مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 25 مايو 2019 11:53 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 01 يوليو 2011 03:13 مساءً

صعاليك الإرهاب.. القاعدة الرئاسية!

رمزي الشعبي

القاعدة هي تنظيم أصولي مُتشدد اُنشئ في أفغانستان في الفترة مابين أغسطس 88 الى اواخر 1989 ليمتدّ بعد ذلك ويشّمل جميع الدول العربية والاسلامية تقريبا ومن بينها اليمن التي استطاع نظامها توظيفه لمصلحته  عسكريا وإعلاميا وسياسيا واقتصاديا.

مع انتهاء الحرب السوفيتية الأفغانية في 15 فبراير 1989   والتي دامت قرابة العشر سنوات بدا النظام في صنعاء استقطاب عناصر التنظيم من يمنيين وعرب أو مايُسمّون اليوم[بالأفغان العرب] وفتح لهّم أذرعهُ لِصقلِهم والاستفادة منهم فتّم إدماجهم في جميع مرافق الدولة الحيّوية كخلايا نائمة وتعيين جنرالات عسكريين كمسئولين عليهم لرسم الخطط وإظهارهم متى مالزم الأمر.

كُلًنا يتذكر أنة في بداية التسعينات وهي السنوات الأولى من عمر الوحدة بدأت القاعدة بالظهور علنا من خلال تنفيذ مخططات لإغتيال الكوادر الجنوبية وكان النظام هو القائم والراعي لهذه المخططات, وفي ديسمبر من عام 1992  قام  التنظيم بأبرز عملياته عندما نفذّ   هجوما استهدف فندقا بعدن ، والذي كان يستخدمه جنود أميركيون كانوا في طريقهم إلى الصومال  وخلال تلك الفترة بدا النظام ممارسة لعبة الكذب والتظليل فأعلن عن حزمة من المعالجات الأمنية باعتقال عدد من عناصر التنظيم,والواقع أنهم لم يُعتقلوا وإنما كانت استراحة محارب.

في بداية عام 94 وقُبيل الحرب تمّ استدعاء وتجميع عناصر التنظيم للقتال في صفً النظام وضدّ الجنوب حسب المخطط المرسوم رئاسيا لضم واحتلال الجنوب ونرى هنا أساليب النظام في توظيف تنظيم القاعدة تتغير معا تغييُر الحدث فمنّ أشخاص يقومون بالاغتيالات إلى مجاميع تنفذ تفجيرات ثم إلى الانخراط في صفوف الجيش ومواجهة دولة أخرى وجها لوجه,وهذا لم يكن ليحصُل أنّ لم يكن الطرف الأخر آي القاعدة عنده من القدّرة على التأقلم على الوضع بسرعة كبيرة جدا لا لأنة يُقاتل لأجل عقيدة أو لأجل أنّ ينصرّ امّة وإنما لأجل المال فالقاعدة الرئاسية بالتحديد لاتوجد لديها آيّ عقيدة دينية وإنما عقيدتها دنيوية, وهذا ما مكّن النظام في صنعاء من إقامة تحالف طويل الأمد مع هذا التنظيم الذي يتخذ من الفتوى الدينية ستار لتنفيذ مآرب أخرى.

