مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 مارس 2019 11:12 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 08:09 مساءً

ليس من حق طرف جنوبي إدعاء أنه ماء وأن القوى الجنوبية الأخرى تيمم!

 

لطالما في جميع اللقاءات وورش العمل والندوات الدولية التي حضرناها حول اليمن بشكل عام أو حول الجنوب حصرا، يبدو التمثيل الجنوبي في أشد حالات الشتات والفرقة، بل ويكرس الصورة النمطية المدلسة التي تروج لها القوى الشمالية عن الجنوبيين، بأنهم لا يمكن أن يتفقوا. لذا كنا في جميع تلك اللقاءات نؤكد بأن خلاف الجنوبيين سينتهي ويصبح من ماض تاريخهم لو سنح لهم أن يجلسوا على طاولة مستديرة واحدة، ويناقشوا قضاياهم دون وجود الطرف الشمالي وتدخلاته. ولذا كان مطلبنا دائما - ولا اقصد نفسي بل عديد جنوبيين حضرنا معا بعض تلك الفعاليات والمؤتمرات- تأكيد ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي أو بعض المنظمات التي لها علاقة بمراكز القرار الدولي رعاية لقاء جنوبي جنوبي ، بل ذهبنا بعيدا في طرحنا حيث طالبنا بلقاء جنوبي جنوبي، ولقاء شمالي شمالي، فالشمال تعتريه الصدوع السياسية والاجتماعية بل والثقافية بشكل اعمق وأخطر، مما هو عليه الجنوب، ومن ثم مخرجات اللقاء الجنوبي واللقاء الشمالي، الخروج بطرفين يمثلان توافق لقوى الجنوب وكذلك لقوى الشمال ليجلسا الطرفان بعدها على طاولة تفاوض جنوبية شمالية.

غير أنه درج مؤخرا للأسف إذا تحدث أحد ما عن ضرورة وجود هذا اللقاء أو الحوارأو التنسيق أو المؤتمرالجنوبي الجنوبي، تحسس اعضاء المجلس الانتقالي ومناصروه ومنافحوه مسدساتهم، كما تقول العبارة الشهيرة.
الأكيد أننا جميعا نناصر الانتقالي، ولكن لا يمكن للأنتقالي أن يدعي فردانيته وأنه لا شريك له، ووحده الممثل الشرعي والوحيد للجنوب، وإن فعل ولا أظنه يفعل، فأنه يعيد للأذهان التجربة المريرة للحزب الاشتراكي، ووحدانية فكره الشمولي التي فرضها بالعسف والقوة، الفكر الذي لم يعد مقبولا وعفا الزمن على ايديولوجية كهذه في إدارة الحياة السياسية.
والأمر ذاته ينطبق على الشرعية ممثلة بالجنوبيين في داخلها التي عمدا تتغافل بل وتقفز على بقية القوى السياسية الجنوبية، وفي أحسن حالاتها تنتحل قوى تشكلها على مقاسها كما حدث في مؤتمر الحوار.

لا يمكن لأي طرف سياسي جنوبي، أن يحل بديلا متفردا عن قوى جنوبية أخرى تقاسمه نفس الهدف والتوجه ولكنها لا ترتضي، ولا يناسبها، بل ليس بالضرورة أن تكون تحت جناحه وهيمنته، قوى ومكونات سبقته في حراكها السياسي وراكمت تاريخا كحركة (تاج) مثالا، وهي أكثر الفعاليات الجنوبية السياسية ديناميكية وحركة، واشتغالا على توصيل ملفات القضية الجنوبية ومطلبية شعبها في الاوساط الاوروبية وتواصلت ونسقت واقامت فعاليات مع الاتحاد الاوروبي ومجلس العموم البريطاني...الخ. وتضم شخصيات وكوادر سياسية مخضرمة، وقد شكلت حضورها بجهدها، دون دعم من طرف خارجي، أو جهة ما، بل من بذل اعضائها ونزر معاشهم وقوت اولادهم.
وليس من المنصف أن يقال ولو بشكل ضمني وغير مباشريقال لقوى سياسية فاعلة، أعتزلي أو تلاشي وذوبي فينا، أو توقفي فلم يعد لك لزوم. وهناك قوى جنوبية كثيرة ونحن هنا لا نتحدث عن الاحزاب ذات المنشأ الشمالي، ولكن حتى تلك الاحزاب كا "الاصلاح والمؤتمر" لن تعدم من اعضائها الجنوبيين الذين نحن على ثقة تامة بأنه حينما تحدد الخيارات والمصالح لن يختاروا سوى الجنوب ومصلحته.

