MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 فبراير 2018 09:42 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 17 يناير 2018 03:46 مساءً

قال الجنوبي دقت أجراس الفشل!

لو كان للجنوبيين حزب منظم كحزب الاصلاح او كان لهم حزب متماسك كحزب المؤتمر او كان لهم جناح عسكري قوي ك(مليشيات) الحوثيين ماكان ل(طارق) صالح ان يحلم في الوصول لشبوه والمكوث بعدن! وما كانت لتستطيع اي قوه دوليه او (عربيه) ان تفرض على الجنوبيين مالا يريدون بعد ان انتصروا عسكريا ويوشكوا ان يفشلوا سياسيا! وبدون مؤثرات صوتيه مؤثره وعصموات شعريه جامحه ثمة سؤال بالغ الأهمية هل يستطيع الجنوبيين ان يتحدوا ويتوحدوا? بصدد مايدور في الجنوب من تحولات تكاد تعصف بما تبقى من الخيارات المتاحة لديهم وهم على مرمى حجر الوقوع في شراك الفشل النهائي والذي قد يحيلهم الى (متمردين)على الشرعية وقوات التحالف العربي في ليله وضحاها متى ما قالوا (لا) في لحظه فارغه ومصيريه قبل فوات الاوان!

 

وفي الجنوب خاصيه ثوريه تمتاز بالعاطفة الجياشة القوية فور أي انتكاسه تلوح في الأفق الجنوبي الملبد بالغيوم مند ابتلي بطالبي(الزعامة) قارعي الطبل والمرفع الذي لا يكف عن القرع المدوي مع كل ثوره جنوبيه ارعدت وازبدت غير انها لم تجني قمحا ولا شعيرآ! ويبدو ان زخات  مطر هذا الغيث الذي يمتاز ببراعة الكلمة وتأثير الصوت والمؤثرات الصوتية المؤثرة افتتح ثوره جنوبيه جديده  ودق أجراس الغضب والخطر! وتزامنت صيحه الثورة الجديدة ضد المحتلين (الجدد) مع صحوه سياسيه دعت الى (لقاء عاجل) لقيادات المقاومة الجنوبية الماكثة منذ عامين في بيوتها التي تكسوها دماء من قتلوا وعار من يقتلوا وسيقتلوا اذا لم ينتصر اللقاء العاجل لبعض ما حلموا به يوم كانوا في الخنادق وغيرهم من (اشباه الرجال ومدعيي البطولة) في الفنادق!

 

غير انه من الصعب ان نتخيل ولو مؤقتا ان نخرج للساحات نطالب كجنوبيين بخروج المستعمر الجديد! وكذلك من المستحيل ان نتصور اننا ربما نشهر السلاح بوجه الغزاة الاعداء الذين كانوا الى الامس القريب حلفاء اصدقاء! وقد تبدو الصورة اكثر عتمه لو تخيلنا لوهله خاطفه ان الجميع صمت صمتا جمعيا وساق نفسه بملء ارادته لما يريده الآخرون على الضفة الاخرى (المعادية) للجنوب الذي يخسر الى الان ومازال يخسر بدون مقابل!

 

بيد ان الواقع السياسي في الجنوب يهرول قسرا نحو الشمال الذي يجيد بحنكه سياسيه إدارة الخلاف وإدارة المعركة باقل الخسائر الممكنة اذا ما شطبنا خسائر المتمردين الحوثيين المدفوعة الأجر مقدما لقاء استمرار الحرب! ويبدو اننا كجنوبيين لا نجيد اكثر من الصراخ والغناء الذي يملئ الافاق في محيط يعج بالفشل والحماقة التي يجرنا لها البعض من مدمني الشعارات والبنكنوت الأخضر..!

تعليقات القراء
298492
[1] وأي حين كنتم ناجحين؟
الأربعاء 17 يناير 2018
سلطان زمانه | دحباشستان
المراهقة السياسية هي التي تقودكم من فشل إلى فشل. لقد كان خياركم إيكال أمركم لحفنة أغرار لا يفقهون في السياسة وليس لديهم ذرة من الحنكة فذوقوا وبال أمركم.