خلال الثلاثة عقود الماضية والتي هي عمر النظام كان للتنظيم حضوره القوّي والفعال في اليمن واستطاع النظام من خلاله لويّ الذراع العربي و الغربي في آنً واحد بما ُمكنةُ من الحصول على الأموال والبقاء فترة أطول في الحكم هذا في الشأن الخارجي أما على صعيد الداخل فتُستخدم ورقة القاعدة لضرب الخصوم السياسيين الذين تستشعر السلطة أنهم قدّ يشكلون خطرا عليها سواءً كانوا أفراد أو مجموعات ومع هذا وذاك استطاع النظام الجمع بين الأمرين في كثيراً من الحالات,واليوم نرى بأن هناك تطوراً ملحوظا قدّ طرّاء على هذا التنظيم فلم تعُد أهدافه مقتصرة على أفراد أو جماعات كما في السابق وإنما محافظات بأكملها ,ولعلا هناك الكثير من التساؤلات التي قدّ تتبادر إلى ذهن المُتتبع للشأن اليمني عامة  لماذا الجنوب بالذات الذي يستطيع هذا التنظيم أنّ يسرح ويمرح كيف ما شاء, وأين هي قوات الأمن وقوات مكافحة الإرهاب وأينّ هو الجيش الذي دك الحركة الأحتجاجة السلمية في  الضالع والحبيلين وردفان لمدة تزيد عن خمس سنوات وهناك سؤال آخر يطرح نفسه وبشدة [أين كانت القاعدة عندما تمّ تنظيم بطولة خليجي عشرين في الجنوب] هلّ كانت في فترة نقاهة أمّ كانت مغيبة عن الحدث, ومن المفارقات العجيبة أنّ أبين كانت إحدى المحافظتين التي استضافتا البطولة آنذاك ولم نرى أحدً من هذا التنظيم أو أتباعه لن نقول يقتلون ويُهجّرون المواطنين كما  يحصل اليوم وإنما حتى يتجولون.

 

أنّ القاعدة الرئاسية ماهم إلا ثُّلَّة من الأوباش التي وهبت نفسها للنظام وأنّ مايروج له إعلام السلطة بأنهم في حرب مع القاعدة ماهي إلا كلعبة شدّ الحبل بين المعلّم والتلميذ. 

وأنّ مايجري اليوم في أبين ولحج وعلى مشارف عدن لم يكُن وليد اللحظة وإنما آمرً مدروس ومخطط له بعناية من قبل السلطة لأشغال الجنوب بصراعاته وأمنه وإيصال رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها بأن الجنوبيون ماهم إلا شُرذمة من الإرهابيين أو حاضنين للإرهاب ولايستحقون دولة في حالة أحست السلطة بان الجنوب يخرج عن سيطرتها.

أنّ على الجنوبيين اليوم تحمّل مسئوليتهم التاريخية أمام الله والوطن وأّنّ عليهم عدم التلكؤ على الآخرين وكفانا ضياعا وشتاتً فلقد أضعنا الجنوب مرة فهل نضيعه مرة أخرى.

 ناشط سياسي

Email:ralshaabi@yahoo.de

تعليقات القراء
30534
[1] اسمح لي
الجمعة 01 يوليو 2011
علي الأحمدي | عدن
اسمح لي اخي الكريم أن أقول لك أنك خلطت عباس في دباس وكما يقال من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب !! المفترض قبل أن تتكلم عن شيء لاتعرفه أن تقرأ وتتعب نفسك قليلاً حتى تقدم ما يفيد وليس مجرد نقل تذمرات الشارع وأقاويله .. منبع الخلل عندك هو الخلط بين القاعدة وبين الفكر الجهادي العام والذي تعتبر القاعدة ناتج من نتائجه .. وصفك للقاعدة بأنهم شوية أوباش يأتمرون بأوامر الرئيس يدل على جهل حقيقي بالفكر القاعدي الذي له رموزه وتأصيلاته الشرعية التي يبني عليها أنصاره تسويقهم للفكر المنحرف وإقناع الشباب البسطاء ( الغير أوباش ) به وجعلهم كباش للفداء تحت إمرة قادة قد يكون جملة منهم مخترقين ليس للرئيس والنظام فحسب بل لعدة جهات أخرى ..

