مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 أغسطس 2018 01:42 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 13 فبراير 2018 07:12 مساءً

عيدروس وطارق ..تحالف الضرورة في وجه الإصلاح والحوثي

يتفهم العميد طارق عفاش ومثله قيادات حزب المؤتمر المتواجدين في العاصمة عدن أن معركتهم اليوم ليست من أجل "الوحدة" ولن تكون كذلك حتى بعد سنوات طوال .

 مقتل صالح كان حدثاً جلل ووحده كان  كفيل بالنسبة لهم لتغيير الكثير من المعتقدات والمعتقدات  بعدما استطدموا بواقع جديد فرضته حقائق القوة  والأرض،  التي تشكلت منذ سنوات طوال وفرضت أمر واقع  منذ ما بعد حرب  2015م، هذه القوة والحقيقة كان أهمها الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية التي أصبح لها اليوم جسد تنظيمي ومؤسسة واحده اسمها المجلس الانتقالي.

العميد طارق الذي قدم مُؤخراً إلى العاصمة عدن لمراكمة قوة جديدة عسكرية وسياسية تعيد المؤتمر الشعبي العام إلى الواجهة تحقيقاً للأهداف التي رسمها التحالف؛ وهي أهداف متفق عليها أن هدفها الأول والأخير مجابهة الحوثي كهدف أولي ومن ثم تقليص نفوذ حزب  الإصلاح  كهدف ثاني، بما يحقق توازن للقوى التي انفردت في شمال اليمن والتي استغلت التحالف العربي خلال الفترات الماضية لبناء قوة ذاتية، هذه القوة التي شُكلت خصوصاً في مأرب باتت اليوم هدفاً محورياً لقوات التحالف وعلى وجه الخصوص دولة الإمارات العربية التي تسعى إلى خلق قوة توازي نفوذ حزب الإصلاح وتفوقه أيضاً، وذلك بغية تحقيق أهداف عمليات التحالف العربي الذي لن يسمح لأي حزب أو قوه لامتلاك قوة خارج إطار الدولة خصوصا الحزب الإخواني القريب من تنظيمات الإرهاب والذي أصبح اليوم يشكل خطراً على التحالف وعلى اليمن أكثر من الخطر الذي تشكله جماعة الحوثي على متون الحدود اليمنية السعودية.

صحيح أن شعارات  طارق وجنوده التي أستفزّتني انا واستفزّت الآلاف ممن قدّموا التضحيات الجسام في سبيل استعادة الوطن الجنوبي المطعون مرتين بنيران الوحدة، غير أن هذه الشعارات وان قيلت فإنها لا تشكل اليوم خطراً حقيقياً على الجنوب بحسب معطيات الأرض والواقع التي تؤكد أن قوات المقاومة الجنوبية هي صاحبة القرار اليوم، وهي من ستحول أي أهداف أو شعارات إلى سراب تهدف إلى إعادة الجنوب إلى ماقبل  2015م.

معلومات أولية تحصَّلتُ عليها وهي بمثابة تأكيدات عملية أن قوات طارق التي تصل على شكل دفع إلى عدن، ستمكث بشكل مؤقت في عدن وستنتقل فور استكمال بنائها وجاهزيتها إلى جبهات الشمال انطلاقاً من الساحل الغربي، والحديدة على وجه التحديد، وبالحديدة بالذات حيث تقول الحقائق أن صالح وحزبة يملكون كلمة الفصل ويحضون بحاضنة شعبية هناك، ولا يمكن لأي قوة أن تفرض نفسها أو أن تحقق أي انتصار  أو إستقرار في هذه المحافظة المحورية ضمن أهداف عمليات التحالف العربي اذا لم تكن مشكلة من البيئة الشمالية ومكوناتها الحقيقة التي تمتلك حيثية سياسية وشعبية هناك تكفل لها تحقيق الانتصارات هناك.

يحارب حزب الإصلاح اليمني بشكل شرس من أجل استغلال تواجد طارق ويستغله لدغدغة مشاعر الجنوبيون المكتويه من كل الاسماء المرتبطة بالرئيس السابق صالح، وهي في سبيل ذلك تسخر كل امكانياتها وطاقاتها، ومن بين هذه الجهد عمل حزب  الإصلاح  على تشغيل مكينته الإعلامية بما يخدم أهدافه التي تتعارض مع تواجد طارق في عدن، لما يُشّكل تواجده واعادته مجدداً إلى أرض المعركة بقوة وبدعم مباشر من التحالف سيُشّكل خطراً عليها، لإنها تعي أن هذا الاسم وحده بما يملكه من حضور عسكري ونفوذ قوي من شانه أن يقوض النفوذ السياسي والعسكري الذي كانت تعتقد أنه لن يكون لاحداً غيرها على الاقل في شمال اليمن.

