مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:04 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 22 فبراير 2018 02:14 مساءً

خواطر يمنية

 

أسس السبئيون دولة قوية في جنوب بلاد العرب التي أطلق عليها اسم «اليمن». أقاموا علاقات تجارية مع شمال الجزيرة، ووصلت تجارتهم إلى الشام وجزر اليونان، وامتد ملكهم قروناً طويلة.
ويحدثنا التاريخ أن السد العظيم الذي أقاموه في مأرب تهدم، فتفرق شمل القوم، وضربوا في البلاد يبحثون عن أوطان أخرى. والحقيقة أن تهدم السد كان لأنهم في عصورهم المتأخرة أهملوا أعمال الصيانة الخاصة به، الأمر الذي أدى إلى تهاويه تحت ضربات «سيل العرم» المقبل من أعالي الجبال.
واليوم يمر اليمنيون بمرحلة أشبه ما تكون بتهدم سدهم القديم، حيث أتت عليهم السيول، وتناوشتهم العواصف والأحقاد. اليوم يتقوقع أبناء هذه «البلدة الطيبة»، على هوياتهم الجهوية والمذهبية والقبلية الضيقة، ويصنعون لأنفسهم مظلات صغيرة وسط غضب العواصف والأمطار، في وقت يمزقون فيه هويتهم الوطنية والدينية الجامعة. لا شك في أن الإنسان بطبعه يحتاج إلى غطاء، إلى حماية، إلى شعور بالانتماء. فإذا غاب الانتماء الكبير، لجأ الناس إلى انتماءات صغيرة جهوية وعصبوي،ة يعبرون بها عن حاجتهم للحماية قبلياً وطائفياً وجهوياً.
هذا- بالضبط – ما حدث في اليمن، حين اُختصر الولاء للشعب في الولاء للشخص والحزب والقبيلة، والولاء للوطن في الولاء للجهة الجغرافية، واختصر الدين بمحتواه الروحي الواسع في المذهب بحدوده البشرية الضيقة. وبما أن الولاء الوطني انهار، وحلت محله الولاءات الضيقة، فقد انقسم اليمنيون إلى شماليين وجنوبيين، وجبالية وسواحليين، وزيود وشوافع، وهاشميين وقحطانين، وحاشد وبكيل ومذحج، الأمر الذي أورثهم كماً هائلاً من الصراع السياسي والعسكري والإعلامي، مع موجة من الكراهية المصحوبة بلغة بشعة لا يقل أثرها التمزيقي عن آثار السلاح، إمعاناً في هذا الجسد الذي تفتك به صراعات وأمراض متعددة.
واليوم، يبدو الجسد اليمني مثخناً بالكثير من الجراح ونقص المناعة، لكثرة ما تناوشته من جراحات سياسية وعسكرية، إلى درجة يخيل للمرء معها أننا بحاجة إلى معجزة لاستعادة الجسد عافيته ونضارته. إن جسد المجتمع كجسد الإنسان يمرض ويشيخ، لكن الفارق بين الجسدين أن الأول لا يموت، في حين يوضع الثاني في التراب، تأكله ديدان الأرض. وبما أننا إزاء حالة رفض لعوامل فناء المجتمع، فإن الأمل بعودة الروح، أو عودة الوعي لا يزال يحدو الناس، في وقت يُطالَب فيه اليمنيون بالوقوف لحظة لتأمل ماذا جنت عليهم مكايداتهم السياسية، وخلافاتهم الحزبية، وانكفاءاتهم العصبوية.
ومن الخلاصات التي يمكن لليمنيين أن يخرجوا بها من تجربة السبع العجاف، أن قضية اختصار الوطن في شخص أو حزب مهما عظم هذا الشخص، أو هذا الحزب، إنما هي مغالطة يقوم بها ساسة انتهازيون يقدمون لنا اليمن مختصراً في جبة السياسي الحاكم، أو في قميص السياسي المعارض. إن هذه العملية السوسيو-سيكولوجية مورست من قبل أحزاب السلطة والمعارضة على حد سواء، وهذه العملية تشبه حد التطابق قضية اختصار الدين في المذهب أو الحزب السياسي الديني، أو اختصار الإسلام في خطيب الجمعة. كل ذلك يعني إضفاء القداسة الدينية على بشر يخطئ ويصيب، كما أنه يطبع الإلهي المقدس بطابع