مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 07:47 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الرئيس علي ناصر: الحرب قوضت الدولة ومزقت اليمن وجعلت منه عدة حكومات (نص الكلمة)

الرئيس علي ناصر محمد
الاثنين 19 فبراير 2018 06:10 مساءً
موسكو (عدن الغد) خاص:

جدد الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد دعوته الى إيقاف الحرب وإحلال السلام في اليمن.

وقال الرئيس ناصر في خطابه الذي القاه في مؤتمر "فالداي" للحوار والذي يقام في العاصمة الروسية موسكو انه ومنذ اليوم الأول للحرب أعلن رفضه استمرارها وطالب بايقافها في الحال.

وجدد الرئيس ناصر دعوته الى ايقاف الحروب في المنطقة وايقاف تدفق السلاح وايجاد فرص السلام الجيدة، مشيرا انه لا حل لهذه الحروب الى بالحوار والحوار السلمي.

وأشار الرئيس ناصر الى أن الاوضاع تدهورت في اليمن مع دخول العام الرابع للحرب مشيرا الى أن الدور الأممي مهم لإيقافها.

وقال أنه منذ اليوم الأول للحرب دعا الى ايقافها رغم أن العديد من تجار الحروب كانوا يظنون أن الحرب ستستمر لـثلاثين يوما فقط.

وأضاف أن المعاناة الانسانية تزداد يوميا مع تفاقم الأزمة اليمنية واستمرار الحرب، مؤكدا أن ايقاف الحرب والشروع في اعمار ما دمرته هو الطريق الوحيد لاغاثة الشعب اليمن.

وأردف أنه بوقف الحرب سيتحرر الانسان ويتمكن النازحون من العودة الى بيوتهم وممارسة حياتهم الطبيعة، مشيرا الى أن تجار الحروب هم المستفيدون من المساعدات الانسانية التي أكد انها لا تصل الى عامة الشعب.

وأكد الرئيس ناصر أنه ومنذ اليوم الأول للحرب قدم العديد من المبادرات وخارطة طريق للميعوث الأممي لايقاف الحرب واحلال السلام في اليمن.

وقال أن الحرب دمرت كل مقدرات الشعب اليمني من بنية تحتية وشردت الملايين من أفراد الشعب وقوضت الدولة ومزقت اليمن وصار يمنات بعدة حكومات في المنفى وفي صنعاء وعدن ومأرب.

وأضاف أن الحرب عمقت معاناة المواطنين في الجنوب والشمال وحرمتهم من الأمن والأستقرار.

وأكد أن الحل ليس بيد اليمنيين مشيرا الى أن الحل بيد اللاعبيين الدوليين داعيا اياهم الى مساعدة الشعب اليمن في الخروج من هذه الأزمة، مشيرا الى أن أمن واستقرار اليمن جزء لا يتجزء من أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأشار الى ان ايقاف الحرب مصلحة مشتركة للجميع وهو الطريق الأمثل للسلام مؤكدا أن الفوضى ستلتهم الجميع، وان وقف الحرب هو االمطلب الأول والجوهري الملح للشعب اليمني لاستعادة دولته وامنه واستقراره.

نص الكلمة: 

أيها السيدات والسادة
في البداية أتوجه بالشكر إلى معهد ( فالداي) ومعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية على دعوتهم لنا للمشاركة في هذا المؤتمر للمرة الثالثة...

كنت هنا في العام الماضي، وقدمت مداخلة تحدثت فيها عن الشراكة العالمية في تقرير مصير الشرق الأوسط، ودعوت إلى حل الملفات العالقة في المنطقة، ومنها تصفية الحروب القائمة، ومحاربة الأرهاب العابر للحدود، ووضع حد لتجارة السلاح، ووقف الدعم للجماعات المسلحة التي تقوض حياة الدول وتهدد الأمن والأستقرار والسلم في العالم، وايجاد نظام اقتصادي عالمي عادل، وغيرها من القضايا لتعبيد الطريق أمام فرص السلام بدلاً من الصراع والحروب التي تعرضت وتتعرض لها المنطقة كما في سوريا وليبيا والعراق اليوم وقبلها السودان والصومال والجزائر ولبنان ولا حل لهذه الحروب الا عبر الحوار والحل السلمي وحل قضية الشعب العربي الفلسطيني حلاً عادلاً يرتضيه الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفيما يخص اليمن، أكدت على أهمية الدور الأممي والقوى العظمى للضغط في سبيل إحداث تسوية تعيد الاعتبار الى العملية السياسية وتوقف الحرب.. و منذ ذلك الحين أيها السيدات والسادة لم يتغير شيئ، بل ان الأمور تفاقمت وسارت من سيء إلى أسوأ.

وفي الشهرالقادم تدخل الحرب في اليمن عامها الرابع وقد حذرت حينها عندما اعتقد البعض أنها ستحسم في 30 يوماً أنها قد تطول لسنوات انطلاقاً من تجربتنا في العديد من الحروب في اليمن والمنطقة ومنها حروب الجمهوريين والملكيين (1962-1967) والتي لم تتوقف الا بعد ان اتفق الزعيمان الرئيس جمال عبد الناصر والملك فيصل بن عبد العزيز على وقفها لأن تجار الحروب لم يكونوا يريدون نهاية لها والذي كان يدفع الثمن الشعب اليمني ومصر والسعودية.

أيها السيدات والسادة
كل يوم يمر تزداد حالة انعدام الاستقرار، والمعاناة الانسانية للملايين التي لا حد لها دون أن تلوح في الأفق بارقة أمل.. لكن هذه المعاناة المستفحلة، لايمكن معالجتها بالمساعدات الانسانية وحدها، وهو أمر ضروري دون شك، لكن الأزمة هي أزمة سياسية بالدرجة الأولى، والحل أيها السيدات والسادة هو في وقف الحرب فوراً والشروع في حل سياسي وفي تعمير ما دمرته الحرب فهذا هو ما يفتح الطريق أمام المساعدات الانسانية من دواء وغذاء وإيصالها الى مستحقيها ممن تعرضوا ويتعرضون للجوع والأمراض والأوبئة، وفقدان المأوى وفرص التعليم والعمل.

