مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 ديسمبر 2018 06:55 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 13 مارس 2018 02:14 مساءً

ذكريات من جمال عدن ودقائق من رحلة الزمن.!!

سأتوقف مع فترة من زمن عدن الجميل .. عدن المدينة وليست القرية والتخلف الذي نشاهده اليوم بكل صورة ..!!

ففي نهاية 1977 وبداية العام 1978 كنت طالبا في السنة الأولى إعدادي.ولأول مرة أشاهد مدينة عدن قادما من قرية نائية في جبل علم ظبية..المديرية الغربية أبين..حاليا يافع القارة رصد.

دخلت مدرسة الزحف الاحمر بدار

 سعد..وأحسست وأنا في عدن كأنني ادخل أفضل مدينة في العالم..ليس لأنني اتيت من الريف بل لأن عدن كانت بالفعل تختلف عن وضعها الحالي..ولو سألتم الآن بعض من يزورون عدن لأول مرة وهم يعيشون في الأرياف لما وجدتم عندهم نفس ذلكم الشعور ..!

شاهدنا مديريها وهو يمشي بخطوات القائد الملتزم بالنظام والحريص على توفير مايحتاجة الطلاب من وسائل الراحة من غذاء ودواء وسكن..كل ذلك كان قبيل أحداث 26 يونيو 78 واغتيال الرئيس الراحل سالم ربيع علي(سالمين) الله يرحمه.

على الرغم من الأحداث

وبعد عودتي مرة أخرى إلى عدن في بداية 1981 واستقراري فيها.

لم أجد فوارق أو انهيار في النظام...وصلت إلى لحج العاصمة المتواضعة والبسيطة..وغصون الأشجار تتدلى في الطريق وبستان الحسيني يظل جوانب الطريق فالأشجار تحيط بك من كل جانب وروائح الفل والبخور اللحجي تفوح من بيوتها..!

صعدت باص النقل بعد أن اغتسلت من أثر السفر والتراب في حمامات عامة بالحوطة..حتى نصعد الباص الذي نقلنا إلى عدن ونحن في تمام النظافة.لم تعترضنا نقاطا عسكرية كما هو اليوم..أو يسألنا أحدا من اين انتم وإلى أين..؟

وصلنا الشيخ عثمان ثم دخلنا سوق الذهب (شارع الحب حاليا والحب الشرعي والتعاون معدوم بين الناس) شاهدنا محلات مفتوحة الحراسة عليها .!! اتجهت الى منزل الراحل العقيد المناضل محمد سعيد شنظور أول محافظ لمحافظة لحج  وكذلك حضرموت بعد الاستقلال الله يرحمه..وفي المنصورة بعدن تجولت مع بعض اولاد العم ليعرفونني عليها.وكأنني أمشي في شوارع   القاهرة أو عاصمة متطورة ..!!

التحقت في الجيش  واستقربي المقام في معسكر الفقيد احمد جودة بصحبة العم علي سيف (حاليا معسكر الأشغال العسكرية في المنصورة)

وافقوا على تسجيلي وانطلقت بعد ان حلقت رأسي صفر (اصلع)لبست بدلتي العسكرية للتدريب وانهيت فترة الاستعداد  في تدريب عسكري طوال النهار حتى تم توزيعي على وحدتي العسكرية في نفس المعسكر..بعد ان تعلمت النظام العسكري والانضباط.وليس كما هو حال بعض عسكر اليوم ..

تجد بعضهم حالق رأسه آخر موضة ولابس بنطلون عسكري وقميص مدني ويمشي حافي ويتمخطر بالسلاح بشكل يثير الغثيان..!

اتجهت إلى شوارع كريتر الجميلة ثم المعلا المرتبة ِوشاهدت افضل شارع في البناء  والجمال (المعلا) الذي كان قمة في الروعة والجمال لولا عبث من يعبثون به وعدم اهتمام الجهات المختصة بصيانته وصيانة عماراته!

في عدن ذهبنا لنشاهد أندية التلال عميد الأندية العربية بعد النادي الأهلي المصري..وفريق الجيش المثالي الذي اختفى بعد الوحدة..وفريق الوحدة العملاق بيارق الشيخ عثمان..وشمسان القلعة .. والميناء..والشعلة وحسان..والشرطة والطليعة والشرارة من لحج .. ومن ثم بعد ذلك التحق بهم نادي المكلا  الخ..من النجوم.

اندية كان لاعبوها قمة في العطاء وأندية تلعب للكرة وإمتاع الجمهور وجهات مسؤولة حاضرة في الملعب..وجماهير تملئ مدرجات ملعب الحبيشي بحضورها وتشجيعها..وعلى اصوات التعليق الرياضي للمبدع الراحل سالم بن شعيب الله يرحمه وفيصل باعباد ..والمبدع محمد سعيد سالم الله يعطيه الصحة..كنا نستمتع بتلك المباريات الجميلة والانجازات الكبيرة للكرة العدنية ..!

في زنجبار أبين شاهدنا ملعب ساحة الشهداء الجديد الذي افتتح في زمن الرئيس السابق علي ناصر محمد والمحافظ القوي والجاد محمد علي احمد..تلك الساحة وذلكم المعلب الذي تحول بعد 30 عام الى ساحة ترابية ومرتع لرعي الحمير ..!!

