MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 يناير 2018 11:51 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 17 ديسمبر 2017 11:20 صباحاً

حقيقة وصول عائلة صالح وأقاربه إلى عدن؟

 

استغرب من حملة المزاعم الإعلامية المستعرة عن وصول أسرة الرئيس السابق على عبدالله صالح إلى عدن على خلفية الاستشهاد المحور بشكل مفضوح عن تغريدة الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي التي رحب من خلالها باستضافة أسرة صالح وأقاربه وتوفير الحماية الأمنية اللازمة لإقامتهم في حال ما قرروا الإستقرار بالجنوب،ولم يشر من أي ناحية إلى وصول أي منهم إلى عدن كما سارع بعض الناشطين  المفسبكين ومواقع الإفك الإعلامي إلى تأويل حديثه الإنساني الصريح الذي لا لبس فيه ولايقبل أي تفسيرات بلطجية،أو تذاك كما كان حال بعض المهرولين الاخونجيين نحو التوظيف السياسي الغبي حد الفضيحة،لموقف وحديث القائد بن بريك الواضحين على حد سواء.

وأما عمن تشاطر أكثر وانتقد فكرة ترحيب نائب رئيس المجلس الانتقالي بإستقبال عائلة صالح وأقاربه بالجنوب من أساسها،ضاربا بكل الاعتبارات الإنسانية والأخلاقية عرض مصالحه  الأنانية ورغباته الانتقامية وعلى اعتبار أن تلك الدعوة التي تأتي من باب فقه  التعامل بالحسنى حتى مع ألد الأعداء وامتثالا للاستراتيجية القيمية العليا  التي انتهجها الحبيب المصطفى بشكل استثنائي خاص مع كبار قومه قريش عند فتحه لمكة والمدينة:(ارحموا عزيز قوم ذل)،وبعيدا عن أي محاولة توظيف تافه لتلك الإجراءات الأمنية المتعلقة بالتدقيق في هويات النازحين إلى عدن من مختلف المناطق اليمنية جنوبا كانت أو شمالية ومحاولة الاصطياد بأي أخطاء انسانية سابقة او سوء تقديران أمنية قد تكون حدثت خلال مرحلة أمنية معينة واعتبارها رفضا جنوبيا لاستقبال النازحين البسطاء الهاربين من جحيم الحرب الجارية هناك كون ذلك الامر لايستقيم مع حقائق الواقع  القائم المتمثل بإستقبال الجنوب للآلاف من النازحين الشماليين دون تمييز أو تفريق بين كل من يمكنهم إثبات هوياتهم طوال الفترة السابقة وحتى الساعة،بدليل مخاوف بعض أولئك المزايدين أنفسهم من المخاطر الأمنية المترتبة على تواجد تلك الأفواج البشرية القادمة من الشمال إلى عدن والجنوب في هذه المرحلة التاريخية الفاصلة من تاريخ الجنوب المتأهب لإعلان استقلاله.وفق تبريراتهم النزقة.

ولعل الأهم من كل هذا وذاك،هو أن لا أحد من عائلة صالح أو أقاربه وصل فعليا أو يمكن أن يصل إلى عدن أو أي مدينة جنوبية،كونهم جميعا خارج اليمن باستثناء نجليه صلاح ومدين الأسيرين لدى الحوثيين بعد إصابتهما بأحداث صنعاء ومقتل والديهما،بينما يتواجد خالد بمسقط وأحمد علي وعمار  وشقيقه بأبوظبي ويحيى صالح ببيروت وأخيه طارق  مع الشيخ الغادر بصنعاء في حين تمكن عمهم محمد صالح الأحمر وبعض  أقاربهم من الوصول إلى مأرب،بعد ساعات على حسم الحوثيين لمواجهات صنعاء لصالحهم.

وبالتالي من هذا الذي وصل من أسرة  صالح  وأقاربه إلى عدن حسب تلك المزاعم الإعلامية الفارغة. 