المجلس الانتقالي اليوم معني بخلق تفاهمات واضحة مع التحالف تقوم على أساس خدمة الأهداف العامة  للتحالف والجنوب، وفي ذات الوقت هذا الهدف لا يتعارض مع حق الجنوب في تقرير مصيرة وبما يضمن عدم تكرار أي سيناريوهات سوداء تعيد الجنوبيون إلى الهيمنة الشمالية وتعيدهم أيضاً إلى أحضان المركز المقدس ممثلاً بمشروع "الوحدة اليمنية" الذي تجاوزته الحقائق والوقائع هذا  من جهة وبما يضمن عدم تحقق أي مشاريع تقسيمية خرجت أيضاً من صنعاء وبما عرف بمخرجات السته الأقاليم الذي يشكل اليوم أيضاً خطراً حقيقياً ينسف كل طموحات المجلس الانتقالي الساعي إلى الحفاظ على وحدة التراب الجنوبي من جهة أخرى.

من المهرة الى باب المندب..جنوب واحد قيادة موحدة ..هذه هو العنوان الأبرز الذي ينبغي على الانتقالي اليوم أن يحافظ عليه كونه أنبل الأهداف وبدون هذا العنوان فإن المجلس الانتقالي لن يكون له أي قيمة أو حاضنة شعبية يستند عليها، إذا ما فرَّط بوحدة الجنوب السياسية والجغرافية.
وعليه فإن دعم طارق ومن معه يجب أن يكون مشروط وواضح، ولا يتجاوز هذا الدعم الخطوط الحمراء التي رسمها الجنوبيون بالدم على طول خارطتهم الجغرافية وعمدوها سياساً بالكيان السياسي الذي أصبح اليوم معني ومفوض شعبياً للتحدث عن أهدافه وخصوصيته بما يمنع أي تجاوز أو نسف لكل هذه الجهود التي دفع ثمنها غالياً لسنوات طوال.

 

وعلى الجنوبيون اليوم فهم الواقع اليمني المتغير على وقع تركة الرجل المقتول أكثر من غيرهم، واقع تبدلت فيه التحالفات والقوى، وأصبح عدوا الأمس حليف اليوم، وبلغة السياسية فإن تحالف اليوم مع طارق أصبح تحالف ضروري ولا يجب مواراته وإدارته من خلف الكواليس، طالما وهذا التحالف كفيل بتحقيق أهم الأهداف الجمعية للتحالف والمجلس الانتقالي.

متغيرات واقعية تفرض على الانتقالي مكاشفة حقيقة مع الشعب، بما يكفل الإجابة على الأسئلة الحائرة التي يطرحها الشارع الجنوبي، ويبدي تخوفاً واضح تجاهها، خصوصا وهذه العلاقة ماتزال مبهمة ويكتفي قادة الانتقالي بالتأكيد على دعم المجلس  عسكرياً لأي مقاومة شمالية ستقاتل الحوثي،  في الوقت الذي يجب أن تسمع الشارع الجنوبي أن هذا الدعم المُعلن والمُتّفق عليه كفيل بأن يحقق للمجلس  أهداف سياسية ويضمن من خلالها تعزيز أكبر لقوته واعتراف رسمي به كشريك للتحالف ويمنحه صلاحيات أكبر تؤهله ليصبح سلطة أمر واقع في محافظاته المحررة، ويعزز أيضاً من حضوره الدبلوماسي على الساحة الدولية باعتباره كيان سياسي يمثل الجنوب اليمني وقضيته العادلة.
*رئيس تحرير موقع البعد الرابع

تعليقات القراء
302614
[1] الكاتب يذكرنا بأيام الحزب الاشتراكي.. ودور النائب السياسي في دوائر ومؤسسات الدولة..
الثلاثاء 13 فبراير 2018
بن مجاهد |
بصراحة تحليل رهيب ومحنك .. ولو رجعنا لكتاباتك النارية سابقا .. واليوم نراك تمهد الطريق وتبحث عن الهدف الذي يجعل من الماركسيين الشيوعيين والمسلمين المتشددين اصدقاء ورفاق درب... لماذا لاتقول وبكل صراحة نحن عملاء للامارات وننفذ اوامرها.. او بالاصح ننفذ لمن يدفع اكثر.. بأعمالكم هذه اثبتم للعالم بأن القط والفأر ممكن ان يكونوا اصدقاء.. وايضا المحبة بين القط والكلب.. كله علشان الزلط يارفيقي....

