MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 22 يونيو 2018 11:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

البكري وكيل أول بمحافظة لحج : بصمات الخبجي والسيد والتركي وقيادات الحزام لا ينكرها إلا جاحد ولحج نحو الأفضل ‍

الأربعاء 14 مارس 2018 09:30 مساءً
لحج ((عدن الغد)) خاص :

أجراء موقع "عدن الغد  "  حواراً هاماً مع وكيل أول محافظة لحج العميد ركن / صالح أحمد البكري ، تطرق للكثير من القضايا والمواضيع الهامة التي تشهدها محافظة لحج سواء من حيث المشاريع الحيوية والخدمية أو من حيث استتباب الأمن والاستقرار وجهود قيادة المحافظة في هذا المجال ودور الأجهزة الأمنية والحزام الأمني .. وغيرها من القضايا والمواضيع التي أثرناها معه في ثنايا الحوار التالي :

حاوره :صقر اليافعي

نحن سعداء باستضافة العميد (صالح البكري) على صفحات  "عدن الغد" الإخباري ..

في البداية شكراً لطاقم الموقع على استضافتنا في صحيفة  "عدن الغد " المميز والتي سنبحر سوياً في ما تشهده محافظة لحج من نشاط .. فأهلاً بموقعنا الرائع ..

كيف تصف المشهد العام لمحافظة لحج وأبرز ما تحقق فيها ؟

لقد تحقق في محافظة لحج الكثير من الإنجازات الأساسية  والهامة أكثر من ما يتحقق في أي محافظة من المحافظات ، وكان أبرزها الأمن والاستقرار والسكينة العامة لدى جميع أبناء محافظة لحج ، وكما تعلمون كيف كانت لحج في الأشهر المنصرمة السابقة جراء تراكمات الحرب مع ذيول إيران المتمثلة في الحوثية والعفاشية وغيرها من عناصر الإرهاب والعملاء والمرتزقة ، وكيف لحج اليوم بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل الأخ القائد البطل المناضل / صالح السيد ، وجنود الأمن عامة والحزام الأمني في المحافظة وقيادته النضالية دون استثناء  تحت إشراف الأخ المناضل محافظ محافظة لحج السابق د . الخبجي ، وتحت إشرف الأخ المحافظ الحالي الأخ اللواء /أحمد عبدالله التركي ..

ماهي خطتكم في قيادة المحافظة للنهوض بلحج خلال العام 2018؟

نعم .. لدينا نهضة من خلال خطتنا في قيادة المحافظة ، الأخ اللواء / أحمد عبد الله التركي محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي حفظه الله وجه قيادات المحافظة بهدف وضع خطة عمل في عدة جوانب ، منها في الجانب الاستثماري،  وتم استدعاء رجال المال والأعمال في الاستثمار إلى لقاء ، وتم اللقاء مع كل المستثمرين في المحافظة واستمع إلى طلباتهم وهمومهم وإعطاء توجيهات واضحة وصريحة لكل الجهات ذات الاختصاص  بالتعاون مع المستثمرين وتذليل لهم الصعوبات  وتسهيل لهم الإجراءات وكافة الصعوبات . وكذلك تم اللقاء الثاني في ديوان المحافظة ، ووجه الأخ المحافظ بالاهتمام في جانب الاستثمار وطلب من الجميع العمل قولاً وفعلاً ، وحث جميع المستثمرين على تنفيذ مشاريعهم ، وفعلاً هناك حوالي18 مصنعاً أساسياً جاري العمل فيها على قدم وساق ، ونحن نحذر كل من أخذ أرضاً لمجرد الحجز دون العمل بها ، وبإمكاننا استعادتها وصرفها لمن يعمل بحق وحقيقة ، ومن هنا ندعو الجميع لاستثمار وطني للإسهام في التنمية والاقتصاد لما من شأنه المصالح المشتركة للمواطن من ناحية والدولة واقتصاد الوطن من ناحية أخرى .

مضى الربع الأول من العام 2018م  رغم العراقيل .. ما هي المشاريع التي تحقق للمحافظة؟ تحدث  بإيجاز عن تلك المشاريع  التي في طور العمل ؟

المشاريع التي تحققت في المحافظة كثيرة جداً ، وكما أشرت أعلاه عن  18 مصنعا أساسياً يوجد بالمحافظة نحن في طور تفعيلها ، والتي أصبحت منتجة بامتياز وتسوق إنتاجها ، مثل : مصنع العند للمشروبات ، وهذا المصنع يعتبر من أفضل المصانع المنتجة والمفضلة من ناحية الجودة ، وأنا أشكر مدير المصنع ونائبه على تفعيل عملهم الاستثماري الرائع،  وهناك مصنع المياه كذلك من أنظف المصانع في الجودة ، ومصنع الطوب ، ومصنع الكابلات ، والعديد من المصانع الحيوية ..