عندما تتوقف الحرب، يتحرر الناس من الخوف، وينجون من القتل، ومن الجوع، ومن الأوبئة، ومن كل المأسي التي تسببها، عندما تتوقف الحرب بإمكان الناس الذين هجّروا في الداخل والخارج، وهم بالملايين، العودة الى بيوتهم ومدنهم وقراهم ومدارسهم وأعمالهم وممارسة حياتهم الطبيعية والإنسانية، ولا يكونوا في حاجة الى المساعدات التي يذهب أغلبها الى تجار الحروب والسوق السوداء.

ايها السيدات والسادة ..
لقد أعلنت رفضي لهذه الحرب منذ اول يوم لاندلاعها، فهي لم تقدم الحل لأزمة اليمن بقدر ما دفعتها الى مزيد من التعقيدات.. وبذلت مع غيري من المخلصين من اليمن وخارجه جهوداً حثيثة لوقفها، وتقدمت بالعديد من المبادرات السياسية بغية العمل على وقفها والبحث عن حل سياسي مقبول يرضي كافة الأطراف. ولن نيأس وسأستمر في المطالبة بوقف هذه الحرب.

ومن ذلك المبادرة التي أعلنت عنها من على منبر هذا المؤتمر في فبراير 2017، وخارطة الطريق التي تقدمت بها الى المبعوث الأممي والأمين العام للجامعة العربية في نهاية 2017 وفي كلا المبادرتين، وضعت على رأس جدول الأولويات والقضايا التي يجب أن نبدأ منها، وقف الحرب كبند ومهمة أولى تسبق

كل البنود والمهام .. ولست أقلل من أهمية بقية المشاكل والقضايا كالمشكلة الانسانية المستفحلة، لكن أليست الحرب هي من تسببت بهذه الأوضاع الانسانية بكل ما فيها من مأساوية ومعاناة للملايين .

أوليست الحرب هي من دمر وتدمر البنية التحتيه، وكل مقدرات الشعب اليمني من مستشفيات ومدارس ومطارات وموانئ ومؤسسات عسكرية ومدنية وحتى المواقع التاريخية والأثرية ..

أوليست الحرب من شردت الملايين من اليمنيين داخل اليمن وخارجها، وتركتهم بدون مأوى، ولا طعام، ولادواء...

أوليست الحرب من قوضت الدولة، ومزقت اليمن، فصارت (يمنات) وحكومات في المنفى، وفي صنعاء، وفي عدن، وفي مأرب ..

أوليست الحرب من عمقت معاناة المواطنين اليمنيين في الجنوب والشمال وحرمتهم من أبسط فرص العيش الكريم، ومن الأمن والإستقرار، في أبسط صوره ؟!

ايها السيدات والسادة ...
بكل اسف، وهذه حقيقة، لم يعد الحل اليوم بيد اليمنيين، بل بيد اللاعبين الكبار في الأقليم، وفي المجتمع الدولي، ففي يدهم العقد والحل... لهذا ندعوهم ان يساعدوا بلدنا و شعبنا على وقف الحرب، وجلب الأطراف المتصارعة جميعاً الى طاولة الحوار والشروع في البحث عن حل سياسي يضمن مصالح الجميع في اليمن وفي المنطقة والعالم، لأن أمن واستقرار اليمن جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة والعالم نظراً لموقعها الاستراتيجي الحيوي المتحكم في باب المندب والبحرالأحمر والقرن الافريقي والمحيط الهندي وبحر العرب وجزيرة العرب..

وقف الحرب هو مصلحة مشتركة للجميع، وهو الطريق الى السلام، و بدون ذلك ستحل الفوضى على المحيط ولن ينجو منها أحد ...

وقف الحرب... ذلك هو المطلب الجوهري الملح لشعبنا لكي يستعيد حياته ودولته وأمنه واستقراره وسيادته وقراره المستقل والحياة الكريمة التي يستحقها..

وأؤكد من جديد أن الحل يكمن في:
1- إيقاف الحرب وتوفير مناخ سياسي ملائم للحل.
2- الشروع بعد وقف اطلاق النار بخطوات لاستعادة الثقة بين المتصارعين بموجب الخطوات التالية:
أ‌- تشكيل مجلس رئاسي لادارة المرحلة الانتقالية.
ب‌- تشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية.
3- تشكيل لجان عسكرية محلية واقليمية ودولية لجمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة ومركزتها تحت سلطة وزارة الدفاع الوطنية.
4- البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من اقليمين.
5- تشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة.
6- تشكيل لجنة انتخابية لوضع الاسس لاجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. اذ ان الاحتكام الى صناديق الاقتراع ستجنب شعوبنا المجابهات العسكرية بكافة اشكالها.
7- عقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار مادمرته الحرب.
8- دعم مجلس الامن الدولي لهذه الخطة بحيث تكون ملزمة وقابلة للتنفيذ تحت اشرافه.

ونعرب عن تقديرنا لجهود المبعوثين الأميين السابقين الى اليمن السيد جمال بن عمر والسيد اسماعيل ولد الشيخ ونتمنى للمبعوث الجديد مارتن جريفث التوفيق والنجاح لتحقيق الامن والاستقرار في اليمن والمنطقة ونأمل من كافة الاطراف المحلية والاقليمية والدولية مساعدته في مهمته كما نعرب عن استعدادنا للتعاون معه من أجل انجاح مهمته.