298492
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأربعاء 17 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

298492
[3] طبال وطحانه بلا دقيق ندخل مع عبدربه أسلم وابرك من ثوري باعوم وانتقالي ضاحية لبنان
الأربعاء 17 يناير 2018
شاهر | عدن
تعبير قوي جدا لما يعيشه الجنوب معنا خوجه لايزود ولاينقص اغنيه قال فيها حق لاكن المشكلة بتضلي مشكله وللعلم مشكلة عدم الإجماع الجنوبي ليس بجديد بل من تأسس الجنوب بقرابة 700عام ومشكلة الجنوب هيه هيه كان الجنوب عباره عن سلطنات ومشيخات ولم يفكروا أو يقدروا يجمعوا الجنوب لمركز قيادي واحد هذه السلطنة اللحجيه تسرح وتمرح لحالها ومثلها سلطنات يافع والفضلي والعوالق وحضرموت والمهره مشكلة الجنوب مزمنه بعدم الاتحاد بمركز واحد ولو كانوا متحدين في مركز واحد كان ماسلموا الجنوب لعفاش الحل الصحيح مادام الرئيس لليمن من الجنوب هي بارغة الأمل ويكون اليمن أقاليم ويكون الجنوب اقليمين من ضمن الدوله الاتحادين وهي الاضمن لحقوق الجنوبيين بدل يضيع الجنوب كامل بلا قيمه واتحاد الجنوبيين منعدمه نهاءيا وحلها مع الأقاليم

298492
[4] لا.. يا عزيزي.. الذين فشلوا هم الشماليون.. ولكنك لا ترى الحقيقة البادية للعيان
الأربعاء 17 يناير 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
ماذا حقق الشماليون الذين تقول أن لهم حنكة، ربما تشبه حنكة الجنوبي المتحالف معهم (هادي) !! في الشمال، يا عزيزي، الحرب تدور رحاها بينهم، وفي الشمال تشتت زعماء الإصلاح، جزء منهم في الرياض، وجزء في إسطنبول وجزء في الدوحة، ومن هناك يولولون، ولكنهم لا يحاربون، والحوثي دمّر بيوتهم وأحرقها، وهم جالسون في فنادق الرياض وإسطنبول والدوحة.. والمؤتمر الشعبي قتل الحوثيون مؤسسه وزعيم الشماليين وإبنهم البار (صالح).. بينما الجنوب، الذي ليس لديه الحنكة، كما يرى الكاتب، طردت مقاومته جنود الإحتلال من عدن ولحج والضالع، أكثر من 40 لواء عسكري شمالي، والنخبة الحضرمية طردت القاعدة من المكلا، والنخبة الشبوانية طردت الإرهابيين من شبوة.. فمن يا ترى لديه الحنكة والشجاعة، الشماليون الذين لم يحرروا بلادهم، والذين هم يتحاربون فيما بينهم، بينما لا يحاربون الإنقلابيين، إلا من تبة إلى تبة، وهناك في الشمال الحرب والمجاعة، وهم الذين ينزحون إلى الجنوب، وليس العكس !! أليست الحنكة والشجاعة لدي الجنوبيين، نعم إنها لديهم، وهم قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أهداف ثورتهم.. أما الآنسة الدحباشية سلطانة، فقد فرحت بما قاله الكاتب، حيث جدد لديها الأمل بعدم إنفصال الجنوب، لأن إنفصال الجنوب، يعني ألف سنة أخرى من العبودية للزيود لسلطان زمانه وأهله من الدحابيش الشرسين.. ولكني أنا سأجدد خوف سلطان زمانه ورعبه، وأقول (الجنوب بخير، ووضعه أحسن بكثير من الشمال) والدليل أن الجنوبيين يقاتلون الآن في الشمال، بينما ولا شمالي يقاتل لا في الجنوب ولا في الشمال.. والشعب الجنوبي المدني والحر الأبي، سيتوصل إلى تحقيق أهداف ثورته.. نعم قد نتأخر قليلاً أو كثيراً، لسبب أو لآخر، ولكننا ماضون قُدماً نحو أهداف ثورتنا، وعاجلاً أو آجلاً سنصل بإذن الله تعالى.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

298492
[5] فرحنا أن بعض الجنوبيين بدأت عقولهم تشتغل ويفهموا ما هو مخطط لهم لكن..
الخميس 18 يناير 2018
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
فرحنا أن بعض الجنوبيين بدأت عقولهم تشتغل ويفهموا ما هو مخطط لهم لكن الطبع يغلب التطبع. بكرة با يخرج الفانوس وشوية مقاومة من مقاومة الربع ساعة الأخيرة ويعلن بيان يبرر لتواجد طارق محمد صالح و (الويته ال 40) في الجنوب وبايعود سعيد وسعيدة يصرخوا (المجلس الفانوسي يمثلني)

298492
[6] الجنوب الحل الحقيقي موجود غيره ضياع الجنوب
الخميس 18 يناير 2018
شاهر | عدن
سعيد الحضرمي 4 كلام طيب لم تكمله لو كان الرئيس الشرعي مؤتمري أو إصلاحي لطلع الحوثي من الجنوب ولكن لاتشوف تحرير حقيقي للجنوب أو ألوية وجيش جنوبي مثلما هو حاصل الآن لماذا الجنوبيين جميعا لايلتفون مع عبدربه منصور هادي ويوكلوه الجنوب وهو خير مخرج حقيقي للجنوب وهو من أشرف على تحريره تنضم وترتيب ومتابعه وانتهت المشكله وهي فرصه يمكن لاتتكرر أن جنوبي أخذ زمام المبادرة وعنده حكم نافذ وليس مثل اول شكلي قبل يجي للجنوب قبل يجي من الضالع قيادات تخطط لسرقة الجنوب بالتنسيق مع الحوثي من تحت الطاوله وهم على قدم وساق لسرقة الجنوب هاهو العجوز الذي كان متفرج على الحرب باعوم مرسلة ولده فادي من طرف الحوثي ليكون مجلس ثوري ايراني وهاهو صاحب ضاحية لبنان الزبيدي عامل لسرقة الجنوب مجلس انتقالي ويزور أن الشعب فوضه لماذ ا لانتمسك بمعبدربه منصور هادي ولو كان الموضوع أقاليم فحقوق الجنوبي مضمونه بضل وجود قيادات نافذه مع التحالف العربي هذا أن وجد عقول أما إذا ضاعت العقول ضاعت الفرصه التاريخيه والجنوب يدور للحل والحل موجود

298492
[7] أصبت لامكان للعواطف في لعبة السياسة القذرة
الخميس 18 يناير 2018
سامي | عدن
ان معظم الجنوبيين المهمومين بالسياسة كمن يرقص في منتصف السلم ، فهم يخلطون العاطفة الجياشة بالسياسة ولهذا فليس عندهم حلول وسط ..... اما أسود أو أبيض. أيضا ابتعدوا عن فضائل القبيلة بسبب التكلس الفكري على زمن الاشتراكي وبهذا يتميز عنهم الشماليون كما لاحظ الأخ سعيد الحضرمي . فللفبيلة طرق سلمية لحل الخلافات مهما اتسمت الشقة بين المتخاصمين عكس من نسوا القبيلة واستبدلوها بالعنف الثوري المنظم !! أنني أخشى أن يكون القطار فد ترك الجنوبيين خلفه وهو الذي ظل يطوف اليمن من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها بقيادة يتناوب عليها السائقان السعودي والإماراتي طوال الثلاث سنوات الماضية والذي تفاجأ الجنوبيون أن الإماراتي تحول إلى عراب لهم لاشريك ! وانا أستغرب لاستغراب الجنوبيون من ذلك التحول الشاذ ممن ظنوه سيجلب لهم المن والسلوى فجلب الجوع والوباء .

298492
[8] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).
الخميس 18 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

298492
[9] كنا ناجحين عندما حررنا بلدنا من دنسكم ياسلطان العهر وغيرنا هرب وترك غرف نومه
الخميس 18 يناير 2018
صالح | عدن
عندما ذوقواكم الموت في الجبهات يا اخوانجي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدور قرارات جمهورية هامة
صحيفة خليجية تكشف السبب الحقيقي لإقالة محافظ البنك المركزي
حديث سعودي جديد عن ضم اليمن لدول مجلس التعاون الخليجي
صورة تختصر حقيقة الوضع في عدن
وصول أشهر خبير عربي في الطب البديل إلى عدن
مقالات الرأي
  هناك حملة مسعورة تحاول النيل من هامة وطنية كبيرة ؛ عرفت بمواقفها الشجاعة ، وانحيازها إلى صف الوطن في
بدخول السنة الرابعة على حرب اليمن  ترتفع  كلفة الحرب، هذه الكلفه التي تشير كثير من وسائل الإعلام والرصد
وحتى لاننكر دور الاخوة الاشقاء السعودية والامارات او نخطئ القول او ندخل في متاهات سياسية وقضايا متشعبة
لم يبق من قرص الرغيف (الروتي المرفس) في محافظة عدن، وخصوصا الضواحي (التواهي حسب المتعارف عليه باللكنة
بن دغر فوق حجم الانتقالي لا لكونه كبيرا أو ليس فاسدا أبدا الحسبة هنا مختلفة وبن دغر دخل في حسابات أخرى تخص
كيف لما يكون الواحد مننا في الأساس مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وفجأة يلاقي نفسه محشور
أنا وذات المجموعة التي كُنت معها في أول زياراتي لهذه المدينة الميناء، في العام الأول لما كنت أُسميه
واحدية مشروع الإرهاب والالوية التابعة للإخوان والمنتشرة في حضرموت الداخل كشفته معارك النخبة الحضرمية
وينك يا ((سالمين)).. يارئيسنا وتاج راسنا.. بعدما قتلوك لو تشوف شوه قع بهذي البلاد (الجنوب) .. وبهذا الشعب(الجنوبي)
هذه الايام يجري الحديث عن اعتزام مجلس الأمن الدولي إلغاء العقوبات عن علي عبدالله صالح واولادة،باعتبارهم
-
اتبعنا على فيسبوك