MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 08:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

دكتوراه بامتيــــــــاز.. للباحث علـي صالح المسقعي فــــــي أطروحته الموسومة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 05:26 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

نال الباحث/ علـي صالح المسقعي،  درجة الدكتوراه  (بتقدير امتياز) من قسم علم الاجتماع  بكلية الآداب بجامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ (المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها على الجريمة " دراسة سوسيولوجية لم رتكبي السرقة م/ عدن  وذلك بحضور نواب عمداء  كلية الآداب, وحشدُ من رؤساء الأقسام العلمية والأساتذة وأقارب الباحث والمهتمين وطلاب الدراسات العليا.

وتكونت لجنة المناقشة والحُكم مـن الأستاذ الدكتور/ علوي عمر مبلغ رئيساً ومناقشاً داخلياً  وعميد كلية الآداب, والأستاذ الدكتور/ صالح يحي سعيدعضواً ومشرفاً علمياً, والأستاذ المشارك الدكتور/ عبدالسلام الفقية عضواً ومناقشاً خارجياً .

وهدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على معرفة  مدى تأثير المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في وقوع الجرائم وبخاصة جرائم السرقة وكذا معرفة وتشخيص أسباب الجريمة وآثارها على المجتمع ووضع التوصيات والمقترحات العلمية بغية معالجتها والحد منها .

وأوضح الباحث في اطروحته العلمية أن أهمية في تحديد طبيعة الدراسة بأبعادها الاكاديمية والاجتماعية في محاولة تقصي وتشخيص علاقة المتغيرات والفقر والبطالة وارتكاب الجريمة وبخاصة جرائم السرقة في المجتمع.

واشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول بعد المقدمة حيث تضمن الفصل الأول منها على الإطار المنهجي لدراسة مشكلة الدراسة وأهميتهما ،أهدافها، وفروضها، ومنهجها، ومجتمعها، والمفاهيم والمصطلحات الدراسة .في حين احتوى الفصل الثاني على النظريات المفسرة لموضوع الدراسة والدراسات السابقة، وتعقيب الباحث عليها، بينما اهتـم الفصـل الثالث فـي الرسالة العلمية علـى المتـغيرات الاجتماعية والاقتصـادية وأثرها علـى الجريمة وذلك بصـورة تحليله وتفصـيلية ووفقاً لمنظور علم الاجتماع .

أما الفصـل الرابـع تضمن عرضاً تفصيلياً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية في محافظة عدن ، بالإضافة إلى صورة إحصائية تحليلية لحركة الجريـمة وفقاً لأنماطـها والمسـجلة فـي م/ عدن خلال فـترة (2003-2013م).

اما الفصـل الخامس الدراسة المـيدانية من خلال الاجراءات المنـهجية للدراسة وتـحديد مـجتمع الدراسة وطريقة اخـتيار العينة وأدوات جمـع البيانات والوسائل الإحصـائية المستخدمة فيما اعتـمدت الدراسة الميدانية علـى عيـنة عمرية قصــريه مكونة من (60) وحدة يمـثلون مجموعة الجناة الموقوفين أو المتورطين فـي جرائم السرقة وللوصول إلـى مـفردات العنيه المـطلوبة ، كما اعتـمدت علـى الاستبيان والمقابلة باعتبارهما الأداتين الملائمتين لجمـع البيانات والمـعلومات المـطلوبة مـن المـبحوثين لأغراض الدراسة الميدانية .

وتوصل الباحث فـي اطروحته  إلـى عدد من الاستنتاجات والتوصـيات أهمـها أن السبب الرئيـسي المؤدي إلى ارتكاب جريمة السرقة يكـمن فـي الفقر والحاجة المادية وان غالبية المبحوثين بنسبة 65%يعانـون مـن سؤ التنشـئة الاجتماعية الاسرية مـن خلال المـعاملات السيئة مـن قبل والديهم هذا الامر يـعد مـن احد الاسـباب الاساسية التـى تدفع بالأحداث الـى هاوية الانحراف...كما توصـلت الدراسة إلـى وجـود علاقة بين ضعف الوازع الديني ارتكاب جرائم السرقة .فضلاً عن وجود علاقة بين عدم كفاية الدخل الاسري والحاجة المادية وارتكاب جرائم السرقة وكذا اظهرت نتائج بصورة واضحة وجود علاقة مؤثرة بين حالة الفقر وانتشار البطالة في ارتكاب جرائم السرقة ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مشـكلة ارتفاع الاسعار وارتكاب جرائم السرقة فـي المجتمع .

 


المزيد في أخبار عدن
أهالي الممدارة يشكرون الوكيل الزامكي ومدير عام الشيخ عثمان احمد المحضار
بعث مشائخ واعيان وآمة المساجد في مديرية الممدارة بعدن رسالة شكر وعرفان لوكيل محافظة عدن الاخ غسان الزامكي ومدير عام مديرية الشيخ عثمان الاخ احمد المحضار وذلك على
تواصل منافسات الدورة الرياضية الأولى في ثلاث محافظات للألعاب الرياضية للناشئين (عدن2017)
تتواصل صبا الخميس منافسات الدورة الوطنية الأولى للألعاب الرياضية للناشئين (عدن-2017م) التي تقام برعاية معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ نايف البكري وبدعم صندوق
انفجار بخور مكسر ومدير الشرطة يوضح اسبابه
هز انفجار مدينة خور مكسر في ساعة متأخرة من مساء الخميس . وقال مدير شرطة خور مكسر العقيد ناصر عباد الحسني ان 4 اشخاص يستقلون سيارة جيش اسعفوا مسناً الى المستشفى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قتلى وجرحى في إشتباكات مسلحة بحي القاهرة بعدن
قيادات المجلس الانتقالي تغادر عدن صوب ابوظبي
نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية :مايجري من عبث بعدن يتحمله الجنوبيون أنفسهم وليس التحالف
انفجار بخور مكسر ومدير الشرطة يوضح اسبابه
سفينة صينية تبدأ تفريغ حمولتها بميناء عدن عقب موجة ضغط شعبية
مقالات الرأي
  اكثر الموضوعات حساسية لدى المواطن الغربي ولدى المنظمات الانسانية التابعة للامم المتحدة وحتى لدى الدول
سأقول ما أقوله على مسئوليتي، وللأمانة التاريخية، وبعد قراءة للكثير من الأدبيات الفكرية والسياسية والمراجع
ونحن نستقبل عيد الاستقلال الوطني الاول رقم الخمسون هنا لو  طرحنا  سؤال على انفسنا في هذه المناسبة
الموضوع لا يختص بسفينة واحدة.. الموضوع يختص بخطوط ملاحية تملك عشرات السفن التي تجوب موانئ العالم..  فعندما
  كل الارهاصات التي نراها امامنا ونعيشها لحظة بلحظة هي نتاج ذلك الفكر المتجمد وغير المتجدد كونه لم يغادر
عندما يذبح الشعب على أسوار (الوطنية) ويتحول قوته الى سلعه يتداولها الكل من الكسب والنفع والفيد والأطماع
قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
-
اتبعنا على فيسبوك