أتمنى لمؤتمركم هذا التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المزيد في أخبار وتقارير
بحاح : اتفاق السويد لم يمنح أبناء تهامة حقوقهم
أكد نائب الرئيس اليمني ورئيس الوزراء السابق ” خالد بحاح ” ان اتفاق السويد لم يعطي أبناء تهامة ابسط حقوقهم . وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ان
صحفي كويتي يؤكد إن التحالف هزم أيران
أوضح الكاتب الصحفي الكويتي أحمد الجارالله اليوم أن دول التحالف العربي هزمت إيران وليس الحوثيين في إشارة منه إلى مشاورات السويد. وأكد في تغريدة عبر “تويتر”أن
إعلامي جنوبي : السعودية منعت إعلاميو الحراك الظهور في قنواتها
أكد الإعلامي المؤيد للحراك الجنوبي ياسر اليافعي أن الإعلاميين الجنوبيين ممنوعين من الظهور على القنوات السعودية منذ عدة أعوام. ونشر اليافعي  على صفحته  بموقع


تعليقات القراء
303629
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 19 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

303629
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 19 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

303629
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 19 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

303629
[4] علي ناصر محمد من أبين حياه الله ( ووالله أنا معه ) ياواحد من الناس بس أيش رايك بمقترحه رد علينا ياحبيبي .!
الاثنين 19 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
ابوجمال الرئيس الجنوبي السابق بصرف النظر عن إنتاءه او تاريخه السياسي .. لكنني اوافقه الرأي في طرحه للحل في اليمن . واشعر بان مبادرته للحل هي الوحيدة التي ربما تلاقي القبول بالجنوب . وليس لدي شك بان الانتقالي سيقبلها وأنا أؤيدها بقوة لانها هي المخرج ( الوسط ) التي يمكن تقبلها من اغلب الاطراف في الساحة شمالاً او جنوباً.. ولن يرفضها سوى المتاجرين بالحروب والمتشبثين بالسلطة واحد من الناس الأبيني! برغم ان صاحب المقترح الرئيس علي ناصر من أبين !!! . وشوفوا الفرق بين الحقاني و واحد من الناس واشهدوا ياعباد الله .. والآن بانشوف رأي واحد من الناس حول المقرح لعلي ناصر وخاصة النقطة التي تقول كالتالي.... 4 ) البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من >>> (( اقليمين )) .0

303629
[5] قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام ..
الاثنين 19 فبراير 2018
قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحيه لعبة اولاد الحرام .. | قال بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحي
ليست الحرب من قوض الدوله .. ومتى كانت هناك دوله في اليمن ؟؟ لو كانت هناك دوله وجيش وطني ما كانت الحرب قامت .. هناك عصابات فساد وفيد ولصوص ثروات لا أقل ولا أكثر .. امل تشكل نواة الدوله تم القضاء عليها في صيف 1994م باحتلال الجنوب وتوزيع مقوماته وثرواته بين قوى قبائل الفيد القادمه من الجمهوريه العربيه المتوكليه اليمنيه ومرتزقتهم من الجنوبيين . واليوم لا احد من تلك القوى يريد تحرير صنعاء من الحوثيين الأيرانيين وإنما يريدون تحرير الجنوب من الجنوبيين .. للحفاظ على منهوباتهم ومسروقاتهم باسم الوحده .. سيدي الرئيس كونك كنت رجل دوله ..لا يليق بك ألا تحدد موقفا واضحا من الإحتلال اليمني للجنوب واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه عبر التحرر والإستقلال وبناء دولة النظام والقانون الجنوبيه .. وعبر الدعوة الواضحة لكل القوى المؤمنه بالتحرر والإستقلال واستعادة الدوله .. دعوتها الى الإلتفاف حول المجلس الإنتقالي كونه الحامل السياسي الوحيد على الساحه الجنوبيه الذي اصبح له بنيه تنظيميه معلنه على طول وعرض الساحه الجنوبيه .. وهو يتسع لكل المؤمنين بالتحرر والإستقلال واستعادة الدولة .. على امل ان تكون انت أولهم ..

303629
[6] علي ناصر شطب من مبادرته الجديدة إستفتاء الجنوبيين على تقرير مصيرهم.. وأبدل ذلك بالإنتخابات الرئاسية والبرلمانية
الاثنين 19 فبراير 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
علي ناصر شطب من مبادرته الجديدة إستفتاء الجنوبيين على تقرير مصيرهم، وأبدل ذلك بالإنتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهو يعلم تماماً أن نتيجة الإنتخابات ستكون تكريس إحتلال الشماليين للجنوب يإسم (الوحدة اليمنية المباركة)، حيث بالأغلبية الشمالية سيكون الجنوب، دوماً وأبداً تحت رحمة الشماليين، لأن النسبة العددية 5 شماليين مقابل 1 جنوبي.. وبذلك ستذهب هدراً دماء عشرات آلاف الشهداء الجنوبيين، الذين سقطوا برصاص جنود الجيش اليمني الشمالي، في الحرب وأيام السلم.. وبذلك يثبت الرئيس علي ناصر بأنه يمني أصيل.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

303629
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 19 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
في عُرف القانون الدولي ، يجب فتح ملف الثالث عشر من يناير المشئومه ، لا لمحاسبة مرتكبيها ولكن لمعرفة حقيقة من الذي فجَّرها ، ولا نريد محاكمة رموز النظام الجنوبي السابق ممن لايزالون على قيد الحياة وأولهم علي ناصر وعلي سالم البيض . وفي هذه الظروف التي يمر بها الجنوب بعد تحريره والتآمر عليه نطالب الأخ علي ناصر أن يبتعد عن السياسة كون إطروحاته حول الحل الممكن للأزمة القائمة ووقف الحرب لا تخدم من غُدر به وشُنت عليه الحرب وتم إحتلاله ونهب ثرواته وإذلال شعبه بإسم اليمن الذي يتحدث عنها على ناصر كما يتحدث عنها الحوثيون والعفاشيون ولا يتحدثون عن الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية وبسببها حلَّت الكوارث ويصل أنصار إيران إلى الإستيلاء على السلطة بعد أن أقالوا وأهانوا هادي ووضعوه رهن الإقامة الجبرية لأنه جنوبي وليس منهم ، وطردون من عندهم ليلحقوا به إلى عدن ويجدوا لأنفسهم ذريعة لبسط نفوذهم على الجنوب . الجنوب ينتصر بأحراره وإستعادة دولته هدف من ضحَّى بأغلى ما يملك ولا تزال التضحيات مستمرة ، وإن شاء اللَّهُ مهما بلغت المؤامرات فمآلها وأصحابها مزبلة التاريخ.