30534
[2] تظيم القاعدة لا يظهر الا عند حاجة الشمال لترعيك الجنوب
الجمعة 01 يوليو 2011
راشد | عدن
على مدى اربع سنوات من قيام الثورة الجنوبية المباركة بأذن الله والتي ادت بنظام صنعاء الى انه يفقد توازنه وقوته وصتوته وان تمادى بالبطش وايضا الانكار بان البساط الجنوبي يسحب من تحت قدميه , واليوم يمر الجنوب بمحنع كبيرة ومخاض عسير وهناك جرح عميق بالجسد الجنوبي وكارثة انسانية مؤلمة يعيشها اهلنا واخواننا في ابين وهناك حصار مطبق اعلامي وتضليل تمارس على الثورة الجنوبية, وهناك حصار واستهداف يطال اخوننا واهلنا في ردفان والضالع واستحداثات عسكرية وامنية تستهدفهم منذ اشهر , وازمة وقود وانقطاع التيار الكهربائي ولاكثر من 25 يوم عن مدينة الضالع بسبب استهداف القوات العسكرية المرابطة في ردفان للتيار الذي يمد مدينة الضالع بالكهرباء ناهيك عن انعدام الامن وانتشار المرتزقة وذوي النوس الضعيفة التي تعيث بالوطن الجنوبي فسادا , هذا كله ليس من قبيل الصدفة بل له مبرراته ودوافعه باحباط ارادة الشعب الجنوبي وتركيعة , وما يجري في ابين هو مخطط يتفق عليه اطراف الصراع في صنعاء لاسقاط قضية الجنوب وارتكاب اكبر قد ممكن من جرائم الابادة الجماعية وايضا الاقتتال الجنوبي الجنوبي وشرذمة الجنوب . يا ايها الجنوبين الاحرار ان عاصمتكم في خطر فما يراد لها انما يستهدف كل الجنوب ولكن انطلاقا من عدن لفرض حصار مطبق على مدن الجنوب , يا احرار الجنوب ان ما يحدثفي الشمال ليس ثورة انما صراع يدفع ثمنه الجنوب واهلة فقط دون سواهم , يا ايها الجنوبيين الاحرار اتحدوا فان في اتحادنا قوة لنا ونكسة ونكبة لهم , يا ارحرار الجنوب علينا فرض سياسة الامر والواقع على الارض وعدم الانتظار كي لا سبقثونا في ذلك .

30534
[3] مستغرب
الجمعة 01 يوليو 2011
ابن الجنوب البار | ارض الشتات
انا مستغرب من الاخ علي احمد كيف يهاجم كاتب المقال المقال لاغبار علية وكاتب المقال يتحدث عن القاعدة الرئاسية وليس القاعدة التي قي افغانستان وسواء تعددت الاسماء فالارهاب واحدولقد استدل الكاتب بعدة اشياء تفند عقيدة هؤلاء النفر وهم ياعزيزي لاتوجد عندهم فكر جهادي كما زعمت وانما فكر تكفيري لايبث للدين بصلة واذا اردت ان تعرف فاقراء شروط الجهاد وايات الجهاد واحاديث الجهاد

30534
[4] كذاب
الجمعة 01 يوليو 2011
احمد | شبوة
امر مضحك فعلا.. يا "استاذ" لم يكن في 94 تنظيم قاعدة ولم يخلق بعد صحح معلوماتك بدل هذا الكتابه لمجرد الكتابه. وبخصوص سؤالك عن اين كانت القاعدة في خليجي 20 فهو سؤال مضحك فعلا! فماذا تريد من القاعدة ؟ هل كنت تتوقع ان تفجر الناس المسلمين حتى لو كانوا عصاة ؟ وهل اصلا قد فعلت مثل تلك العمليات ؟ أين ؟ واين بيان تبنيها للعملية ؟ "يا استاذ" خليجي 20 كانت فرصة لتنظيم القاعدة لادخال الاموال والرجال .

30534
[5] كاتب بلطجي
الجمعة 01 يوليو 2011
عبد الله |
مقالك يا اخ يذكرني با وجبة سمك لبن تمر هندي القاعدة نكبت صالح واخرجت عليه ثورة عارمة بسبب الفساد والقتل والمعارك في مارب وارحب ... فالناس ضاقوا ذرعا بهذا النظام الذي قتل الملتزمين من ابناء القبائل وسجنهم واعدمهم في كثير من الاحيان لانهم يريدون السفر للعراق او الانتقام من الاساطيل الامريكية التي ترسوا على ساحل اليمن يا اخ روح دورلك على شي تستفيد منه بدل البلطجه على ظهر المسلمين.

