مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018 02:54 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : مرتبات الجيش والآمن.. بين التأخير والاستقطاعات

جنود من قوات الأمن الخاصة خلال عرض عسكري
الخميس 15 فبراير 2018 11:05 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

بعد إعلان رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر مطلع الاسبوع الماضي  عن صرف مرتب  شهر للجيش والامن بدأت يوم الثلاثاء  الألوية العسكرية والوحدات التابعة للداخلية  صرف المرتبات .

منذ بدء تدشين صرف المرتبات في الألوية والوحدات الأمنية  تجمع المئات  من العسكريين لاستلام مرتباهم  لكنهم تفاجئوا  باستقطاعات كبيرة طالت مرتباتهم حسب قولهم .

يقول منتسبون في السلك العسكري ان  بعض الألوية تفرض استقطاعات تصل الى نصف المرتب دون أي وجه حق .

 

المرتبات التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد للكثير من ابناء المحافظات الجنوبية وغيرها من المحافظات تفرض عليها لجان الصرف التابعة للألوية العسكرية استقاطاعات كبيرة وصلت الى النصف دون ان يحاسبهم احد .

 

صحيفة " عدن الغد" قامت بالنزول  واللقاء مع عدد من العسكريين وخرجت بالتقرير التالي :

 

تقرير : محمد الحنشي

 

توقف المرتبات

 

 

يتحدث لصحيفة "عدن الغد" المجند محمد الردفاني قائلا:  قبل اسبوع أعلن رئيس الوزراء عن صرف مرتب شهر يوليو ونحن الان في شهر فبراير ولاتزال اكثر من ستة اشهر لم يتم تسليمها لنا وحين تذهب لاستلام مرتبك تتفاجأ حين يتم تسليمك نصف المرتب دون أي اسباب لهذا الاستقطاعا .

ويضيف الردفاني ننتظر الاشهر حتى يتم الإعلان صرف المرتبات ولكن يخرج لها الفاسدون في المعسكرات ليأكلون مرتباتنا ومستحقاتنا دون ان يحاسبهم احد.

 

وأشار الردفاني الألوية حاليا غير جاهز وغير متكاملة ولا تستطع استيعاب كل القوة ويطالبونا بالالتزام وحين نأتي الى المعسكر يقولون ليس لدينا لكم غذاء او سكن ؟ .

وأكد محمد الردفاني في حديثه للصحيفة ان الاستقطاعات من المرتبات فاق ماكان عليه  قبل الحرب حيث تم تغيير كافة القيادات العسكرية وكنا نأمل ان يكونوا خيرا من الذين قبلهم ولكن اتضح لنا غير  ذلك فقد فاق فساد القيادات الحالية القيادات السابقة بكثير  .

 

 

 

 

غياب الرقابة

 

 

 

يقول ياسين العوذلي  لعدن الغد ان الاستقطاعات والخصم ليس في منطقة واحدة او لواء واحد وإنما في كافة الألوية العسكرية الا من رحم ربي حسب قوله .

وتابع العوذلي حديثه قائلا :  في اللواء   المرابط في مديرية لودر  بمحافظة ابين وصلت الخصميات على الجنود الى اكثر من عشرين الف والبعض الى ثلاثين الف دون أي وجه حق .

وأكد العوذلي بعد الاستقطاع من المرتبات طالبنا قيادة اللواء بالتوضيح ولكن القيادة لم تعر مطالبنا أي اهتمام  .

ويضيف بعد مناشدات عدة عبر صحيفة "عدن الغد" تحدثت قيادة اللواء ان سبب الاستقطاعات هي عدم الحضور ونحن بدورنا نقول لهم وفروا لنا المسكن والغذاء  وستجدونا في المعسكرات طوال الاشهر .

وأشار طالبنا عدة مرات بتوفير الغذاء والمسكن لنا حيث ان اللواء يفتقد لا بسط المقومات  ولا يستطع استيعاب كافة القوة .

وناشد العوذلي   قيادة المنطقة العسكرية الرابعة  الى رقابة  الألوية التي تقوم بخصم مرتبات العسكريين واتخاذ كافة الإجراءات ضد كل من يقوم بذلك .

 

 

 

 

تصريحات إعلامية

 

 

 

يقول محمود سليمان وهو مجند في احد الألوية  في محافظة عدن ان استقطاعات المرتبات باتت ظاهرة شبه رسمية في كافة المعسكرات  في المناطق المحررة .

وخلال سؤالنا حول تصريح الكثير من القيادات العسكرية بالتوجيه بعدم  الخصم وتسليم المرتبات كاملة أكد سليمان ان ذلك غير صحيح وانها مجرد تصريحات إعلامية ليس الا غرضها ابعاد الشبهة والظهور بمظهر النزاهة حسب وصفه .