303629
[8] الضاهر يتسلى على جراح اليمنيين
الاثنين 19 فبراير 2018
شعفل | خنفر
هذا خجف ماعليكم من كثر كلامه واحد ضحك عليه عبدالفتاح الحوثي قاله شويه قال شوعيه تنازل عن دينه كيف يؤتمن على وطن حتى الآن لازال مقفل بعشرين قفل يقولك الحرب مامنها فايده ولابد من إيقافها شف الخجافه والهباله وقالوا مسؤل الدراسات الاستراتيجيه واحد لايعرف كوعه من بوعه العرب سار لهم أكثر من خمس سنوات يحاولون لايدخل اليمن الحرب والحوثي عنده مشروع لايحيد عنه إلا أن يباد من جبال مران وكل العالم يعرف أن الحوثي مستمر بمشروعه الشيعي وحتى لو فاوض يعتبره تكتيك سياسي حتى تسمح له الفرصه لسيطرة وهذا على مرحبا يقول لازم من إيقاف الحرب والجلوس على طاولة المفاوضات كيف تفهم الذي لايفهم أو يمكن كان شوعي ويريد يكون شيعي وخاصه وحكومة بشار صرفة عليه ملايين بمدينة مزه

303629
[9] التاريخ يؤكدان ماتشهده اليمن هى تبعات احداث 13 يناير شئنا ام ابينا التى كان بطلها ابو جمال بعد ان فرقع الاوضاع وضاع
الاثنين 19 فبراير 2018
حضرموتى | وادى المسينى
الفرصه لن تكون مواتيه لتولى البيض امين عام الحزب الاشتراكى لو ظلت صقور الحزب انذاك على قيد الحياه وحتى لو هناك وحده لن تكون على ذاك النحو التى تمت وستتم بالتدريج الا ان الاصلاح ومن خلفه عيال الاحمر والزندانى بزعامه مكسور الراس سيلجاون الى تقويض اركان الحزب وجيشه من خلال دعم مجموعات الارهاب ليكرروا تجربه اسقاطه كماظام الافغانى وسيستعينوا بالزمره كما تسمى لكن ستدرك دول المنطقعه ان الارهاب اذا تبنته دوله سيكون خطيرا بالجميع ولهذا سيجد الجنوب من يساعده وسيغير من ايديلوجيته التى كان عليها بحكم انها اندثرت حتى من بلد المنبع .. اذن على ناصر محمد لايصلح ان يعطى نصائح فهو هو تفسه عندما قدمت اليه النصائح التى ستوفر كثير من الدماء والخراب والدمار رفضها ولجاء للفرقعه الشامله ولم يبالى ومانشاهده اليوم من تولى منصور هادى الرئاسه فقط لانه قاد جحافل الشمال باتجاه عدن هذه الميزه الوحيده ومنصور هادى كان منتقم يريدها ثار والدحابشه يريدوها سيطره ونهب وفرع عاد الى اصل

303629
[10] فين عبارة مع حق تقرير المصير لشعب الجنوب بعد عدة سنوات .. العبارة المطاطية بكلامك ياعم علي .. هذه المرة حذفتها نهائيا !!!!
الاثنين 19 فبراير 2018
متابع مستقل | فرنسا - باريس
وأؤكد من جديد أن الحل يكمن في: 1- إيقاف الحرب وتوفير مناخ سياسي ملائم للحل. 2- الشروع بعد وقف اطلاق النار بخطوات لاستعادة الثقة بين المتصارعين بموجب الخطوات التالية: أ‌- تشكيل مجلس رئاسي لادارة المرحلة الانتقالية. ب‌- تشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية. 3- تشكيل لجان عسكرية محلية واقليمية ودولية لجمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة ومركزتها تحت سلطة وزارة الدفاع الوطنية. 4- البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والاجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية وقيام الدولة الاتحادية من اقليمين. ---------------------------- مالك ياعم علي النقطة رقم 4 في كلمتك العام الماضي في نفس المعهد بموسكو معهد فالداي كتبتها كاملة ... قيام دولة اتحادية من اقليمين مع حق تقرير مصير شعب الجنوب بعد 5 سنوات . وهذا العام قد حذفت عبارة (تقرير المصير لشعب الجنوب بعد عدة سنوات) ... ننتظر العام القادم كيف ستكتب هذه الفقرة ؟ منتظرين على احر من الجمر اذا في العمر بقية

303629
[11] لا صوت يعلو فوق صوت شعب الجنوب
الاثنين 19 فبراير 2018
جنوبي | عدن عاصمة الجنوب
الذي يشتغل سياسة اذا لم يؤمن بالعمل الديمقراطي ومشاركة الشعب في مايخصة من مصالح يعتبر جاهلا متخلفا مستبدا لانه خارج عن اصول منهج العلوم السياسية والنتيجة فشله في كل مايطرحه من فرض للحلول حسب مصالحه هو . كما يطرح هادي مشروعه بالتحالف مع القوى الشمالية التي تحالف معها وشاركهم في حرب 94 التي ما زا لت تدمر الجنوب وشعبه وهو استمرار الوحدة بشكل اقليمين او 4 او 6 اقاليم ..الخ!!. اليوم ينتصر شعب الجنوب باذن الله قولوا آمين .. آ مين .

