مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 11:39 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 13 يناير 2018 10:27 مساءً

في الـذكـرى 100 عــام لمـيـلاد جـمـال عبد الناصر (15/1/1918م ـ 2018م)

ــ هذه الكلمات وفي هذه المناسبة تمثل تحية للرجل وقيادته المقتدرة والدور التاريخي الذي جسده على مختلف الاصعدة وخلال فترات تلك السنوات القليلة بين قيام ثورة 23يوليو1952م وادارة الدولة في مصر العرب ، وادارة معاركها    حتى انتقاله إلى الرفيق الاعلى في 28/9/1970م .

ــ قاد الثورة البيضاء في سبيل الحرية والعدالة والاتحاد الوطني والقومي بجدارة وعزم لا يلين وساند قضايا للحرية   على قاعدة الارادة السلمية والاجماع الشعبي .. ساعياً إلى اذابة الفوارق بين الطبقات وتوسيع قاعدة الملاك الزراعيين ومشاركة العمال في الادارة و الارباح ... الخ

ــ لقد كانت مرحلة عبد الناصر والزعامات التاريخية في عصره مطالب منها ان تحقق الهوية القومية والتحرر الوطني ، واطلاق الثورة الصناعية والثورة الاجتماعية والثورة التكنولوجية في فترات محدودة ... في عشرات السنين بينما أمم وشعوب اخرى سعت إلى ذلك وحققت بعض مراحلة ... في قرن ونيف من الزمن ..  لكن ذلك كان قدر وممكنات مرحلتهم .

ــ لقد جسد عبد الناصر حلم امته العربية وجسد ارادتها وحرك هممها .. وبيقي الدور التاريخي واعلامه النبيلة والشريفة للرجل ، ويظل قضية حتى بعد انتهاء عمر صاحبة .

كان عبد الناصر في حياته رائداً للامه العربية وزعامة عالمية مرموقة .. وحاكماً يأبى الا ان تكون الجماهير مرجعيته وبوصلة نضاله ..                                                                                                                    وفي غيابة تحول دورة إلى دور الحكم .. والجماهير وكتابها ونخبها المثقفة .. تتسأل عند ابرز الاحداث والمواقف بعد رحيله .. ترى لو كان عبد الناصر موجوداً ازاء هذا الحدث او ذلك الموقف .. كيف يكون رئيه وموقفه  ؟ .. ازاء ذلك الحدث او الموقف الوطني .. او القومي او الدولي .. تساؤل مبعثه الثقة بالرجل وقيادته ودورة التاريخي ..

ــ نعم لقد حقق الشعب العربي في مصر وإلى جانبه قوى امته العربية وعالمة المتحرر حقق النصر في حرب العدوان الثلاثي الصهيوني ـ البريطاني ـ الفرنسي على مصر في 1956م ، وحقق الدور الوطني والقومي المرهق للعدو الصهيوني في حرب سنوات الاستنزاف 1968م ـ 1970م ، وحقق النصر في حرب العبور في اكتوبر1973م .. بغض النظر عن سياسة التحريك للأوضاع وليس السعي لتحرير الارض آنذاك ..

ــ وحينها قال الرجل بحكمته ان الجماهير العربية تقول .. لا تقلي شيئا عما سوف تعمله ولكن دعني ارى ..              ثم قال .. انه من وسط الظلام الكثيف يبزغ شعاع الامل ..

ــ اخيراً في هذه الذكرى .. كنا ولازلنا متفائلين بدور مصر العرب وكل السياسات العربية الداعمة لذلك الدور وقيادة الرئيس السيسي بتوحيد ودعم النضال والثورة والدولة الفلسطينية و وضع حد لأطماع ومخططات الكيان الصهيوني وحلفائه الأمريكيين .

لان هذا الوضع ازاء الاحتلال الصهيوني لفلسطين المستمر في بناء المستعمرات ومحاولات تهويد الارض العربية المدعوم بقرار رئاسة ترامب الامريكي بجعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني  وسط تباطؤ المنظمات الدولية مع السلطة الفلسطينية وبرودة الانظمة العربية ذات العلاقة مع العدو الصهيوني دون وضع الثقل العربي والاسلامي في صورة حثيثة وشاملة لإفشال هذا المخطط الصهيوني الامريكي ودفع مشروع الدولة الفلسطينية المستقلة الى الوجود .. الامر الذي يجعل الجماهير الفلسطينية والعربية في حال ياس واحباط بل وغضب

فاين الدول العربية والاسلامية التي تدعي الثقل الاقليمي والدولي مما يدور على هذه الارض !! .. تساؤل نترك اجابته للمستقبل ..

