مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 06:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

الدعله: ستحل ازمة الكتاب المدرسي قريبا ويجب على المدارس الحفاظ على الكتب واسترجاعها من الطلاب

الأحد 11 مارس 2018 11:47 مساءً
شبوة (عدن الغد) خاص:

حاوره : اديب صالح العبد

التقيناه في مكتبه المتواضع , رحب بنا كثيرا , استقبلنا بابتسامته العريضه التي يطلقها لكل من يزور مكتبه , انه الاستاذ ثابت صالح الدعله نائب مدير عام التربيه بمحافظة شبوه للمديريات الشماليه والغربيه , والذي كان لنا معه الحوار الاتي :

1- ممكن تعطينا نبذه مختصره عن الاستاذ ثابت صالح الدعله نائب مدير عام التربيه شبوه للمديريات الشمالية والغربية ؟؟

اولا يسرني ان ارحب بكم اشد ترحيب واشكركم على اهتمامكم بقضايا والمشاكل التي يعاني منها القطاع التربوي والتعليمي بمحافظة شبوه بالنسبه للاجابه على سؤالك اخي , ثابت صالح مبارك الدعله من مواليد 1971م مديرية عين - بمحافظة شبوة ,حاصل على بكلاريوس قانون كلية الشريعه والقانون جامعة صنعاء , ودورات متعددة في الادارة والتخطيط والتوجية والمناهج واستراتيجية وتطوير التعليم وغيرها, وايضا على شهادات تقديريه متعدده ,
تم تكريمي محليا ومركزيا وايضا من قبل منظمات دولية ,
وكرمت في العام 2010 في التكريم بيوم المعلم حيث كرمت كادارة تعليمية متميزة بحضور رئيس الوزراء في صنعاء , ايضا عضو نقابة المحاميين وعضو في عدد من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والحقوقية وغيرها, وعضو مجلس محلي سابق.
تدرجت في العمل التربوي في الميدان منذو 1991م , عملت معلم ومدير ادارة مدرسية وادارة تعليمية وموجة تربوي
وبموجب قرار وزير التربية والتعليم في مارس 2005م تعينت نائب لمدير عام مكتب التربية م/شبوة للمديريات الشمالية الغربية .


2- يعد النقص الحاد في المعلمين هو احد ابرز ماتعاني  منه جميع مدارس المحافظه منذو سنوات ماهي الاسباب ؟؟ وماهي ابرز الحلول لهذه المشكله ؟؟

بالنسبة للعجز في المعلمين في المحافظة يعود لاسباب متعددة من اهمها :- زيادة اعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم في مختلف مدارس المحافظة سنويا , واضافة إلى ذلك وصول عدد من الاسر النازحة من مختلف المحافظات نتيجة الحرب , وايضا خروج اسر باعداد كثيره من المغتربين من المملكه العربيه السعودية بسبب الرسوم التي فرضت عليهم اجبرتهم على العودة إلى مناطقهم والتحاق ابنائهم بالدراسة مما زاد الوضع تعقيدا في هذا الجانب , وايضا توقف التوظيف نهائيا لفترة تقارب 8 اعوام حيث كان يتم اعتماد درجات وظيفية سنويا ويتم التوظيف بناء على الاحتياج في الميدان , وايضا نقل معلمين من المحافظة الى محافظات اخرى دون معالجات من الوزارة لتعويض المحافظة عن تلك الوظائف , ويضاف اليه سؤا توزيع التخصصات في نطاق المديريات والمراكز التعليمية حسب الاحتياج وذلك قد يعود الى اهمال او لاسباب متعددة منها الثارات القبلية وغيرها ، ايضا استشهاد عدد من المعلمين واصابة عدد اخر واسباب اخرى , ونرى ان يعمل المكتب بالمحافظه بكل الوسائل من اجل ايجاد حلول ومعالجات في تغطية العجز في المعلمين من اهمها:- البحث عن جهات داعمة لتمويل تعاقدات مع معلمين متخصصين حسب الاحتياج ,حيث تم التعاقد مع عدد من المعلمين عبر الهلال الاحمر الاماراتي شاكرين تعاونهم ودعمهم للتعليم في بلادنا ولازلنا نطمح للمزيد من الدعم وبالاخص بالتعاقد مع عدد اكبر من المعلمين لسد العجز المتزايد, وايضا توجد تعاقدات عبر الصندوق الاجتماعي لتنمية فرع المكلاء شاكرين جهودهم ونطلب توسيع نشاطهم في مختلف المديريات بشبوه , حصلت المحافظة على تعاقدات معلمات الريف وايضا نرى التوقف عن استحداث مدارس جديدة , واعادة المعلمين المفرغين والمنتدبين الى الميدان .


