MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 أكتوبر 2017 12:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

بين آبل وسامسونج.. كيف تغيّرت أسعار الهواتف الذكية منذ عقد من الزمن

الأحد 24 سبتمبر 2017 05:30 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

فتحت الأجيال الجديدة من هواتف آبل وسامسونج الباب أمام شرائح سعرية جديدة بعدما قرعت الأولى باب الـ 1000 دولار في “آيفون إكس” iPhone X، بينما تأخّرت الثانية بخطوة واحدة في نوت 8 الذي يبدأ سعره من 930 دولار أمريكي تقريبًا.

الخطوات السابقة تعني أن جميع الشركات ستسير في نفس الطريق مُستقبلًا دون خوف، ولعل شركة ون بلس الصينية خير مثال على تلك الشجاعة، فهي دخلت سوق الهواتف الذكية بهاتف سعره 299 دولار أمريكي، وتبيع الآن هاتف “ون بلس 5” بسعر يبدأ من 479 دولار أمريكي، وهذا بعد أربعة سنوات تقريبًا منذ دخولها المُعترك.

 

 

على أرض الواقع، تبقى آبل وسامسونج المُحرّك الرئيسي بشكل أو بآخر للأسعار، ففي 2007 وعند إطلاق الجيل الأول من آيفون، باعت آبل هاتفها بسعر يبدأ من 600 دولار تقريبًا، قبل أن تقوم بتخفيضه لاحقًا لـ 400 دولار عند الشراء من إحدى شركات الاتصالات المتعاقدة مع آبل.

في 2008، لم تخشى آبل الانتقادات وعادت من جديد لرفع سعر آيفون 3 جي ليتراوح بين 600 و700 دولار أمريكي، واستمرّت بنفس الأمر في آيفون 3 جي إس. في 2010 تغيّر الوضع قليلًا، صحيح أن هواتف آيفون 4 حافظت على نفس السعر، إلا أن سامسونج دخلت بعائلة جالاكسي إس وبسعر يبدأ تقريبًا من 500 دولار أمريكي، لتبدأ المنافسة بشكل رسمي.

 

 

رفعت سامسونج سعر جالاكسي إس 2 ليبدأ من 600 دولار، لترفع آبل سعر آيفون 4 إس كذلك ليبدأ من 650 دولار، إلا أن أجهزة جالاكسي نوت جاءت بسعر 700 دولار أمريكي. وتكرّر نفس النموذج أيضًا مع جالاكسي إس 3 وآيفون 5 ونوت 2 الأغلى.

في 2013 تقريبًا قرّرت سامسونج رفع سعر إس 4 ليبدأ من 650 دولار ليتساوى مع آيفون 5 إس وقتها، مع الحفاظ على سعر نوت 3 ونقطة البداية عند 700 دولار كذلك.

 

 

2015 كان عام التجزئة الكُبرى، فآبل قدّمت آيفون 6 بسعر يبدأ من 650 دولار، وآيفون 6 بلس بسعر يبدأ من 750 دولار تقريبًا. بينما قدّمت سامسونج جالاكسي إس 5 بسعر 650 دولار، ونوت 4 بسعر 700 دولار، وأخيرًا نوت إيدج بسعر يُقارب الـ 800 دولار أمريكي.

وعادت الشركة الكورية من جديد لرفع أسعار إس 6 ليقترب من حاجز الـ 700 دولار، وقبله آيفون 6 إس بسعر 650 دولار تقريبًا. وارتفعت كذلك أسعار هواتف نوت 5 لتبدأ من 750 دولار ثم إس 6 إيدج بسعر يبدأ من 800 دولار تقريبًا.

