MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 نوفمبر 2017 08:15 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تحليل: مؤتمر باعوم.. تشييع الماضي او احياء الأنفاس الأخيرة؟!

الزعيم حسن باعوم
الاثنين 13 نوفمبر 2017 02:38 مساءً
تقرير: عبدالله جاحب

هل يصلح الزعيم ما أفسده فادي؟!.

ماذا جنى كلاً من الشرعية والانتقالي؟!.

 

اختفى في ظروف غامضة وعاد بشكل مفاجئ وبهبوط سياسي اضطراري لا يختلف عليه عدو ولا صديق.

من الناحية النضالية.. يعشق التحدي ويحب ان يكون معارض في اي حقبة زمنية وفترة اي نظام حاكم في البلاد.. طل علينا في ظرف استثنائي ودون سابق إنذار، والقى بقنبلة سياسية تجاهلها البعض ولم يعر لها اي إهتمام او خوف سياسي،  بينما أعتبرها البعض الآخر بمثابة صاروخ قد يقصف بعض الأهداف السياسية بمنتهى الدقة وقد يحدث خسائر سياسية مذهلة وتغييرات في مجريات الحياة السياسة.

 في مشهد دراماتيكي جديد من القادة السياسيون ظهر لنا الزعيم حسن باعوم كما يحلوا لانصاره تسميته في مؤتمر عدن لقوى الحراك الجنوبي وكان هذا المؤتمر لدى البعض جاء في التوقيت والمكان والزمن المناسب وبمثابه تحريك مياه السياسة التى يتصدرها فريقين لا ثالث له ( الشرعية والانتقالي ) وتغيير الحياة السياسة بظهر الفريق الثالث واشتداد الصراع في الساحة الجنوبية.

 بينما يعتبره البعض ما هو الا مهرجان لأحياء الماضي وانجازه وانتصاراتها التي لن تعود وعفى عنها الزمن ودفنتها المتغييرات والمعطيات في الساحة الجنوبية ولا مجال لها في العودة الى الصدارة مجدد لانها كالأسد الكهل الذي بدون أنياب ومخالب سياسية.

 وفي وسط كل المتغيرات يقف الزعيم باعوم ويعود الى المشهد السياسي مجددا بمخالب وانياب قد تكون من قوى خارجية تريد تغيير مجريات اللعبة وبوصله السياسة في المنطقة من خلال العم حسن بسلاح الماضي النضالي الجميل وبتحدي متغيرات المستقبل واللاعبون واجندة المنطقة.

 

هل يصلح الشاطر حسن ما أفسده الأبن فادي؟

الزعيم حسن باعوم اسم حفر اسمه في الساحة الجنوبية النضالية ويعتبر من هامات الحرية والنضال الثوري ويحتل رصيد نضالي لا يختلف عليه ابناء الجنوب في الماضي والحاضر حديثو النضال وقدماء التضحية فالكل حجم النضال والرصيد في الحراك الجنوبي ويعتبر مفجر الثورة الجنوبية، وقد ظهر في الأوانة الأخيرة باعوم الصغير ( فادي) بشكل لفت للنظر على الساحة الإعلامية ويعتبر فادي المرافق الدائم وقد تنصب منصب الحركة الشبابية والطلابية في الجنوب وقد لقي ظهوره على شاشة القنوات الفضائية كثير من الاستهجان والانتقاد على المستوى الشعبي وبين أروقة الساسة في الجنوب.  

وفسر الكثيرون تصريحات الصغير باعوم بأنها القشة التي كسرت ماضي الزعيم باعوم، وقد شن فادي باعوم هجوم لاذع وشرس على التحالف العربي ووصفه بالمحتل الذي يفسر بالجنوب وأهله.

ولقيت هذه التصريحات الكثير من النقد والتخوين، وقد صنفه البعض بأنه الورقة التي تلعب بها قطر ضد دول التحالف نتيجة للمقاطعة التي تشنها دول الخليج على ( قطر).