303629
[12] معاد بعده
الاثنين 19 فبراير 2018
عمر بن بريك | جده
معاد بعده عرفناك عاقل

303629
[13] البلطجية
الاثنين 19 فبراير 2018
تركى بن سند | سيئون
الحرب مرسومة من زمان من التحالف واسيادهم وشعللوها البلاطجة واسيادهم وكل هادا من اجل مينا عدن

303629
[14] إلا الشعب اليمني العربي ولعنة الله على من يخون وطنه ودينه وعروبته
الاثنين 19 فبراير 2018
ابو يريم ولعنة الله على كل من يخون وطنه ودينه وعروبتة | اليمن
ابو يريم لعن الله من يخون وطنه ودينه وعروبته: 17 فبراير، 2018 الساعة 11:48 م بسم الله الرحمن الرحيم اليمن الجريح والممزق وأسباب الصراع اليمني والدولي كل مشكلة ولها قصة وقصتنا اليوم هيا خيانة القيم و المبا دي الوطنية أول سبب من أسباب الصراع اليمني خيانة الله والوطن والربيع العبري بقيادة الصهيوني برنارد هانفي ليفي ومعه كل الأحزاب التكفيرية والسياسية بداية الصراع عمالة وخيانة والخروج عن طاعة ولي الأمر رئيس الجمهورية الشهيد علي عبد الله صالح وسبب تحا لفة مع الحوثيين الجهلة العملاء والسبب تفجير ونسف مسجد دار الرئاسة والمسلمين ساجدين لله والمتسببين كانوا معروفين ولم يتم محاكمتهم على جرائمهم ولا زالوا موجودين حتى ألان وهم أحزاب الخوان ومن معهم من الأحزاب التكفيرية بقيادة كبير الكهنة الزن داني وعيال الحمر وعلي محسن الحمر خانوا اليمن والشعب اليمني وتركوا الحوثيين يعيثوا في الأرض الفساد علي عبد الله صالح لم تكون نيته التعاون مع الحوثيين إلا بعد ما كل القادة تخلفوا من القبض على من نسفوا مسجد دار الرئاسة الآن نفس الأشخاص الذين تأمروا على اليمن هم الآن من يتكلمون عن اليمن وكلهم خونة وعملا كيف يعيشون الآن إنهم يعيشون على دم الشعب اليمني العربي بسم اليمن وهم سبب كل الدمار إنهم يتنقلون بين القصور والفنادق الراقية والدول بكل حرية أمريكا دمرت العراق الحبيب وسلمته لإيران المجوسية الفارسية والشام العربي وليبيا واليمن الجريح كيف تعيش شعوب العراق والشام وليبيا واليمن الجريح الجرح النازف تدمرت اليمن والخونة عايشن في رغد العيش ملا حضه شكرا دولة الإمارات العربية المتحدة بلاد حكيم العرب المغفورلة الشيخ زايد بن سلطان والبركة في أولادة وحكام الأمارات العربية المتحدة وشعبها هيا أمتطي ظهري أخية و اصعدي بل و اطعميني من بقايا سيدي دوسي برجلك كي تمزق اضلعي فالجوع دمرني وأنهك ساعدي دوسي فلم أضجر لأني لم أجد مورد ليأويني فهذا موردي دوسي فقد داس الكرامة قادتي وقضوا على شرفي بساعة مولدي لاترحمي ظهري وهاتي وجبة لهم الشهي الغالي فهاتي لي الردي هيا اسرعي من قبل يسلب وجبتي كلب فيغلبنا علينا يعتدي هل تسمعي هر يخاطب مسمعي لاتأخذوا حقي فهذا مقعدي ياسيد الأهرار عذرا فابتسم فلك الكرامة والمذلة في يدي لتبيت في قصر منيف شاهق نومك على سرر وعيشك أرغدي ونبيت نحن في العراء ومالنا فرش ولا مأوى بليل بارد بسطوا على بيتي وباعوا ثروتي وسطوا على قوتي وقصوا أوردي ماذا ترين أخيتي لاتيأسي وهتي ولو خبز بروث فاسدي ** ** ** صبرا أخية كي ألملم وجبة من بين أقذار و شعر أسودي صبرا دعيني أنتشل ماخلفت سفرات ساداتي وقصعة قائدي قد لا أجد قوتا ليكفينا لأن سادة كلاب القصر تملك عائدي

303629
[15] اتركوا مارتن جريفت
الثلاثاء 20 فبراير 2018
الجمل بن سعد | عدن
أتركوا مارتن جريفت يحمل جعبته وينجز مهمته لديه أفكار واقعية ومنطقيه .

303629
[16] يون الاثنين.
الثلاثاء 20 فبراير 2018
١٣ يناير | ٨٦
يا علي مرحباء اول من دمر شعبه وبلاده انته يا نحس

303629
[17] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 20 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

303629
[18] علي ناصر يستخدم كلمة تقرير مصير او استفتاء للشعب الجنوبي فقط للاستهلاك الداخلي للشعب في الجنوب اما في المحافل الدوليه لا يستخدمها و سترون غدا بعد
الثلاثاء 20 فبراير 2018
ياسعيد | حضرموت
علي ناصر يستخدم كلمة تقرير مصير او استفتاء للشعب الجنوبي فقط للاستهلاك الداخلي للشعب في الجنوب اما في المحافل الدوليه لا يستخدمها و سترون غدا بعد ان يصله الانتقاد الكبير من الشعب الجنوبي باجمعه سيصرح كلاتي ..... انا دوما و عبر تصريحاتي اصرح حق تقرير المصير للجنوب و استفتاء و حينها سيكون للاستهلاك الداخلي ايضا.... رجل يطالب باقاف نزيف الدم في المكتب السياسي غدرا في عدن ... وهو وزملاه من ساعد في دخول الشمالين الى عدن في حرب 94 م .... الافضل ان يصمت و يعتزل

