مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أكتوبر 2018 03:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير يرصد المستجدات السياسية المتسارعة لتحالفات مابعد صالح..هل يتكرر سيناريو صنعاء على ضفاف تحالفات الرياض؟

غلاف صحيفة عدن الغد ليوم الاحد 17 ديسمبر2017
الأحد 17 ديسمبر 2017 02:47 مساءً
كتب : عبدالله جاحب

 

 

هادي ومحسن من يسقط من؟ .. وه يعيد الإخوان أنفسهم  إلى كرسي السلطة؟  هل يستفيد هادي من تحذير بن فريد ؟

 

تسارعت الأحداث على الساحة اليمنية مؤخرا عقب مقتل الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" ورغم ان واقعة مقتل صالح مثلت صدمة كبيرة لمناصريه والقوى السياسية التي كانت في طريقها للتحالف معه بشكل سريع إلا أنها حركت مياه راكدة وغيرت تحالفات سياسية ظلت جامدة على الساحة السياسية اليمنية .

 

ولعل ابرز المتغيرات التقارب الأخير الذي رعته الإدارة السعودية بين قيادات حزب الإصلاح والحكومة الإماراتية الأمر الذي يؤكد ان تحالفات الخارطة السياسية قد تتغير بشكل كبير .

 

يمثل التقارب الإماراتي مع حزب الإصلاح احد ابرز المتغيرات السياسية فبعد يوم واحد فقط من اللقاء الإماراتي السعودي الإصلاحي في الرياض تحركت جبهة بيحان بمحافظة شبوة حيث تمكنت قوات موالية للاصلاح وأخرى من المقاومة الجنوبية والجيش الوطني من انتزاع السيطرة على بيحان التي ظلت لـ3 سنوات تحت سيطرة قوات موالية للحوثيين .

 

مثل هذا التحرك إشارة قوية أراد من خلالها حزب الإصلاح إرسال رسالة سياسية للامارات على وجه التحديد وللسعودية أيضا بأنه لاعب قوي على الساحة اليمنية وبإمكانه تغيير المعادلة السياسية في حال ماتم التوصل معه إلى تفاهمات كاملة ومنجزة .

 

علي محسن وهادي

 

بعد مقتل الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" يعتبر علي محسن الأحمر احد ابرز القيادات السياسية في اليمن ، يشغل الرجل منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية وهو الرجل الثاني بعد هادي الذي يرأس الإدارة الشرعية التي يتوزع اعضائها بين الرياض ومأرب وعدن وعواصم عربية وعالمية أخرى .

 

لـ3 سنوات ظلت حالة من التقارب بين الإدارة الإماراتية والرئيس الراحل صالح واضحة المعالم ومع تحرك الرجل الأخير ضد الحوثيين بدأت مظاهر التحالف تتشكل لكن قتل الحوثيين بشكل سريع للرجل لخبط الحسابات الدولية في اليمن بشكل كبير وسريع .

 

 

 

ودفعت واقعة مقتل صالح بالاطراف الدولية الممثلة بالسعودية والامارات إلى البحث عن بدائل أخرى يبدو أنها تمثلت في اقتناع الأطراف السعودية والاماراتية بالتقارب مع حزب الإصلاح .

 

ومنذ سنوات يقود "علي محسن الأحمر" بشكل أو بأخر جماعة الاخوان المسلمين وفي حال اقتناع الإمارات إلى جانب السعودية بالتحالف بشكل كامل مع حزب الإصلاح في اليمن فإن مصير الرئيس عبدربه منصور هادي سيكون في حالة خطر .

 

قالت تقارير اخبارية عدة قبل أيام بإن اللواء الأحمر يخطط فعليا لإسقاط الرئيس هادي وتقديم نفسه كمنقذ لليمن خصوصا عقب مقتل الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح".

 

يسيطر الأحمر منذ سنوات بشكل كبير على أطراف كثيرة في الحكومة الشرعية التي يديرها هادي وتمكن الرجل من القفز كلواء في الجيش إلى منصب نائب رئيس الجمهورية ومع مقتل صالح ربما يطمح الرجل بالقفز إلى منصب رئيس الجمهورية في حال اقتناع الإمارات والسعودية بضرورة التحالف مع حزب الإصلاح الذي يقوده الأحمر بشكل أو بأخر .