30534
[6] كل كلمة محاسب عليها أمام الله
الجمعة 01 يوليو 2011
شكري | عدن
الكاتب رمزي لم توفق في مقالتك وخاصة (( أنّ القاعدة الرئاسية ماهم إلا ثُّلَّة من الأوباش التي وهبت نفسها للنظام )) أتدري لماذا ؟ لأن القاعدة أول من حارب ظلم النظام ووقف في وجهه وخسرت الكثير من أعضائها بل ومن قادتها ووقفوا في وجه النظام العميل قبل الحراك الجنوبي وقبل ثورة شباب التغيير السلمية ، ولأن عندك قليل علم بالمسألة فأنصحك بالرجوع إلى التاريخ قليلا للتأكد من تاريخ القاعدة التي وقفت في وجه الكفر العالمي ممثلة بأمريكا وعملائها كاليمن وغيرهم.... وفي الأخير حاسب على كلامك لأن كل كلمة تقولها وتكتبها ستحاسب عليها امام الله فاكتب بما يرضي الله ولا تكتب ما يرضي اعداء الله. أرجو النشر يا عدن الغد

30534
[7] مستوى متدني تحت الصفر
الجمعة 01 يوليو 2011
أبو سمية | عدن
الكاتب غارق في الجهل، ولا أدري من أعطاه لقب ناشط سياسي وهو بهذا المستوى المتدني جدا من المعلومات؟

30534
[8] الأمريكي يعرف رقم سروالك الداخلي
الجمعة 01 يوليو 2011
عابد الله اليافعي | عدن أبين
والله إنها خسارة أن اضيع بعض الوقت لأكتب هذه الكلمات ولكن لا بئس ... يا رمزي نصيحة أذهب وأشتغل على نفسك قليلا وطور معلوماتك بدل أن تأتي الى هنا لتهذي وتهلوس بدون أدلة أو اثباتات .... يعني أنته أفهم من الأمريكي الذي يعرف رقم سروالك الداخلي للتذاكى عليه وعلينا وتقول القاعدة الرئاسية؟!! قاتل الله الحمقى الجهال.

30534
[9] جهل القراء
السبت 02 يوليو 2011
ابو روان | عدن المحبة
قراءت المقال بتمعن وقراءت التعليقات بتمعن ايضا فاتضح لي ان المعلقين لايفقهو من السياسة شيئا وعنذهم ضحل في المعلوت ويهاجمون كاتب المقال بطريقة اشمئزازية فاماهم عناصر الامن القومي او ممن يروجون لافكار القاعدة فاخونا احمد من شبوة يقول لايوجد قاعدة في 94 ومن حارب ضد الم يكون القاعدة وعلى راسهم الفضلي نكاية بالحزب وبعض المعلقين يقولون ان القاعدة نكبت بالنظام وخرجت بثورة عارمة ايش من ثورة وايش من كلام فاضي وهم يهجرون قرى ويقتلون الابرياء سر ايها الكاتب على بركة الله ولاتلتفت لهم فالله ورسولة برئ منهم حسبي اللة ونعم الوكيل

30534
[10] حيى بوك
السبت 02 يوليو 2011
جنوبي حر | مسافر
حيا حيا شباب الجنوب انا افدى ربك افحمت الكل وكلامك سليم مئة بالمئة لاتلتفت لاصحاب الامن السياسي فماعندهم غير الكلام[ القافلة تسير والكلاب تنبح

30534
[11] تعليق على رقم 9 ابو روان
السبت 02 يوليو 2011
صالح | عدن
يا ابو روان كلام الاخ احمد تعليق رقم 4 صحيح 100% لان ايام الجهاد في افغانستان كان هناك عدة تيارات ومذاهب تقاتل السوفيت (اخوان مسلمين وسلفيين وصوفيه وشيعة) لذالك الكاتب اتضح انه مبتدء في هذا الامور المهمه والتاريخية وكان الاحرى به ان يقراء ويبحث بدل من هذا الكلام المرسل والغير صحيح فضلا عن ان يكون منطقي يقبله العقل لسليم. وكأن امريكا لا تعرف ما يجري في اليمن وهو وحده الذي يفهم ما يجري!! بطلوا كذب على الناس يا عالم.

