MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 نوفمبر 2017 10:30 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 10:41 مساءً

حين يصطرع الغفوري نقول له :

يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء تتراءى له مِـنْ بُـعد لمجرد أن أثاره واغاظه- أقصد الغفوري وليس الثور الاسباني- مشهدُ جماهير جنوبي حاشد أقيم مؤخراً  في عدن -شارع الشهيد مدرم - تلته اجراءات للمجلس الانتقالي الجنوبي, بقوله: (( أن الجنرال الزبيدي بمسيس الحاجة لقضية تبقيه بالواجهة و أن الشيء ذاته يسري على الجفري والبيض وأنهما لن يعودا لا هما ولا ابناؤهما الى الجنوب إذا ما صار دولة)).

فإن كانت نظرة الغفوري وهو من أبرز المثقفين بالشمال بهذه الطريقة المخاتلة والسطحية الساخرة, فلا غرو إذاً أن نسمع اساءات وازد راءات الجهلة ومحدودي الفهم والعلم حيال الشأن الجنوبي وما أكثر هذه الأيام... يمضي ويقول: ((أن الزبيدي لا يستطيع أن تصور نفسه موظفا بسيطا كمستشار في سفارة مثلاً, وأسس الزبيدي مجلساً للاستقلال بعد أن تخلى الرئيس الاتحادي عن خدماته)).

يا حضرة الطبيب إن كان للزبيدي هوس كبعضهم على البقاء تحت سطوع الاضواء أو الحرص على تقلّـد منصب أو الظفر بمكسب  لما تأخر ربع قرن عن ذلك, ولكان سعى إليها سعيا في حينه أيام كان نظام علي عبدالله صالح وعبر ذراعه الطولى الجنرال علي محسن منذ غداة انتهاء الحرب على الجنوب عام 94م يستقطب قوم " سقط المتاع" من المتهالكين على موائدهما لينثرا لهم الدراهم والمكارم. بل ولكان قِـبلَ على نفسه" الزبيدي" أن يكون إمّــعة وراء رئيسه الاتحادي, كما قبل ذلك الكثيرون .

وللتذكير أيضاً.. في الوقت الذي كان فيه الزبيدي (ورفاقه من عموم الجنوب) منذ عام 94م يقاوم الطغيان بأصعب الظروف وأمــرّها, وفي وقت كان فيه الجميع بمن فيهم جنرال الغفوري المفضّل \ علي محسن الأحمر وشيخه الموقر\ حميد الأحمر وكل مناضلو موديل 2011م يجثون على الركب قرب قدمي صالح, ويقعدون أمامه القرفصاء طيلة السنين الخوالي, وقد عرضت عليه أي الزبيدي كثير من الإغراءات وعافها بكبرياء لأنه يدرك  جيدا معنى وتبعات عطية الجلّاد على مستقبل قضية وطن نذر نفسه للانتصار له.

وفي حين كان فيه الزبيدي ومئات بل وآلاف من المناضلين الجنوبيين يُطَارَدون بالجبال والسهول والمدن والبلدات من قبل قوات نظام صالح والأحمرين الشيخ والجنرال كان فيه مناضلو 2011م يتقاسمون معهم المناصب ويحرصون على ان تظل الأضواء مسلطة بوجوههم ليل نهار.

 يغوص الغفوري ببحر التزييف والاساءات عميقا ويقول : ((. ..ويصعب تصور جنوب يصبح فيه الزبيدي موظفاً اعتيادياً، مستشاراً في سفارة على سبيل المثال باستثناءات قليلة كان الاستبداد المرحلة التي تلت الاستقلال بطل الجمهورية في الشمال، السلال، اشترط على الثوار أن يكون رئيساً للجمهورية نظير تخليه عن الإمام، كما يؤرخ أوبالانس لو أن أحد المثقفين الثوار حدثه، آنذاك، عن الديموقراطية لدهس الثوار بدبابات ولي أمره الإمام.)) أنتهى كلام الغفوري.