البشري غير المقدس، ويلقي على الدين بجريرة سلوكيات المتدينين، ويحمل الإسلام مسؤولية أفعالهم التي محلها الصواب والخطأ، وهو الأمر الذي أدى خلال السنوات الماضية إلى اهتزاز إيمان البعض بتلك المقدسات، لا بسببٍ من عمليات عقلية تأملية أفضت إلى اكتشاف خطأ المقدسات، ولكن بسببٍ من عمليات انفعالية عاطفية، تمثل ردة فعل عنيفة على انهيار أحلام معينة كان بعض المتدينين يروجون لها، وربط البعض بين انهيارها، وبين المقدسات، الأمر الذي أدى إلى ضرب من تجاوز الهجوم على المتدينين إلى مهاجمة الدين ذاته.
وأياً ما تكن نتائج أحداث 2011 في اليمن، وأياً ما يكن الموقف من هذه الأحداث، فإن ما هو مهم ومفيد لليمنيين اليوم هو أن يعلموا أن ما بعده ليس كما قبله، وأن شكل النظام السياسي والمنظومة الاقتصادية، وقواعد اللعب بشكل عام قد تغيرت إلى حد كبير. يجب اليوم النظر إلى مقاربات مختلفة لطبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم، والنظام والمعارضة، وشكل الدولة وعلاقة المركز بالأطراف، وعلاقة السلطة بالثروة، والعلاقة التي تربط السلطات الثلاث، والكيفيات التي بموجبها يتم توزيع السلطات حتى لا تتراكم في يد جهة تنفيذية أو تشريعية أو قضائية محددة.
ما حدث في البلاد خلال السنوات الماضية هو ردة فعل طبيعية لاختلال ميزان العدالة والفساد الذي مورس خلال العقود الماضية، وهذه نقطة مهمة يجب الاعتراف بها، لكي نتجاوز تداعيات عام 2011. وعندما نتحدث عن اختلال ميزان العدالة وعن الفساد، فإننا بالطبع نتحدث عن جملة المنظومة السياسية، والنخب الثقافية والاجتماعية، بمفهوم أوسع يتجاوز اتهام النظام السابق فقط وتبرئة ما عداه، وإن كان هذا النظام يتحمل القدر الأكبر من المسؤولية في هذا الصدد.
من المفيد لليمنيين أن ينتقلوا من حالة الانقسام السياسي إلى حالة التعددية السياسية، ومن حالة الوحدة الجبرية، إلى حالة تكون الوحدة فيها خياراً شعبياً مناسباً لكل اليمنيين، وهذا يعني تطبيق ضوابط عادلة في تقاسم السلطة والثروة في البلاد، وإقرار ذلك في الدستور والقوانين، واليقين بأن أي عملية انقلاب على الشرعية الدستورية سيكون مصيرها الفشل، وأن طريق السلطة الوحيد هو صندوق الانتخابات. ومن المفيد خلال هذه الفترة كبح جماح النعرات العنصرية التي فجرتها المليشيات التي قضت على كيان الدولة، والعودة إلى ثقافة المجتمع بدلاً من ثقافة القبيلة والطائفة والمنطقة والمكون السياسي والاجتماعي.
العنصرية التي باتت تعج بها وسائل التواصل الاجتماعي بين أبناء البلد الواحد ينبغي أن يقوم لها خطاب مضاد، يعمل على ترشيد الخطاب الإعلامي، ووقف الضخ المناطقي والمذهبي، ونبذ كافة أشكال التعصب، ودعوات الكراهية وإثارة النعرات. إن مشكلة العنصرية أنها عندما يمارسها فريق ضد آخر، فإن الفريق الذي مارسها لا يلبث أن يمارسها مرة أخرى ضد منتسبيه، من دون أن تقف سكين التشظيات حتى تأتي على النسيج كله.
أخيراً: يلزم اليمنيين- اليوم- قليلٌ من الهدوء، لأنهم مع كل ذلك الضجيج الذي يُمارَس لن يصغوا إلى صوت العقل والحق والخير الكامن بعيداً في أقاصي النفوس الثائرة. وعندما يهدأ اليمنيون فإنهم بلا شك سيكتشفون كم كان صراخهم عالياً، وكم كانت مأساتهم كبيرة، وكم جنوا على أنفسهم، وعلى وطنهم. ومن هنا يكون تصحيح المسار، وبداية الوعي.