 

 

أحداث ومتغيرات دراماتيكية لم تعرف لها المنطقة من سابقة ومتغيرات أكثر تعقيد وأكثر خوفا واكبر قلق .

 

تحالفات تنسف بعضها وفك روابط والالتقاء مصالح بين مفترق الطرقات وبين الوعورة السياسية " ضرب من تحت الطاولة السياسي وغدر من تحت الحزام العسكري ولم يعد الصديق شريك والحليف ثابت ..

 

اليوم يشهد المشهد السياسي توتر بين الحلفاء والتحالفات والكل ينتظر ساعة الصفر بالإطاحة بالحليف وصديق العملية السياسية.

 

من تحالف صنعاء سقط صالح بين ليلة وضحاها ومن على مشارف الرياض تفوح روائح استنساخ سيناريو مشابه بين الرئيس ونائبه وفي ازقة واروقة الرياض تنسج الخيوط وتحاك المؤامرة للسقوط والتربع وكسب الود الدولي والإقليمي ..

 

يشهد تحالف الإخوان والشرعية بقيادة كلا من هادي ومحسن ضرب وتصدع ومؤامرات ودسيس تدار من الطاولة يقول  بعض السياسيين على صفحتهم في وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك عناصر تابعة لعلي محسن الحليف الشرعي لهادي وبعض عناصر من المؤتمر الشعبي العام من أنصار المغدور والمقتول صالح الذي لقي حتفه على أيادي حلفاه السابقون من أنصار الله تعد العدة للإطاحة بهادي وجاء ت هذا التحركات كما يؤكدها البعض من المقربين السياسيين للتيار الإخواني أن لابد من تحرك يعيد الإخوان إلى طاولة المجتمع الدولي والإقليمي ولن يتم ذلك إلا بعملية سياسية خاطفة تعصف بهادي وشرعية ويسعي لها محسن ورفاقه من الإخوان في الرياض .

 

ويبقي السؤال الأهم هل يعي هادي وشرعيته  مايحاك من الحلفاء ويتكرر سيناريو صنعاء على طاولة الرياض بالإطاحة بهادي من قبل محسن ؟ أما أن هناك أمور تعد وترتب لرده فعل تزلزل محسن وأركان إخوانه من الإخوان.. بضربة خاطفة تعصف بتحالف الشرعية وهادي بالمحسن الماكر وإخوان حمد القطري ..

 

فبين كل ذلك يبقي تكرر سيناريو صنعاء هو الارحج لكل المتغيرات والأحداث بين شرعية هادي وإخوان محسن ..

 

هادي ومحسن من أوشك على السقوط ؟

يرى الجميع ان تحالف هادي ومحسن هو تحالف اضطراري فرضت المتغيرات والمتقلبات والمصالح السياسية والعسكري والكل يعلم ان الشراكة الهادي والمحسن ماهي إلا بروزيه كرتونية قابلة للانهيار في إي وقت وفي إي لحظة ويسعي كل طرف منهم بالإطاحة بالآخر في مناسبة أو حدث ومتغير داخلي أو خارجي .

 

فهادي يسعى ويرتب على نهجه المعتاد وهو الهدوء والبرود السياسي الذي يسبق أي ضربه يوجها ويدير الأمور وفقا للنار الدولية والإقليمية الهادئة جدا وقد يستفيد هادي من بعض المتغيرات والأحداث التي فرضت الساحة العسكرية والواقع الميداني المهيمن على المشهد ويتلاعب بالأحداث على الطاولة السياسية وقد يتخلص هادي من محسن بورقه و  أسطوانة دولية وإقليمية مفادها لا مكان للإخوان في المشهد والواقع السياسي والميداني في الوقت الراهن حيث مايعرقل هادي الولاء المفرط للتكوين والبيت الشرعي للمحسن علي على حساب المصالح والمفاد الشرعية..

 

وفي الضفة الآخر لا يخفي محسن عدم رضاه من تحركات وخطوات هادي الذي يراها تصب في مصالح وأطماع تكوينات و فصائل آخر لا تخدم تواجه وانتماءات فصيلة المفضل والحليف الأزلي الإخوان.

