مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 فبراير 2019 05:53 صباحاً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

مهرجان عدن التراثي الثقافي يستكمل التجهيزات والتصور العام لبرنامج موسمه الثالث

الاثنين 05 فبراير 2018 08:41 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

اجتمعت اللجنة التحضيرية لمهرجان عدن التراثي الثقافي في لقاء ثانٍ، لاستكمال التجهيزات ومناقشة التصور النهائي للبرنامج العام للمهرجان وذلك في حديقة "فن سيتي" في مديرية صيرة التي تحتضنه بموسمه الثالث على التوالي في الثالث عشر من شهر فبراير الجاري.

تتنوع فعاليات المهرجان الثقافية والفنية في قوالب تراثية تستضيفها ممرات وباحات حديقة "فن سيتي"، وتتضمن افتتاح تسعة معارض لصور فوتوغرافيةكتب تاريخية فن تشكيلي مشغولات يدوية، وغيرها..  وبازارات خيرية تعرض منتجات ربات بيوت، بالإضافة لعدد من العروض المرئية التفاعلية وفقرات غنائية وموسيقية واسكتشات كوميدية وكذا مسابقات معلوماتية ترفيهية يتخللها توزيع جوائز وهدايا.

وأوضحت مصمم الجرافيك/بشرى باشراحيل أن فكرة تصميم شعار المهرجان جاءت من التنوع الذي تمتاز به مدينة عدن معبرةً عنه بألواح ملونة متلاصقة دليل التناغم والانسجام فيما بينها بخلفية بيضاء ترمز إلى السلام مشيرةً إلى أنها تعد تصاميم جرافيك للوحات تشكيلية عن أهم المعالم التاريخية والأثرية في عدن.

ونوهت المهندس المعماري/سمر محمد عبيد – مشرف معرض "الفن التشكيلي"، أنه يحوي 28 لوحة زيتية وضوئية تظهر جمالية المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية وشخصيات رائدة في المجتمع العدني شارك برسمها طلاب جامعيين وشباب موهوبين من مختلف المديريات بالإضافة إلى زوايا خاصة بالخط حسب طلب الزائر رسم بقصاصات الورق والكراتين وإعادة تدوير أوراق الجرائد والأسلاك كمشغولات يدوية.

وأشارت ملاك هيثم - منسق معرض "الموروث الشعبي" أنه يحوي مقتنيات وأدوات منزلية وأزياء شعبية متوارثة عبر الأجيال وتعتبر جزء من ثقافة مدينة عدن خُصصت زاوية لمقهى "زكو" الشهير لتقديم الشاي "المُلبن" ونوهت ندى عوبلي - منسق مساحة "ألعاب الأطفال" أنها تدعو الأطفال إلى العودة بذاكرتهم إلى الألعاب الشعبية، كـ "سبع الصاد"، "شبدلوه" "عصا وقاد" وغيرها.. إلى جانب مساحة لألعاب الكبار.

ويتوقع منسقوّ المعارض والبازارات – أعضاء اللجنة التحضيرية أن يحظى المهرجان بموسمه الثالث بتفاعل وإقبال شعبي كبير، وأن يكون أكثر تميزًا من موسميه السابقين نتيجة الجهود المبذولة في التجهيزات والاستعدادات له وتخصيصه للعائلات فقط وكذا الأفكار المبتكرة والأنشطة الإبداعية الجديدة.

يُذكر أن مهرجان عدن التراثي الثقافي، يقيمه مركز تراث عدن بجهود وإمكانات ذاتية، وسبق أن أُقيم موسماه السابقين في ممرات وباحات صهاريج الطويلة التاريخية في مديرية كريتر، ويسعى المركز إلى تثبيت موعد إقامة المهرجان سنوياً، داعياً الجهات المعنية والمهتمة إلى التعاون؛ لإبراز التراث الثقافي والتاريخي لعدن.

 * من عـــاد نعمان

 


المزيد في أدب وثقافة
"دَيْمَهْ خَلَفْنَا بَابَها"!
قَدْ شَيَّدُوا خَرابَهَا .. وَزخْرفُوا مُصَابَهَا وَجَعلوهَا صَفْقَةً .. بَاعُوا بِهَا تُرَابَهَا حَتى يُقَالُ أَنَّهمْ .. قَدْ طَرَّزُوا عَذَابَهَا وَلمْ يَكُنْ
قصيدة:مجنون
  شعبيات :عصام مريسي عشقت وأصبحت محنون          ايش عشق ليلى ومجـنون قلبي مقيد ومــــــــرهـون         أسير رمش
الكويت حُبنا
أسمى المواعيد في فبرايرِ اجتمعتْ       ***  فأيُ جمعٍ سعيد الحظِ ياقدرُ   عيد الكويتُ وعيد الحب يسبقهُ       ***  نورٌ على نور في الافاقِ


تعليقات القراء
301357
[1] هل لنا موقع في المشاركة نقبل دعوتكم
الاثنين 05 فبراير 2018
سالم محمد عبدالله الجنيدي | اليمن ابين لودر
لقد رسمت وانا صغير صهاريج عدن وقلعة صيرة في مخيم الطلائع بيونيري عام ١٩٨٢م في بلغاريا الشعبية وعرضنا الكثير من المنتوجات المحلية واليوم اتمنى المشاركة معكم ولو من زوار الحضور او مشارك بما يتطلب مني سوى كان بالريشة او الاعداد او التقديم الاعلامي ،،وكما ان لدي كتب عن الموروث في الامثال الشعبية ،وكتب في الشعر خلفها اخي الذي رحل دون اهتمام لجهات ثقافية تهتم بالموروث لتخرج اعمال كثير من الكتاب والمبدعين نحن نأمل المشاركة والحضور رغم شحت الامكانيات لنشارككم حضار اليمن عدن الجبل والقلعة والصهاريج والبحر والصياد والقارب والفن الخالد في ذاكرة الاجيال جيل بعد جيل في هذا المهرجان الذي ينطلق بكل فعالياته التراثية من ثغرعدن الباسم ،،،لكم اجمل التحايا سالم محمد عبدالله الجنيدي ،،مدرس ووكيل ثاني بمدرسة المعلم لتعليم الاساسي لودر



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مناطق خطرة في عدن .. تجنب التواجد فيها ليلا (تعرف عليها)
وادي حضرموت أولوية لـ«الإنتقالي»...تصعيد إماراتي جنوباً؟
مدير مطار عدن يهاجم وزير النقل
وصف تحالف "الرياض" ب"العدوان" .. يحيى صالح يعلق على ذكرى انتخاب هادي رئيسا لليمن
قوات الحزام الأمني تلقي القبض على عصابة سرقة و تقطعات بعدن
مقالات الرأي
الحادي والعشرون من فبراير ٢٠١٢م لم يكن يوما اعتياديا . . كان يوما مشهودا سجل فيه اليمنيون ميلاد وطن يرسم ملامح
من المعروف عن الرجل صالح الجبواني قبل ان يشغل حقيبة وزارة النقل ، بأنه صاحب رأي حر وشجاع يصدح بهي بالصوت
منظومة متكاملة لايمكن تفصيلها على المقاس ولا يمكن أن تقاس بحسب الأهواء ولايمكن الإخلال بتوازنها الذي لايقبل
وأنا أطالع مقدمة تقرير فريق الخبراء المعني باليمن المقدم لمجلس الأمن بتاريخ 25 كانون الثاني / يناير 2019م, لاحظت
لا نريد حكومة نحلّ لها مشاكلها. بل نريد حكومة تحل لنا مشاكلنا. مجموعات وأحزاب تبيع لنا الوهم والشعارات. لا
     ١ كلما ابتدعوا من المكائدِ لإعاقة شعبنا الجنوبي عن تحقيق تطلعاته ، كلما فاجأنهم بالجديد
هكذا تتكون عصابات الفساد المحلي والدولي والإقليمي والتي تتبناها مكاتب الأمم المتحدة في مناطق النزاع وفي
سيصادف في شهر مارس القادم مرور عامان منذ توليكم زمام محافظة أبين إن لم تخني الذاكرة ونعلم جمعيآ إنكم توليتم
في بداية الأمر لا تعجب من عنوان المقال، فجامعة أبين مولود كتب له أن يعيش، في ظل انتشار وباء فتاك، لا يسمح أن
كثيرآ من قيادات اليوم تتغنى بالوطن ومكتساباتة الوطنية وانه مصان في اعينها ومحروسآ باجفانها مماجعلها هذا
-
اتبعنا على فيسبوك