باختصار ترحيب القائد بن بريك باستضافة وتأمين الجنوب لأسرة صالح وأقاربه،خطوة إنسانية موفقة جدا من وجهة نظري  وتكشف عن أخلاق دينية وقيم انسانية رفيعة وتسامح وطني نبيل ينبئ عن نفسية سامية مترفعة ومتعايشة بعيدا عن الأحقاد الانتقامية والتعاملات الموتورة والنزقة التي ينبغي على الجنوبيين التخلق بها اليوم اكثر من أي وقت مضى باعتبارها اخلاق كبار الكرام وأكثر مايحتاجه الشعب الجنوب للتأسيس لدولة يسودها التعايش وتحكمها الأخلاق والقيم قبل سطوة الدولة وحزم القوانين والأنظمة.

#ماجد_الداعري

تعليقات القراء
292914
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 17 ديسمبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
أخافُ عليك ياعدن . ... من المستعمر الماكر ... أتاك بخيل ذي يزن .... وفي صدره وعاء غادر ......... إللَّهمَّ أحفظ الجنوب وشعبه وعدن وأهلها من كيد الكائدين وإنصر مقاومة نصرة الحق في الجنوب.

292914
[2] ما أنت الا كلب حراسة يا ماجد
الأحد 17 ديسمبر 2017
ثلبت عبد | عدن
ماجدالداعري انت لست أكثر من كلب حراسةبيد الأذناب من المجلس الانتقالي يجعلونك تنبح على من يريدون واليوم يستثيرك هاني للنباح على منتقدي وصول اسرة عفاش الى عدن. هذه وظيفتك الوضيعة كلب حراسة تهر على الشرعية أو على باقي مكونات الحراك التي تختلف مع المجلس واليوم تسوغ لاستقبال اسرة عفاش ايها الخائن الوضيع. هذه خيانة لدماء الشهداء فعليك اللعنة انت واسيادك الأذناب الحقراء.

292914
[3] لماذا الضجة ؟ وتذكروا ان الشمال ومنذ 1963 مفتوح لكل ابناء الجنوب وحتى اليوم
الأحد 17 ديسمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
لماذا هذه الضجة المفتعلة،...بحسب كل المصادر لم يصل احد من افراد اسرة صالح،وان وصلوا فأهلا وسهلا بهم...هل نسيتم ان الشمال كان الحضن الدافئ والأمن لكل الجنوبيين طوال فترة الصراعان الجنوبية...والله عيب ان نخوض في هذا الموضوع فهذا ليس من الاصول ولا من القبيلة. فل نتخذ كل الاحتياطات الامنية وهذا شي طبيعي،لكن ان نمنع دخول الهاربين من جحيم الحوثيبن ،فهذا يشكل لعنة علينا وعلى تاريخنا ،وطعنة في الاخوة والجوار والعرف والتقاليد،..بلاش هذه الفلسفات التي تسئ الينا،وتذكروا اننا من عام 1963 ونحن نهرب إلى الشمال ،تذكروا غدر الزمان وتقلباته، تذكروا ان الدهر يومان يوما لك ويوم عليك.. (ارحموا عزيز قوم ذل) ...اقول هذا الكلام وانا احترم مشاعر ابناء وطني الجنوب وما حدث لهم من بعض اخوانهم ابناء الشمال اثنا غزو الجنوب 1994 و2015 ،وعله ارجوا ان لا نعمم ،وان نعامل من يهرب من جحيم الحرب بتلك الشعارات التي نسمعها،حتى وان كانوا من اسرة صالح ،وان وصلوا فهم في طريقهم إلى المملكة او دول الخليج او مصر العروبة.. اما بالتسبة للعسكريين ورجال الامن والمخابرات فلا بد من تجميعهم في معسكرات خاصة خارج العاصمة عدن،وهذا هوا الاسلوب الذي اتبعوه معنا في الشمال،فكانت معسكرات السوادية ورداع والسواد هي مخصصة للعسكريين الجنوبيين،اما العائلات ،فكان يسمح لها بالدخول إلى المدن والعيش بامان وسلام وبكل الاحترام. فما جزاء المعروف إلى المعروف،ولا هكذا تورد الابل يا بني وطني