 

ويعمل محسن بخطى حثيثة و  متسارعة من أجل الإطاحة بالحليف هادي في هذا التوقيت بالذات كون يعتبره الفرصة المناسبة التي لن يكررها التاريخ السياسي .

 

فكل المتغيرات والأحداث التي يسعي إليها وخطط لها محسن أصبحت بين الأيادي فكل الشواهد توحي بذلك من خلال مايقوم الجنرال العجوز من تحركات على الأرض لا تصب في مصالح وأهداف الشرعية..

 

من خلال تكوين دوله و إمبراطورية محسنية  في مأرب تكون بديل الدولة الشرعية التي يراهن عليها وعدم الحسم في المعارك ميداني من خلال معاركه وهميه واستنزاف واسترزاق واضح للعيان من التحالف والشرعية على حد سوى وأيهم الكل بمعركة التباب علي الأرض..

 

كل ذلك قد يكون سلاح ذو حدين أن أحسن الطرف الآخر التعامل مع المعطيات والمتغيرات والأحداث بالشكل الصحيح ..

 

ويبقي الصراع على أشده بين الهادي والمحسن ومن يسقط من القمة ..

 

كيف يعيد الإخوان نفسه إلى كرسي الحكم ؟

بضوء أخضر وبدعم منقطع النظير من الحليف القطري للإخوان والشقيق والتوأم لهم يسعي أخوان اليمن إلى استعادة أماكن تواجدهم ومركز نفوذهم المفقودة على الأرض من خلال تحركات وحراك سياسي دولي خليجي .

 

ويراهن الإخوان في عودة على مسألة الأحداث الأخيرة أصابت صنعاء واتخذ منها ورقة نجاة للعودة إلى سترت الحكم والكرسي .

 

فقد أثمرت تلك المتغيرات والأحداث إلى إنعاش الأنفاس والرمق الأخير لإخوان اليمن .

 

ومن بين تلك التحركات لقاء المحمدين بدينامو الإصلاح والإخوان في اليمن الذي رحجه البعض بأنه الخطوة في طريق للعودة إلى الكرسي والمشهد السياسي وبينما يرى البعض بأنه لقاء لتحديد الاتجاه نحو التحالف العربي والكف عن وضع العراقيل والمنغصات في وجه هدف التحالف المتمثل بالحسم العسكري ..

 

فبين كل ذلك يمني النفس العجوز وإخوانه بالعودة الحميدة من الباب المحمدي فهل يعود الإخوان إلى اعتلى المشهد والجلوس على الكرسي المحرم دوليا وإقليمي عليهم من باب المحمدين .

هل يستفيد هادي من تحذير بن ( فريد ) ..

كيف يجني هادي ثمار الاستفادة من تحذير بن فريد الذي يملك من العقل والفكر والتدبر السياسي مايضع هادي في التفكير والاستفادة من تحذيره ..

حيث حذر القيادي والسياسي احمد عمر بن فريد الرئيس هادي من مؤامرة تحاك وتدار خيوطها في دولة الأردن وضحيتها هادي ..

وقال الناشط بن فريد في تغريده له تويتر محذرا هادي من العجوز محسن أن هناك أمور وخطط تدار وتحاك للتخلص وسقوط هادي دون علمه من جماعه تابعه لعلي محسن وأنصار لعلي عبدالله صالح وأضاف ان هناك أطراف وقيادات إخوانية تسعي للتحالف مع الحوثه في سبيل الإطاحة بهادي . وأكد وخاطب الرئيس هادي متى يفهم ويستوعب ويعي حجم المؤامرة الاخوانية المحسنيه ..

 

ويبقي السؤال الأهم كيف يستفيد هادي من تحذير بن فريد وكيف يستوعب ان سيناريو ( صنعاء) يحاك ويعد في فنادق الرياض من قبل تحالف شرعية الإخوان ومتي يصل إلى قناعه تامة بأن( لن يرضي عنه محسن وإخوان اليدومي والزنداني وحتى وأن أحضر لهم رأس حاكم مران ومفاتيح باب اليمن ورفع علم وحدتهم فوق جبال مران ).

 

تقارب هادي مع الانتقالي قد يكون حلا

 

سادت حالة من التوتر في العلاقة بين الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تشكيل المجلس قبل أشهر من اليوم.

