مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 08:26 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية

البيت الأبيض
السبت 13 يناير 2018 09:52 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وافق ولآخر مرة على تمديد تجميد العقوبات ضد إيران في خطوة تؤكد عدم انسحابه بعد من الاتفاق النووي مع طهران.

 

 

وأوضح مسؤول من البيت الأبيض في تصريحات صحفية لبعض وسائل الإعلام الغربية، أن ترمب يعول على إجراء تعديلات في هذه الصفقة خلال الأيام الـ120 القادمة، الفترة التي يشملها التمديد الحالي، مشددا على أن الرئيس الأميركي لن يصادق على التزام إيران بالاتفاق حال عدم حصول ذلك خلال هذه المدة.

 

وأشار المسؤول إلى أن ترمب سيطالب بإبرام اتفاق إضافي مع الشركاء الأوروبيين حول هذه القضية، وكذلك إجراء تعديل في القوانين الأميركية الخاصة بالصفقة مع إيران. في المقابل، فرضت وزارة الخزانة عقوبات جديدة تستهدف 14 من الأفراد والكيانات الإيرانية بسبب "انتهاك حقوق الإنسان"، واستهدفت خصوصاً رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني.

 

 

من جانب آخر قالت صحيفة واشنطن بوست: "إن على إدارة ترمب أن تقيس مدى جدية وعود روسيا فيما يتعلق بمناطق خفض التصعيد في سورية، حيث تشن قوات النظام السوري هجمات جديدة ضد منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق وضد مناطق في محافظة إدلب في شمالي البلاد ما أعاد موجات النزوح من الشمال السوري الى المناطق الحدودية".

 

 

ويسعى بوتين لحصد أكبر عدد ممكن من المكاسب السياسية من انخراطه في الحرب السورية على رأسها انفراده بإعلان النصر على التنظيمات المتطرفة الأمر الذي استفز البيت الأبيض ودفعه ليعلن أكثر من مرة أن القوات الأميركية قامت بأكبر الانجازات ضد تنظيم داعش الإرهابي.

 

وفي إطار الصراع على النفوذ والمكاسب السياسية بين بوتين وترمب في سورية تسعى أميركا للتأكيد باستمرار على دورها الفاعل في المنطقة وامتلاكها خطة لإعادة الأمان والإعمار للمناطق الخارجة من سيطرة داعش كما ترغب إدارة ترمب بأن تمايز نفسها عن الإدارة السابقة وتسلك نهج مختلف عن نهج أوباما اللاتدخلي في سورية حيث صرح ديفيد ساترفيلد القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي خلال شهادته أمام الكونغرس الأميركي قبل أيام بأن القوات الأميركية "لن تغادر سورية بعد إعلان النصر مؤكداً على أن "بقاء القوات الأميركية في سورية ليس قراراً شخصيا له بل هو "محاكمة استراتيجية للرئيس ترمب".

 

 

وقال ساترفيلد: "القوات الأميركية ستعمل على "حماية حلفائنا في قوات سورية الديمقراطية" مضيفاً بأن اميركا ستسهم سياسياً وليس فقط عسكرياً في المنطقة حيث ستسعى واشنطن لنقل شكل النظام السياسي في هذه المنطقة (فيدرالية شمال سورية) لتكون مثالاً يحتذى به ويطبق في بقية أجزاء سورية".

 

وفي تصريح لجريدة الرياض من واشنطن أكد عهد الهندي مستشار العلاقات الخارجية لمجلس سورية الديمقراطية، بأن التصريحات الأميركية هي ترجمة لعلاقة طويلة قائمة على الندية والاحترام بين مجلس سورية الديمقراطية والبيت الأبيض".

 

وأضاف الهندي، نحن لانحكم 29 ٪ من سورية وندير غالبية موارد البلاد بشكل عادل وحسب، بل لدينا أعضاء وقادة ينتمون لكل الجغرافية السورية، مشروعنا نجح بعد أن دفعنا أرواح الالاف من الجنود وبعد أن ربط الحراك السياسي بشكل عضوي بالحراك العسكري مما جنبنا الفوضى التي اجتاحت سورية، وأمست المناطق التي نديرها ملاذاً ليس للسوريين الفارين من داعش وميليشيات إيران بل حتى لأننا في العراق من وجدوا في نظامنا السياسي حماية لهم".


المزيد في العالم من حولنا
تحدى غضب الطبيعة.. الإندونيسيون يقهرون الزلزال المدمر وتسونامى × 10 صور
زلزال راح ضحيته أكثر 2045 شخصا ومازال الباقون تحت الأنقاض، ويأبى الشعب الإندونيسى أن يستسلم لغضب الطبيعة وللأمر الواقع، حيث بدأ المواطنون بعمل الخيام وسط أماكن
عرض الصحف البريطانية - الفاينانشيال تايمز: اعتماد الولايات المتحدة على السعودية "خطير"
نطالع في صحيفة "الفاينانشيال تايمز" مقالاً لجدعون راتشمن بعنوان "اعتماد الولايات المتحدة على السعودية خطير".   وقال كاتب المقال إن "اختفاء الصحفي السعودي المعارض
عرض الصحف البريطانية-التايمز: ترامب يمشي على حبل مشدود في قضية اختفاء جمال خاشقجي
  نقرأ في صحيفة التايمز مقالاً للكاتبة هنّا لوسيندا سميث، تلقي فيه الضوء على موقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول قرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء الجديد
أول تعليق للمجلس الانتقالي حول إقالة بن دغر
بن دغر يعلق على قرار إقالته.. ماذا قال؟
تعيين محافظ جديد لعدن
عاجل : رئيس الوزراء الجديد سيغادر عدن
مقالات الرأي
أنهى قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين الدكتور معين عبدالملك رئيسا لمجلس الوزراء فساد المحاصصة الحزبية
رغم صفاء الطقس وشروق الشمس يومياً في أغلب أنحاء اليمن فإن المواقف السياسية من الأزمة اليمنية يكتنفها كثير من
الم كنا نتوقع إننا بانصل الى هذا المستوى من الانحطاط والانحدار  ولا كنا على علم اننا سنسلم زمام السيادة
 بالمختصر المفيد.. الدكتور عبد الله سالم لملس وزير التربية والتعليم هو الاستثناء الوحيد في حكومة بن دغر ..
تمر الأيام مر (السحاب), وتمضي السنون في (ركبها), وينقضي العمر رويداً..رويداً, تتيه الأحلام, وتموج بنا الآلام,
في المواقف الصعبة تظهر شخصية القيادة السعودية بصلابتها وقدرتها على تجاوز المنعطفات الصعبة، وكلما استعدنا
كان بن دغر فاسدا؟ لكنه لم يكن الفاسد الوحيد في الحكومة، هناك من الفاسدين من تم مكافئتهم على فسادهم، وتم
عــدن .. منبراً تنويرياً ومركزاً إشعاعياً للعلم والثقافة , عدن فسيفساء جميلة من الوان الطيف السياسي والفكري ,
  في القرار الصادر مساء أمس بإقالة د/احمد عبيد بن دغر وإحالته للتحقيق وتعين د/معين عبدالملك بديلا عنه, ومن
  تاريخنا خطته رجل كرسي الحاكم ،ولم تدوّنه الأقلام ، فقدكتبه المتزلفون والمتملقون الذين كانوا يحومون حول
-
اتبعنا على فيسبوك