292914
[4] اذا كان الامر كما تقول، فلماذا لم يوضح الأمر بلابريك بنفسه بدلا من إطلاق قيودك
الاثنين 18 ديسمبر 2017
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
يقول الداعري : ((لا أحد من عائلة صالح أو أقاربه وصل فعليا أو يمكن أن يصل إلى عدن أو أي مدينة جنوبية،كونهم جميعا خارج اليمن باستثناء نجليه صلاح ومدين الأسيرين لدى الحوثيين )). اذا كان الامر كذلك فبمن من عائلة عفاش كان يرحب بلا بريك. اذا كان الامر كما تقول يا داعري فلا يوجد مبرر لتغريدة بلا بريك؟ اذا كان كلامك صحيح فلماذا لا يوضح الأمر بلابريك بنفسه فيقول مثلا ( لم ياتي احد من عائلة عفاش الى عدن. كل ما في الامر انني اعبر عن استعدادنا الإنساني لقبولهم في الجنوب)). كما قال الاخ أعلاه لماذا اطلقك بلا بريك لتقوم بتحوير الموضوع. بل لماذا لم توجه رسالة إلى بلابريك تطلب منه توضيح الأمر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني: ضبط شخصين تورطا بقتل مواطن عماني بالمهرة
الاعلامي عادل اليافعي يوضح الخطوات التي سيتخذها المجلس الانتقالي في اجتماعه الطارئ غداً
هل حسم المجلس الانتقالي في اليمن موقفه من العميد طارق صالح؟‎
جندي في الجيش الوطني يأسر طفلاً حوثياً فيكتشف أنه ولده
نجاة نجل مسئول حكومي من محاولة اغتيال بعدن
مقالات الرأي
  عندما تغادر بلدك إلى أي بقعة في هذه المعمورة يعصف بك الشوق لالتهام مناظرها الخلابة أو طبيعتها من تضاريس
لا اعلم سر هذا العذاب اليومي الذي نلقاه من قبل كهرباء المنطقة الوسطى بابين كهرباء لودر؟ ولا اعلم ان كان هذا
يُخيفني ما يجري بوطني - بشقّيه المحرر والمحتل من المليشيا الانقلابية الايرانية - من مجريات لا يعي خطورتها
يحيى البعيثي قد يقول البعض أن التاريخ، لا يضع الاحداث، في صفحاته، كما وقعت على الارض، او كما حصلت على الواقع،
لا اوافق كثيرا على عبارة ( الصحافة ..مهنة المتاعب ) خصوصا عندما ينظر لها من زاوية مايواجهه الصحفي خلال رحلة
 في زيارتي إلى الرياض؛ والتي جاءت بغرض الإسهام في توحيد صفوف اليمنيين لإستعادة الدولة والجمهورية؛ كان لي
نلومك كثيراً على اداء حكومتك التي لم يكتمل نصابها في عدن ، وقد نؤخذ عليك وجود غالبية الوزراء في فنادق الرياض
على مدى خمسين عام أضاع الجنوبيون مستقبلهم .. والان بصدد ضياع مستقبل أولادهم وأحفادهم .. خلافات حادة ومزايدات
طارق صالح في عدن?-حسنا وماذا يعني ذلك!-سيقول البعض ان ذلك يعتبر امرا حتميا على الجنوبيين تقبله لما تقتضيه
  تداعت قيادات المقاومة الجنوبية الى إجتماع وطني عام وحاسم، غدا الأحد بعدن،تلبية لدعوة الرئيس القائد
-
اتبعنا على فيسبوك