تعليقات القراء
304227
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
خرافات دحباشية، وتخريف دحباشي فشفاشي و في النهاية ماشي ماشي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ما هي مصادرك الموثقة فيما تقول يا دحبوشي؟!. لا يوجد شيئ سوى الكذب والتزييف للحقائق المفضوحة دحبش يا دحباش والحلبة والمرق ببلاش دور على عفاش سيد الاوباش. ................................ الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
خرفات اخونجية وهوس اصلاحي صنع في مأرب النهب والتقطع. عذراً محمد جميح هو من دواشين مأرب و لا عتب أن يقول هذا وأكثر فهو دوشان لا أقل و لا أكثر. ومن أراد أن يعرف أكثر يبحث عن اصل وفصل محمد جميح أو بحيبح.

304227
[5] أفة العنصريه
الخميس 22 فبراير 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
لن يكرمنا الله بكرمه وينجينا مما نحن فيه الا بازدراء للعنصريه والعنصريين ..فهم الداء والمرض ومن اقذر البشر وتأتي العنصريه لتغطي نقص في اصل وتاريخ العنصري ويريد يغطي ذاك النقص بتنقيص غيره بل ويختار الكبار في الاصل وذا الشرف الرفيع ليتعنصر عليهم .

304227
[6] كلام جميل
الخميس 22 فبراير 2018
عمر بن بريك | جده
حللت وفصلت كل شي ولكنك مالمست الحقيقه لفيت ورجعت لاصحابك الاحزاب والصندوق راس البلاء وانتم ادواتها الله يهدكم يامصاصين الدماء الناس تبغي عيشه كريمه وامن وانتم تتكلمون عن احزابكم الله المستعان

304227
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[9] بلاش عباطه و تزوير لا تخلط العروف هو دولة شمالية اسمها الحقيقي المملكه المتوكليه الهاشميه و ددوله في الجنوب اسمها الجنوب العربي ثقافه مختلفه عادات مختلفه لبس مختلف لهجه مختلفه تقاليد مختلفه مذهب مختلف اكل و شرب مختلف غناء مختلف رقص مختلف الارض و الشجر مختلف البناء مختلف الاطباع مختلفه
الخميس 22 فبراير 2018
ياسعيد | حضرموت
بلاش عباطه و تزوير لا تخلط العروف هو دولة شمالية اسمها الحقيقي المملكه المتوكليه الهاشميه و ددوله في الجنوب اسمها الجنوب العربي ثقافه مختلفه عادات مختلفه لبس مختلف لهجه مختلفه تقاليد مختلفه مذهب مختلف اكل و شرب مختلف غناء مختلف رقص مختلف الارض و الشجر مختلف البناء مختلف الاطباع مختلفه الامانه في التعامل مختلفه في قفله من التاريخ الاسود باسم القوميه العربيه تم التوقيع على وحده بين دولتين و ما لبثة ايام من التوقيع حتى بداء الشمال بالقدر و القتل والنهب و تشريد شعب الجنوب العربي و رموزه في اكبر عملية تجريد شعب من اررضه و الاستيلاء عليها و ليطبق فيها اسواء الاعمالالشيطانيه في الخلق و الاخلاق الذي يندى لها الجبين الانساني و التي هي عار على المه الاسلاميه و العربيه و الخطر الاكبر على الامن القومي العربي الذي بداء التخطيط له من بعد الوحده مباشرتا لضمان باب المندب و ثروات الجنوب العربي و المساحه الشاسعه للبحر العربي من قبل الزيود باحزابهم الثلاثه و برموزهم الزيود وان تقير اسماهم او ميولهمالمذهبي المفبرك على انه اسلامي سني كاسم الاصلاح الاخواني لضمان عداه لاهل السنه و الجماعه و السلفين الحوثي زيدي المواتمر زيدي الصلاح رموزهم زيود بالتعاون مع ايران و ما تسمية اليمن التي لم تكون او توجد بالتاريخ الا لمخطط التواسع اما انتم و بعض من المناطق الوسطه نم غزوكم من قبل الزيود في العام 48 و تم تاديبكم حتى اصبحتم عبيد تنفزون اكبر الدسائس لدول الجوار و الجنوب مفابل الفتات لا اقل و لا اكثر فالجنوب اليوم اصبح لكم ولمستعبدينكم الزيود عشم ابليس في الجنه يا جباليه النفاق و اليع و الشراء و الغدر و الجشع و الطمع مجموع سكانكم كبير و لاكنكم كغثاء السيل