تعليقات القراء
297770
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 13 يناير 2018
ناصح | الجنوب العربي
عبد الناصر أسس لدولة دكتاتورية وليست جمهورية وما سمي بثورة يوليو سوى إنقلاب لضباط أقسموا اليمين للدفاع عن مصر بقيادة النظام الذي أهلهم وجعل منهم ضباط لحمايته لا للتآمر والإنقلاب عليه ، عبد الناصر لم يؤسس دولة مؤسسات دستورية ، يُنتخب فيها الرئيس وتنتهي رئاسته بعد فترة رئاسية معينه ، عبد الناصر عادى الجميع بإسم الشعب وبإسم الأمة وإستغلال القضية الفلسطينية وبقي رئيساً إلى أن تناول فنجان القهوه المسموم الذي أعده للتخلص من الملك حسين بشهادة محمد حسنين هيكل وذلك عندما إلتقاه نتيجة حرب إيلول الأسود مع المنظمات الفلسطينية التي كانت موجودة حينها في الأردن ، عبد الناصر سبب كل مآسي العرب وبالذات البلدان التي حكمها من قام بنسخ تجربته وأجهزتها الأمنية التي أرعبت الشعوب لكي تحكم دون معارضه لهؤلاء الحكام ، وهناك الكثير مما يجب أن يقال ولكني أكتفي بما جاء أعلاه.

297770
[2] الله يرحمك ياجمال
الاثنين 15 يناير 2018
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
الله يرحمك ياجمال. الثورة يخطط لها الفلاسفة وينفذها الابطال ويرثها (المولات) ويشتمها الجبان ناصح

297770
[3] الى ناصح الجنوب.... كم عمرك ايها البليد؟؟؟؟
الاثنين 15 يناير 2018
حنظله/ الشبواني | ونحن من هام
احيانا بعض الاشخاص ريحة فمه كريهه كريحة. حمّام بلا تنظيف وجد لقضاء الحاجه فيه ومن ثم تركه للآخر دون تنظيف!!!!! هذا هو ناصح او هو ناذخ/ يقول عبدالناصر لم يبني دوله، وهو دكتاتوري... هل كان يعلم كيف كان حال الانسان المصري قبل الثوره؟؟ اكيد مايعرف ابدا، انه انشاء القطاع العام واعطاء لقطاع العمال50/ 00 من التمثيل في كل قطاعات العمل الوطني/ وانشاء الصناعات الثقيله بحلوان ورفع شعار شركاء لا أجرأ، ووزع على الفلاحين المصريين ما كانت تحتكره الباشوات والخديويات من اراض مصر التي كانوا يسخرون الفلاحين للعمل فيها طوال اليوم مقابل غذأه وعشأءه فقط واعطاء كل فلاح ما يوازي 50 فدان ملكيّه خاصه، وهو من اقام التعليم المجاني من الاساسي حتى الجامعه بدون قيود او حدود!! وهو من كسر احتكار السلاح والمال وبناء السد العالي واكيد انت لم تراه، وتعرف ان 95/ 00 من كهرباء مصر مصدرها السد العالي، هذا جزء يسير من المحطات الداخليه، واما الخارجيه فانه يكفيه فخرا، انها تحررت بفضل دعمه وفكره 45 دوله في افريقياء وأسياء فقط وبلادك يا خايب الرجاء منها!!!! لقد كان عبدالناصر وسيظل مناره لكل حر ومورد فريد لن يصل اليه، ولن يتمثل به اي شخص او نظام وجد على هذه المعموره ومن مثلك يسكت لانه بكل تأكيد اقل من ان يُلتفت لما يبثه فمك المنتن!! شكرا بن عفيف دوما مبدع ومرجع في تاريخنا النضالي والذاكره الثوريه الطاهره، الذيل لايحرك الكلب، وانما الكلب من يحرك الذيل!!!! لن تصلوا الثرياء يا جروان الحفر ) وبائعي الرقاب:/ رحم الله عبد الناصر سيظل اشعاع نور في ذاكرت الاحرار الى الأبد))))



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
قال إن ‏دول التحالف لا تقف مع هادي.. مسؤول إماراتي بارز: التحالف العربي يهيئ لانتخابات قادمة في اليمن
النص الحرفي "لاتفاق ستوكهولم"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
مقالات الرأي
ــــ خلال الأسابيع الماضية عادت الحرب اليمنية، مرة أخرى، إلى الواجهة الدولية، لكنها حضرت بوصفها مأزقاً
  نتائج مفاوضات " ريمبو " حددت خارطة حل الازمة بتجزئة حلولها، كانت نتائجها لصالح الانقلاب والاعتراف
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
-
اتبعنا على فيسبوك