وذهب البعض بالقول أن باعوم الصغير يعتبر الفتى المدلل للضاحية ويلقي دعماً ايرانياً في زعزعة اوراق اللعبة في الجنوب، مما تضع كل تلك الانتقادات ماضي الزعيم باعوم على المحك وتعصف بسنين التضحية والنضال الثوري ادراج الرياح السياسة ومزبلة التخوين السياسي.

ورجح البعض الظهور الأخير للزعيم باعوم بأنه لملمة للماضي النضالي ومحاولة اصلاح ما يمكن اصلاحه من الحماقات التي يعتبره البعض من فادي باعوم التي تنسف تاريخ مشرق واخماد شعلة الثورة الجنوبية ولهيب الزخم الثوري الباعومي، ولذلك فالحسن الشاطر يسعى الى اصلاح سياسة الأبن فادي التي تعج بالأخطاء والسلبيات والحماقات السياسية التي تهدم ماضي مشع ومتوهج بالنضال الثوري، فهل يصلح باعوم ما أفسده الأبن (فادي)؟!.

 

ماذا جنى طرفين الصراع (الشرعية والانتقالي):

يذهب كثيرون الى طرح سؤال يدور في الأذهان ويقلق الأوساط السياسية كثيرا ويضع الكثير من النقاد والمحللون السياسيون بين التخمين والترجيح والعزف خارج السرب السياسي بطرح الاحتمالات والتكهن لطرفي الصراع بالجنوب، وكان يرحج كفاته السياسة ان مؤتمر باعوم يسير وفقاً أهدافها وبرنامجها وخط سيرها.

فالشرعية تذهب ان ظهور المؤتمر وانعقاده يصب في مصلحة الشرعية ويأتي في توقيته المناسب ويربك الطرف الآخر (الانتقالي) ويخلط أوراقه ويصيبه في مقتل أمام الشارع.

ولكن يذهب البعض ان البيان الذي جاء به باعوم وتحدث به لا يخدم الشرعية بل يصفها بالمحتل للجنوب ويكون قد خرج عن سرب الأقاليم الذي تدعو لها الشرعية.. وهو ما يتعارض مع سياستها واهدافها جملة وتفصيلاً مع المشروع الشرعي.

بينما يذهب مناصرو ومؤيدو الطرف الآخر الانتقالي ان قيام مؤتمر باعوم يخدم الانتقالي ويتوافق مع مشروعه في التحرير والاستقلال الذي يدعو له المجلس الانتقالي آليةً ويضعه خط سياسته وبرنامجه وفصول نهجه، ولذلك رجح الانتقالي ان المؤتمر يخدمه اكثر مما يضره.

ويقف طرفي الصراع في الساحة الانتقالي على مفترق مؤتمر باعوم وجنى ما يمكن جنيه الذي يتوافق مع سياسته وبرامجه وخط سيره وتشبيع الرغبات السياسة التي يستفد منها، فبين الشرعية والانتقالي من الرابح ومن الخسران.

 

تشييع الماضي او لأحياء الأنفاس الأخيرة:

هل يشيع الزعيم ماضيه من مؤتمر عدن ويعلن موعد الصلاة على جنازة الإرث النضالي والموروث الثوري الأعظم وتعلن صلاه جنازة الزعيم الثورية وتؤدي الصلاة ويرفع المؤذن تكبيرات الوداع الأخير من مؤتمر عدن وينصب خيام العزاء ويعلن الحداد الثوري والوطني وتشييع الجنازة الباعومية الى مقابر الوطن، اما ان المؤتمر انعش أنفاس الزعيم النضالية وميلاد عهد جديد منبع من ماضي أروع هل ينعش المؤتمر الأنفاس الأخيرة وتعود روح الزخم الثوري والنضالي الى انفاس الزعيم وتعج الساحة بالعودة بعد إنقطاع من الزمن الثوري والنضالي والعودة من جديد بشهادة ميلاد ثوري نضالي جديد.