304227
[10] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 22 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
إلى كل من لايرى حقيقة ماجرى ويجري من أحداث: إلى الذين يتغنون بهادي ومؤتمر حواره الموفمبيكي نقول مؤتمر الحمار الموفمبيكي مات موتة لا رجعة فيها لأنه لم يُبنَ على أساس وهو وجود الدولة ، فعندما عُقد هذا المؤتمر ، عُقد نتاج أزمة سياسية معقدة سببها قيام وحدة غدر ومكر وخيانة ونكوث بالعهود والمواثيق وتأسيس الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية منذ ولادتها ، لأن من حكمها لصوص لا عهد ولا ذمة لهم ، وقعوا على وحدة مع الجنوب طامعين في أرضه وثرواته والنتيجة كما نراها اليوم كارثة حلَّت بهم كما حلَّت بالجنوب . بالأمس بعث لي صديق بشريط فيديو يتحدث فيه شخص في حفلٍ عن أهل اليمن وفي الخلفية علم الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية ويريد أن يقول لمن حضر الحفل ولمن سيصله هذا الفيديو أنَّ اليمن هي الجمهورية اليمنية ، تحدث عن الأنصار وعن الأوس والخزرج وكأنه يتحدث عن نفسه ، تحدث ولسان حاله يقول يا أهل نجد والحجاز وأهل الشام والعراق نحن من هاجر إلى هذه الأرض فهي أرضنا وإبراهيم الخليل يمني منَّا ، تحدث عن نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا وإستكثر بأن يقول بأن الحضارم هم من نشروه بخُلق تعاملهم مع السكان الأصليين ، وفي حديثه تحاشى أن يذكر قبائل حاشد وبكيل والعصيمات وغيرها من قبائل مملكة آل حميد الدين لأنه يدرك أنه إذا ذكرها بأنها قبائل يمنية تعود في أصولها إلى الأوس والخزرج ، لقيل له هذه قبائل غدر ومكر وخيانة ونهب وفيد وبانت على حقيقتها عندما إستسلمت لمجموعة صبيان أسسها عفاشهم وتخالف معها ضد هادي لا لشئ إلَّا لأنه جنوبي ولا يجوز أن يحكمهم ، فأذلوها وهانوها ليذوقوا وبال أفعالهم مع عفاشهم وما يستحقونه نتيجة غدرهم بالجنوب الذي وثق بهم .

304227
[11] اللي شبكنا يخلصنا
الخميس 22 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
هل العقلية والتركيبة الاجتماعية للانسان في مجتمع الشمال والجنوب تنظر للامور بذلك العمق ، او أنها متآصلة في التجمع حول مصلحة مجموعة معينة وطز في الباقي والا البارود. وهذه ثقافة اصيلة في شمال غلشمال. والقبيلة هل عقليةا يستوعب العالم الجديد وارتقاط المنطقة القبلية بالعالم وبالتالي التعقل وبعيد عنن التعصب العرقي . هل الفكر الديني يتقبل النقد . هل إنت تتمنى لعدن ماتتمناه لمآرب . هل تحب الحرية والنسانية كما يخبوا اهل البلاد التي تقيم فيها بريطانيا . اللي يصيح ولا يقتل عاقل. والذي يقتل ولا يصيح ماذا نسمية غير مصاص دماء وهنا بدآت وتبدا بنفس العقلية المآسي لمن لايريد العبث؟. اما سبا وحمير ومعين خلاص ماتوا زمان والتآريخ يكتب من اللامعين ولا يتقن نقل الحقيقة .هل توجد مساحة للعاقل والمثقف والمسالم والانساني في مجتمع كما نعرفه «بدون انتماء لمجموعة او اي جعبة» . إما تعمل على الشاكلة او يشكلوك او يطحنوك. ومن عنده حسن الحظ تفحيط .مجتمع منخور ويصلح للمتاحف وبس. تشكر على مقالك الذي يشخص ولكن المجتمع يحتاج الى 28 مليون مشخص .عشرين شمالا والبقية جنوبا.