3- استاذي العزيز تعاني جميع مدارس المحافظه للتعليم الاساسي من النقص الحاد في الكتاب وبالتحديد الصفوف رابع - خامس - سادس ماهي الاسباب ؟؟ وهل سنرى انفراج قريب لحل ازمة الكتاب ؟؟

بالنسبة للكتاب المدرسي كل مدارس المحافظة والمحافظات الاخرى تعاني من نقص حاد والسبب الرئيسي الحرب والانقلاب ادى الى توقف مطابع الكتاب المدرسي في صنعاء وسيطرة الحوثي ادت الى تدخلات وصلت إلى التعديل في المناهج والعبث بامكانيات المطابع واهدارها وعدم الاستفادة منها واعتمدت الوزارة على مطابع المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي في عدن وحضرموت ولم تكفي لتغطية احتياج المدارس وزيادة الى ذلك توقفت المطابع لاسباب مالية ادت الى تفاقم المشكلة وان شاء الله ان تحل مشكله الكتاب المدرسي بداية العام القادم
حيث تم فتح مضاريف مناقصتين الشهر الماضي لتوريد ورق طباعي ومواد خام عبر المؤسسة بتمويل ذاتي وبتكلفة اجمالية تقدر بـ900 مليون ريال , كما نشدد على كل مدارس المحافظة الاستفادة والمحافظة على الكتب التي بحوزتهم واستعادتها من الطلاب للتخفيف من شحتها .


4 - يلاحظ اجراء تغيرات كثيره او مايشبه التدوير بادارات المكتب بالمحافظه هل سنرى تدوير في مكاتب المديريات ؟؟ وماهي الجدوى من ذلك ؟؟

لاشك ان التغيير الايجابي بدماء جديدة وشابة من ذوي الكفائات مطلوب في مختلف المرافق الحكومية وليس التربية فقط ولما تقتضية المصلحة العامة والاخ المدير العام يعمل جاهدا لايجاد الافضل والمديريات جزاء لايتجزاء من عمل المكتب والتجديد والتدوير ضرورة لرفع من مستواء التعليم في المحافظة.


5- من خلال نزولكم الميداني شخصيا لكثير من مديريات المحافظه كيف وجدتم الاوضاع وانتم تلامسون الواقع ؟؟

في الميدان وجدنا عزيمة وجهود جبارة يبذلها الكثير من الجنود المجهولين وارادتهم لاتقهر رغم الظروف التي تمر بها البلاد وخاصة في المناطق التي تاثرت بالحرب وايضا تفاعل مجتمعي ايجابي.


6- الاثاث المدرسي المدارس وادارات المدارس مشكلة هي الاخرى وايضا الاقلام السائله للسبورات هل لديكم آليه لتغطية العجز بالمدارس ؟؟

الاثاث المدرسي مشكلته تراكمية وسبقت الازمات والحرب وخاصة في محافظتنا شبوة والمكتب يعمل بكل الوسائل لايجاد معالجات عبر الوزارة والجهات الداعمة التي قامت بتاثيث عدد محدود من المدارس , وهناك جهود تبذل في بعض المديريات لصيانة الاثاث التالف , ونطلب من الشركات النفطية العاملة في شبوة بان تقوم بدورها في دعم التعليم وتاثيث كافة المدارس في شبوة اسوة بمحافظة مارب التي تم تاثيث كافة مدارسها .


