مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 أغسطس 2018 11:48 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

موظفون سابقون بجوجل وفيس بوك: مواقع التواصل تتلاعب بالعقول وتدفع للإدمان

الاثنين 05 فبراير 2018 11:50 مساءً
( عدن الغد ) متابعات :

قال مجموعة من المسئولين السابقين ببعض شركات التكنولوجيا الكبرى، "إن فيس بوك وجوجل وانستجرام  يتلاعبون بعقولنا ويحاولون السيطرة عليها، خلال سباقهم لجذب اهتمامنا".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد أن هؤلاء الموظفين قرر إنشاء اتحاد من الخبراء المعنيين يسمى مركز التكنولوجيا الانسانية.

 

وقال مركز التكنولوجيا الإنسانية إن منصات التكنولوجيا الكبيرة طورت منتجات مذهلة استفاد منها العالم بشكل كبير، ولكن مع استخدام تقنيات مقنعة على نحو متزايد لإبقائنا بجوار بعضنا البعض، فإن هذه الشركات تؤثر الآن تأثيرا سلبيا على الصحة العقلية والعلاقات الاجتماعية والديمقراطية.

 

ويخطط المركز لمكافحة إدمان التكنولوجيا وإطلاق حملة إعلانية بعنوان "الحقيقة حول التكنولوجيا"، بالتعاون مع مجموعة مراقبة وسائل الإعلام غير الربحية كومون سينس ميديا.

 

وتأتى المخاوف المتعلقة بالآثار السيئة للتكنولوجيا الآن من مختلف الأوساط، إذ قال الملياردير جورج سوروس، فى كلمته أمام المنتدى الاقتصادى العالمى السنوى فى دافوس خلال يناير، إن "الاحتكارات" على الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك تشكل عقبة أمام الابتكار وتعد تهديدا للمجتمع.

 

وقال سوروس: " شركات التواصل الاجتماعى تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم دون أن يكونوا على دراية بذلك، وهذا له عواقب سلبية بعيدة المدى على عمل الديمقراطية، وخاصة على نزاهة الانتخابات".

 

وأوضح سوروس، الذى أنشأ شبكة Open Society Foundations  لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم، إن شركات التواصل الاجتماعى تتعمد إدمان المستخدمين للخدمات التى تقدمها، وهذا يمكن أن يكون ضارا جدا ومخصصة للمراهقين.

 

وستهدف حملة "الحقيقة حول التكنولوجيا" من قبل مركز التكنولوجيا الإنسانية إلى تثقيف الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين حول مخاطر التكنولوجيا، بما فى ذلك الاكتئاب الذى يمكن أن يأتى من الاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعى.

 

ونقلت الصحيفة عن تريستان هاريس، وهو خبير أخلاقى سابق فى جوجل والذى يرأس المجموعة الجديدة قوله: "كنا فى الداخل، ونحن نعرف ما تقيسه الشركات، ونحن نعرف كيف يتحدثون، ونحن نعرف كيف تعمل الهندسة".

 

ويضم المركز كلا من ساندى باراكيلاس، مدير العمليات السابق بفيس بوك، و لين فوكس رئيس الاتصالات السابق بشركتى أبل وجوجل، و ديف مورين، وهو مسؤول تنفيذى سابق فى فيس بوك، بالإضافة إلى جوستين روزنستين، مطور زر اللايك بفيس بوك،  وروجر ماكنامى، وهو مستثمر مبكر فى فيس بوك و رينيه ديريستا، وهو تقنى يدرس الدردشة الآلية.

 

وتقول المجموعة إنها تريد أن تضع معايير إنسانية، وسياسات، ونماذج أعمال إنسانية تتفق بشكل أعمق مع إنسانيتنا وكيف نريد العيش.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم التحذير فيها  من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال، حيث طالب أكثر من 100 خبير بشأن صحة الطفل فى 30 يناير الماضى موقع فيس بوك بضرورة وقف تطبيق مسانجر كيدز،  المصمم لمن هم أقل من 13 عاما.

 

وفى رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك مارك زوكربيرج، قال الخبراء إن الأطفال الأصغر سنا ببساطة ليسوا على استعداد ليصبح لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
مجرة صغيرة غريبة تدور حول درب التبانة تحير العلماء
  عد مجرة "Segue-1" واحدة من أصغر وأخفت المجرات التابعة لدرب التبانة، والتي حيرت العلماء لسنوات بسبب غموض مصدر تشكل النجوم المكونة لها. وكشفت أحدث الأبحاث أن الجسم
الذهب يهبط لأقل مستوى في 17 شهرا والمستثمرون يلوذون بالدولار
سجلت أسعار الذهب أقل مستوى في 17 شهرا اليوم الاثنين ليخسر المعدن الأصفر لصالح سندات الخزانة الأمريكية والدولار القوي مع بحث مستثمرين عن ملاذ آمن مع اضطراب الأسواق
الصين تفرض رسوم إغراق على المطاط الصناعي من أمريكا وأوروبا
قالت وزارة التجارة الصينية يوم الجمعة إنها ستفرض رسوما لمكافحة الإغراق تتراوح من 23.1 بالمئة إلى 75.5 بالمئة على المطاطي الصناعي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني : اعتقال أسرة البكري له صلة بواقعة مقتل الطفل معتز ماجد
شاهد بالصور ما فعلته الرياح الشديدة بكسوة الكعبة المشرفة
المئات يشيعون جثمان الشهيد علي عوض عبدالحبيب
د. الوالي : المتنفذون حاليا في الجنوب بلاطجة ولصوص
الصندوق الأجتماعي للتنمية يختتم عملية صرف المساعدات النقدية بيافع لبعوس
مقالات الرأي
وحتى اللحظة لم يستفيدوا من احداث ومستجدات الماضي وحتى الان لم يفهموا بواطن الامور وكيف تسير علما بأنهم
ــــ لحظة اعتقال "سلمان العودة" كانت البروڤا الأخيرة للنسخة السعودية من العلمانية، وهي نسخة وحشية تفضي إلى
تحالفات الضرورة التي تقوم في اي بقعة من العالم ولمواجهة اي حدث تقيدها أسس وتحكمها اتفاقات وتوضع لها معايير
  د. وهيب خدابخش* الرئيس عبدربه منصور هادي قائد استثنائي في زمن استثنائي ، قائد وضع نصب عينيه منذ اليوم
لقد تابعت عدد من المقالات والمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي تطالب فخامة الرئيس بنقل الوزارات والمؤسسات
  خرجت صباحا في الطريق نحو أبين، كانت الساعة الـ7 والنصف حين غادرت عجلات السيارة معبر العلم، الذي تغيرت
لماذا عدن تحديداً ؟ لان الذي يجري فيها شئ لا يطاق ولا يحتمله بشر , تشيب له الولدان وتقشعر منه الأبدان , ما يحدث
من ابرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان اليهما .. وديننا الاسلامي الحنيف رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم
رفع علم اليمن في قلب عدن جريمة بعد كل التضحيات التي قدمها الشعب الجنوبي لاستعادة الدولة الجنوبية وذلك
لربما إن هناك من لا يعلم ويدري بأن مهنة ابو اليمامة منبر اليافعي التي يجيدها ويتقنها مهنياً وحرفيا هي إصلاح (
-
اتبعنا على فيسبوك