كما صرفت إدارة شركة "كمران" عشرات ملايين لرئيس مجلس الادارة كمصاريف نظير مكوثه في الأردن، وعشرات الملايين لعدة شخصيات ومسؤولين دون وجود مسوغ قانوني لتلك الصرفيات. 

ومنذ سيطرة الحوثيون على محافظة الحديدة في العام 2014 باشر الحوثيون في بسط سيطرتهم على شركة "كمران" للتبغ واخذوا يتحكمون بأمورها الإدارية والمالية.

وشركة "كمران" هي خليط بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يقدر رأس مالها بسبعة مليارات ريال وهي شركة مساهمة عامة تصل فيها نسبة الحكومة إلى 27.81%  وتمتلك شركة التبغ البريطانية 25% BAT ويمتلك البنك اليمني للإنشاء والتعمير 13.66% ويعود 33.53 % إلى مستثمرين.

وحسب تقرير لجنة الخبراء التابعين للأمم المتحدة، تشكل مبيعات التبغ المصدر الرئيسي الثاني للإيرادات المتاحة إلى الحوثيين، فعلى سبيل المثال، أعلنت شركة كمران للصناعة والاستثمار أن ضرائبها وفواتير رسومها الجمركية لعام ٢٠١٥ بلغت ٢٣,٩ مليار ريـال (٦٤,٧ مليون دولار). وتشير تقديرات الفريق إلى مبلغ مماثل من المنتِجَين الاثنين الآخرَين.          

ثمة ثلاث شركات مرتبطة بعلامات تجارية من قبيل Pall Mall و Rothmans تسيطر على مبيعات التبغ في اليمن. إلى جانب ذلك يحصل الحوثيون على 90 في المائة من سعر بيع كل عبوة يتم بيعها، بالإضافة إلى 18 ريـالا لرسوم أخرى مختلفة.

وبعد سيطرة الحوثيين عليها، أنحنت منحى خطير حيث عملت على إقالة مسؤولي شركة «كمران» المختلطة التي تملك فيها الحكومة الحصة الكبرى، وعيّنت خلفاً لهم موالين لها لتسهيل السيطرة على مبالغ ضخمة من عائدات الشركة لصالح أنشطة الجماعة لمواصلة تغذية حروبها العبثية.

من جانب آخر قامت سلطات ميناء عدن باحتجاز شحنة "التبغ" الأخيرة بناءً على توجيهات من رئيس الوزراء أحمد بن دغر، ووزير الصناعة والتجارة في الحكومة، تقضي بمنع وصول أي مواد تابعة للشركات الحكومية الخاضعة لسيطرة الحوثية بصنعاء قبل تسديد ضرائبها للمحافظات المحررة.

وكانت منتجات الشركة من السجائر المحلية شهدت ارتفاعات جنونية بسبب توقفت توقف المواد الخام للوصول إلى المصانع ما فتح شهية التجار لبيع المتبقي منها لدى تجار الجملة إلى بيعها بمضاعفة سعرها ثلاث مرات، ما أجبر كثيراً من المستهلكين إلى اللجوء إلى بدائل مهربة من السجائر الرخيصة التي تغرق بها السوق اليمنية وتتجاوز 70 صنف.

وشهدت شركة كمران صراعاً عنيفاً على إيراداتها بين وزراء حكومة الحوثي على ضرائبها وصلت إلى مجلس النواب للاحتكام بين عبده بشر وزير الصناعة والتجارة وصالح أحمد شعبان، وزير المالية اليمني في حكومة الحوثيين، الذي مخاطباً رئيس مجلس إدارة شركة كمران إنه "نظراً لما تمر به البلد من أوضاع استثنائية صعبة ان هناك إمكانية تمويل خزانة الدولة يمثل المخصص للجهود التي قامت بها الحكومة في مكافحة التهريب لدى الشركة".

 


المزيد في أخبار وتقارير
الانتقالي الجنوبي في اليمن يجدد دعمه للسعودية
أعلنت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن تضامنها الكامل ومساندتها للمملكة العربية السعودية التي تتعرض لحملات مغرضة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال
الشيخ هاني بن بريك يعقد لقاء مهما مع ابناء الجنوب في بريطانيا
التقى الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ظهر يوم السبت في مدينة شيفيلد في بريطانيا مع جمع غفير من ابناء الجنوب في بريطانيا يتقدمهم الدكتور
العكيمي": وزارة الداخلية تستعد لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع تحديث قاعدة البيانات لمنتسبيها
أعلنت الإدارة العامة لشئون الإفراد في وزارة الداخلية اليمنية بالعاصمة المؤقتة عدن بانها تستعد خلال الأيام القليلة القادمة اطلاق المرحلة الأولى من مشروع تحديث




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
مسؤول سعودي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي
اخيرا.. في دار سعد!
مقالات الرأي
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
. من المستفيد من اغتيال خاشقجي؟؟ : ✅ انهيار سد مارب معروف في التأريخ ، بدأ بظهور فار في أحد أبنية السد ، تركه
  يدور الحديث هذه الأيام عن تشكيل حكومة مصغرة تعتمد على التكنوقراط وتختزل الوزارات إلى أقل من النصف . مفهوم
لاادري لماذا يتملكني اليأس وينتابني الإحباط بعد مرور اربع وعشرين ساعة على تأدية القسم لرئيس الحكومة المعين
تابعت كغيري مقابلة الأخ المهندس عبد الله صعتر القيادي في التجمع اليمني للإصلاح الذي قدمته قناة سهيل على إنه
١٧- أكتوبر ٢٠١٨م وقصة شاب في غرناطة بعد مغرب يوم الأربعاء استدعاني أحد موظفي شعبة الاستقبال للجلوس في الصالة
يقول إبن خلدون* عن الأعراب, من نوع رجال القبائل في اليمن, أنهم إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب (الفصل
صباح الخير ياوطني الإخوة الأعزاء في تنسيقية نقابات جامعة عدن. اخوتي وزملائي الأكاديمين. نعرف ماتعانون ونقاسي
يصر البعض الجنوبي بسلوكه على أنه إنما يقتل عدن وأخواتها الجنوبيات، ليتسنى له تحريرها من الإحتلال كما يقول
-
اتبعنا على فيسبوك