في عام 82 التحقت بالمدرسة العلياء للكوادر الشبابية في التواهي تلك المدرسة التي تم بنائها على النمط المعماري البريطاني وتخرج منها مئات القادة..بجانب بوابة مينا التواهي..مدرسة جديرة بالاهتمام حولوها الى مساكن شخصية ولو كان لي سلطة لنقلت من فيها لمساكن جديدة وحافظت عليها وعلى  كل المواقع الأثرية والمرافق التاريخية لتظل نموذجا لعدن وتأريخها ولتعليم وتأهيل الشباب القادة.!

هل يعود ذلك الزمن الجميل وهل نتعلم من دروسه ونظامه وبساطته

بعد تجاوز سلبياته وتعود عدن..فما نراه اليوم ليس له علاقة بعدن..!!

تعليقات القراء
307513
[1] نعمت ذكرى زمان ونشاركك اياها
الثلاثاء 13 مارس 2018
عدنان | عدن
كانت الناس رغم تضييق الايدلوجية بسبب ارتباطه بالنظام العالمي انذاك . الاانه كانت عقول تفكر بمعنى الدولة ولها افق واسعة زتكون لجيل جديد يخدم بعقل وبتفتح لكل ماهو جميل ومفيد .ولم يتم نكران الاصول الثقافية . وبقيت البساطة الراقية عنوان لمسار الجيل وتركزت الثقافة في عدن وحاولت تشع الى كل منطقة في الجنوب وخصبتها في كل حدود الدولة الجنوبية انذاك .

307513
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 13 مارس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

307513
[3] شئ جميل ان يتذكر الانسان من اكرمه واعزه...
الثلاثاء 13 مارس 2018
بن مجاهد |
طبعا لكل ساكني عدن قصة وحكاية.. فإذا لم يكن هو من اتى الى عدن.. فربما يكون والده او جده او احد اقاربه...معظم ابناء عدن هذا إذا لم يكن جميعهم كانوا قادمين من خارجها.. سواء من المناطق الريفية الجنوبية او الشمال او من دول الجوار وغيرها.. لقد جاء جدودنا مع اسرهم من قبل اكثر من 120 عاما او اكثر من اراضي الشمال هاربين من كل شئ الثأر والفقر والجهل والحروب والامراض وكل مصائب الدنيا.. طبعا هم كافحوا وتعبوا واستقروا في عدن وامتزجوا وتزاوجوا مع ابناء عدن الحبيبة.. اما نحن الابناء فنحمدالله عشنا على خيرهم ونعمنا بكل جمال وحضارة واخلاق وثقافة ابناء عدن ..واصبحنا عدنيين 100% بدون منافس.. وحبينا ولازلنا نحب عدن ونفتخر بعدنيتنا الذي لاتعرف الكراهية والمناطقية والقبلية ولا تكره اختلاف الاديان والمذاهب والاصول والاجناس ..جميعنا عدنيين ونرفض تفريقنا مطلقا.. جنوبي شمالي عربي هندي صومالي كيني ارتيري مولد ..سني شيعي بهري. وحتى يهودي او بوذي وفارسي...كلنا عدانية ومن يريد ان يعيش معنا ويكون عدني اهلا به.. ولكن ان يكون عدني حضري مثقف مثلنا....

307513
[4] بن مجاهد خلي اليافعي يقول ذكرياته
الثلاثاء 13 مارس 2018
ان علاء | عدن بس نازحه من تعز التواهي مطلقه
يا دحباشي زيي الرجال من اهل عدن اب عن جد مش زيك وزيي اجاء نازح هذا يافعي اعقل. هم اهل عدن من ايام العبدلي وحسين عبدالقادر السليماني. يا معفن شمالي قالك ١٢٠ سنه وانته عادك اجيت مع عبدالفتاح

307513
[5] فتاح جاب اصحاب يافع والضالع علشان يقضوا على سالمين واتباعه...
الأربعاء 14 مارس 2018
بن مجاهد |
ولعلمك ياعجوزة ان الكاتب هو كان من انصار فتاح .. وحزبك باقي يافتاح حزب العمال والفلاح.... اما انا لي الشرف اننا كنت سالميني ولم اوقف مطلقا مع فتاح.. مع الاسف تابعين ومؤيدين لفتاح والشرجبي من ابناء الضالع ويافع وكانوا في امن الدولة في احضان الشرجبي هم اليوم الذي يشتم فتاح والشرجبي... من كان مؤيد لفتاح وجماعته معروف ..واحداث سالمين و 13 يناير،تشهد.. وممكن معرفة المناطق الذي حاربت مع فتاح ضد سالمين وضد الزمرة ..ولاداعي للضحك على الاطفال الصغار... صالح مصلح من الضالع وفضل محسن من يافع وهو ايضا صهر فتاح للعلم فقط.. وعليكم البحث...



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي
المرقشي يؤكد خبر الإفراج عنه ويدلي بأول تصريح
العمقي يندد بواقعة اغلاق ١٠ من فروعه بعدن ويؤكد :"ملتزمون بتوجيهات البنك المركزي 
انطلاق البث التجريبي لإذاعة هنا عدن على تردد 92,9
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الاثنين 10 ديسمبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مقالات الرأي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
محافظ محافظة أبين أنشط محافظ عرفته المحافظة، يعمل بهمة عالية، تراه في آخر النهار كأوله، رجل نشيط وعملي وصادق
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
  يخطىء من يظن أن الحوثيين سيجنحون للسلام؛ أو أن لديهم بوادر إنصياع للقرارات الدولية؛ أو أنهم قد وصلوا إلى
اسما آيات التهاني والتبريكات لكل الشرفاء الأحرار أينما كانوا بمناسبة  إعلان  العفو على الأسير احمد
-
اتبعنا على فيسبوك