302614
[2] الأمل المرجئ يمرض القلب .
الثلاثاء 13 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
واين الضمانات فيمايخص دعم دولة الجنوب المستقل لمابعد نجاح التحالف وطرد الحوثة وعودة الشرعية ؟.&&&&

302614
[3] سرق الانتصار آت
الثلاثاء 13 فبراير 2018
أبو الشهيد | عدن
الخائن لا يوجد من هوا احقر منة سوى من يبرر الخيانة

302614
[4] النفاق
الثلاثاء 13 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
كل شيء يمكن للمنافق فرضه والبرهنة عليه باثباتات واهية. حتى المعادلات الرياضية يستخدمونها للتضليل!! مثلما يمكن لهم تركيب المعادلة : "عيدروس وطارق تحالف الضرورة في وجه الاصلاح والحوثي"، يمكنهم ايضا القول ان "عيدروس وحميد ضد العفاشيين والحوثة" و "عيدروس وعبدالملك ضد العفاشيين والاصلاح".. كل فرضية تناسبهم يضعونها اولا ثم يحاولوا خداع الناس بسلامة منطقهم.. والحقيقة هي واحدة بحسب المنطق الرياضي البحث : عيدروس وطارق في وجه هادي ومن اجل الامارات..

302614
[5] اللهم لاشماته
الثلاثاء 13 فبراير 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
مهما بررت ومهما قلت فالحقيقه انكم نسوان للامارات وفقدتم رجولتكم اللي كنتم تتفاخرون بها ..اللهم لاشماته..

302614
[6] تضحك على من ياضالعي ..
الثلاثاء 13 فبراير 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
مهما بررت ومهما قلت فالحقيقه انكم نسوان للامارات وفقدتم رجولتكم اللي كنتم تتفاخرون بها ..اللهم لاشماته..

302614
[7] حبيبي عبدالوكيل
الأربعاء 14 فبراير 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
حبيبي عبدالوكيل، المسألة سهلة. في الاول تحالفتم مع الامارات ضد الشرعية الجنوبية. دفعتم ثمن دعم الامارات لكم فنفذتم أوامرها بالتحالف مع العفافيش ضد الحوثي. اذا انهمزم الحوثي سيقول لكم اسيادكم الان تحركوا ضد الاصلاح. بعد ضرب الاصلاح ستكون كل اوراق عمالتكم قد انكشفت للشعب لأنه سيرى انكم قوة للايجار. عندها سيقف ضدكم الشعب لأنه لن يقبل أن يحكمه عملاء. ستتحولون إلى جبهة قومية وحزب اشتراكي تتهمون الشرفاء بأنهم عفافيش وحوثة واخونج وتقوموا بتصفية المعارضة. تتحكمون بالحديد والنار . وبقية الحكاية معروفة. مثل ايام زمان جناح يميني وجناح يساري ويسقط قحطان وفيصل. وبعده جناح صيني وجناح سوفييتي وباتتخلصوا من سالمين. وبقية القصة معروفة. ومبروك عليكم 22يونيو جديد و 13 يناير و22 مايو جديد ووحدة يوقع عليها عيدروس الزبيدي مع احمد على عبدالله صالح. طريق العمالة والخيانة تبدأ بخطوة وتبريرات مثل تبريرات كتابكم الموقر. اعقل يا عبدالوكيل وافهم أن قياداتكم قيادات عميلة مجنونة بالسلطة ومن اجلها باعوا الوطن

302614
[8] الإصلاحيون ينعقون مثل الغربان كانوا يشتوا ياخدوا اليمن وحدهم يذكروني لاخوان مصر ومرسي..... اللهم لاشماتة
الأربعاء 14 فبراير 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
الدحابشة لهم بلادهم الإصلاحيين والمؤتمريين يسدوا ولكن للاسف كل واحد يشتي يسيطر ويلغي الاخر وهذه عادتهم التي عهدناها .....والجنوب له. أهله وأبناءه ويمن مابعد الحرب ليس كقبله. والكل. يقرأ هذه الحقائق ......ولذلك. نجد من. ينبح لتعرفوا انهم من بني الإصلاح ....سؤال للنابحين أعلاه من الإصلاحيين ومن والاهم ودار بفلكهم. من. شرعية في التعليقات ...مش بن دغر كان مؤتمري وخادم عفاش الى اول أمس كيف تقبلون رئيس وزراء ؟؟؟!!!! والسؤال الثاني مش علي بلسن. كان من نظم منظومة عفاش المكرمة وكيف قبلتوه. يكون نائب رئيس ويعمل جيش ؟؟؟!¡. طيب. الرئيس هادي بنفسه مش. كان. مثل. بن. دغر. وعلي بلسن. وكيف خليتني. رئيس ؟؟؟؟!!!!! ..... يعني. يابو لسان. يكنس بلاليع. الممدارة. بطلوا بهذلة. وكلام فاضي. والدكم. تهدروا. عيييييب. استحوا تتكلموا باسم الشرف والوطنية يارمم هسسسسسس. سكتة

302614
[9] كتبه سفهاء ورعاع
الأربعاء 14 فبراير 2018
جمعان | شبوه
واسغه من عاهرات مكه في زمن الجاهليه التي كن يضعن على خيامهن رايات حمراء للدفع مقدما ولان دين الامه وعقيدتها السمحاء قد حرمت هذ الفسق الدنيء منذ اكثر1439 عام ببزوغ نبي الاسلام وحدت له حدود قاطعه لتحصين المجتمع من امراضه الفتاكه وانحلاله الاخلاقي البها ئمي فهاانت تطلع علينا بتفهاتك الطفيليه لرفع الرايات الحمراء الذي لايمكن ليس للجنوبي ان يقبلها وانما كل يمني وعربي بل احجار واشجار ومياه وتراب مدننا قبول شواذ الافاق فهم اقبج من المثليين ومن عبدة الشيطان فاولئك يمارسون رذائلهم في اوساطهم الخاصه ام انتم فتريدون ان تشيعوها في مجتمعنا الذي نسيجه الايماني والقيمي واعرافه المصهورة بالشهامه والكبرياء والنخوه تاباه عهركم لامكان له الا في الامارات سيدتكم التي شيدت ماءت الحانات الكبرى في ناطحات السحاب لهذا الانحلال والفسوق المكتظة بالخمارات وغرف البغاء والسفله القادمون اليها من كل دوله وقاره -----الامارات هي وراء جلب هؤلاءالديوثون الذي تم هتك اعراضهم امامهم في صنعاء وكان الاولى بهم ان تكون بطن الارض افضل لهم من ظهرها وتريد ان يستوطنون في الجنوب وهو ماياباه الله ورسوله ومجتمعنا باكمله ولذالك فاننا ندعوا كافة اخواننا في المجلس الانتقالي وجمعيته وكافة فروعه من احزمة ونخب الى محاسبة انفسهم قبل ان يحاسبوا فما يقوم به من صاروا يحملون الجنسيه الاماراتيه وسحبوا عوئلهم هناك من تفرغ لتمرير مؤمرات الامارات واجندتها لبيع الجنوب وتلطيخ تاريخه وقيمه وادخاله في صراعات تحصد مواطنيه وتدمر مدنه وسكينته و تستهدف قيمه وعقيدته التي خصنا ومدحنا بها رسولنا الكريم خدمة لصبية البعارير وزبالات المخلوع وغيرهم ممن يقبضون منهم عليهم ان يتبرؤا من المؤمرة التي تحيكها الامارات على شعبنا وليعودوا الى الصف الوطني الجنوبي الذي ضحى الاالااف من ابنائنا واخواننا الشهداء والجرحى بدمائهم الطاهره لكسر العدوان واوجاهه الموبوئه وثقافته وممارساته الخبيثه التي حاولت اكثر من 27 سنه ان تنقل اوبئتها لمجتمعنا فاراد الله ان يسحقها ويقي مجتمعنا من شرورها وافاتها عليكم ان تعوادوا الى رشدكم وتنضووا مع كافة اخوانكم من رجال المقاومه بل ومع شعبكم الذي سطر اروع ملحمة التضحيه والانتصار التي ابهرت العالم باسره فالعوده الى حضن وسياج وقيم الجنوب التي يابى ان تكون ارضه مرتعا للاوباش والخونة والتامر هي وقاية لكم قبل ان تكون وقاية لشعب مقاوم لايرضى ان يرضخ او يخطمه غلمان ابو ظبي ولتعلموا ان سخط الله اذا نزل فستكونون انتم اول من يجرفه فاختاروا موقعكم في الدرك الاسفل او في عليين ولا تركنوا لهؤلاء الكتبة السفهاء الذين يقولون ما لايفقهون !!!فالجنوب حتما سينتصر فدماء الايمان اثبت ىانه شريانه المتدفق بالقوة التي لاتقهر

302614
[10] القافله تسير بخطى ثابته 1-...-3-4-5
الأربعاء 14 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
وكالعادة الكلاب تعوي ههههههههههههه ياعيدروس دوس دوس عالعملاء والارهابيين والمجوس

302614
[11] اصبت الجرح الدامي
الأربعاء 14 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
انظر للتعليقاااات البكااااء على قدر الألم خلاص راحت عليهم لاجنوب ولاشمال مالهم الا الزواجات في نهم وهذا حدهم واكبر انجازاتهم وستشهد الجبهة ولادة احفااادهم

302614
[12] اصبت الجرح الدامي
الأربعاء 14 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
انظر للتعليقاااات البكااااء على قدر الألم خلاص راحت عليهم لاجنوب ولاشمال مالهم الا الزواجات في نهم وهذا حدهم واكبر انجازاتهم وستشهد الجبهة ولادة احفااادهم

302614
[13] @@@@@@@@@@@@@@@
الأربعاء 14 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

302614
[14] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 14 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

302614
[15] لاشك من صياح الاخوان في التعليقات تعرف حجم الالم لهم
الأربعاء 14 فبراير 2018
جنوبي | عدن
الاخونجيه واحد من الناس الدحباشي علاء الدحباشي ونجيب الدحباشي وعبد الوكيل وغيرهم لاشك انتصار الانتقالي عسكريا وسياسيا جايب لهم الهوس والجاي اعظم وانا قعد لكم بالمرصاد يا عيال الحرام

302614
[16] نعم للانتقالي قاهر الاخونجيه
الأربعاء 14 فبراير 2018
احمد | عدن
من نباحهم في التعليقات تعرف حجم الانتصار انيس منصور وعبد الرقيب الهدياني شادين حيلهم في التعليقات باسما :علاء ونجيب وواحد من الناس وسلطان العهر وغيرهم! افضحوا والديهم كلاب الاخوان



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على الطفل معتز ماجد ميتا بحي عبدالعزيز
ارتفاع مهول باسعار الاضاحي بعدن والدجاج الخيار الامثل
عاجل: احتراق سيارة بجولة الكراع بعدن
جريفيث يرد على رسالة حركة شباب عدن
بن بريك : الفرج قريب !
مقالات الرأي
تعرفت على فتحي في بداية ٢٠٠٨ عندما كنت ارسل له نشاط الحراك في المنطقه الوسطى بابين لكي ينشره في موقع عدن الغد
المتابع اليوم لوضع العسكريين يتمنى أن يصرخ في وجه الحكومة، ويتمنى لو يأتي عليها عذاب من رب العالمين، بالله
  يشبه هذا الطفل عدن بكل تفاصيلها .. يشبه ابتسامتها التي تبرز أمام وجوه الجميع دون معرفة جنسهم أو ملتهم أو
يحس بالقهر جريح او مقاوم من أبناء عدن. حين يهمش لسنوات بعد انتصاره ورفاقه في تحرير الجنوب وعاصمته عدن وهو يرى
لم يدخر فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي جهداً في سبيل وقف معاناة أبناء الشعب اليمني وتلبية
  الثورة تغيير جذري لكل جوانب الحياة ،فالثورة تندلع اما لطرد محتل غاصب ،او للقضاء على سلطة حكم ظالمه وفاسدة
  يتعامل الحوثيون مع اليمنيين في مناطق سيطرتهم كرهائن لا رعايا يجب توفير احتياجاتهم باعتبارهم سلطة أمر
في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح. هل هناك افضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
  في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح..هل هناكافضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
-
اتبعنا على فيسبوك