303629
[19] على مرحبا انتهى زمانك وانتهت فدراليتك والجنوب دولة باعتراف منظمه الامم المتحده .
الثلاثاء 20 فبراير 2018
جنوب الشموخ | عدن
نقول للاخ الرئيس السابق علي ناصر محمد الحل الاكيد لقضية الجنوب واليمن بالكامل هو ما اقتنعت به لجنة الخبراء بمنظمة الامم المتحده واوصت به للجمعيه العموميه بمجلس الامن للاخذ به لحل مشاكل اليمن حلا ناجعا ونهائيا وهو عودة الدولتين المستقلتين اليمنيتين . وهذا الحل اتى بعد سيل الدماء والتضحيات التى قدمها الشعب الجنوبي منذ عام 1994 م حتى الان لاسترداد كيانه المستقل والذي كلل ذالك الكفاح بتجسيد الكيان الجنوبي بعد الرابع والعشرين من شهر فبراير الجاري بقياده المجلس الانتقالي للمقاومه الجنوبيه وحراكها الجنوبي البطل . وانت ما زلت وزميلك الرئيس عبدربه منصور حانبين في الفدراليه التى تجاوزها شعب الجنوب ويرفضها كل سياسي الشمال . اذا كان لك مصالح من احزاب الشمال وخاصة الحوثيين والاصلاح فلا يكون ذلك على حساب شعب الجنوب ودولته المستقله ونصيحه لك وللرئيس عبدربه منصور نقول لكم احترموا ارادة شعب الجنوب التى اخذ بها المجتمع الدولي ودول التحالف العربيه وبطلوا ارتزاق واعطاء انفسكم حجما فوق حجمكم الطبيعي وبطلوا من جعل انفسكم مالكين واوصياء على الجنوب ارضا وشعبا والمتاجره بها من اجل ان يمنوا عليكم الحوثيين والاصلاح بالمناصب الكرتونيه ومبالغ ومصالح ماليه زائله . لانكم اصبحتم تغردون خارج السرب وهذه المره السرب لم يعد شعب الجنوب بل المجتمع الدولي باسره .

303629
[20] انه صوت العقل والحكمة
الثلاثاء 20 فبراير 2018
علي عبد الله | مكيراس ابين
هناك افكار ذات اهمية تستحق ان ينظر اليها يمنيا ،واقليميا ، ودوليا ،صاحب هذه المقترحات جرب الحرب واختبر الواقع اليمني وعاصر مشاكل الوطن العربي..دعونا ننظر إلى الافكار المطروحة من الرئيس علي ناصر محمد ..1 وقف الحرب اساس المبادرة ،البحث عن الحلول من خلال طاولة الحوار. 2 هذا الموقف ينادي به علي ناصرمحمد منذ اول يوم للحرب وبدون وقف الحرب والدمار والخراب والتهجير لن تحل مشكلة اليمن ، البعض يطالب من علي ناصر محمد مواقف اكثر وضوحا ونضوجا فيما يخص القضية الجنوبية ،والسؤال اذا كان هذه الافكار تلاقي المعارضة من البعض،فما بالكم اذا ما راح ن علي ناصر إلى ابعد من ذلك...الخلاصة هناك افكار واضحة ،والحرب تدخل الشهر القادم عامها الرابع،لا حلول،لا منتصر ، ولا مهزوم، تجار الحروب هم المستفيدون،المصالح والاطماع تتأجج،النفط، والغاز،والموقع الاستراتيجي لليمن تزيد من صب الزيت على النار ، جيوش ومصالح ودويلات ، عصابات ومليشيات تزدهر.وتنتشر،والوطن شمالا وجنوبا يضيع يوما بعد يوم،والشعب يذل ويهان ويموت جوعا ومرضا ،داخل الوطن وخارجه ، والوضع من تبه إلى تبه، ..شكرا لك اخي الرئيس علي ناصر محمد ،ادليت بدلوك ، بما يمليه عليك ضميرم وموقفك الوطني ، وإن كان مع الاسف في قاع خال من المياه .

303629
[21] بطل متاجره بالقضيه الجنوبيه يا على مرحبا .
الثلاثاء 20 فبراير 2018
مواطن جنوبي | عدن
بطلوا متاجره بالجنوب يا علي مرحبا انت وعبدربه مركوز وازلامكم واعلموا ان حزب الاصلاح والحوثيون لن ينفعوكم مهما اعطوكم من مناصب واموال زائله . ولا تظنوا انهم يصدقونكم بانكم مالكين واوصياء على الجنوب ارضا وشعبا لانكم لا تساوون غلامة ظفر شهيد من قوافل شهداء الجنوب الذين مضوا على طريق الحريه والاستقلال على مدى اكثر من ربع قرن من الزمن الرديء في ظل الاحتلال اليمني البغيض . العالم الان يعترف بضروره عودة الدولتان اليمنيتان الى ما قبل عام 1990 م واما مشاريع الفدراليه والاقاليم فقد اصبحت في مزبله التاريخ . وعلى الاخوه في الجمهوريه العربيه اليمنيه ان يحرروا بلادهم من براثن عملاء الفرس وعملاء الاخوان المسلمين وان يستعيدوا دولتهم اليمنيه في الشمال .