 هناك لدينا إقبال كبير جدا من المشاريع الاستثمارية ، ولدينا مصانع  جديدة إن شاء الله في القريب العاجل ستنفتح ، وسيكون ضمن خطة المحافظة  إن شاء الله في المستقبل القريب ميناء رأس العارة،  وكذلك افتتاح الجمارك في لحج الخير . يا سيدي  لحج  من أفضل المحافظات لبيئتها الاستثمارية ، كما لدينا هناك مشاريع في الجانب الزراعي ، لدينا مستثمر وضع دراسة للاستثمار في تربية واستيراد الأبقار والجبن والألبان والنحل .. لحج لديها الكثير من الخطط الاستثمارية في شتى المجالات ..

 

ما هي أبرز  العراقيل التي تقف أمامكم خلال العام الحالي؟

العراقيل التي تقف أمامنا كثيرة ، قد يكون أبرزها البناء العشوائي ونهب الأراضي والسطو عليها والعقارات العامة والخاصة على السواء ، هناك للأسف بلاطجة وسماسرة أراضي وعصابات مسلحة تقوم بالبسط على بعض أراضي الاستثمار وأراضي عليها عقود من الدولة وتقع هذه الأراضي في كلٍ من : الرباط , تبن , اللحوم , المدينة الخضراء , وجعولة ..  وكثير لا تحصى.

وهذه الظاهرة تعيق عمل المستثمر وتعيق أعمالنا ، كذلك تقلق المواطن ، هذه ظاهرة سيئة وعمل من أعمال مدرسة عفاش وظواهر دخيلة على أبناء مجتمعنا للأسف ، لكن هناك من تأقلم وهذه الظاهرة ليست وليدة اليوم بقدر ماهي قديمة ومتراكمة منذ 94 م  ، وتزداد يوما بعد يوم نظراً لغياب السلطة سابقا وكذلك القضاء ، لكن الأخ المحافظ اللواء التركي هو مهتم في هذا الجانب وأعطى توجيهات ووضع خطة عمل خاصة بهذا الخصوص مع كل الجهات ذات لاختصاص ، وسيبدأ العمل قريبا بمشيئة لله تعالى .

 اليوم الجميع ينعم في أمن ولدينا قدرة عالية على محاربة هذه الظاهرة وحان الوقت  للمحاسبة والعقاب كل  من أخذ شبراً من المال العام -  ممتلكات الدولة أو الملك الخاص - هناك لجنة من أشرف الناس مشكّلة من قبل الأخ المحافظ خاصة للأراضي واليوم  سيبدأ القضاء يباشر إعماله وقد باشر منذ يومين والقاضي الجنيدي رئيس محكمة لاستئناف بلحج من اشرف العناصر القضائية وسيباشر مهامه القانونية ، ومن هنا أدعو له ولكل القضاة بالتوفيق وربنا  يعينهم لدى الرسالة رسالة العدل والإنصاف للمظلومين ، فالعدل هو أساس الحق للجميع كبيرا وصغيرا ، نتمنى لهم النجاح والتوفيق . مع العلم أن مشاكل الأراضي تعد من مسؤولية النيابة والقضاء ، وهي مسائل وقضايا مدنية بحتة من اختصاص القضاء .

ماذا توعدون به خلال العام الحالي ????؟

نتمنى من الله أن يكون هذا العام عام السلام والوئام ، عام التنمية ،عام الهدوء والسكينة العامة ،عام البناء وتعمير ما تدمر خلال الحرب ، وعام الخير للجميع ..

كيف تقيمون أداء المحافظة منذ ما بعد الحرب الأخيرة حتى اليوم ؟

عمل المحافظة عمل مثمر ، لكن ليس حسب المطلوب ، لعدة أسباب موضوعية وذاتية ، منها  على سبيل المثل: الإمكانيات ، محافظة لحج للأسف الشديد لم تستلم المخصصات الأساسية المقررة في ميزانية الدولة ، قلنا حرب ما عليش نقدر ظروف الدولة .. وفعلاً قدّرنا ظروف الدولة وعملنا بأبسط المقومات، لكن محافظة لحج للأسف تتعامل بطريقة غير مرغوبة من قبل الحكومة والوزارات ، على سبيل المثل لدينا نقص بالنسبة للأمن في آلية العمل مثل الأطقم والسلاح والذخيرة والغذاء وحتى الزي العسكري والتجنيد وغيرها..  تصدق ! ..أغلب المديريات بدون أطقم وبدون سلاح ونقص كثير جداً بخلاف المحافظات الأخرى مثل عدن وأبين وغيرها التي تحظى برعاية وعناية كاملة من الدولة ، من هنا نطالب الأخ وزير الداخلية والمعنيين في الدولة وعلى رأسها فخامة الأخ رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة - حفظه الله - بلفتة كريمة لمحافظة لحج وأبنائها والأخ الرئيس حفظه الله ما يقصر إذا تفهّم الوضع للمحافظة وظروفها الصعبة التي تعيشها ويعيشها أبناؤها البسطاء الطيبين ، نكرر دعوة الأخ الرئيس ورئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر.