تقول إدارة الرئيس عبدربه منصور هادي ان قيادة المجلس الانتقالي خضعت لسيطرة وتوجيهات قوى دولية أخرى استخدمت المجلس وقياداته ضد هادي وادارته.

 

في المقابل تنفى قيادة المجلس الانتقالي هذه الاتهامات وتقول ان هادي وادارته يتبعون حزب الإصلاح وينفذون سياسته.

 

ويرى مراقبون ان حالة الشتات السياسية بين الطرفين والتباعد والهجمات المتبادلة يجب ان تنتهي فورا ويرون انه لكي ينجو المجلس الانتقالي وادارة هادي فإنه يجب عليهم فورا التقارب السياسي فيما بينهم كاطراف سياسية.

 

يمكن لحالة التقارب بين هادي والمجلس الانتقالي ان تفوت إي محاولة إسقاط لكلا الطرفين الجنوبيين .

 

يدعو الكثير من الجنوبيين هادي وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى سرعة التقارب السياسية كون ان حالة التقارب والتوافق بين الطرفين ستجنب هادي ان ينفرد به حزب الإصلاح ومحسن ويطيح به وبنفس الوقت فإن تقارب "الانتقالي" مع هادي سيمكنه من تجاوز إي وصاية دولية ستحاول ان تضعفه.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تذبح من الوريد إلى الوريد :- من يغرق عدن بالخمور والمخدرات ؟
تلك المدينة التي يداعب أسوارها أمواج البحر ونسائم الصباح الجميل وتلامس أحلامها جبال شمسان وطموحاتها قلعة صيره الشامخة المطلة على بحارها وتشرف على أبواب المدينة
الهلال الأحمر الإماراتي بمحافظة أبين .. واقع ملموس واحتياجات ملحة
مثلت الزيارة التي قام بها رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بعدن المهندس/سعيد آل علي إلى محافظة أبين مطلع شهر يونيو من العام الحالي 2018, انطلاقة حقيقية لهيئة الهلال
سرداب إسطنبولي وخاشقجي "مهدي جديد" في المنطقة.. من فعلها وما هو الثمن المطلوب؟
قضى جلّ حياته الإعلامية مدافعاً عن  المملكة السعودية وسياساتها وحكامها ونظامها ولم يتجلّ أو ينكشف لديه الرشد الإصلاحي والحقوقي "الداخلي" إلا بعد الموقف السعودي


تعليقات القراء
292942
[1] تقاربات أحزاب شماليه مع التحالف والجنوب للهاويه
الأحد 17 ديسمبر 2017
اشراق عبيد | كندا
الأحزاب الشماليه وتقارب على حساب قضية الجنوب وشعبه.يا لسفارة ضاعت قضية الجنوب والى الأبد

292942
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 17 ديسمبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
أن يتآمر علي محسن على عبد ربه ليس مستبعداً أما العكس فالمستحيل بعينه ، وتاريخ كل منهما معروف فالأول سيخلص للوطن الذي ينتمي إليه وإن إختلف مع أبناء جلدته ، والثاني لا يزال الإنتقام من وطنٍ ينتمي إليه وشعب سيد الموقف وتحالفاته الأخيرة تؤكد مانقول . أرجو النشر.

292942
[3] مكانك (أيهوا)الكاتب
الأحد 17 ديسمبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من الوصايه
ماهي الرساله التي اراد توصيلها الاصلاح للتحالف ..مكانك مافهمت (أيهوا) الكاتب الم تفهم ان الرساله وصلت للتحالف دون اي جهد من الاصلاح !!هل تعلم ان فشلكم وعجزكم وخبثكم وعنصريتكم الجعبري ضد بعضكم هي الرساله التي وصلت للتحالف فقالت كنا نعتقد انكم...لكن طلعتم...(النقاط من عندي) ووجدت ان الاصلاح رغم شتمتكم لهم ليل نهار وتشويهكم له ليل نهار وتحقيره ليل نهار والسخريه منه ليل نهار وطلع كل ذلك ضدكم وانكم هوان ومجرد ظاهره صوتيه واما المليونات قد شفناها بمليونيات صالح وصدام حسين ومعمر القذافي وتركمنستان العراق وقت الجد الهربات يارجال فلا تعولوا على ذلك فلستم افضل من الصنعانيين والعراقيين والاكراد والليبيين ..فلا تبحث لا عن رسائل ولا بناكس(جمع بنكس وهو الظرف اللي نضع به الرساله عند ارسالها باللهجه الأبينيه) فكل البناكس بيد التحالف وتعرف من هو وكيف وبالتالي التعامل معه بالاستفاده القسوه وقد اكتملت الاستفاده منكم ياجعابره والان دورالاصلاح مع فارق ان الاصلاح سيخدم اليمن افضل منكم بمراحل وبيعرف كيف يستفيد ويفاد..JAME OVER>>

292942
[4] لا اخوان. بعد اليوم
الأحد 17 ديسمبر 2017
خالد المصعبي | عدن
اذا كان صحيح ...فالجنوبيين جاهزون. لحرب ثانية ضد الجميع وخصوصا التحالف والاخوان

292942
[5] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الأحد 17 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه.

292942
[6] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الأحد 17 ديسمبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ندعو كل أبناء الجنوب العربي الأبطال رجال الرجال إلى الإنسحاب الفوري من كل جبهات القتال للحرب العبثية في اليمن الشقيق وجواره، التي في قائمة اهدافها إستنزافهم وقتل خيرتهم وإفراغ الجنوب العربي من شبابه وكوادره العسكرية والأمنية الحرة في حرب عبثية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل. ندعوهم إلى ضرورة العودة الفورية إلى بلادهم الجنوب العربي والإستعداد للقادم. لأن القادم لا يبشر بخير على الجنوب العربي وشعبه.

292942
[7] إذا طلعة حصلة الساحره وان نزلت ام الصروم
الأحد 17 ديسمبر 2017
اليافعي | عدن
دحابشي عذر او بدوي نذل

292942
[8] لايجرب مجرب
الاثنين 18 ديسمبر 2017
مواطن | ارض الله
التحالف بين هادي ومحسن انهار قبل بدايته وتقارب الامارات مع الاصلاح تقارب تكتيكي لانهم واعني التحالف لايملكون قوة بشرية ممكن تحارب في المناطق الشمالية غير الاصلاح والاصلاح تعاطوا مع الازمة بتقنية المصالح وعندما قتل صالح قرروا التحالف ان يستفيدوا من انصار صالح في الحرب ضد الحوثيين ولابد لهم ان يقنعوا الاصلاحيين بشئ ما غير المال فتصالحوا صلح مبطن بالخبث من الطرفين وبعد انتها الحرب هذا اذا لم ينهار ذلك الصلح في خضم الازمة فهو في حكم المنتهي بعد ان تحط الحرب اوزارها لن تنتهي الحرب كما يتوقع بعض اطراف الصراح لان الحرب في استمرارها مصالح لبعض الاطراف دون غيرها ويبقاء الجنوبيين اكبر الخاسرين في هذة الحرب حتى الحوثة سوف ينالوا نصيب الايد في حال استمرت الحرب مدة اطول كفانا تجربة المجرب وماسبق خير دليل