وهذه العبارة في الوقت الذي تثبت فيه أن الذي تخلى عن الآخر هي سلطة الشرعية التي يواليها الغفوري الطاعة وليس الزبيدي ولا الطرف الجنوبي عموما, كما روجت لذلك بعض الأصوات المضللة وربما الغفوري واحدا منها,. نقول أنه في الوقت الذي يؤكد الغفوري هذه الحقيقة  وإن لم يقصد فهو قد حرص أن يستخدم لغة سوقية مقرفة,حين صوّرَ الزبيدي بأنه طُــردَ من موقعه على طريقة طرد الموظفين العاملين بالاُجرة اليومية. فالغفوري يعرف جيداً من الذي سعى للأخر ومن الذي تخلى عن الأخر, فسلطة الغفوري هي التي توسلت  اليد السياسية الجنوبية بعد انتهاء الحرب بعدن لتنهض بمؤخرتها المتهدلة, مثلما توسلت اليد العسكرية الجنوبية قبل وأبـّان الحرب لتنتشلها من مستنقع هزيمتها المحتومة, ولم يكن الجنوبيون وحتى اليوم حريصون على مناصب أكثر من حرصهم على بقائهم بمواقع تمكنهم من الحفاظ على المؤسسات والمرافق واستتباب الوضع الأمني من عبث العابثين وفوضوية الفوضويين.ثم ما الضير أن يكون الجنوبي في أرضه حاكما وسيدا حتى وأن سعى الى  كرسي حكمها سعيا؟.

ولمن تلِـفتْ ذاكرتهم سننعشها بالقول: هل تتذكرون كيف كانت الحالة الأمنية بعدن وكل الجنوب قبل عام ونيف تقريبا من رعب وخوف وارهاب؟, وكيف أضحت اليوم بوضع لا نقول انه مثاليا ولكنه أفضل مما كان سابقا حين كانت اصوات من خلف الحدود تتنبأ بالعمليات الارهابية قبل وقوعها ثم تتمايل طرباً ونشوة بعد وقوعها, ظنا منها أن مثل هذه العمليات كافية لإسقاط الحراك الجنوبي الفاشي كما يروق للغفوري نعته؟.

فإن كان ثمة خطيئة أو خطأ أرتكبه الزبيدي ورفاقه فقد كان يوم أنقذ ماء وجه سلطة ينتمي لها الغفوري وجنرالاته( وما أكثرهم وتبابهم المتناثرة) حين استطاع الزبيدي ورفاقه تحقيق نصراً عسكريا على قوات صالح والحوثيين, في الوقت الذي كان قد أطلق فيه مناضلو موديل 2011م لسيقانهم الريح, مرتين في يومين شهيرين من أيام العرب بالعصر الحديث. أولها كان من صنعاء صوب وموطن الزبيدي ورفاقه  بعدن,حين قال كبيرهم مقولته الشهيرة: " لن ننجر". والثانية من موطن الزبيدي بعدن صوب الدوحة والرياض واسطنبول.

لا يغيب عن بال لبيب تعمد الغفوري إقحام اسم المناضل السلال بهذا المقام وبهذا المقال, فهو الطبيب الذي تتملكه بين الحين والآخر فوبيا الطائفية ويستبد به رهاب الهضبة ,(الهضبة)كما يروق لكثيرون من مثقفي الفنادق أن يستخدمونها بوجه من سلبهم ملكهم الضائع, فإن كان قائد الثورة الجمهورية" عبدالله السلال" مجرد انتهازي أحمق كما قال السيد الغفوري فعن اي جمهورية يتحدثون عن استعادتها من يد قوم الهضبة التي مسقط رأس السلال نفسه؟. !!

فالغفوري الذي يعيب على الجنوبيين رغبتهم بالتحرر من هيمنة القوى الشمالية لن يتردد في اعلان الانفصال عن الهضبة إن اُتيحت له الفرصة, وهذه الرغبة لم تعد تقال خلسة وهمسا كما كان, بل تقال جهرة وعلناً على لسان كثير من أمثال الغفوري الوحدوي جدا. ولمن يود يتأكد من صحة ما نقوله فلن يجد في ذلك مشقة, فمجرد جولة عابرة على مواقع التواصل الاجتماعية كافية له ليقطع فيها الشك باليقين. ..وبالتالي فمَن يتطلع الى أن يشظّى الشمال الى هضاب وسهول ووهاد, ويسعى لتجزئة المجزئ على اعتبارات طائفية وجغرافية  لكونه قد فقد كرسي الحكم ليس مؤهلاً  أبداً ليتحدث عن وحدة أو تعايش سلمي,ولا هو بموقع يؤهله لانتقاد الآخرين وبالأخص مَـن فقدوا دولتهم ووطنهم وليس كرسي حكمهم.

فأي عقل هذا الذي يصدق أن الحوثيين قوة احتلال بصعدة مرّان, وصالح قوة استعمارية بصنعاء وسنحان كما تقول أصوات شمالية منها الغفوري ولا يصدق بأن الشمالي أحتل الجنوب؟. وأي عقل تالف يمكنه أن يستوعب ترهة ان الشمال يجب ان يتحرر من الشماليين ولا يحق للجنوبيين ان يتحرروا من الشمال؟, مع أن قطاع كبير بالنخب الجنوبية تحرص تأدباَ ان تحصر كلمة احتلال شمالي بالقوى الشمالية العسكرية والدينية والقبلية  فقط وليس بعوام الشمال من البسطاء؟.

يذهب الغفوري بتخريفاته بعيدا ويقول: ((مما يؤسف له أن الشعبويين الجنوبيين بعد أن فرزوا شعبهم إلى طوائف وجماعات وطبقات وإثنيات قاموا بفرز أنفسهم بعد ذلك. لا أدري كم سيحتاجون من السنين لفرز باقي العالم, الفاشي لا يمكنه أن يكون جزءاً أصيلاً من هذا الكوكب)) أنتهى كلام الغفوري.

لا ننكر ان ثمة موجة فقدان الوزن السياسي تعصف بالعقل الجنوبي مردّها لأوضاع غياب مؤسسات الدولة منذ غزوة 94م و التي لم يستطع الجنوبي العيش خارج إطارها,في ظل تسيد وضع اللادولة وحكم الملشنة وانتهازية الحزبية وديماغوجية خطابتها عند كل منعطف لكن أن نسمي ذلك (فاشية جنوبية) فهذه كبيرة يا دكتور مروان,قليلاً من العقل مطلوب. وقد كان لي معك سجالا بعدة مواقع اخبارية وصحف قبل كم سنة بسبب عبارة الفاشية الجنوبية التي تحرص ان تستخدمها بشكل معيب.

وبالعودة الى موضوعنا..ففي بالمقابل ماذا نسمي عملية فرز الناس سياسيا وجهوريا كما هو حاصلاً بالشمال وفي مأرب الإصلاحية على سبيل المثال, والتي يتم ايداع المواطن السجون بحسب هوية اسرته واسم البيت الذي يتحدر منه هذا الشخص المعضوب عليه الذي يقوده حظه العاثر الى عاصمة الخلافة الإخوانية مأرب؟.

فكيف يمكن أن يكون الوضع بالجنوب أسوا مما هو في مأرب , مأرب التي يتم فيها تحشيد الناس لرفض تعيين شخص بموقع أمني لحسابات طائفية محضة وبجريرة اسمه النكرة الذي ينتهي بـــ(المداني), القادم من محافظات الاحتلال الحوثي العفاشي. بوسعك أن تقهقه حتى البكاء من العبارة الأخيرة.

ويختم السيد مروان الغفوري قوله : (يعلم قادة الجنوب أن الإمارات تستخدمهم،ولا تعدهم بأشياء واضحة. قبلوا المعادلة تلك، فهم في آخر المطاف يريدون قضية ما تبقيهم في الواجهة في ما تبقى لهم من عمر..)).

حسنا يا صاحبي, فلماذا لا تقصّـروا أعمارنا وتوجدوا حلاً للقضية الجنوبية طالما ونحن نتخذ منها وسيلة مدد بالعمر؟. ثم الم تسأل نفسك, والسؤال لكل ساخر ومستهزئ بالجنوب وبقضيته ممن يزعمون رفض الهيمنة وقد سعوا إليها سعيا: مَــن الذي استدعى الامارات -وباقي دول التحالف الى اليمن -التي تصفونها "الأمارات" اليوم  بدولة احتلال ؟ ,أليس سلطتك وجنرالاتها التي تنتحب بأعلى صوتها على ملكها المسلوب ونعيمها المنهوب هي من طلبت ذلك؟.ثم لماذا لم يفعلها الجنوب الذي يسبب لك كل هذا الأرق طيلة ربع قرن هي عمر مأساته برغم منطق طلبه إن كان فلعها واستدعى كل العالم؟, فهو لديه قضية بحجم الكون أسمها قضية  استعادة دولة وليس استعادة سلطة وكرسي حكم. ولماذا لم يفعلها كل زعيم ومسئول جنوبي فقد سلطته منذ 67م مثل الرئيس  قحطان وعلي ناصر محمد مثلا عام 86م, وعلي البيض عام 94م, ولكنه اي الجنوب أبى أن يفعل ذلك إلى أن أتى اليه العالم والاقليم بنفسه وتعاطى معه كأمر واقع لعل من خلاله ان ينتصر لقضيته من منطق: استخدمهم لا تخدمهم.

تعليقات القراء
283207
[1] يا سقلدي يا محترم كفيت وو فيت خادم اطماع و جشع الزيود الغفوري و امثالهم مسير و رضع من بز صايع و كبر و تعلم بفضلات الزيود
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
ياسعيد | حضرموت
يا سقلدي يا محترم كفيت وو فيت خادم اطماع و جشع الزيود الغفوري و امثالهم مسير و رضع من بز صايع و كبر و تعلم بفضلات الزيود . من سنتين فقط كانوا جميع الاحزاب و هي زيديه بقادتها و رموزها . الاصلاح الموئتمر و حاليا انصار الله متفقين و اتباعهم من الذين ربوهم بالفتات امثال الغفوري الامه فقط اختلفوا في القسمه و الكرسي و ااطماعهم في ارض الجنوب و ثرواته و مرعوبين و مش مصدقين ان الجنوب في طريقه للاستقلال

283207
[2] رد مختصر على كل مريض يعاني من عقدة احتلال الاخرين
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
يا هؤلاء الامراض ابويمن المغفلون لا تمنوا انفسكم بالسراب فاحتلالكم للجنوب العربي سراب وإلى زوال لا محالة، والسراب سراب وما بعده خراب عليكم وعلى دويلتكم العربية اليمنية. على العموم دولة الجنوب العربي قادمة لا محالة كما ان دولة كردستان قادمة وكذا كتلونيا والباسك وكيوبك ودولة الصحراء الغربية. فكل الشعوب المظلومة سوف تناضل وتناضل حتى الاستقلال او الاستقلال وهذا سيتحقق رغم أنف كل محتل بغيض.

283207
[3] رد مختصر على كل مريض يعاني من عقدة احتلال الاخرين
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
يا هؤلاء الامراض ابويمن المغفلون لا تمنوا انفسكم بالسراب فاحتلالكم للجنوب العربي سراب وإلى زوال لا محالة، والسراب سراب وما بعده خراب عليكم وعلى دويلتكم العربية اليمنية. على العموم دولة الجنوب العربي قادمة لا محالة كما ان دولة كردستان قادمة وكذا كتلونيا والباسك وكيوبك ودولة الصحراء الغربية. فكل الشعوب المظلومة سوف تناضل وتناضل حتى الاستقلال او الاستقلال وهذا سيتحقق رغم أنف كل محتل بغيض.

283207
[4] لله درك ياغفوري
الأربعاء 18 أكتوبر 2017
علاء | عدن لنجعلها خاليه من البعاطيط
لقد اوجعتهم كلماتك ..ومحاولات السقلدي للرد عليك فاشله فقد فسرها بطريقة الجعاربه وهي ادعاء المظلوميه والفهم القاصر وتحوير كل الكلام بما ينتهي بتبرير الكراهيه والعنصريه ..ولذا كان رد صلاح السقلدي وهو كاتب محترم وله مكانته جعربيا خالصا فنقص ذلك من اقناعنا برده وهو الكاتب الحصيف ..ولا ادري ماهو سبب فشلك في اقناعنا هل هي جعربية الرد ام مستوى ردك كان اقل من رقي الغفوري وكلماته الشيقه المنمقه المثيره للقراءه والفهم والاقرب للعقل..

283207
[5] إلى التافه الناقص المدعو مروان الغفوري اعادنا الله من شره
الخميس 19 أكتوبر 2017
جنوبية عدنية معلاوية انتقالية | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

283207
[6] هذا نقد لمنشور ،وال تسويق
الخميس 19 أكتوبر 2017
عبده انعم | الشريجة
ذلحين ،كل هذا المنشور نقدا موضوعيا لمنشور الغفوري ،؟ أنا أشوف أن معلقتك هذه بعيدة كل البعد عن ما يسمى النقد الموضوعي أي نقد الفكرة بأخرى ، وللقراءة النقدية لأي موضوع لها شروطها العلمية ، لكن أثبت أنك لا تعرف من هو الغفوري من حيث القدرات والمهارات المتعددة ،ويمكن ان نعذرك على جهلك هذا ، ومايبقى من معلقتك هو تسويق نفسة لدى عيدروس ،وأنك الأقدر على تلميعه والدفاع عنه ، وفقك الله في تحيقيق غايتك

283207
[7] إلى النكرة مروان الغفوري
الخميس 19 أكتوبر 2017
جنوبية عدنية معلاوية انتقالية | اليمن
صلا ده الغفوري التافه يحاول دايما لفت الأنظار له بكتاباته الهابطة بس اقول له موت بغيضك وعلى عينك وعين كل الدحابشة الجنوب أن شاء الله قادم وبيكون كل شعب الجنوب بالمصادر لكم يا دحابشة يا غدارين يا انجس خلق الله

283207
[8] مقال و تفنيد رائع...
الخميس 19 أكتوبر 2017
عدني... | عدن
لو كانت السلطة و المنفعة الشخصية غاية أصحاب الخنادق... لما سلموها بعد التحرير وسيل من دماء الشهداء و الجرحى لأصحاب الفنادق... بل لكانوا تمسكوا بها وأعلنوها سلطة ثورية بشرعية ثورية و سلطة أمر واقع...

283207
[9] شكرا للسقلدي
الخميس 19 أكتوبر 2017
ابوعماد | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

283207
[10] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 19 أكتوبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
كلٌ يعود لأصله والغفوري يعترف بإنَّ 26سبتمبر إنقلاب : (( بطل الجمهورية في الشمال، السلال، اشترط على الثوار أن يكون رئيساً للجمهورية نظير تخليه عن الإمام، كما يؤرخ أوبالانس. لو أن أحد المثقفين الثوار حدثه، آنذاك، عن الديموقراطية لدهس الثوار بدبابات ولي أمره الإمام.)) ..... وشهد شاهدٌ من اهلها ، الغفوري يعترف هنا بأن السلال إنقلب على ولي أمره وخان القسم العسكري الذي أقسمه كضابط في دولة الإمام ، وقالوا عن 26 سبتمبر ثوره . هؤلاء لا يؤتمنوا على شي والغفوري لا يختلف عن صاحب القصة التالية وصاحبها أيضاً من تعز : بعد أن غدروا بنا وإنتقل بعض كوادر الجنوب إلى صنعاء وفي مؤسسة إعتبارية تعوَّد أحد الأخوة الجنوبيين والذي لا يعلم أنه قد أصبح فرعاً أن يرى زميله في العمل وبدرجة دكتوراه ممن يعتقد أنه الأصل ببدله تعبِّر عن الوظيفة التي يشغلها والشهادة التي يحملها . ذات يوم أتى الذي يعتقد أنه الأصل بالزنه والجنبية ، فتفاجأ الأخ الجنوبي الذي ماكان يعتقد أنه قد أصبح فرعاً بالمظهر الجديد للدكتور الأصل فقال له مازحاً وببراءة الجنوبيين : ما هذا التخلف يادكتور ؟؟ فكان جواب دكتورنا الأصل مجلجلاً بأن قال وبصوت ماكان متوقعاً منه : أسكت وإلَّا طلَّعتها ، فصُدم الأخ الجنوبي ومن كان موجوداً في المكتب بهذا الجواب وساد المكان صمت القبور . عداء لا يختلف عن عداء الغفوري للزبيدي الذي لا يعرفه ولم يعاديه شخصياً ولكن فقط لأنَّ الزبيدي جنوبي وقائد من قادة المقاومة الجنوبية التي هزمت غزاة الجنوب الذي ينتمي إليهم الغفوري.

283207
[11] غفوري وعلاء وكل اهل البعراره
الخميس 19 أكتوبر 2017
جنوبي | عدن
كل الموضوع هوى انكم تريدون العيش في الجنوب وان يحموكم الجنوبيون من الزيود فانتم6 مليون فار وجرذ والزيود مارحموكم من الف سنه لا نكم مضربه ورحنا ايش دخلونا فيكم ياجبناء

283207
[12] حقه معه كفايته ياسقلدي .
الخميس 19 أكتوبر 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
** ياصلاح النقد والرد مباح * وبعد ردك على الغفوري سيتوقف النباح ** .000

283207
[13] اللي فيه مكفيه
الخميس 19 أكتوبر 2017
علاء البحري | عدن
ان عاد الغفورى عدنا

283207
[14] بلا قيمة ...هذا الغفوري
الخميس 19 أكتوبر 2017
جنوبي عربي حضرمي | حضرموت
في الاصل الغفوري عليه ان يستحي اولا ع نفسه. فهو عبد المامور ،غير مقتنع هو بما يكتبه فلا خير فيهم ولا في بلدهم وشعبهم الذين اصتفوا جميعهم ضد الجنوب لانهم يعلموا لا قيمة لهم دون الجنوب العربي. اتركوا الكذب وذهب لعملك ولا نقول ايش تعمل في برلين.. .. الان ، الجنوب سيظل حر وانتم عبيد ،الجنوب باهله سيقيم دولته وانتم ماذا ستفعلون دونه يازبالات ،الجنوب هو بلد عاد الاولى ارض قحطان بن هود بن عوض بن عاد ، الجنوبيين احفاد النبي هود بن عاد ارضه ارض هي الاحقاف بحضرموت ، ياحثالة هم اصل العرب وليس انتم الذين تحاولوا سرقة هذا النسب من اهله ، فلا يمكن لشعب سارق دجال ان يكون اصل العروبة بهذة الصفات ، وعليك ان تنظر للجنوبييم والحضارم ، الفرق كبير بيننا وبينكم ليس في العادات وانما في الاخلاف. نحن اهل واصل العروبة وليس انتم ، ومن كان اصل العرب سوف يحرر ارضه وتاريخ يعيد نفسه يا فيشاني هو نسبك وهذا اسم بلدك وارجع للتاريخ لكي تعرف انت من يا غفوري

283207
[15] هوس الغفورى
الجمعة 20 أكتوبر 2017
كريم | عدنن
الغفوري به .مس او هوس او شيء اخر به هو به اعرف من قبل نذكر كان له مقال يحرض بشن حرب الف عام على الجنوب..ايش فيبه الغفوري

283207
[16] شكرا استاذ صلاح ..اوجعتهم بهذا الرد
الجمعة 20 أكتوبر 2017
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
ايش تبغي يا غفوري؟ مجلسنا يمثلنا موتوا بغيظكم...الزبيدي اوجعكم الله اكبر عليكم ..تعال من المانيا واعمل مجلس انتقالي في تعز او وكل احد ينوبك من منعكم؟ولا خائفين من علي كاتوشا؟؟ يا اخي النفس تخرج مرة بطلوا بقبقة وكلام الفيس الي لا يودي ولا يجيب ..قع رجال وتعال وحرروا ارضكم وكونوا ان شاء عشرين مجلس...محد بيقول لكم ليش؟؟بس ما تقدر وا تدري ليشو لان قلبكم ضعيف من اول نظرة من اصجاب الهضبة با تموت...الجنوب مستمر في استعادة دولته برجاله ....وشعب الجنوب وراء مجلسه وقيادته...متي با تفهموا..هذا وانت جالس في المانيا عقليتك كذا اذا لن نلوم البقية...راحت عليكم يا هذا..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما دلالات رفع قناة المسيرة علم الجمهورية العربية اليمنية (قبل الوحدة)!؟
ارتفاع جنوني في اسعار القات بعدن
وفاة امرأة عقب خطأ طبي بمستشفى خاص بعدن
مصدر يكشف سبب زيارة الرئيس اليمني المفاجئة لواشنطن
سكان : اشتباكات عنيفة في محيط شرطة دار سعد بعدن تستخدم فيها أسلحة متوسطة
مقالات الرأي
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
  كم يسعدني حينما اقرأ لكتاب شباب محاولات جادة في مقاربة إشكالية الهوية ورهاناتها الاستراتيجية، وقد لفت
كثُر النواح والنحيب والعواء من مؤيدي المجلس الانتقالي الجنوبي، الذين ومنذ انتهاء حفل قصير للمجلس في أبين،
  سؤال قد لاتكون اجابته وافيه بالقدر اللازم على ماجاء في نص رساله الاستقاله التي قدمها المحافظ المفلحي
ان المصير والامن القومي العربي يعتبر هو المشروع العربي الأهم في الوقت الحاضر والحفاظ عليه يبدا حين تدرك
مشهد جنوبي عصي على التوصيف هذا الذي يعيشه الجنوبيين (شعبا) منذ عشر سنوات عجاف جحيما كوى ظهورهم وجلدها بصنوف
شكل جديد و قديم يدخل في الحرب الشرسة  التي تتعرض لها عدن في سياق الفوضى الخلاقة ولاشك أن الحرب النفسي هو حرب
من تلفاز تلك الأمم تطل المذيعة مبتسمة قائله: شكرا للرب.. نشعر اليوم بفخر الإنجاز وسرعة الاداء والتقدم في كافة
تساءل يوم أمس زميل إصلاحي قائلا  : عدن من يمزقها؟.. من يتقاسم شوارعها ؟ من يحتل مبنى المحافظة يمنع المحافظ من
في اليمن عليك إن تتوقع أي شيء ولكن تكلم وأكتب مهما كانت حساسية الموضوع تكلم عن الكذب فإنه شعار الرئيس
-
اتبعنا على فيسبوك