مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 23 فبراير 2020 12:46 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 09 أبريل 2018 05:40 مساءً

عدن الدجاجة التي تبيض ذهبا

 

في 2008م تحدثت مع الاستاذ لطفي شطارة عبر البريد السريع(ياهو)عن الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له ابناء عدن والجنوب من نظام علي عبدالله صالح وكان رده بان عدن وميناءها الدجاجة التي تبيض ذهبا للاحتلال اليمني وانه صعب يفرط فيها كونها ترفد خزينة صنعاء بالمليارات.

تذكرت حديث الرجل اليوم وانا انظر الى حال عدن التي اصبحت تغتصب من الكل.

ينظرون الى عدن واهلها بانهم هنود وصومال وملقطين لايحق لهم حكمها(وانها ارض وثروة بدون شعب).

كانت مؤسسات عدن الايرادية(ميناء وجمارك واتصالات وغيرها)ترفد خزينة صنعاء بمليارات الدولارات والان هذه المؤسسات ترفد ليس خزينة الدولة وانما جيوب السرق والفاسدين بينما اهلها ياكلون من القمامة يسرقون ثروات عدن ويسيمون اهلها العذاب ويحرمونهم من ابسط حقوقهم.

رسالة الى ابناء عدن:

عدن التي احتضنتكم بمختلف دياناتكم ومذاهبكم واعراقكم ومناطقكم اليوم يقسمها اللصوص وتجار الحروب اراضي وينهبون ثرواتها وانتم لاتحركون ساكنا حتى ولو بكلمة. يحدث هذا بعدما تمكنوا في السابق من طرد معتنقي الديانات السماوية والهندوسية وابناء الطوائف(الشيعية والبهرية وغيرها)من عدن.

 

عندما اندلعت الحرب الاخيرة ثبتم وقاتلتم ودافعتم عنها وقدمتم مئات الشهداء في سبيل تحريرها من رجس المحتلين واليوم صمتم وكأن مايحدث لها لايعنيكم.

مايحدث اليوم في عدن هو وصمت عار في جبين كل سكان عدن وكل جنوبي شريف لايرتضي الظلم والاضطهاد الذي تتعرض له عدن واهلها.

باعتقادي لنخرج من هذه المأسي هناك حلين لا ثالث لهم:

1-المطالبة بحكم ذاتي لعدن وان تنضم لدول الكامنولث(مثلها مثل هونغ كونغ وسنغافورة واستراليا).

2-تبني مبادرة الرئيس علي ناصر محمد والتي تطالب اولا بوقف الحرب وتسليم الاسلحة وتشكيل هئية رئاسية من كل الاطراف وان يكون حل القضية الجنوبية بفدرالية من اقليمين(جنوب وشمال)وستعطي ابناء عدن الاحقية في حكم مدينتهم مثل باقي المحافظات.

واذا تم في المستقبل القريب الاتفاق على شكل الدولة الاتحادية والفيدرالية فيمكن ان يكون لعدن وضع خاص يمايز بين كونها عاصمة وكونها محافظة مثل بقية المحافظات بحيث تدار من قبل ابنائها مباشرة.

*مقتبس من حديث سابق مع الرئيس علي ناصر محمد.

تعليقات القراء
312258
[1] مالك ومال شطارة
الاثنين 09 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
ان قال لك بان "الاحتلال اليمني" لن يتنازل عن عدن لانها "تبيض ذهبا"، فلتسأله الم تكن تبيض ذهبا منذ الخمسينات؟ لماذا لم يستغل القرو بيض عدن ويحسنون تسويقه؟ لطفي شطارة لا يمثل عدن بشيء.. انتهج "الشعبوية" ليلفت انظار الناس البسطاء اليه ولكي يعجب شلته من القرو المراهقين.. عدن لم تكن قضيتها سياسية مع عفاش.. كانت القضية انما اخلاقية.. فلن ننكر بان عدن في ايام الوحدة توسعت كثيرا وباتت اكثر ازدهارا من سنوات الحزب المناطقي الاشتراكي.. ولكننا ايضا سنقول بان مشكلتنا مع عفاش هي انه ادخل الينا نظاما رأسماليا متوحشا على حين غرة، مما اغرى كثير من ابناء الجنوب على مشاركته او مساعدته في السطو على اراضيها وانتهاج الفساد كوسيلة للاثراء وبما في ذلك تسويق ذلك البيض الذهبي الذي لم يكن يعرف قرو الجنوب الاستفادة منه.. في اجواء العام 2008، كانت مطالب ابناء عدن منسجمة مع مطالب ابناء الجنوب عموما.. كانت المطالب تنادي بالعادالة والمساواة فيما يخص استحقاقات الوظيفة العامة والتقاعد في السلكين المدني والعسكري.. ومنذ تلك البدايات للحراك الجنوبي السلمي، عاد القرو ومعهم نشطاء من امثال لطفي لحرف ذلك الحراك بما يتماشى مع استعادة تلك المصالح التي فقدوها حينما كانت لهم اليد العليا على الجنوب وعدن بشكل خاص.. وها انت ترى، وحتى قبل ان يستعيد الجنوب دولته، قد رأيت كيف هرعوا للسيطرة على عدن عقب التحرير وكيف استحودوا على اجهزة الامن كي يقرروا هم وحدهم مصير كل الجنوب.. جربنا كيف ادت الوحدة الى تحسن اوضاع الناس في عدن رغم فساد نظام عفاش، ورغم سرقة بيض عدن.. فهل سنصدق بان مصير عدن سيصبح افضل لو اننا عدنا مرة اخرى لحكم العقلية المناطقية الجنوبية المتحجرة؟ نعم امامنا ذلكم الخياران اللذان اشرت لهما، وحتى خيارات اخرى وسيتحتم على ابناء عدن فرض ما يريدونه وبعيدا عن هذا الطرف السياسي او ذاك.. لانزال نترقب ان تضع هذه الحرب اوزارها.. كثير من قادة ومجندي مقاومة عدن لا يزالون في جبهات القتال خارج عدن.. لنا في هذه المقاومة وفي تلك التي تتبع لحج والصبيحة وحتى بعض مناطق ابين تقارب ومصالح مشتركة تحتم علينا اللحمة ببعض، ليس لضرب الخصوم، ولكن لكي نستعيد معادلة الردع لكل من يرفض الاحتكام للعقل والمنطق.. وسيبك من كلام لطفي.. صاحبنا حالم يصبح وزير الوهم في اخر عمره!

