مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 مارس 2019 06:00 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : مرتبات الجيش والآمن.. بين التأخير والاستقطاعات

جنود من قوات الأمن الخاصة خلال عرض عسكري
الخميس 15 فبراير 2018 11:05 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

بعد إعلان رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر مطلع الاسبوع الماضي  عن صرف مرتب  شهر للجيش والامن بدأت يوم الثلاثاء  الألوية العسكرية والوحدات التابعة للداخلية  صرف المرتبات .

منذ بدء تدشين صرف المرتبات في الألوية والوحدات الأمنية  تجمع المئات  من العسكريين لاستلام مرتباهم  لكنهم تفاجئوا  باستقطاعات كبيرة طالت مرتباتهم حسب قولهم .

يقول منتسبون في السلك العسكري ان  بعض الألوية تفرض استقطاعات تصل الى نصف المرتب دون أي وجه حق .

 

المرتبات التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد للكثير من ابناء المحافظات الجنوبية وغيرها من المحافظات تفرض عليها لجان الصرف التابعة للألوية العسكرية استقاطاعات كبيرة وصلت الى النصف دون ان يحاسبهم احد .

 

صحيفة " عدن الغد" قامت بالنزول  واللقاء مع عدد من العسكريين وخرجت بالتقرير التالي :

 

تقرير : محمد الحنشي

 

توقف المرتبات

 

 

يتحدث لصحيفة "عدن الغد" المجند محمد الردفاني قائلا:  قبل اسبوع أعلن رئيس الوزراء عن صرف مرتب شهر يوليو ونحن الان في شهر فبراير ولاتزال اكثر من ستة اشهر لم يتم تسليمها لنا وحين تذهب لاستلام مرتبك تتفاجأ حين يتم تسليمك نصف المرتب دون أي اسباب لهذا الاستقطاعا .

ويضيف الردفاني ننتظر الاشهر حتى يتم الإعلان صرف المرتبات ولكن يخرج لها الفاسدون في المعسكرات ليأكلون مرتباتنا ومستحقاتنا دون ان يحاسبهم احد.

 

وأشار الردفاني الألوية حاليا غير جاهز وغير متكاملة ولا تستطع استيعاب كل القوة ويطالبونا بالالتزام وحين نأتي الى المعسكر يقولون ليس لدينا لكم غذاء او سكن ؟ .

وأكد محمد الردفاني في حديثه للصحيفة ان الاستقطاعات من المرتبات فاق ماكان عليه  قبل الحرب حيث تم تغيير كافة القيادات العسكرية وكنا نأمل ان يكونوا خيرا من الذين قبلهم ولكن اتضح لنا غير  ذلك فقد فاق فساد القيادات الحالية القيادات السابقة بكثير  .

 

 

 

 

غياب الرقابة

 

 

 

يقول ياسين العوذلي  لعدن الغد ان الاستقطاعات والخصم ليس في منطقة واحدة او لواء واحد وإنما في كافة الألوية العسكرية الا من رحم ربي حسب قوله .

وتابع العوذلي حديثه قائلا :  في اللواء   المرابط في مديرية لودر  بمحافظة ابين وصلت الخصميات على الجنود الى اكثر من عشرين الف والبعض الى ثلاثين الف دون أي وجه حق .

وأكد العوذلي بعد الاستقطاع من المرتبات طالبنا قيادة اللواء بالتوضيح ولكن القيادة لم تعر مطالبنا أي اهتمام  .

ويضيف بعد مناشدات عدة عبر صحيفة "عدن الغد" تحدثت قيادة اللواء ان سبب الاستقطاعات هي عدم الحضور ونحن بدورنا نقول لهم وفروا لنا المسكن والغذاء  وستجدونا في المعسكرات طوال الاشهر .

وأشار طالبنا عدة مرات بتوفير الغذاء والمسكن لنا حيث ان اللواء يفتقد لا بسط المقومات  ولا يستطع استيعاب كافة القوة .

وناشد العوذلي   قيادة المنطقة العسكرية الرابعة  الى رقابة  الألوية التي تقوم بخصم مرتبات العسكريين واتخاذ كافة الإجراءات ضد كل من يقوم بذلك .

 

 

 

 

تصريحات إعلامية

 

 

 

يقول محمود سليمان وهو مجند في احد الألوية  في محافظة عدن ان استقطاعات المرتبات باتت ظاهرة شبه رسمية في كافة المعسكرات  في المناطق المحررة .

وخلال سؤالنا حول تصريح الكثير من القيادات العسكرية بالتوجيه بعدم  الخصم وتسليم المرتبات كاملة أكد سليمان ان ذلك غير صحيح وانها مجرد تصريحات إعلامية ليس الا غرضها ابعاد الشبهة والظهور بمظهر النزاهة حسب وصفه .

 

وأشار سليمان للصحيفة انه أطلع من خلال اصدقاء له  على كافة المعسكرات  في عدن وعدد من المحافظات حيث أكدوا له ان كافة المعسكرات تقوم بخصم مرتبات العسكريين وبعضها وصلت الى ان يتم خصم مرتبات على مجندين كانوا مداومين طوال الشهر .

 

 

 

 

الواسطة والمحسوبية

 

 

 

 

يتحدث عددا من العسكريين الذين التقينا بهم عن الواسطة والمحسوبية وتفشيها  في المعسكرات بحيث  ان لم يكن لديك واسطة او قريب لك لاتستطع استلام مرتبك او سيتم الخصم منه .

ويؤكد العسكريون خلال حديثهم ان هناك الكثير  ممن لديهم علاقات او صلة قرابة بقيادات لا يحضرون الدوام الا وقت الراتب وأكثرهم لا يحضر يوم الراتب ويتم تسليمه مرتبه  الى منزله حسب قولهم .