فهل يشيع باعوم الماضي او يحيا الانفاس الأخيرة بثورة نضالية جديده تقلب الطاولة السياسة وتغيير مجريات اللعبة وتعود لعبة الكراسي على الواجهة وتطفو على المشهد الجنوبي بألعاب جديدة قديمة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
القطاع السمكي في سقطرى بين ماضي مؤلم وحاضر محفوف بالخطر
منذ وجِدت سقطرى وصياديها يعيشون مأساةً لا يعلمها الا الله ومورست  في وجههم العديد من المظالم من قبل التجار  اندآك الى ان وصل كيلو سمك الديرك الى 450 ريال مع انه
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف
جحاف منطقة منكوبة يضربها الجفاف (٣-٤) تحقيق/ رائد الجحافي  باعتبار مديرية جحاف اكثر المناطق جفافاً في المياه وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية ذات الصخور
الجنوب على أوتار: أحلام الاستقلال ام كابوس كردستان.. دور الإمارات نحو الاستقلال نقمة أم نعمة.. صمت المملكة رضاء أم إعاقة.. ماذا يؤخر الاستقلال؟!
كتب: عبدالله جاحب     ثلاث سنوات والرابعة في الطريق أعتبرها البعض عجاف والآخر منجزات " الجنوب وأهله وأحلامه وامنياته وتطلعاته وانتظاره ينتظرون اليوم الموعود


تعليقات القراء
287134
[1] تحليلات هذا الصحفي غير موفقة دوما
الاثنين 13 نوفمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
مؤخرا ظهر لنا هذا الصحفي كمتخصص بالمقالات التحليلية.. "عدن الغد" مخطأة لو ظنت ان لديها من هو افضل من ذلك الشاب "صالح احمد المحوري" في كتابة المقالات التحليلية وبشكل محايد افضل ممن هم سواه.. الصحفي عبدالله جاحب من يجتهد ولوحده باخيتار "التضاد".. هنا مثلا نراه يختار قطر كطرف ويضع المضاد لها بــ (المصالح) الشرعية والتحالف العربي.. ويتحدت عن باعوم ويجعل ضده ايضا الشرعية والتحالف ! فما العلاقة المتينة التي يريد ان يجعلنا نصدقها ما بين باعوم وقطر؟ ربما ان هناك علاقات ما بين الطرفين ولكنها ليس هي الاهم.. هل تطرق المقال لايران والامارات؟ او ان الصحفي "يشتي يغمقنا" باللي بباله؟! للاسف "عدن الغد" هي اكثر من طبل لهؤلاء الغوغائيين اجمعين.. هي من اعطى الالقاب "للقادة الثوريين" و"قادة المقاومة" المزيفين وسمحت للصحفيين الملمعين بفرض وصايا فكرية على كثير من الجنوبيين فصنعوا خرافات مضللة لمن يريدون على حساب آخرين.. وعموما انا لا اتفق شخصيا مع معظم ما قام بتحليله الكاتب.. باعوم هو الاب الروحي لكل الغوغائيين من مفكرين طائشين ومناضلين غير واقعيين.. كلهم اتوا من نفس المنبت.. المنبت كان الحراك الجنوبي الشعبي.. ذلك هو البركان.. اما ان يكن باعوم هو من سماه كذلك، فالامر لايعني بانه هو من اسسه وحركه.. يحق له ولانصاره ان يدعو بانهم مؤسسوا مكون سياسي وبالتسمية التي تعجبهم، ولا بأس في الامر.. وباعوم ايضا هو من آمن بان ايران هي "المنقد لشعب الجنوب".. نحن غير متفقين معه ونذهب الى درجة تخوينه بسبب تخاذله في الحرب الاخيرة.. وان خوناه، فهل هو الخائن وحده والتبعي والانتهازي والغوغائي؟ كلهم كانوا مع ايران وزاروا الضاحية الجنوبية وصرحوا بتلك التصريحات الصحفية التي تقدس الجمهورية الايرانية والتي يظنوا اليوم بانها قد طمرت والى الابد.. باعوم ربما يكن اليوم يتبع ويثق بمن يتبعهم الزبيري والشيخ بن بريك.. عودة باعوم وانعقاد مؤتمره دليل عن رضا الجميع عنه ومباركته له.. سبحان من يوفق ويجمع الجميع حول نفس المصلحة! الا يبدو بان الشرعية لم تعترض ولا السعودية ولا الامارت وان قطر وايران قد باركت؟؟! اتفهم صدمة وخيبة امل موالي "الانتقالي" ازاء من يستخدم ورقة الفيتو ضد عودة مجرد محافظ مدني مسالم، قد قبلت دخول باعوم الى عدن "ليحررها" من السعودية والامارات (كما يقول)! المناورات بالعلن قد لا تتطابق مع النوايا الخفية ولكنها قد تؤدي الى تسويات تخدم تحقيق مصالح معظم الاطراف مجتمعة.. فالحذر كل الحذر من شتى انواع الغوغائيين! فبجهلهم يسلموا مصيرنا للغير، ويعودون الينا بعد عقد من الزمن ليطلبوا من الشعب الغفران وتمكينهم من اعادة الكرّة مرة اخرى..

287134
[2] الرجال مواقف..وما شاهدناه استثمار فاشل لتاريخ غادرنا،يا فادي باعوم
الاثنين 13 نوفمبر 2017
علي عبدالله | مكيراس ابين
لا احد ينكر دور باعوم ،ولكن المؤلم عندما ينقلب الانسان على تاريخه ومواقفه،وفي كل الاحوال عجلة الاحداث تتحرك وبسرعة مذهلة،والعيش في المكان والزمان لايسعفان،حركة الحياة المستمرة والمتجددة والاصلح هو الابقى والافضل هو المتجدد ...نحن لاننكر تاريخ باعوم،لكننا نختلف مع موقفه هذا الذي جاء يعارض مرحلة مفصلية من تاريخ الجنوب،اريد ان اصل من خلال هذه المقدمة إلى عدة عناوين اطرحها لكم وللتاريخ...كيف يفسر اختيار باعوم لهذا التحرك وتزامنه مع اعمال وتوجهات للقوى ،السياسية،القبلية ،والعسكرية، والمشيخيةضد المجلس الانتقالي الجنوبي ؟ هناك اعمال ايرانية، واحداث ارهابية يومية معروفة الاصل والمنشاء،وهناك مئات من الشهداء سقطوا قبل ايام،اين الحكمة ان تفرخ مجلس جنوبي جديد وتوسع رقعة الخلاف،أم ان تسعى للملمة الشمل الجنوبي والاتفاق على7 القواسم المشتركة التي تجمع الجميع،تحت رأية ((الجنوب يتسع للجميع وبحاجة لكل ابناءه ))..عندما سمعنا بان باعوم قادم إلى عدن استبشرنا خيرا،وقلنا لعله يحمل موقف يوحد الجميع ،وان احداث الارهاب ومقتل المئات من ابناء الجنوب دفعت به لتحرك، واهمية وحدة الصف الجنوبي والخروج من نفق التنافر والخلافات التي ارقهقتنا واضعفت من مواقفنا بإتجاه عودة الدولة الجنوبية،مع الاسف لا هذا ولا ذاك..صعقنا ونحن نسمع خطاب يغرد خارج السرب الجنوبي ،ويؤازر احداث وتطورات اقليمية خطيرة،رأينا وسمعنا خطاب غريب لم.نكن على موعد معه يدعم ويساند التوجهات الايرانية،ويصب الزيت على النار في الساحة الجنوبية...خطاب خارج عن سياق التاريخ ،تم توقيته واستثماره سياسيا،مع خطاب حسن نصر الله من الضاحية الجنوبية،وكأنه يقول: وانا هنا حسن باعوم من صالة الافراح7 الجنوبية،كيف يفسر هذا ؟..كنا نتوقع مساندة التحالف العربي في مواجهة المد والتوغل الايران فإذا بنا نسمع ،كلام خارج سياقات التارخ ...والله تمنينا ان لا يختتم باعوم تاريخه بهذه العبارات التي تغرد خارج المنطق والواقع الجنوبي،ضع ما تشاء من الاشارات،والتصورات، انتقد كيف ما تريد ،عارض المجلس الانتقالي بشكله ورجاله،ولكن ليس بتوجهاته واهدافه ...غاب عن خطاب باعوم مساندة الحق،وانتقاد من يعبثون بالوطن،غاب عنه الاشارة إلى من غزو الجنوب في 2015 وتسببون فيما نحن فيه...تجاهل ان قوات الانقلابيين على بعد كيلو مترات،وانه لولا قوات التحالف العربي،ممثلة بعاصفة الحزم لضاع الجنوب وضاع الامن القومي العربي ولبطشوا بالجنوب وشعبه،وان مهرجانات (لاحوار لا حوار نحن اصحاب القرار)وتظاهرات (ابترعنا وروحنا ،) لا تحرر وطن ،ولا تسلح جيش يقاتل ويطرد ما لايقل عن ثلاثون لواء عسكري كانت جاثمة على صدورنا في ارض الجنوب، ومثلها من قوات الامن المركزي ،والامن القومي ،والسياسي وووو..والله لم اكن انوي التعليق على هذا الحدث ،ولكن موقف الباعومية ورجالها دفعنا إلى الكتابة والقول ان الباعومية سقطت مع الاسف،وانها انتقلت إلى اسواق الاستثمار الايرانية في طهران ولبنان وصعده..واخيرا اقول لمن دفعوا بهذه الزعبلات،فادي با عوم ،ومن معه،لن تنفعكم اموال الضاحية الجنوبية ،عيب تستثمرون في.والدكم.وتودعون تاريخه بهذه المسرحية الهزلية

287134
[3] المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.
الاثنين 13 نوفمبر 2017
حنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المجلي الإنتقالي الجنوبي يمثلني.

287134
[4] بلاش بيع الوهم للناس
الاثنين 13 نوفمبر 2017
فلانووو | هناك
تاريخ نضالي مشرف؟ الرجال كان قاتل مأجور تغالط من انت ياجاحب شفت الناس هبل بالتلميع هذا يصلح ايش؟ ماافسده الابن؟ الابن قدم خيانه عظمى ياحبوب لنسمي الامور بمسمياتها وكفايه كذب الابن هذا خان وطنه وبارك احتلال جديد لوطنه والاب اللي تشتيه يصلح سكت ورضى بقرار الابن والا لم السكوت؟ فلاتقولي باعوم ما باعوم ولاعرفنا منه غير الخطابات ولا خرج لنا بخير ولو بتقولي الخير اجا الان بالمجلس والهلليله اللي عملوها بقولك ياطيب من باع وطنه ورضى بالهيانه لشعبه لاتتوقع يدور الحريه الان لشعبه والاستقلال مجرد مصالح او اهتس الريموت بلاش بيع الوهم للناس. قلمك امانه لاتجره للوحل فتسقط

287134
[5] فى الجنوب هناك ثلاثه مشاريع احدهما مشروع هادي الذى ليس له اى حظ
الاثنين 13 نوفمبر 2017
يمنى مع وقف التنفيذ |
يبقى مشروعان الاول المجلس الانتقالى والاخر ليار باعوم .. الاثنان يتشاركان فى وجود دفن الوحده واعاده وطن اهل الجنوب .. ماهو الخلاف اذن ؟؟ تيار باعوم له من الشعبيه لكنها ليست بتلك التى للانتقالى ثم ان جماهير الانتقالى كانت فى ساحات الوغى لطرد المحتلين وقد ناولا منه بمساعده الامارات والسعوديه بينما التبار الاخر يريد ان يكون لمشاركته ثمن مسبق وهذا مالا يملكه التحالف الا ان التحالف سمح بالسيطره على الارض الى حين التسويات .. فلو اخذنا بنصيح باعوم ستؤدي بنا الي ان الحوثى سيكون هو الناهى الامر من قصر المعاشيق وعندا اذا خرج باعوم للتضاهر فان التكيل والقمع الاعمى سيكون من نصيب انصاره ولن يحقق شى مع كلاب النار .. اذا الانتقالى هو الاكثر اتساقا مع الواقع ومع تطلعات الجماهير ومع التحالف الذى له الدور الاكبر فى مساعده الجنوبيين من التخلص من الاحتلال الهمجى المتخلف

287134
[6] باعوم كرت عفاشي ايراني محروق وعوته تسوقه لدفع ثمن خياناته وجرائمه
الاثنين 13 نوفمبر 2017
محمد باحلون | حضرموت
باختصار خرج من سجن عفاش في صنعاء حاملا معه اجندة المخلوع وهي التظاهر ضد عفاش انها الطريقة التي مارسها عفاش والتي اشترى لها اكثر من مرتزق جنوبي وشمالي طوال حكمه ولازالت مستمره حتى يومنا هذاوما اخر عملية اجراميه ادت بحياة العشرات من الجنوبيون في خور مكسر الا احدى حلقاتها الكثيره التي طالت بالاغتيالات والتصفيات الماءت من قادة المقاومه الجنوبيه والعلماء وتفجيرات المجندون انها اذرع العدوان العفاشي المجوسي لمرتزقة باعوا انفسهم للشيطان وما باعوم الا واحد من وجوههم القبيحة وصنيعة عفاشيه تواطء مع العدوان والاحتلال ثم هرب الى وكر اسياده في ضاحية لبنان وكامثاله من الخونة والعملاء فقد صفعه الصمود الاسطوري لشعبنا الجنوبي الذي كسر العدوان ووزبط الاحتلال الى غير رجعه بعد اكثر من عامين على انتصار شعبنا يظهر الخائن من جديد محاو لا خلق بؤرة شيعيه للمجوس في ارض الجنوب السنية الطاهره كرفيقه حوثي مران في الشمال لكنه كالدجاجه التي تنثر بارجلها التراب فوق ظهرها حيث يجهل ان رصيده الاجرامي لازال حاضرا في معظم المدن الجنوبيه فهو وراء تفجير طائرة الدبلوماسيين الجنوبيون التي راح ضحيتها العشرات من الجامعيين وهو ايضا من قام بسحل العلماء الجنوبيون وارتكب الكثير من التصفيات للوطنيون وقادة الكفاح المسلح واخيرا هو احد الوجوه الخيانيه التي تواطئت وتامرت مع العدوان والاحتلال اخير أ ان عودته للمشهد هي ايذانا بوقت القصاص منه ومن امثاله ممن كانوا ورا دمار شعبنا الجنوبي وتمزيقه طوال خمسة عقود فالله يمهل ولا يهمل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قتلى وجرحى في إشتباكات مسلحة بحي القاهرة بعدن
قيادات المجلس الانتقالي تغادر عدن صوب ابوظبي
نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية :مايجري من عبث بعدن يتحمله الجنوبيون أنفسهم وليس التحالف
انفجار بخور مكسر ومدير الشرطة يوضح اسبابه
سفينة صينية تبدأ تفريغ حمولتها بميناء عدن عقب موجة ضغط شعبية
مقالات الرأي
  اكثر الموضوعات حساسية لدى المواطن الغربي ولدى المنظمات الانسانية التابعة للامم المتحدة وحتى لدى الدول
سأقول ما أقوله على مسئوليتي، وللأمانة التاريخية، وبعد قراءة للكثير من الأدبيات الفكرية والسياسية والمراجع
ونحن نستقبل عيد الاستقلال الوطني الاول رقم الخمسون هنا لو  طرحنا  سؤال على انفسنا في هذه المناسبة
الموضوع لا يختص بسفينة واحدة.. الموضوع يختص بخطوط ملاحية تملك عشرات السفن التي تجوب موانئ العالم..  فعندما
  كل الارهاصات التي نراها امامنا ونعيشها لحظة بلحظة هي نتاج ذلك الفكر المتجمد وغير المتجدد كونه لم يغادر
عندما يذبح الشعب على أسوار (الوطنية) ويتحول قوته الى سلعه يتداولها الكل من الكسب والنفع والفيد والأطماع
قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من
* سـام الغُــباري لا يحسن الشيخ "عبدالله صعتر" الحديث التلقائي ، ينفعل على قناة الشرعية فيورط حزب الإصلاح في
أسمها (عدن) يعني (أقام بالمكان) فعادن تعني مقيم ، وعدن المدينة تعني "أقام بالمدينة" ، ذُكرت في (سفر حزقيال) ،
- تنتمي اليمن و المملكة العربية السعودية الى بعضهما ارضًا وانسانًا ، تاريخًا وجغرافيا ، حضارة وفكرًا ، دينًا
-
اتبعنا على فيسبوك