312258
[2] ياسلااام
الثلاثاء 10 أبريل 2018
فاعل خير | عدن
ايش نوع الحشيش يا هندي. قالك حكم طيزي عدن اليوم سالت فيهاء دماء ابناء يافع ردفان الصبيحه الضالع. دماء ابناء ابين الشرفاء مش جماعه الميسري. دماء ابناء شبوه سالت فيهاء دماء الحضارم الشرفاء مش جماعه زوج ياسمين وابناء المهره. شوارع عدن اتحنت بدماء ابناء الجنوب روح اشرب بول البقره منشان تصحي وايش كمان تشتي يرجعو عدن من يعبد البقر او عباد الشمس المجوس من تشتي يرجع قلناء اليهود ومن

312258
[3] اللي شبكنا يخلصنا
الأربعاء 11 أبريل 2018
احمد | من الجنوب
المعلق [موزع الخير] يا طيب سكان عدن بغض النظر من هم ؟ساهموافي تطوير الجنوب كمدينة وكمتمدنين يعني المعايرة على طريقة الاصول فبها سخف . من الذي اوصولنا الى باب صنعاء عبر الحروب القديمة والوحدة المشئومة و اللي كسروا بها عدن ومن ضمنهم اصحاب المحيط مافش داعي للعرقنة .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي سابق بالانتقالي يطالب بمليونية لسحب التفويض الشعبي للمجلس
قوات الامن تعلن ضبط خلية تقوم بقصف قوات الجيش بشقرة وتنشر صورا لافرادها
قراءة في كتاب (مذكرات ضابط مخابرات يمني)
الانتحار... آخر وسيلة للهرب من بطش الحوثيين
سياسي: لن نتفاجأ بسقوط الجوف
مقالات الرأي
قدر العرب أنهم اتفقوا على الا يتفقوا ويوظفون الخلافات مع الغير بين تهمني التكفير إن كانوا ملتحين والتخوين ان
وضعت مدرسة صبا امس اعلان عن بدأ الدراسة من يوم السبت وطلبت من اولياء الامور إحضار ابناءهم إلى المدرسة .. ومع ان
فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي تعلم ونعلم نحن اليمنيون إن المليشيات الانقلابية الحوثية
لا يجحد الجهد الذي يبذلة الأشقاء السعوديين منذ وصولهم إلى العاصمة عدن إلا جاهل جاحد او موجة قابض ولن يكون غير
حضرت قبل أيام فعالية الندوة التوعوية بشأن مكافحة المخدرات ومخاطر تعاطيها وكذلك مكافحة ظاهرة السلوكيات
ظلت البنى الإجتماعية والثقافية الموروثة بكل تشوهاتها ، مصدراً للمشاكل والصراعات التي كان يتم إشعالها عبر
  الانتقاليُ !! وما أدراك ما الانتقاليون !! . لم يكنْ وليدَ اللحظةِ ولا الصدفةِ . فمن خلال منجزاته وأطروحات
كانت السلطنة الفضلية تمتد من ساحل عدن(العلم) غربا إلى منطقة (مقاطين) شرقا، ومقاطين جزيرة صخرية صغيرة تقع قرب
انتشرت هذه الايام ظاهرة استخدام المركبات والاطقم العسكرية من بعض المنتمين للمؤسسة العسكرية او الامنية او
  فجر يوم 22 من فبراير عام 2017م أستشهد القائد العسكري الاستراتيجي الفذ اللواء الركن احمد سيف اليافعي نائب
-
اتبعنا على فيسبوك