 

وتابع العسكريون حديثهم عن الواسطة والمحسوبية في المعسكرات وقالوا بأنها كانت منتشرة قبل الحرب لكنها حاليا اكثر مما كانت عليه بحيث اصبح من لديه واسطة او قرابة مع القيادات باستطاعته استلام مرتبه كاملا دون ان يحضر الى المعسكر بل وصلت الى ترقية بعضهم والحصول على مناصب في الألوية لبعض اقرباء القيادات  وذلك منتشر في اكثر الألوية  حاليا .

 

 

 

لجان رقابة

 

 

 

يقول عددا من العسكريين الذين التقينا بهم ان على وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وقيادة المناطق العسكرية تشكيل لجان رقابة على الألوية تكون متواجدة حين يتم تسليم المرتبات وتشرف عليها .

ويضيف العسكريون ان  تشكيل لجان رقابة مهم جدا في الوقت الحالي في ظل الانتشار الكبير للفساد في الألوية العسكرية وكذلك وجود اسماء وهمين لا وجود لها  تابعة لقيادات عسكرية  .

ويؤكد الجنود ان على المناطق العسكرية مراقبة ما يحصل من فساد في وقت صرف المرتبات وعليها اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل قائد تثبت عليه تهم الفساد والاستقطاع دون أي سبب يذكر .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
75 الف امرأة حامل معرضن لمضاعفات اثناء الولادة.. الناسور الولادي.. يغتال الامهات
قبل زواجها  بأشهر قليلة لم تكن الطفلة فردوس مهيوب - ذات السادس عشر ربيعا-  تدرك ان عقارب طموحها  تسير بصورة عكسية، بل لم تكن تعلم ان ما استثنته من لوحة احلامها
الفنان الكبير/ محمد صالح عزاني في ذكرى( 39عاماً) لرحيله .. الصعود جهاراً على إيقاع المعاناة ..؟!!
  قـليـلة تـلك التجارب التي ُخلـقـت لتحيا وتظل بما يميزها من قـيم إنسانـية وجمالية راسخة بأفئـدتـنا ووجداننا وعـقولنا لا تـزول رغم صعـوبة وحجم المــعانـاة التي
تقرير: في الذكرى العاشرة لرحيل المفكر الأكاديمي د. أحمد منصر.. "وأن غبت عنا فما زلت حاضر في قلوبنا
تقرير / عماد ياسر فخرالدين: هناك صنف من البشر يصعب على الناس نسيانهم ، أو إنكار جمايلهم ، وتظل ذكراهم عطرة وخالدة في إذهان حتى بعد أن تواري أجسادهم الطاهرة الثرى ،


تعليقات القراء
303019
[1] ابو العابد (الدفاع الساحلي)
الجمعة 16 فبراير 2018
ابن عدن | عدن
ارحمونا من هذا الفاسد،في كل شهر يخصم رواتب البعض ويصادر بعضها،ثلثين من الجنود تعاني من هذا الظالم المستبد،هناك خصميات وستقطاعات ومصادرة مرتبات ماقد حصلت ابداً في تاريخ السلك العسكري،نطالب بمحاسبة هذا الفاسد،ومصادرة ممتلكاته اللي اشتراها حديثاً وهي 1 محطة بترول بمدخل مدينة الحوطة بمحافظة لحج،2ثلاث فلل سكنيه بخورمكسر،3فندق سياحي بمحافظة المهرة4 ترقية اولاده الصغار برتب عسكرية5 اسماء وهمية لجنود بالمعسكر..وماخفي كان اعظم من اراضي سكنيه وزراعية.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رجل دين يقول ان عبدالقادر العمودي تمت تصفيته في القاهرة
تفاصيل خاصة عن وفاة اللواء عبدالقادر العمودي بحادث سير بمصر
العثور على جندي محبوب في عدن
لقاء مرتقب يجمع بين الزبيدي ووزير الخارجية الروسي
عاجل : مسلحون يعتدون بالضرب على شباب نفذوا حملة توعية بمخاطر المخدرات بعدن
مقالات الرأي
أيقظ السفاح الاسترالي مقترف جريمة المسجدين بنيوزلندا الضمير الإنساني ، لكنه لم يستطع لفت أنظار العالم إلى
حذّرنا مراراً – وما زلنا- مِنْ إقحام القبيلة والعشيرة بخضم الحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية
يمر الجنوب في الوقت الراهن بمرحلة خطيرة ، وهي أهم مراحله النضالية وهي المرحلة الحاسمة ، وعلى الجنبوبيين
إن أرادت لأمة النهوض فعليها بالتعليم لما له من أهمية بالغة في تطور ونهوض أي مجتمع في كافة مجالاته ، وعلى
  ان شر البلية مايُضحك..ونحن في البلية نبكي بعد الضحك دمعا ودما..واليكم الهلهاه.. امس يؤدي اليمين الدستورية
ماذا أراد الشعب الجنوبي بتفويضه القائد عيدروس الزبيدي لتشكيل كيان سياسي يقوم بادارة الجنوب وتحقيق طموحة
دخلت حرب اليمن عامها الخامس،وكل يوم يمر يزداد الوضع ضبابية،وتدهورًا،على المستوى السياسي،والاقتصادي،وتفاقم
الفنان عبود الخواجه رمز من رموز الثورة الجنوبية ومشعلا من مشاعل الفن الثوري التحرري ، الذي حرض الجماهير وشد
  الإمارات العربية المتحدة دعمت تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي وتتولّى مساندته ، والمجلس الانتقالي يتبنى
الدكتور أحمد عطية يمثل وحده جبهة مشتعلة تقف إلى جانب الشرعية الدستورية ضد كل من تمرد على شرعية الرئيس هادي،
-
اتبعنا على فيسبوك