المديريات وإيرادها المالي .. كيف تراه  ؟

موارد لحج موارد كثيرة ومتنوعة في عدة  مجالات ، لكن للأسف أقدر أقول أن هناك فساد مالي وإداري في بعض المرافق ، والأخ المحافظ بصدد المعالجة والتنظيف ، والموارد كثيرة لكن للأسف التحصيل ضعيف جدا ولا يتناسب مع نصف النسبة المطلوبة مع أن موارد المحافظة كثيرة ، على سبيل المثل : موارد القات ، موارد الأسماك ، موارد الضرائب بشكل عام ، موارد المياه , والكهرباء , والزراعة  والمحصول الزراعي , وموارد الرسوم العقار . وموارد الإيجارات ... إلخ .

المشاريع الحيوية مطلب أولي لأهالي محافظة لحج ..هل من بشرى تزفونها إليهم؟

أنا تكلمت، قلت : الاستثمار سيكون عليه إقبال لم نشهده من قبل في السنوات المنصرمة ، وطبعاً سيكون لأبناء المحافظة الأولية في التوظيف في المصانع ولا يمكن تجاوز أبناء لحج مهما كان ، فلشباب المحافظة الأولوية في التوظيف قبل غيرهم وهذه من أهم شروطنا مع المستثمر .

تعلن  دول التحالف العربي عن تقديم دعم كبير لليمن خلال هذا العام..  كيف ترى نصيب لحج ؟

دول التحالف العربي هي الداعمة  ، كل ما تحصل عليه الدولة هو من دول التحالف العربي من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة دولة الخير والعطاء الدعم المميز .

 نعم .. دول التحالف أبدت استعدادها بالدعم ونحن على ثقة ، هذه الدول أسهمت إلى جانبنا كثيراً بالدعم المادي واللوجستي والمعلوماتي والمعنوي ، بل وفي الرجال قدمت الكثير من الشهداء واختلط الدم الإماراتي بالدم الجنوبي أثناء القتال في ميادين الشرف والاستبسال في كل الميادين والجبهات ، ولازال إخواننا يقاتلون إلى جانب إخوانهم في جبهات الساحل . من هنا أتقدم بالشكر والتقدير لكل دول التحالف العربي دون استثناء ولا أنسى دولة الكويت الشقيقة ودعمها اللامحدود لمحافظة لحج ..

لحج محافظة لا زالت تقدم التضحيات في جبهاتها المفتوحة ، يقول أهلها  أنها لم تجد سوى النكران.. برأيكم من المتسبب في ذلك؟

لحج غنية عن التعريف  ،ونحن مش محتاجين من أحد لا شكراً ولا جزيلاً ، نحن نقاتل حتى اليوم كشركاء لإخواننا في دول التحالف العربي من ناحية ، ومن ناحية أخرى نحن ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا وهذا واجب مقدس على كل أبناء المحافظات الجنوبية , وعلى من ينكر ذلك عليه أن يعود إلى كشف وأرقام الشهداء ، حوالي عشرة ألف شهيد قدمت محافظة لحج ، وهي لاتزال تقدم المزيد حتى اليوم بكل جبهاتها المفتوحة ..

كملة أخيرة تريد توجيهها لأبناء المحافظة وكل  من تريد ؟

أحب أن أوجه إلى أبناء محافظة لحج خاصة والمحافظات الجنوبية عامة نصيحة أب ، وعلى وجه الخصوص للشباب:

علينا وعليكم مسؤولية وطنية وأخلاقية أمام وطننا ، والجميع مسئول أمام الله سبحانه وتعالى وأمام هذا الوطن الغالي ، وأمام الأجيال من بعدنا ، والوطن هو وطن الجميع ، نحن ندعو الجميع إلى مساندة إخوانهم في الأمن والحزام الأمني وإلى مساندة السلطة المحلية بتوفير الحماية والأمن من خلال عدم التستر على المخالفين ومن خلال نصائح الآباء لأبنائهم والمدرسين لطلابهم وأئمة المساجد للمسلمين ، الجندي هو ابنك وأخوك وأبوك .. وللمرأة فالجندي هو الابن والزوج والأخ ، لذلك نحن شعب نعمل  كالفريق الواحد مع بعضنا البعض من خلال اللقاءات والتشاورات والمحاضرات والتنسيق ، وعلينا جميعاً تلبية متطلبات المواطن الضرورية والاستماع إلى قضاياه ومشاكله وحلها حلاً عادلاً ، هذا والله الموفق ..

وفي نهاية الحوار أتمنى للحج خاصة والجنوب عامة التوفيق والنجاح ومزيداً من العمل قولًا وفعلاً تحت قيادة الأخ رئيس الجمهورية عبد ربه منصور حفظه الله ، والأخ العزيز المناضل اللواء / أحمد عبد الله التركي محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي، وشكراً لإعلام لحج وكل العاملين فيه .


المزيد في حوارات
رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الثانية : طهرنا الميسني من ألفين لغم وعبوة ناسفة
أدت الشعبة الهندسية "فريق مكافحة الألغام" بالمنطقة العسكرية الثانية، دوراً كبيراً في تأمين مناطق ساحل حضرموت من الألغام والمتفجرات، وتفكيك العبوات التي أبقتها
بين دوران الكرة في الهواء وقبضة حارس .. الحارس إبراهيم يريد أن يجد نفسه
حوار / صالح شنظور  "الرياضة هي الشيء الذي يجمعنا ويوحدنا بعيدا عن كل السياسات؛ فدوران كرة القدم في الهواء يشبه طيران حمامة السلام في السماء لا تحمل فيها إلا أخلاقا
حوار : جندي شارك في معركة تحرير بيحان يكشف خفايا جديدة
حاوره : اديب صالح العبد التيقته مع عدد من زملاه , برغم انه ضمن جرحى الحرب وضمن ممن دخلوا مدينة العلياء في الطقم الاول بقيادة الشهيد البطل طالب شاجره الا انه وبكل اسف


تعليقات القراء
307832
[1] اشف صورته يذكرناء
الخميس 15 مارس 2018
فاعل خير | عدن
ب محمد المقدشي

307832
[2] يمكن .. بس الفرق بينهم زي الفرق بين السما والأرض . المقدشي معه قصور وهذا ساكن بيت إيجار .
الخميس 15 مارس 2018
فاعل خير | لحج الخضيره
يمكن .. بس الفرق بينهم زي الفرق بين السما والأرض . المقدشي معه قصور وهذا ساكن بيت إيجار . هذا كادر جنوبي نظيف .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هجوم سعودي عنيف يستهدف حزب الإصلاح
مجدداً المجلس الانتقالي يحضّر لمظاهرات ضد الرئيس والحكومة وعضو بالجمعية الوطنية ينتقد
عاجل.. بيان جديد من المبعوث الأممي حول الحديدة ولقاءاته مع الحوثيين (نص)
عودة قائد جهاز مكافحة الارهاب إلى عدن
عاجل : وصول رئيس جهاز الاستخبارات العامة محمد صالح طماح
مقالات الرأي
قد يكون من المبكر تقييم الدور الإعلامي في دعم عملية عاصفة الحزم، ومن المؤكد أن هناك سباقا محتدما بين وسائل
نعم..انه بشر.. انسان عادي وليس ملاكا..فهومعرض للمرض كاي انسان وهذه ارادة الله والشفاءبيده جل جلاله..كما ان
  مصدر قوة قوات العمالقة الجنوبية الذي ارتكزت عليه مدعومة بعد الله بالمقاومة التهامية والتحالف العربي في
  استغل الصوفي حميره ليحملوا اسفاره ..هو يعرفهم يقينا ، " هم خبز يده والعجين" ؛ يعرف انهم ظاهرة صوتية تملا
رسالة عاجلة اوجهها لأهل صنعاء لعلهم يتحركون لأنقاذ انفسهم من هيمنة الحوثي.... ونذكرهم بإنه عند اجتياح مليشيات
  عبدالملك المخلافي كشفت السنوات الصعبة عن معدنه الاصيل فإذا هو معدن غير قابل لإعادة التشكل لا بمطرقة
  اولا : ان الحرب واي حرب هي وقودها الرجال وثمارها الدمار،، وكل الحروب العربية والاسلامية قديمها وحديثها هي
في الجنوب نحتاج أن نمضي بثلاثة مسارات متوازية سياسيويمثله المجلس الانتقالي الذي يجب أن يدعمه كل الجنوبيين
لا أنكر أنني ممن كتبت غزلاً..ونثراً..وشعراً..وأدباً..في شخص المحافظ أبوبكر حسين، وممن حثيت المواطنين جميعاً
اول يوم فتحت فيه مرافق العمل والمؤسسات الحكومية في ابين كما غيرها من المحافظات المحررة هو يوم الأربعاء 20
-
اتبعنا على فيسبوك