 

 

في 2016، وجدت سامسونج ضالّتها ووضعت الأسعار التي تُرضيها في جالاكسي إس 7 الذي بدأ من 700 دولار تقريبًا، ثم إس 7 إيدج بسعر يبدأ من 750 دولار، لتنقل نوت 7 لشريحة الـ 800 دولار فما فوق. أما آبل، فحافظت على نفس الأسعار تقريبًا في آيفون 7 و7 بلس، مع دخول غوغل بهواتف بيكسل وبيكسل إكس إل بنفس أسعار هواتف آبل.

 

 

أخيرًا، وفي 2017، قرّرت سامسونج بيع إس 8 بسعر يبدأ من 750 دولار تقريبًا، وإس 8 بلس بسعر 850 دولار تقريبًا، ونوت 8 بسعر 930 دولار. أما آبل فقرّرت بيع الجيل الجديد بسعر يبدأ من 999 دولار أمريكي، لتفتح المجال أمام رؤية أجهزة بأسعار تبدأ من 900 دولار خلال 2018، بانتظار هواتف غوغل الجديدة لمعرفة السعر التي ستضعه الشركة.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
البث المباشر على فيسبوك يدعم بث شاشة الكمبيوتر ومشاركتها مع المشاهدين ‎ 
بعد أن قدمت فيسبوك امكانية إجراء البث المباشر بالفيديو من أجهزة الكمبيوتر حان الوقت لتوسيعها وإضافة مزايا اخرى لتغني المستخدم عن الاعتماد على تطبيقات وخدمات
كيف أثرت تطبيقات التعارف عبر الإنترنت على المجتمعات؟
بات ملايين البشر في العقود الأخيرة، عبر مختلف أنحاء العالم، مترابطين بشكل أكثر عما ذي قبل، بفضل استخدام تطبيقات ومواقع الإنترنت، سواء للتعارف أو للعثور على شريك
واتساب تتيح تتبع مواقع أصدقائك بالزمن الفعلي  
قدمت واتساب إحدى المزايا التي كان ينتظرها المستخدمون بشدة وهي معرفة مواقع أصدقائهم لحظياً. الميزة الجديدة تدعى Live Locations تسمح للمستخدم بمشاركة موقعه الجغرافي


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انتشار قوات من الحماية الرئاسية بعدن
نائب مدير أمن عدن يكشف الجهة التي تقف خلف عودة الاغتيالات للواجهة
امل بلجون الى امريكا بعيدا عن عدن
احزاب سياسية بعدن تطالب التحالف والحكومة بتحمل مسئولية حماية الناس من (الإغتيالات)
استقبل رئيس لجنة الحشد الجماهيري بحضرموت ..اللواء الزُبيدي: سنزور حضرموت لإعلان القيادة المحلية للمجلس الانتقالي خلال الأيام القادمة
مقالات الرأي
  بريطانيا جزيرة صغيرة المساحة وقليلة السكان بالقياس الى تأثيرها وأثرها الكبير في تاريخ الحضارة الإنسانية
هذا الصرح العظيم ومصنع الرجال المدرسة المحسنية اللحجية  الاميرية العبدلية  الاصيلة الذي تعلمنا فيها
  كل معاناة شعب الجنوب بسبب الشرعية وغياب حضور قوي لحامل سياسي على الأرض يقول: أنا هنا ونفرض سياسة الأمر
  كان من الطبيعي أن يكون عنوان المقال : حتى لا يتطاول علينا المتخاذلون ! .. لكنني كنت أعلم ان من دأب على
في مطلع فبراير 2015 كتبت مقالا بعنوان (لصوص التواصل ) ذكرت فيه ما تعرض له حساب قريبي أبو ايمن (صالح احمد باسلامه)
  ◀ الكل في شبوة ضد الفساد بالاقوال والنقد في المجالس أو ثرثرات التواصل ، لكن عمليا الكل يخشى ان تؤثر رموزه
نشر عدد من المواقع الإخبارية رسالة لـ محمد علي أحمد بعثها لما يسمى "مؤتمر شعب الجنوب" الذي لا يعرف له عنوان سوى
يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام
-
اتبعنا على فيسبوك