304227
[12] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304227
[13] هذا تزوير يمني وقح للتاريخ والجغرافيا !!
الخميس 22 فبراير 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
حضرتك يا أخونا اليمني المحترم تتكلم عن تاريخ لا وجود واقعي له.. فنحن في حضرموت لا نعرف مَن يدعونهم بـ (اليمنيين الشماليين)، إلا فقط في ذلك اليوم المشئوم 22 مايو 1990م، عندما جاء رئيسكم اليمني (علي عبدالله صالح) زائراً لعدن، وأستقبله رئيس الجنوب (علي سالم البيض)، وأتفق الرئيسان على الوحدة بين دولة (الـ ج ع ي- وعاصمتها صتعاء) و دولة (ج ي د ش- وعاصمتها عدن)، ووحدا الدولتين في دولة واحدة سمياها (الجمهورية اليمنية)، وأختارا لها صنعاء عاصمة.. وقبل هذا اليوم المشئوم على الحضارم والجنوبيين، لم نكن، نحن سكان حضرموت بالذات، نعرف سكان ما يسمونه اليمن الشمالي، بعكس سكان عدن، فإنهم كانوا يعرفون الشماليين معرفة جيدة، حيث كان الشماليون ينزحون من الشمال إلى عدن بالمئات، أما طالبين للرزق أو هاربين من ظلم حكام الشمال، حتى أصبحوا يشكلون ثلث سكان عدن، ولكنهم لم يصبحوا من سكان عدن بالفعل، إلا بعد عام 1967م، عندما تسلمت الجبهة القومية السلطة في الجنوب.. وأدّعى ثوار الجبهة القومية، جهلاً وكذباً و زوراً وإفتراءً، بأن حضرموت والجنوب كله، هو (اليمن الجنوبي)، وقد شكل ذلك الإدعاء الكاذب نكبة على الشعب العربي في حضرموت والجنوب.. وقبل عام النكبة الأولى 1967م، ما كان يوجد في العالم سوى يمن واحد فقط لا غير هو (المملكة المتوكلية اليمنية)، التي أصبحت بعد إنقلاب المشير السلال (الجمهورية العربية اليمنية).. ولم يصبح في العالم يمنين، إلا عام 1967م عندما سمّى ثوار الجبهة القومية بلادنا حضرموت والجنوب (اليمن الجنوبي)، وبالتالي أصبحت (الجمهورية العربية اليمنية) التي كانت موجودة هي (اليمن الشمالي)، وهكذا أصبح يوجد لأول مرة في العالم يمنان، اليمن الأصلي الذي كان موجوداً، واليمن الجنوبي الذي إخترعه ثوار الجبهة القومية.. والآن الكاتب اليمني الشمالي (جميح) يريد أن يستمر في تزوير التاريخ والجغرافيا، ويدعي بأن حضرموت واليمن الشمالي، كانا شعباً يمنياً واحداً، بينما سكان حضرموت يختلفون عن سكان ما يُعرف باليمن الشمالي في كل شيء، فقبل عام 1990م ما كان الحضارم يعرفون القات، وكان القات محرّم، قانوناً، دخوله حضرموت والمهرة، والحضارم يختلفون عن اليمنيين في أكلهم وملبسهم وعاداتهم وتقاليدهم وفتوتهم ولهجاتهم، ولا يجمعهم مع اليمنيين لا تاريخ مشترك ولا جغرافيا ولا ثقافة، ولا أي شيء على الإطلاق.. فكيف يا أخ (جميح) نكون وإياكم (شعباً يمنياً واحداً)، ونحن الحضارم، لا يجمعنا بكم جامع، بل نحن نعرف مكة والمدينة وجدة والرياض والطائف وتبوك، ونعرف الكويت وأبوظبي والمنامة والدوحة، أكثر مما نعرف صنعاء وتعز و إب والحديدة وحجة والمحويت، بل أننا لو سألنا أحد الحضارم البسطاء عن المحويت لظن أننا نسأله عن سلعة من السلع.. ثم أني أخيراً، أسأل أخانا جميح (متى كان الحضارم واليمنيين الشماليين، شعب واحد تضمه دولة واحدة، قبل اليوم المشئوم 22 مايو 1990م ؟! وما إسم الحاكم (جنوبي أو شمالي) الذي كان يحكمنا، عندما كنا (شعبٌ يمنيٌ واحد) قبل 22 مايو 1990م ؟! وهل كان أخونا جميح أو أبوه أو جده، يعرفون المكلا والشحر وسيئون قبل 22 مايو 1990م ؟! بل ربما أنهم لا يعرفونها حتى اليوم !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

