مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 24 مارس 2019 04:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مصريو الخارج يفاجئون العالم.. والسفراء: إقبال فاق التوقعات

السبت 17 مارس 2018 04:58 صباحاً
( عدن الغد ) العين :

يواصل المصريون في الخارج التوافد على 139 لجنة فرعية بمقار السفارات والقنصليات في 124 دولة حول العالم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

 

وفاجئ المصريون المراقبين ووسائل الإعلام العالمية بطوابير الناخبين التي احتشدت منذ الصباح أمام لجان التصويت ولا سيما في الدول العربية التي شهدت كثافة فاقت المتوقع.

 

وبدأ التصويت في الخارج، الجمعة، ويستمر حتى الأحد 18 مارس/آذار الجاري، بحيث تكون آخر دولة يتم التصويت فيها هي الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد ولاية لوس أنجلوس التي ينتهي التصويت فيها فجر الإثنين المقبل نظرا لفروق التوقيت.

أجواء احتفالية للمصريين في الكويت على هامش الانتخابات

ويحق لأي مصري موجود في الخارج حتى ولو بشكل مؤقت خلال أيام الاقتراع أن يشارك في التصويت في أي قنصلية أو سفارة، من خلال جواز السفر المميكن الساري، أو بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو غير سارية للتحقق من شخصية الناخب.

 

وأبرزت وسائل الإعلام المصرية كثافة مشاركة المصريين في الخارج وعرضت مشاهد احتفالية في العديد من الدول، كما نقلت عن السفراء دهشتهم من الإقبال الكبير الذي وصفوه بأنه فاق كل التوقعات.

 

وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن نسب مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة المصرية مشهد مشرف ومصدر فخر لكل مصري ومصرية.

 

وأكد المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لانتخابات الرئاسة المصرية، أن كثافة الإقبال في اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة في بعض الدول، تؤكد حب المصريين لوطنهم.

المستشار محمود الشريف خلال مؤتمر الهيئة الوطنية لانتخابات الرئاسة المصرية

السفير المصري لدى دولة الإمارات وائل جاد، أكد أن مقري الانتخابات في السفارة بأبوظبي والقنصلية في دبي، شهدا إقبالا واسعا من قبل الجالية المصرية، وسط أجواء احتفالية كبيرة من قبل المصريين.

 

وقال السفير المصري إن الناخبين المصريين حرصوا على اصطحاب أسرهم حاملين الأعلام المصرية في مظهر وطني عبر عن إصرار الشعب المصري على استكمال طريقه نحو الأمن والاستقرار والبناء والازدهار، مشيداً بحرص بالتزام جميع القادمين للتصويت بالنظام واتباع التعليمات والإرشادات. 

 

وجدد السفير المصري شكره لدولة الإمارات على توفير كل الإمكانات لتسهيل عمليات الاقتراع في المقرات الانتخابية بأبوظبي ودبي. 

ناخبون مصريون في الإمارات

وفي المملكة العربية السعودية أكد السفير المصري ناصر حمدي أن هناك إقبالا كثيفا من قبل المصريين على التصويت في الانتخابات الرئاسية، وأن المصريين اصطفوا أمام أبواب السفارة في الرياض والقنصلية العامة في جدة، قبل بدء عمليات التصويت، حيث وقف الناخبون في طابور أمام مقر السفارة المصرية في الرياض لمسافة كيلومتر تقريبا قبل ساعة من فتح اللجان.

مصريون في السعودية في انتظار الإدلاء بأصواتهم

فيما وصف المستشار العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، حسام طلبة، الإقبال الشديد على المشاركة من قبل الجالية المصرية بالعاصمة الرياض، بعُرس الدولة المصرية. 

 

وقال في تقرير لوزير القوى العاملة محمد سعفان، إن مشهد الناخبين كان مهيبا، ولأول مرة لم تر العاصمة الرياض مثل هذا الإقبال على الانتخابات. 

مصريون في قطر في انتظار الإدلاء بأصواتهم

وفي الكويت شارك السفير طارق القوني، في متابعة وتنظيم الناخبين خارج مقر السفارة بعد تزايد أعدادهم بشكل كبير للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، واصفًا سلوك الناخبين والتزامهم بالقواعد التي وضعتها السفارة خلال العملية الانتخابية بـ"المشرف". 

جانب من عملية تصويت المصريين في الكويت

وأشاد سفير مصر بسلطنة عمان محمد غنيم بجهود الجالية المصرية في السلطنة في مساعدة السفارة بإجراءات ترتيب الانتخابات الرئاسية وتنظيمها، وقال إنه منذ ساعات بدأت لجان الاقتراع في استقبال الناخبين، حيث وصل العشرات إلى مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم.

سيدة مصرية تدلي بصوتها في سفارة مصر بمسقط

وفي العراق أكد السفير المصري لدى بغداد علاء موسى، أن الساعات الأولى من عملية التصويت شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين المصريين المقيمين في العراق، لافتا إلى أن هذا مؤشر جيد للغاية على استمرار توافد المصريين على لجان الاقتراع. 

 

أما السفير المصري بجمهورية تشاد أدهم محمد نجيب، فقال إن إقبال المصريين المقيمين بتشاد على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية "فاق المتوقع".

جانب من تصويت المصريين في كازاخستان

وشهدت السفارة المصرية في العاصمة الصينية بكين، إقبالا كثيفا من قبل المصريين وخاصة الشباب المصري المقيم؛ للإدلاء بأصواتهم في الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت.

 

وفي ألمانيا صرح القنصل حاتم ماجد، بأن تدفق الناخبين على السفارة جيد؛ نظرا لأنه يوم دوام عمل رسمي، متوقعا مشاركة كثيفة السبت والأحد لأنها عطلة نهاية الأسبوع.

 

وفي بروكسل أكد السفير المصري خالد البقلي أن الإقبال على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية كبير على الرغم من أنه يوم عمل وليس عطلة رسمية، وتوقع البقلي زيادة الإقبال على التصويت خلال اليومين القادمين.

 

أما في فرنسا قال إيهاب بدوي سفير مصر لدى فرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو، إن هناك إقبالاً من أبناء الجالية المصرية للتصويت في انتخابات الرئاسة بباريس في شمال فرنسا ومارسيليا في الجنوب.

 

وفي النمسا ورغم سوء الأحوال الجوية، حرص المصريون على ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وأكد السفير المصري عمر عامر أن أعداد الناخبين كانت أكثر من المتوقع، وهو ما يعكس حرص الجالية المصرية على المشاركة فى العملية السياسية ودعم مسيرة التنمية. 

 

مصرية تدلي بصوتها في نيويورك

وفي الولايات المتحدة الأمريكية بدأ الناخبون المصريون التوافد على مقار السفارة المصرية بالعاصمة واشنطن والقنصليات العامة بنيويورك وهيوستن وشيكاغو ولوس أنجلوس، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي كندا بدأ المصريون المقيمون في التوافد على مقر السفارة المصرية بأوتاوا والقنصلية المصرية بتورونتو، وقال السفير المصري لدى كندا معتز زهران إنه تم فتح باب التصويت للانتخابات الرئاسية، وبدأت الجالية المصرية في التوافد على مقر السفارة، والأعداد ستزداد خلال الساعات المقبلة. 

 

مصريون أمام القنصلية المصرية في ميلانو الإيطالية في انتظار التصويت

وفي سويسرا توافد المواطنون والأسر المصرية على مقر سفارتهم في برن، منذ بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي هولندا أكد السفير المصري أمجد عبدالغفار، أن العملية الانتخابية في هولندا تسير على ما يرام وبشكل سلس ومنتظم وجيد جدا منذ بدء التصويت. 

مصريون يصوتون في واشنطن

وفي اليابان أكد السفير المصري لدى طوكيو أيمن كامل، حرص كل الفئات العمرية من أبناء الجالية المصرية على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية بمقر السفارة بطوكيو، رغم ظروف الطقس السيئة.

 

وفي السودان وجه قنصل مصر العام بالسودان وئام سويلم، الشكر لأبناء الجالية؛ لمشاركتهم المشرفة في الانتخابات الرئاسية، وقال في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، أثناء إدلائه بصوته، إن هناك شعورا وطنيا جارفا ينتاب جميع الناخبين من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

 

وأشاد القنصل العام بالسودان، بوعي الجالية المصرية، خاصة كبار السن الذين حرصوا على التوافد على السفارة مبكرا للإدلاء بأصواتهم، حاملين الأعلام المصرية في أجواء احتفالية مبهرة، متوقعا استمرار كثافة المشاركة خلال يومي الانتخابات المقبلين. 


المزيد في احوال العرب
شاب مصري يقتل شقيقه بـ5 طعنات دفاعًا عن والدته
 أقدم شاب مصري على إنهاء حياة شقيقه بـ5 طعنات قاتلة، بعد تعديه على أمه بالسب والضرب والإهانة. وبحسب بيان صادر عن الأجهزة الأمنية في مصر، الخميس، فإن شابًا أقدم على
العثور على جثتين مشنوقتين لوافدين في الكويت
عثرت الأجهزة الأمنية الكويتية، اليوم الخميس، على جثتين لشخصين من الجنسية الهندية مشنوقين في منطقتين مختلفتين في البلاد. ونقلت صحيفة ”الراي“ الكويتية عن
ما الذي يجب أن تعرفه عن الأزمة الأخيرة في الجزائر؟
     تولى عبدالعزيز بوتفليقة، البالغ من العمر حاليا 82 عاما،الحكم في عام 1999، وفاز بولاية رابعة في انتخابات رئاسية أجريت في عام 2014 رغم احتجابه تقريبا عن الظهور


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
عصر الوضوح ، في السودان مجروح ،  الكلام عن السبب لدى "سلطة أخر زمن" غير مسموح ، ولو كُتب في الحين خيَّرت
لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (أنصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد أن اتفاق
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
-
اتبعنا على فيسبوك