وبالتالي فأن ضرورة العمل على لقاء هذه المكونات او التنسيق فيما بينها ويفضل لو يتم الأمر برعاية دولية، للخروج بشكل تنسيقي ما يجمعها، ويقضي على شتات موقفها وكلمتها أمام المجتمع الدولي، في إطار يحفظ لكل مكون أو تجمع أو قوى سياسية موقعها ومكانها ومكانتها. على خط افقي للجميع لا يمايزهم عن بعض سوى اثبات فاعلية وحركة وقدرات كل منهم في إدارة الشأن السياسي الجنوبي، وخلقه أثرا حقيقيا وواقعيا للسير بالقضية الجنوبية وحلها في سياق إرادة شعبها.

تعليقات القراء
293632
[1] هذا هو القلق
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
اح | من الجنوب
صح ان ايام الازمات(بعد الحرب) يكون الامر ملتبس ، ولكن ينبغي الا يرى الجنوبيين المتطلعين لفك الارتباط على انهم امام خيارين . امام شرعيه يقودهم من جديد للوحدة وسوف يكونوا اقلية من السهل ابتلاعها مع مرور الزمان . او ان يكونو امام حكم مناطقي عسكري يركب على الجميع ويصادر معاناة الجميع .

293632
[2] لو ذكرتك بابكي ساعة .. الا شأن شعب الجنوب
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
مواطن | عدن عاصمة الجنوب
اليوم يجب على كل الجنوبيين تاييد المجلس الانتقالي الهادف الى استعادة حرية وكرامة ودولة شعب الجنوب . ونترك ( الهدرة الفاضية) . وسينتخب شعب الجنوب العناصر المؤهلة الكفؤة في كل مؤسسات الدولة الجنوبية القادمة ان شاء الله ( مدراء ووزراء وقيادات. . ونواب..وكل المناصب المتاحة ...) اي ان صندوق الانتخابات ( المشاركة الشعبية الديمقراطية) هي التي ستبني دولة النظام والقانون والعدالة الاجتماعية . اما الان هي مرحلة التحرر الوطني ..( وهي مرحلة انتقالية ) يتم فيها الاعداد المؤسسي لدولة الجنوب . انا اول من سيعطي صوتي للمناضلة الجنوبية ( هدى العطاس ) في حالة ترشحها لمنصب ما في حكومة دولة الجنوب القادمة .

293632
[3] لو ذكرتك بابكي ساعة .. الا شأن شعب الجنوب
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
مواطن | عدن عاصمة الجنوب
اليوم يجب على كل الجنوبيين تاييد المجلس الانتقالي الهادف الى استعادة حرية وكرامة ودولة شعب الجنوب . ونترك ( الهدرة الفاضية) . وسينتخب شعب الجنوب العناصر المؤهلة الكفؤة في كل مؤسسات الدولة الجنوبية القادمة ان شاء الله ( مدراء ووزراء وقيادات. . ونواب..وكل المناصب المتاحة ...) اي ان صندوق الانتخابات ( المشاركة الشعبية الديمقراطية) هي التي ستبني دولة النظام والقانون والعدالة الاجتماعية . اما الان هي مرحلة التحرر الوطني ..( وهي مرحلة انتقالية ) يتم فيها الاعداد المؤسسي لدولة الجنوب . انا اول من سيعطي صوتي للمناضلة الجنوبية ( هدى العطاس ) في حالة ترشحها لمنصب ما في حكومة دولة الجنوب القادمة ...

293632
[4] الحوثي قال الشمال حقنا يعني ممتلكات خاصة
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
جمال | المنصورة
استمر يا قاهر الدحايشة والبراغلة وعين الله ترعاك، مجرد ذكر اسمك يثير الرعب في قلب كل دحباشي ويصيبهم بحرقة المعدة والارق و الاضطراب النفسي

293632
[5] لا للتدخل الدولي
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
سلطان زمانه | الشماليون
إن كان لا بد من دور دولي فليقتصر على استضافة الحوارات التي تفضلت بطرحها. أما أن يتدخل بعصا وجزرة فهذا مرفوض في شأن يمني بحت. أظنني أفهم ما ترمين إليه : تحقيق هامش من الندية برعاية دولية ومنها يسهل اختراق الجدر العازلة من حولكم. أليس هذا مقصدك؟ ولا يفوتني إبداء إعجابي بتعبيراتك مثل : بطلان التيمم وتحسس المسدس وغيرها.