303629
[22] سفاح أجتماعات وموتمرات وهميه
الثلاثاء 20 فبراير 2018
ابو احمد | عدن
اجتماعات وهميه لتصفيه جسديه 1986 اجتماعات علنيه لتصفية قضيه 2018

303629
[23] سفاح أجتماعات وموتمرات وهميه
الثلاثاء 20 فبراير 2018
ا ا | عدن
اجتماعات وهميه للتصفيات الجسديه 1986 اجتماعات علنيه لتصفية قضيه 2018 أي جهنم في انتظارك ياسفاح

303629
[24] سيادة الرئيسالجنوبى المحترم على ناصر محمد
الثلاثاء 20 فبراير 2018
الدحم | الجنوب
سيادة الرئيس على ناصر محمد يجب ان تفهم جيدا ان شعب الجنوب العربى كفر بالجغرافيا اليمنيه وليس الجمهوريه اليمنيه ، انت دائما تأتى متأخر جدا ، شعب الجنوب العربى لن ولم يتراجع عن أستعادة هويته ودولته وأستفلاله ، اليمن أصبح من الماضى الاليم لن ولم ينعم الشعب الجنوبى العربى ولا الشعب اليمنى الا بأنتهاء المهزله او تقول الجريمه الشنعاء التى أرتكبت فى حق دولة وشعب الجنوب عام 90 ، أسلوب الدبلوماسيه السياسيه مع هؤلاء الحثاله لاينفع شعب الجنوب العربى يملك الحق والقوه أستعادة دولته وهويته شعب الجنوب لايطمع فى اليمن ولايريد اى شى من اليمن هو متواجد فى ارضه ولن ولم يسمح بهؤلاء الحثاله اللصوص بأن يعودوا لينهبوا ويقتلوا ويسرقوا ، انت تتكلم بدبلو ما سيه وهؤلاء القوم الحثاله لاينفع معهم كلام الدبلوماسه ينفع معهم الصميل على رؤوسهم ليعودوا لرشدهم ليصبحوا شعب وفوم محترم بين الجيران والامم . نظام ماكان قبل عام 90 فى الجنوب أنتهى هناك جيل جديد ولد فى الجنوب فلن يفرط فى هويته ودولته وارضه ، الذى حاصل اليوم انت وكل من حكم الجنوب فى السابق منذو الاستقلال الى عام 90 منهم الاموات ومنهم الاحياء مسؤليين عن هذا الجرم الذى ارتكب فى حق شعب الجنوب ه مطلب الشعب الجنوب واضح وصريح جدا هو ألغاء الشراكه وأستعادة دولته غير ذلك فهو سراب ووهم للاشقاء اليمنيين ولن ينالوا من الجنوب الا الخراء فقط لاغيرة ، مع أعتذارى زتقدير لشخصكم الكريم فانت عزيز وغالى علينا ولكن القرار السيادى الجنوبى هو لحق شعب الجنوب العربى فقط لاغير لايحق لاى مسؤول جنوبى التنازل عن هذا والعالم يعرف ذلك جيدا ، اليمنيين خسروا غنائهم فى الجنوب بسبب جشعهم وطمعهم وهو لوحده يتجملوا هذا كل دول العالم والاقليم والامم المتحده نصحوهم عاام 94 بعدم دخول الاجنوب بالدبابات لان الشلراكه سوف تتحول الاى أحتلال ولكن أستهبلوا وأستعبطوا وهذا النتيجه والعقاب ، فكك الاراتباط هو الحل الوحيد لتجنب المزيد من الدمار فى اليمن الشقيق ، شراكة الخير والمحبه والقوه انتهت والبركه فى اليمنيين شعب من المغضوب عليهم الله لايريد لهم الخير قلب عقولهم وضمائرهم ، لو اراد الله الخير لهذه الشراكه لانتجت الثمار بدل الدماء والدمار ، مرة آخرى سيادة الرئيس على ناصر محمد المعذرة لان الاحساس بالغبن شى فظيع مجموعة حثاله ضحكوا عليكم بشعارات كذابه ضيعوكم وطنكم وهوينكم وأستقلالكم شى فظيع ياسيادة الرئيس يأأستاذ على ناصر . لوا رحمه الله ورحمة الاشقاء الاماراتيين والسعوديين لاثبح الشعب الجنوبى مثل الروهنجا فى ارضهم ووطنهم ، اليمننيين شعب ظالم جدا شعب غير رحيم لاانسانيه ولارحمه لكل من يمد يده له بلخير يردها له باالشر والخيانه ، الجنوب اأعهطاهم شى لايستحقوه وكفايه كفاية كفاية كفايه ، الجنوب اليو م أصبح كارثه حفقيقيه على اليمن الشقيق اذا اردوا ن يفهموا ذلك ، مرة آخرى أرجو المعذرة لان الظلم الذى وقع فيه الشعب الجنوبى العربى كبير جدا جدا لا العقل ولا المنطق يفبل به ،

303629
[25] مهزلة سياسية
الثلاثاء 20 فبراير 2018
مواطن | ارض الله
اليمن يعيش في ظل مهزلة سياسية واصبح السياسيين في اليمن تتغير مواقفهم وحتى انهم اصبحوا لايعرفوا ماقالوا بالامس وهذا التخبط دليل كافي ان حل الازمة في اليمن بعيدة المنال لو يصمتوا ويريحونا افضل يتركونا لهمومنا لايزيدوها

303629
[26] انت اخر من يتكلم انت بعت وشتريت مجرم بمعني الكلمه
الأربعاء 21 فبراير 2018
الجنوب | عدن
انت بعت الجنوب يامهجن اصولك شماليه تضحك على مين انت من باع الجنوب ودمره انت اكبر خائن وسوف تحاكم ايه الخائن وعدن الغد لا تنشر لا من يكون مع المجرم