7- ماهو حجم التنسيق والتعاون بينكم وبين المنظمات الداعمه والسلطه المحليه بمحافظة شبوه ؟؟

التنسيق من جانبا مستمر مع كل الجهات.


8- لماذا لايتم اعادة تفعيل الانشطة اللاصفية المدرسية كالرحلات واتفعيل مختلف الجوانب الرياضية والثقافية والفنية بالمديريات مثلما كان سابقا ؟؟

ادارة الانشطة المدرسية بالمكتب قطعت شوط في تفعيل الانشطة ونلاحظ اخبار الانشطة من مختلف المديريات بالرغم انها لاتتوفر امكانيات وبجهود ذاتية في المديريات والمدارس
بالنسبة لرحلات وبعض الانشطة سبب توقفها الحرب والوضع الامني .


9 - المبنى المدرسي سيادة المدير هو عقبه كبيره امامكم حيث تكتض الفصول بالطلاب وايضا توجد مباني قديمة جدا هل سنرى حل لمشكلة المبنى المدرسي ؟؟؟

مشكلة المبنى المدرسي في ظل زيادة اعداد الطلاب تزداد تعقيد في الوقت الذي توقفت اعتمادات الخطة الاستثمارية لسلطة المحلية في المحافظة والمديريات والتي تشمل بنا مدارس واضافة فصول دراسية وترميم مدارس
ولم يبقاء في هذا الجانب الا تدخل محدود من المنظمات والصناديق مثل الهلال الاحمر الاماراتي اعتمد بنا وترميم مدارس في مديريات محدودة نامل ان يتوسع في بقية المديريات وايضا منظمة اليونسيف لها تدخلات في ترميم واضافة مرافق للمدارس
وايضا تدخل محدود من رجال اعمال والاهالي في ترميمات واضافات في مدارس اخرى
ولكنها محدودة .


10- استاذي نسمع عن شكاوي من البعض عن استقطاعات من رواتب المعلمين من قبل امناء الصناديق ماهو موقفكم من هذا الموضوع ؟؟

نرفض كل الاستقطاعات المخالفة للوائح والخصم المباشر على اي موظف وستتخذ الاجراءات العقابية لكل من ثبت تورطة عبر الادارات المختصة في المكتب.


11- ظاهرة انقطاع المعلمين عن العمل لماذا لايتم تطبيق القانون من خلال الفصل والاستبدال باخر وفق قانون الخدمه المدنيه ؟؟

قضية المنقطعين قديمة ومعالجتها ليس بايدينا ولها اثار سلبية على التعليم .


12- يقف المئات من الخريجين الجامعين من ابناء شبوه على رصيف البطاله هل لديكم مخططات واليات لاستيعابهم في مجال التربية لتغطية عجز المعلم ؟؟ وماهي العوائق امامكم ؟؟

الخريجين نتمنا ان يتم استيعابهم والاستفادة منهم في مختلف تخصصاتهم والعائق الرئيسي اعتماد درجات وظيفية .


13 - تدهور الاقتصاد ادى إلى انخفاض القيمه للراتب الشهري للموظف ماموقفكم من هذا الامر في ظل توقف ارتفاع راتب الموظف ؟؟

الوضع المعيشي للمعلم اصبح صعب جدا ونتمنى من الدولة ان تعيد النظر في ذلك اسوة بالجيش والآمن .


14-  استاذ ثابت كلمه تقولها اخيرا لمنتسبي القطاع التربوي بمحافظة شبوه ؟؟

اشكركم على هذه اللفته الكريمة عبر موقعكم المتميز و اتقدم بالشكر عبركم لكل منتسبي القطاع التربوي والتعليمي في شبوة على جهودهم الجبارة في القيام بواجبهم في اصعب واخطر الظروف التي تعصف بالوطن ومهما كانت المطالب بالحقوق المشروعة في تحسين الاجور لمواجهة الاوضاع الاقتصادية الا ان رسالتنا سامية لن نتهاون في ادائها على اكمل وجهة .


المزيد في حوارات
هاني اليزيدي : لابد من يمن جديد يعطى فيه لشعب الجنوب حق تقرير المصير
 عدن الغد كانت ولا زالت وستظل مع قضايا وهموم المواطنين هذة المرة مع مدير عام مديرية البريقة هاني اليزيدي الذي استقبل اللقاء بصدر رحب كنا قد سألناه لماذا تراجع
حديث الذكريات مع شاعر الأرض والإنسان وقارع ناقوس الحرية
حاوره/ جمال محمد حسين أربع سنوات مرت على رحيل شاعرنا الغنائي الكبير شاعر أبين الأول و شاعر الثورة الجنوبية ضد الإستعمار البريطاني حيث الهبت قصيدته برع يا استعمار
خسائر بمليارات الدولارات.. الوالي يكشف أثر الانقلاب الحوثي على اقتصاد اليمن
قال نائب وزير الصناعة والتجارة اليمني، سالم محمد الوالي، إن الحرب التي أشعلها الانقلابيون الحوثيون في أيلول/سبتمبر عام 2014، تسببت بانهيارات مالية متسارعة، وتراجع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احمد مساعد حسين يهاجم التحالف السعودي الاماراتي في اليمن
عاجل :مقتل مواطن برصاص جنود يرتدون بزات عسكرية بالشيخ عثمان
صحيفة إماراتية تفضح السر الذي أخفاه بن دغر عن ”الإصلاح” وحقيقة سفره المفاجئ للقاهرة!
البخيتي: أعداد القتلى في اليمن تخطّت عتبة مائة ألف قتيل منذ الانقلاب
مشائخ واعيان شبوة يوقعون ( وثيقة المصالحة والبناء ) وعدن الغد تنفرد بنشرها
مقالات الرأي
إن كان عدد ضحايا الحرب خلال 3 سنوات بالآلاف، فإن ضحايا الأوبئة والأمراض المعدية والمجاعة وانهيار الاقتصاد
بينما محافظة شبوة تعاني من أزمة الوقود والكهرباء والمياه والفساد المستشري في أوساط السلطات المحلية
نعم؛ مسكين هذا العيسي الذي يحملونه وزر كل شيء سيء في هذه البلاد ؛ فيما هناك بالتأكيد من يشاركه هذا الفساد إذا
  سميررشاد اليوسفي  ثمة جهل واضح وفاضح عند الجيل المولود في العهد الجمهوري بتاريخ الثورة اليمنية (سبتمبر
إنّ التعايش السلمي بين بني الإنسان لا يقوم إلا على أُسس راسخة وقيم عظيمة تُبنى لمصلحة البشر، ولا يوجد قانون
  لا توجد اي خلافات ولا صراعات ولا تدخلات ولا مقايضة ولم تتدخل في شأن سياسي لاي بلد ،اتحدث عن دولة الكويت
لقد اثبت التاريخ في صفحاته الناصعة البياض ومع مرور كل المراحل الأكثر صعوبة وتحدي بان رجال العزم والقوة هم من
كتبت مقال قبل عدة أسابيع حول ثورة الجياع وموقفي من ذلك وطالبت الجميع الوقوف يداً بيد لإنقاذ اليمن من المجاعة
  بادئ الأمر أحييك سيادة الرئيس تحية يملؤها الأسى والحزن على واقعنا البائس وحالنا (المكدود), وحيلنا
اتحفنا احدهم بتجميع عدد من الناس في احدى المديريات قيل انها تظاهرة دعما للحكومة، وقيل دعما للرئيس، طبعا هذه
-
اتبعنا على فيسبوك