مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 23 سبتمبر 2018 06:43 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في أبين .. (سوط الانتقائية) .. يرفع المتنفذين ويخفض المظلومين !!

السبت 13 يناير 2018 02:26 مساءً
كتب / نظير كندح

قضية المحال التجارية الواقعة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة زنجبار تلك المحلات الأصل كانت تتبع مرافق حكومية وتحول البعض منها قبل 2011م بفعل مراكز النفوذ إلى محال تجارية بعقود تأجير .

 

بعض هذه المحال - وأثناء المواجهات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة - تهدم وبعد عودة السكان من النزوح وخاصة من تهدمت منازلهم ومحلاتهم التجارية وأصبحوا دون مأوى ولا مصدر رزق يعيلون به أسرهم .. وبعد إيقاف المنظمات الإغاثية من تقديم دعمها الغذائي للسكان قام البعض بالاستفادة من هذه المواقع وإعادة ترميمها وتقدم بطلب عقد الإيجار بشكل قانوني أسوة بالآخرين ممن حصلوا على عقود إستئجار قبل وبعد 2011م والمحال التجارية التي صودرت ليست متضررة ولا مهدمة ولكنها صرفت لهم أما هؤلاء البسطاء فقد رفضت طلباتهم وطلب منهم الخروج دون تقديم أية مبررات قانونية ..

 

وكان من بين هؤلاء أسرة المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي والذي كان المسؤول التنظيمي بالمحافظة وواحد ممن كان لهم شرف إقامة مشروع تلك المباني عام 1976م والتي تقع فيها هذه المحلات التجارية والكل يعرف هذا المناضل الكبير الذي دفع حياته من أجل تطوير المحافظة وخدمتها ومات ولم يترك لأسرته شيئا يذكر ..

 

المواطن/أنيس محمد صالح محمد اليافعي - إبن شقيق الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي - والذين رفضت طلباتهم بالحصول على عقد الإيجار أسوة بالآخرين .. تحدث لـ"عدن الغد" قائلا :" نحن من أبناء مدينة زنجبار والكل يعرفنا ويعرف أسرتنا وهي أسرة كبيرة تضررت بسب أحداث 2011م وتضررت مساكننا ومحلاتنا التي كانت مصدر حياة أسرنا *فعملنا* على إعادة بناء وترميم إحدى المحال مثل غيرنا الذي أخذوا محال غير متضررة وتقدمنا بطلب عقد إيجار شأننا شأن الآخرين الذين حصلوا على هذه العقود ولكن رفضت طلباتنا بل ألزمنا بالخروج منها ولهذا *نناشد* السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم* أن ينظر بعين الرحمة والعدالة إلى قضيتنا ويوجه بالحلول إما بإعطائنا عقد الإيجار أو إخلاء جميع من لديه محال مثلنا وتطبيق القانون على الجميع سواء بسواء دون تمييز أو إنتقائية لصالح المتنفذين " ..

 

أ/ماهر الصلاحي - ناشط حقوقي ورئيس لجنة أهالي زنجبار وهو من الشخصيات الإجتماعية بالمحافظة - تحدث عن قضية المواطن/ أنيس اليافعي قائلا : " نتمنى أن تنظر إليها السلطة المحلية وعلى رأسها اللواء الركن/ *أبوبكر حسين سالم نظرة إنصاف وخاصة وهي أسرة مناضلة الكل يعرفها في زنجبار وفي أبين كلها بل أن هذه المباني والشقق من أقام مشروعها وأشرف على بنائها هو المناضل الشهيد/ جاعم صالح محمد اليافعي* ولم يعطي لنفسه محل فيها والكل يعرف ذلك تماما " ..

 

مضيفا : " العدالة والإنصاف لاتتطلب جهدا أو مشقة في إحقاقها إذا توفرت النوايا الصادقة من قبل المحافظ الذي عالج ويعالج كثير من مثل هذه القضايا .. والإنصاف والحق مطلوبين لحل هذه القضية " ..

 

يذكر أن هذه المحلات التجارية كانت في الأصل مكاتب لمرافق ومؤسسات حكومية ماقبل الوحدة اليمنية .. ثم طالتها يد التوزيعات والهبات للجهات المتنفذة مرفقا إثر آخر .. وما تبقى منها تم الاستيلاء عليه مابعد حرب 2011م والأصل أن تعود هذه المكاتب إلى حضن الدولة لإعادة تشغيلها للمصلحة العامة ..

 

 

*الصحيفة* تنشر صور للمبنى قبل وبعد لتقريب الصورة للقارئ شاهد


المزيد في ملفات وتحقيقات
الطاقة المتجددة: حلول تثقل كاهل المواطن
يعد اعتماد نسبة كبيرة من اليمنيين على الطاقة المتجددة -الألواح الشمسية للحصول على الكهرباء- من أبرز الظواهر الإيجابية في زمن الأزمات والحرب المشتعلة منذ سنوات، لكن
تقرير :الذكرى الثامنة لرحيل الشهيد ( الهدالي) قائد ثورتي الكفاح والسلم
  تقرير: غمدان الشعيبي   بداية نشأته أنه القائد المغوار الذي رحل وترك خلفه حزناً يرثي الارض طوبه طوبه، وكان يوم رحيله فاجعة كبيرة اهتزت حينها جبال الضالع
صرخة عدني ....ـ  عايز تشتري شقة يا باشا؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكنت في القاهرة، و طلبت من سائق التاكسي في يوم لم أكن مشغول فيه ان يفسحني بالمناطق التي يكثر فيها اليمنيون، و




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قتلى وجرحى في انفجار قنبلة يدوية بعدن
عاجل | اغتيال مدير مدرسة بعدن
التحالف العربي يستهدف قيادات حوثية كبيرة في الحديدة
الحوثيون يحاولون اقتحام منزل الشيخ بن عزيز بصنعاء والاخير يصدر بيان ناري
الصوفي: لم يسلم أحد الدولة للحوثي وهذا ماحدث!
مقالات الرأي
كل من يبني غناه على فقر الاخر فهو همجي ، و كل من يبني امنه على خوف الاخر فهو همجي و كل من يبني عزه على ذل الاخر
✅ الشعار يحدد مشروعا مدعوم اقليميا يتحرك في المناطق المحررة من الجنوب يهدف إلى إسقاط التحالف العربي وإسقاط
  - ســام الغُــباري - اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ،
كانت هناك لنا عملة نقدية في قديم الزمان يقال لها (الريال)... وكان لها اعتبارها ومكانتها بين عملات العالم...يتجه
  اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ، اشتقت إلى رائحة قريتي
جميل ان يثابر عدد من أبناء  الجنوب وان يستمروا  بالحافظ على المناسبات الوطنية من خلال إحيائها كلا
لنكن أكثر شفافية ووضح الانتقالي هو خلاصة نضال وكفاح  ومسيرات ومليونيات  أستمرت عدة سنوات حتى تكونت تلك
لم أشهد تعب طول حياتي.. وأنا الآن عمري واحد وسبعين سنة وثمانية شهور – كما شهدته يوم الحد اللي هب .. عندما تقرر
مما لا شك فيه بأن عدم الإستقرار الأمني في العاصمة عدن خاصة وباقي محافظات الجنوب عامة ، قد شكل مناخ ملائم
نحن ليس في مرحلة تحدي وبرز عضلات نحن في مرحلة تتطلب من الجميع الجلوس على طاولة واحده والتقارب في ما بينهم لكي
-
اتبعنا على فيسبوك