293632
[6] الى جميع الاطراف
الأربعاء 20 ديسمبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من الوصايه
يجب ان تكون بينكم روح الموده والأخا فانتم عدة اطراف وتحبون الجنوب والاختلاف فقط في تقديم الافضل ولذا كلا يدلوا بدلوه والاختيار يكون للشعب فالطرف الجنوبي المرتبط بالامارات وهو الاقوى عليه ان يتنازل قليلا للمرتبط بالسعوديه والذي بدوره يتفهم حاجة المرتبط بقطر والذي لاشك انه يختلف ولو قليلا عن توجه الطرف اللي انتي مرتبطه به وهو ايران لان باختلافكم سيتقوى الطرف المرتبط باسرائيل وهو طرف خفي وعند ذاك سيلتهمكم كلكم الطرف المرتبط بالحوثي وكأنك يابو جعبر ماتجعربت ..

293632
[7] المجلس الانتقالي.. تحول الى مجلس إستشاري... وهو مجلس المخزنيين والمقوتين...
الخميس 21 ديسمبر 2017
بن مجاهد |
اولا رئيس المجلس الانتقالي وفي بداية تشكيله تحدث الرئيس بأنه يناضل من اجل قيام الجنوب العربي وبأن الجنوب ليس يمنيا وليس له علاقة باليمن او تاريخها... ولكن ومع الاسف هناك الكثير من القيادات في المجلس الانتقالي شاركت في مؤتمر الحوار اليمني ومنها اعضاء في الحزب الاشتراكي اليمني وايضا المؤتمر ومن كانت مناصرة لصالح... يعني سياسة المجلس الانتقالي غير محددة ونظامها غير متوافق... والمجلس الانتقالي هي العصا الغليظة للامارات في عدن ضد هادي واتباعه.. او بالاصح رجالها في الجنوب والذين يناضلون من اجل مصالح الامارات في الجنوب.. يعني اشبه بأنصار الله وحزب الله التابعين لايران.

293632
[8] ليس الوقت المناسب للديمقراطية الان
الخميس 21 ديسمبر 2017
جنوبي | عدن
الانتقالي لم ولن يقفل بابة في وجه اي جنوبي ولكن لن ينتظر ان ياتي الجميع الوقت كالسيف يجب ان يمظي في طريق الاستقلال وهو بالفعل يمشي بخطا ثابتة ومدروسة وسيصل وان كان تحركه بطي ولكن اللي يطالب بالديمقراطية التعددية التي على مزاج كل واحد لن يحصل هذا يا اخوان لاننسى اننا في بلد مزقة العدوا الشمالي وسعا للفتنه بكل مااوتى من قوة وبكل الحيل والدسايس الماكرة فلا تطلبوا المستحيل من الانتقالي في الوقت الحالي وابسط دليل على خبث الشماليين المعلقين اعلاة سلطان زمانة وغيره الانتقالي جايب لهم الوسواس



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هبوط كبير في اسعار الصرف بعدن
توكل كرمان تحث الإصلاح للتحالف مع الحوثي
عاجل: نقابة مصافي عدن تعلن إيقاف ضخ الوقود للكهرباء وتوضح السبب
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
محامي جنوبي: هذا هو موقف الرئيس البيض من عاصفة الحزم
مقالات الرأي
انتشرت في الآونة الأخيرة حوادث السرقة في الشارع العام , بأسلوب خطف المتعلقات الشخصية , باستخدام الدرجات
منذ اللحظة التي أنطلق فيها قادة المجلس اﻷنتقالي في رحلتهم يجوبون من خلالها بعض العواصم اﻷوروبية لشرح قضيتهم
سلسل العبارات، وانظم الكلمات، ولتتداعى الأفكار، ولتكن الكلمات منتقاة، فالعلم القادم إلينا كبير، وعظيم ككبر
تحل علينا الذكرى الرابعة لإعلان عاصفة الحزم والأمل الذي أعلن عنها الملك سلمان ملك السعودية في منتصف ٢٦ مارس
تابعت كغيري من المواطنين الجنوبيين الذي يهمهم امن واستقرار وطنهم الحملة التي شنتها بعض الاطراف التي تعمل ضد
  أثناء اللقاء الذي دعا إليه الأخ رئيس الجمهورية اليمنية الفريق عبد ربه منصور هادي، لأعضاء مجلس النواب من
صدقت يا أدولف هتلر عندما قلت: " لا أكترث لمصير العرب لأني اعرف انهم سيقتلان بعضهم البعض يوما ما . حقايا أدولف
  تمر علينا اليوم الذكرى الرابعة لعاصفة الحزم التي قام بها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية
هناك فجوة وحلقة مفقودة جعلت من البيت الجنوبي هدف لكل طامع وللاسف أن أرضية النقاش وطرح اشكاليات على طاولة خذ
قالت إيران إنها ستتحدث نيابة عن «الحوثيين» في حوار المجموعة الأوروبية، وستتصرف على هذا النحو قطعًا،
-
اتبعنا على فيسبوك