304227
[14] بلا خواطر يمنيه بلا موز وبطيخ
الخميس 22 فبراير 2018
الدحم | الجنوب العربى ب
ذاانتم وسختم الجغرافيا اليمنيه والتاريخ و حلم الامه العربيه غى الوحده العربيه ، كفاية أرحموا أنفسكم . هلك امروا لم يعرف قدر نفسه ، والله أصبحتم مسخرة ة بين الامم والشعوب كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفايه ، لولا مساعدة الاشقاء الاماراتيين والسعوديين لاكلت الناس بعضها االبعض فى الشوارع .

304227
[15] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الجمعة 23 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حياة التمباكي في خطر والسبب؟
البخيتي: الهجوم على حميد الأحمر غير مبرر ومن حقه المنافسة حتى على رئاسة الجمهورية
تنديد جنوبي بحديث حكومي عن شمالية الضالع
(عدن الغد) تنفرد حصريا بنشر التفاصيل الكاملة والسرية لمصرع اكثر من 20 شخص بخمور مسمومة بعدن
مدير مكتب ثقافة شبوة : أعظم حسنة لبريطانيا هي ضم الضالع للجنوب في 1934م
مقالات الرأي
  *محمد ناصر العولقي* ما الذي دعا الرئيس ليقحم نفسه في تاريخ الجنوب ، ويخترع تاريخا مزورا لمحمية وإمارة
-----------من أوعز للأخ الرئيس عبدربه منصور هادي بالمعلومات التاريخية التي أوردها حول الضالع والبيضاء في خطابه
سمعت أحداث واقعة الخندق العديد من المرات و لكني و الله على ما أقول شهيد لم أسمعها في مثل خطبة هذه الجمعة التي
المتابع لدور الفتاة المتعلمة بمدينة لودر عموما ، وبريفه بشكل خاص ، يجد أن ذلك لم يتحقق إلا بعد مراحل من الكفاح
--------------------ما يشاع حول تبادل الضالع والبيضاء بين الإمام وبريطانيا غير صحيح مطلقا، أمارة الضالع من الكيانات
  السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم اعداده بعناية فائقة من قبل قوى إقليمية وخارجيه والغرض منه تغذية
-المصيبة عندما يكون الثائر والمقاوم مناطقي. والمصيبة تكبر عندما يكون مناطقي ومثقف. إلى هنا ويمكن إصلاح الخلل
إنها ليست سُعاد التي تغنى بها المحضار وأضناه البحث عن طريق الوصال بها . سعاد التي ننشدها اليوم هي معشوقة كل
مهما تعاظمت بؤر الفساد أو هيمنة الإفراد او الجماعات او قويت شوكة المتنفذين لابد من حضور يوم اسود يقتحم الجميع
خبر صادم ومفجع تناقلته وسائل الإعلام المختلفة تفيد بمصرع تسعة شبان بمحافظة عدن بسبب تعاطيهم خمر بلدي مضاف
-
اتبعنا على فيسبوك