292942
[9] لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي . .. وقد اذكيت اذ اوقدت نارا ولكن ضاع نفخك في الرماد .
الاثنين 18 ديسمبر 2017
جنوب العروبه والشموخ | عدن
هذا ما فعله الحوثيين بصالح كفتوا عليه الفراش وهو راقد بالعسل ولما احكموا السيطره قتلوه واستفردوا بالحكم . وهكذا ما يفعله الاصلاح الاخوان بعبدربه منصور هادي كفتوا عليه كامل الفراش وجعلوا منه مجرد مخلب قط في وجه الجنوبيين ( عزل قيادات الحراك الجنوبي من مناصبهم ووضع رئيس للحكومه شخص ياتمر باوامر على محسن الاحمر وهو بن دغر وكذلك العمل على نشر الفتنه بين ابناء الجنوب والارهاب والقتل اليومي واهمال الكهرباء والماء والمجاري وعدم تسليم الرواتب ومنع البعثات الدبلماسيه من فتح مكاتب لها في عدن وهكذا اشغلوا الجنوبيين عن هدفهم الاعلى الاستقلال بالبحث عن الكهرباء والراتب ). وهذا هو الدور الوحيد الذي تبقى للرئيس هادي لخدمه على محسن وحزب الاصلاح ومن ورائهم اخوان اليمن وشله المشائخ من حاشد وبكيل وخولان الذين يترأسون حزب الاصلاح . والسؤال الموجه للرئيس عبدربه منصور هادي وقد نبهه الاخ احمد عمر بن فريد وقبله دولة الرئيس حيد ر ابو بكر العطاس الذي دئما وتكرارا ما حذر دول التحالف العربي وفخامه الرئيس هادي منه ومن الاعيبه . ولكن لا حياة لمن تنادي . والان وقد قربت السكين من الحلقوم هل يستطيع الرئيس هادي ان يلتفت الى الحليف الاكيد والركن الوثيق الذي تبقى له ان يتمسك به وهو ( المجلس الانتقالي الجنوبي لا غير ) على الرئيس هادي ان يضع يده بيد المجلس الانتقالي الجنوبي وان يرد الصاع لاعدائه وعلى راسهم العجوز على محسن الاحمر وحزب الاصلاح قبل فوات الاوان . انشر يا عدن الغد دون حذف .

292942
[10] إ
الاثنين 18 ديسمبر 2017
ا | اليمن
ت

292942
[11] للمعلق رقم 3 بل افضل من الصنعانيين بكثير
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017
عدني | عدن
الفرق كبير ياصاحبي الجنوبيين لم يهربوا الجنوبيين حرروا ارضهم وذهبوا ليحرروا صنعاء بل وليحرروا غرف نومك ياعلاء

292942
[12] للمعلق رقم 3 بل افضل من الصنعانيين بكثير
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017
عدني | عدن
الفرق كبير ياصاحبي الجنوبيين لم يهربوا الجنوبيين حرروا ارضهم وذهبوا ليحرروا صنعاء بل وليحرروا غرف نومك ياعلاء



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(عدن الغد) تنفرد حصريا بنشر التفاصيل الكاملة والسرية لمصرع اكثر من 20 شخص بخمور مسمومة بعدن
تنديد جنوبي بحديث حكومي عن شمالية الضالع
مدير مكتب ثقافة شبوة : أعظم حسنة لبريطانيا هي ضم الضالع للجنوب في 1934م
صراع مسلح بين ميليشيات مسلحة للإستحواذ على فندق الشريتون بعدن
صدمة بعدن : خمور مضروبة تودي بحياة ١٧ شخص
مقالات الرأي
أن يموت المرء مخمورًا في حانة قذرة أو على ضفاف شاطئ يلفظ نفايات مصانع الاحذية ، خير له وأبقى من أن يموت
عجباً لتلك الابواق والطبول التي نراها ونقرأها ونسمعها اليوم لبعض الإعلامييّن الذين باعوا القلم والضمير
بغض النظر عن نوعية المادة الخطيرة التي قيل أنها أضيفت إلى الخمر الذي تسبب بوفاة عدد من الأشخاص في عدن خلال
ما أن تقلد منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية حتى أنحرفت وتغيرت البوصلة السياسية بالسعودية 180
  ترددت كثيرا في كتابة هذا الفصل من الرحلة لشعوري التام أن هذا الفصل يحتاج لحظة انشراح للصدر وصفاء للمزاج
-محمد حسين الحاج- دائماً اتجزع مع سيارات الأجرة واستمع إلى رأي الناس فجمعني القدر بالصعود إلى باص أجرة من جولة
  *محمد ناصر العولقي* ما الذي دعا الرئيس ليقحم نفسه في تاريخ الجنوب ، ويخترع تاريخا مزورا لمحمية وإمارة
-----------من أوعز للأخ الرئيس عبدربه منصور هادي بالمعلومات التاريخية التي أوردها حول الضالع والبيضاء في خطابه
سمعت أحداث واقعة الخندق العديد من المرات و لكني و الله على ما أقول شهيد لم أسمعها في مثل خطبة هذه الجمعة التي
المتابع لدور الفتاة المتعلمة بمدينة لودر عموما ، وبريفه بشكل خاص ، يجد أن ذلك لم يتحقق إلا بعد مراحل من الكفاح
-
اتبعنا على فيسبوك