30534
[12] تعليق على رقم 9 ابو روان
السبت 02 يوليو 2011
صالح | عدن
يا ابو روان كلام الاخ احمد تعليق رقم 4 صحيح 100% لان ايام الجهاد في افغانستان كان هناك عدة تيارات ومذاهب تقاتل السوفيت (اخوان مسلمين وسلفيين وصوفيه وشيعة) لذالك الكاتب اتضح انه مبتدء في هذا الامور المهمه والتاريخية وكان الاحرى به ان يقراء ويبحث بدل من هذا الكلام المرسل والغير صحيح فضلا عن ان يكون منطقي يقبله العقل لسليم. وكأن امريكا لا تعرف ما يجري في اليمن وهو وحده الذي يفهم ما يجري!! بطلوا كذب على الناس يا عالم.

30534
[13] الجهل مع المكابرة
السبت 02 يوليو 2011
ابو روان من عدن المحبة | من عدن المحبة
انا معاط يااخ صالح انة كان هناك عدة تيارات في افغانستان ولكن ماذا عمل احدى هذة التيارات عندما عاد الى اليمن الم يقم تحالف مع السلطة الحاكمة الم تستخدمة لورقة ظغط على الدول العربية وهناك الكثير من الشواهد فبدلا من تهاجموا كاتب المقال اقراؤ التاريخ وبطلوا تزييف للحقائق

30534
[14] افهم يا اخ
الأحد 03 يوليو 2011
صالح | عدن
يا اخ ابو روان كلامنا عن تنظيم القاعدة حصريا وليس عن من تحالف مع السلطه .. افهم يا اخ ، عليكم ان تقرا بدل هذه المسخرة.. واتحداك واتحدى غيرك ان يأتي باسم واحد من تنظيم القاعدة كان او مازال متحالف مع السلطة، بطلوا غشامه وجهل.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: القبض على عصابةقامت بسرقةاطقم تابعة لالوية العمالقة بعدن
عقب الهجوم على مكتب المشاط أنقسام حاد في صفوف المليشيات بصنعاء (تقرير حصري يحلل أبعاد الصراع )
في معارك الضالع الجيش والمقاومة يصلان إلى مشارف أولى مناطق إب
وزير الدفاع يفتح النار للمرة الثالثة.. الجيش تشكل على ولاءات ضيقة.. رسائل لمن؟
الحنكاسي: أبناء سقطرى يطالبون الرئيس هادي بالتدخل العاجل
مقالات الرأي
ذات يوم وفي اوج الاختلاف الجنوبي وانقسام الشارع الجنوبي بسبب تدخلات الشرعية وحكومتها إبان رئيسها السابق بن
        ✅ يبدو أن معركة الضالع الأخيرة ، معركة القتال إلى آخر جندي في الجنوب كما قال السيد عبدالملك
عبير بدر كان من الغريب عودة الحوثيين للصراع في الضالع، وقد تلقو الهزيمة ومنيو بالخسائر في المرة الأولى، لكن
انعكاس الصورة الحقيقية التي تواكب المسيرة الانقلابية منذ بداية المؤامرة على الرئيس هادي ومخرجات الحوار
  جمال الغراب لا تالوا ايران جهدا في محاولاتها لفرض واقع من الهيمنة على المنطقتين العربية والشرق اوسطية
السياسيون في كل زمان ومكان هم المتمرسون في فن التلاعب بالتصريحات، فالسياسي اليوم له تصريح، وغداً قد تجد له ضد
     د. عمر عيدروس السقاف   - مئات الأشخاص مخفيون قسراً لسنوات منذُ مابعد تحرير عدن والجنوب، وأهلهم
  هـُــمود كل الجبهات العسكرية بالشمال في وقت تستعر فيه جبهة الضالع بشدّة لا يحتاج مِنّا إلى ذكاء وحدس
    لم يعد التقاعد او الإحالة الى المعاش مبررا لاقصاء الكفاءت في اي مرفق كان فكيف لو كان في التربية
  في الضالع قد يكون الحب وقت السلم حباً ذا قدسية خاصة ، وطقوس خاصة أيضاً ، وحين تلعلع أصوات الرصاص يصير قبلة
-
اتبعنا على فيسبوك