 

وأشار سليمان للصحيفة انه أطلع من خلال اصدقاء له  على كافة المعسكرات  في عدن وعدد من المحافظات حيث أكدوا له ان كافة المعسكرات تقوم بخصم مرتبات العسكريين وبعضها وصلت الى ان يتم خصم مرتبات على مجندين كانوا مداومين طوال الشهر .

 

 

 

 

الواسطة والمحسوبية

 

 

 

 

يتحدث عددا من العسكريين الذين التقينا بهم عن الواسطة والمحسوبية وتفشيها  في المعسكرات بحيث  ان لم يكن لديك واسطة او قريب لك لاتستطع استلام مرتبك او سيتم الخصم منه .

ويؤكد العسكريون خلال حديثهم ان هناك الكثير  ممن لديهم علاقات او صلة قرابة بقيادات لا يحضرون الدوام الا وقت الراتب وأكثرهم لا يحضر يوم الراتب ويتم تسليمه مرتبه  الى منزله حسب قولهم .

 

وتابع العسكريون حديثهم عن الواسطة والمحسوبية في المعسكرات وقالوا بأنها كانت منتشرة قبل الحرب لكنها حاليا اكثر مما كانت عليه بحيث اصبح من لديه واسطة او قرابة مع القيادات باستطاعته استلام مرتبه كاملا دون ان يحضر الى المعسكر بل وصلت الى ترقية بعضهم والحصول على مناصب في الألوية لبعض اقرباء القيادات  وذلك منتشر في اكثر الألوية  حاليا .

 

 

 

لجان رقابة

 

 

 

يقول عددا من العسكريين الذين التقينا بهم ان على وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وقيادة المناطق العسكرية تشكيل لجان رقابة على الألوية تكون متواجدة حين يتم تسليم المرتبات وتشرف عليها .

ويضيف العسكريون ان  تشكيل لجان رقابة مهم جدا في الوقت الحالي في ظل الانتشار الكبير للفساد في الألوية العسكرية وكذلك وجود اسماء وهمين لا وجود لها  تابعة لقيادات عسكرية  .

ويؤكد الجنود ان على المناطق العسكرية مراقبة ما يحصل من فساد في وقت صرف المرتبات وعليها اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل قائد تثبت عليه تهم الفساد والاستقطاع دون أي سبب يذكر .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الحديقة النباتية العلمية في محطة ابحاث الكود الزراعية.. منجز علمي يبكيه عابرو السبيل قبل الباحثين
تحقيق/ علي أحمد يحيى.   الحديقة النباتية العلمية ليست مجرد حديقة بالمعنى الذي يفهمه عامة الناس، بل هي منشأة علمية نباتية تعكس مدى التقدم الزراعي العلمي في أي
فيما بلغت المديونية قرابة 44 مليار ريال .. (عدن الغد) ترصد بالأرقام معاناة كهرباء عدن وجهود التغلب عليها
بلغت المديونية قرابة 44 مليار ريال وعدد المشتركين 166281 مشترك اقل تكلفة بالعالم يكلف توليد 1 كيلوا 100 ريال يباع 17 وبعجز 83 % المنحة السعودية تشترط تسديد الفواتير لمواصلة
تقرير:بعد أن تعرضوا للتهميش والاهمال.. جرحى الحرب والمقاومة تضحيات ذهبت في مهب الريح فمتى سيتم انصافهم؟؟
  انهم من قدموا التضحية الكبيرة للوطن وفقدوا أجزاء من أجسادهم وصحتهم حتى تتحرر أراضي بلدهم وتعود كما مطهرة من كل من أراد أن يسلبها كرامتاها وحريتها.. انهم الأبطال


تعليقات القراء
303019
[1] ابو العابد (الدفاع الساحلي)
الجمعة 16 فبراير 2018
ابن عدن | عدن
ارحمونا من هذا الفاسد،في كل شهر يخصم رواتب البعض ويصادر بعضها،ثلثين من الجنود تعاني من هذا الظالم المستبد،هناك خصميات وستقطاعات ومصادرة مرتبات ماقد حصلت ابداً في تاريخ السلك العسكري،نطالب بمحاسبة هذا الفاسد،ومصادرة ممتلكاته اللي اشتراها حديثاً وهي 1 محطة بترول بمدخل مدينة الحوطة بمحافظة لحج،2ثلاث فلل سكنيه بخورمكسر،3فندق سياحي بمحافظة المهرة4 ترقية اولاده الصغار برتب عسكرية5 اسماء وهمية لجنود بالمعسكر..وماخفي كان اعظم من اراضي سكنيه وزراعية.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
ما بين الإمارات والانتقالي.. من يعمل لصالح من؟!
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الثلاثاء بـ "عدن"
مقالات الرأي
اكتشفت متأخرا ان ربيع العرب لم يكن أكثر من  فورة غضب فوضوية ساذجة خرجت الى الشارع لتسقط رأس النظام حتى وقعت
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
-
اتبعنا على فيسبوك