303629
[27] زعامة صاحب دثينه علي ناصر عرف البدايه ولم يحسم النهايه وزعامة جار أهل دثينه من الوضع ليس ببعيد من دثينه بل يعتبر من دثينه عبدربه منصور هادي عرف زعامة البدايه فهل يدرك زعامة النهايه
الأربعاء 21 فبراير 2018
فاهم | عدن
والثاني زغرها زغر كسر ريشها والجناح. ...... هذا مقطع من شعر اليافعي الخالدي. ....وحتى بعد مجزرة 86م لازال علي ناصر زاغر الجنوب زغرها زغز حتى بعدما جزرهم لا لاكنه الضاهر لايفهم بالاستراتيجيات وهو صاحب مسؤل للدراسات الاستراتيجية .......حقيقه طلع غبي. ......والمثل يقول البطون حلاقة الدقون .... نعم زغرها زغر بعد معارك سرق الجنوب من بوابة الضالع علي عنتر لسرقة الجنوب مستقله الحوثي الجوفي مواليد الحجريه لإدخال الاشتراكيه. ...... مجزرة 86م انتقام الاهي وعقاب الاهي للمجرمين الذي ارادوا يغيرون دين الله في أرضه والمفروض علي ناصر بعد هروبه للخارج المفروض انه كان لايخاف مما حصل وكان يفترض أن يعلن نفسه زعيم لشعب الجنوبي ونصرة دينه ووطنه وان الي عمله لخدمة الشعب الجنوبي المضلوم ولو ضلى ثابت مع الشعب الجنوبي مهما طالة الأيام سوف يعيده الشعب الجنوبي زعيم للجنوب بلا منازع لكن للأسف عفاش وأهل صنعاء ضيعوه عن طريقه الحقيقي وأمنها له قصر في دمشق منطقة مزه وصرفو له الفلوس ليضيعوه عن الهدف الحقيقي وهو زعامة شعب الجنوب والذي كان ينجح فيها بكل تأكيد لو تمسك بالشعب الجنوبي لكن كما أسلفنا البطون حلاقة الدقون وترك الجنوب وتركه الجنوب وأصبح وحيد بعد أحداث 86م يفترض يكون زعيم جنوبي لو اشتقل بعقله لكن قاله عفاش اترك الجنوب وقال علي ناصر مرحبا وحقا عليه القول على مرحبا. ........الدور الآن بيد عبدربه منصور هادي عنده الإمكانات بالزعامه لليمن والجنوب على السواء لو اشتقل من عقله وان اشتقل بعقلية غيره سار نفس طريق علي مرحبا

303629
[28] الرئيس يحب الشو
الأربعاء 21 فبراير 2018
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
لازم شهريا اذا مش اسبوعيا تظهر صورته بالمواقع..يحب الصور كثير..بس علي الاقل يتمسك بمادرة واحدة ففقط مش يتقفز من وحدة الي اخري..عادنا لم نفهم الاولي يظهر لنا باخري..اخرتها جلسة مع الحوثة حلوة دي اما الجنوب حرام يمثل نفسه لابد ان كيان من الشرعية ايش المنطق هذا شوية شوية مش كده..شكرا عدن الغد

303629
[29] من يؤيد عودة الدولة الجنوبية هو من سيحكم السيطرة التامة على شمال اليمن
الأربعاء 21 فبراير 2018
مفكر سياسي | جنوب اليمن
علينا أن نحترم أرواح آلاف الشهداء من أبناء الجنوب الذين قتلوا بدم بارد من قبل حكومة نظام صنعاء , قتلوا ظلما وعدوانا لأنهم أرادوا إستعادة هويتهم المسلوبة وأرضهم المنهوبة . لذا على كل من أراد أن يتحدث عن القضية الجنوبية عليه أن يضع في أولوياته ( إستعادة الدولة الجنوبية ) علما بأن جميع المؤشرات والأحداثيات على أرضية الواقع تؤكد ذلك .... هذا هو الخيار الوحيد الذي أجمع عليه الجنوبيون . وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

303629
[30] الصمت المطبق
الأربعاء 21 فبراير 2018
العطاس | السعوديه
صمت دهرا وقال كفرا

303629
[31] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 21 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

303629
[32] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 21 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

303629
[33] علي ناصر محمد
الأربعاء 21 فبراير 2018
علي سنان القاضي | المالديف
علي ناصر محمد ابن الجنوب اليمني ووحدوي حتى النخاع.... الوحده أو الموت.

303629
[34] هذه المبادره من شكلها فيها بصمات ايران قل ليش
الأربعاء 21 فبراير 2018
محمد النهدي | الجنوب العربي حضرموت
اولا علي ناصر ضد دوله الجنوب العربي وحضرموت 2 علي ناصر هو الشخص الوحيد من اليمن الديمقراطية ضد عاصفة الحزم 3 علي ناصر وبإصرار من قبل ايران حتي لأتمكن عاصفة الحزم تحقيق أهدافها 4وعد الحوتي والاصلاح لعلي ناصر من تولي منصب في الدوله الجيديده بعد التخلص من هادي والانتقالي 5وكذبة الاقليمين حتي يقدر يخدر بعض الجنوبيين وهو يعرف الحقيقة ويحرفها 6كذب علي ناصر مابايمشي علي الجنوبيين ودوّل التحالف العربي 6عاصفة الحزم سوفي تحقق أهدافها غصبا عنك وعن المركز المقدس لعلمك انته لسه غشيم في السياسه والكياسة انته مرصود من قبل تحركك من بيروت وعمان واجتماعاتكم مع الحوثيين وغيرهم هل تعتقد ان دول التحالف العربي اغبياء مثل حزبكم الاشتراكي المقبور



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : شاب يقتل والده بعدن
دعوات عاجلة للمواطنين بالتسديد.. كهرباء عدن وشروط المنحة السعودية (تقرير)
الكشف عن هوية المسؤول الدولي الذي سيتولى ادارة مدينة الحديدة
البخيتي يهدد السعوديين.. ماذا قال؟
كهرباء عدن: تدشين حملة فصل الكهرباء الأحد المقبل
مقالات الرأي
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك