MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 نوفمبر 2017 10:30 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 21 سبتمبر 2017 09:55 مساءً

التبعية ونتائجها !

استعمرتنا بريطانيا وبالرغم أن لها إيجابيات اثنا وجودها في الجنوب العربي ولكنها رفضت أن تقبل شعب الجنوب كشريك في العملية السياسية والبناء والاقتصاد بل وضعت من نفسها انها صاحبت الكلمة التي لايعلو عليها صوت و مع أن هناك قوى جنوبيه قبلت بأن تكون تابعه وليس شريكه في القرار السياسي لكن شعبنا الجنوبي ابا أن يكون تحت الهيمنة الاستعمارية ورحلة بريطانيا مجبره من ارض الجنوب العربي.

ماذا حصل بعد رحيل الاستعمار البريطاني؟

رفضنا التبعية لبريطانيا ولكننا دخلنا من جديد تحت شعار الثورة والثوار في تبعية جديده بل تبعيه مطلقه وكان الاتحاد السوفيتي هو صاحب الكلمة العليا في بلدنا ومن حاول الرفض لهذه التبعية وطالب بالشراكة تم تصفيته أما بالاختفاء الى الابد ومصيره مجهول أو بالحرب ودفنه تحت الانقاض وبقينا تحت هيمنة التبعية الروسية إلى أن جاءت الأقدار الإلهية بتفكيك الاتحاد السوفيتي نفسه وعند سقوط المنظومة الاشتراكية وجدت نفسها القيادة السياسية التي قبلت بالتبعية في وضع لا يحسد عليه وكانت النتيجة الهروب إلى وحدة الدمار والهلاك والتخلف الظلامي الهمجي ومن هنا دخل شعبنا الجنوبي في تبعية سياسيه آخري وظم والحاق من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية وأعلن الشعب الجنوبي ثورته المباركة التي كانت بداياتها التمهيدية الاولى من عام 94م ابتدأ بموج وحتم وتاج واللجان الشعبية حتى انطلق بالبركان الثوري الجنوبي الهائج في وجه نظام الاحتلال اليمني فجر السابع من يوليو 2007م.

وصمد شعبنا صمود جبال الجنوب الشامخة امام جبروت وطغيان نظام الاحتلال اليمني القمعي الهمجي المتخلف وقدم اكبر التضحيات خلال مرحلة النضال الثوري السلمي الذي اختاره شعبنا وهزم من خلاله همج القرن الواحد والعشرين اليمنيين المحتلين.

عاد نظام الاحتلال الكره من جديد واحتلال الجنوب في 2015م ولانريد الإطالة في الشرح عن الأسباب الأخيرة ونختصرها ان من حسن حضنا كجنوبيين بأن الاحتلال الجديد أتى بتوجه وفكر سياسي يتنافى مع فكر وتوجه الإقليم وبعض الدول العربية والأجنبية وخدمنا هذا التناقض بإعلان عاصفة الحزم ودخول قوات التحالف الى جانبنا وهزمنا الاحتلال اليمني بوجهه الاخر .

كل ما شرحناه أعلاه وبشكل موجز هو بسبب التبعية وعدم الشراكة فهل نقبل اليوم أن نكون تابعين وليس شركا ونعود من جديد إلى نفس التجارب المظلمة التي عاصرناها؟ كلا.

ولهذا على الأخوة في دول التحالف برغم احترامنا لهم وشعورنا الصادق بما قدموه لنا من دعم وتضحيات في سبيل إخراج الاحتلال اليمني الجديد الا اننا نريدهم أن يتعاملوا معنا كشركاء وليس اتباع في بلدنا حتى لايفسدون شعورنا بالحرية ونعود إلى وضع الرفض القاطع للتبعية والاستعمار.

شكرا للتحالف العربي وعلى رأسهم المملكة السعودية والامارات ورسالتي واضحه لأننا تعودنا الشفافية ولانقبل اللعب من خلف الكواليس.

تعليقات القراء
278086
[1] اما حبتي ولا الديك
الخميس 21 سبتمبر 2017
سليم بن مسلم | عدن اليمن
كنا نعتفد ان هذا السعدي انسان مناضل لكن اتضح انه ضمن جوقه رابطيه عددهم عشره افراد ...يعملون على تحريض الناس ضد التحالف ويتخندقون مع الفاسدين من الشرعيه يريدون ان يعيدونا الى مرحلة التيه اما يكونوا قياده و واما بينقلبوا على المجلس الانتقالي...ملفكم بداء يتحسن فلا تشوهوه...وموقفكم في 2006 معروف ...وموقفكم من تفتيت وشق الحراك معروف ...واعتقد هذا يكفي...

278086
[2] اما حبتي ولا الديك
الخميس 21 سبتمبر 2017
سليم بن مسلم | عدن اليمن
كنا نعتفد ان هذا السعدي انسان مناضل لكن اتضح انه ضمن جوقه رابطيه عددهم عشره افراد ...يعملون على تحريض الناس ضد التحالف ويتخندقون مع الفاسدين من الشرعيه يريدون ان يعيدونا الى مرحلة التيه اما يكونوا قياده واما سينقلبوا على المجلس الانتقالي...ملفكم بداء يتحسن فلا تشوهوه...وموقفكم في 2006 معروف ...وموقفكم من تفتيت وشق الحراك معروف ...واعتقد هذا يكفي...وبطلوا شغل على القضيه الجنوبيه...روحوا دوروا لكم عمل فيه خير...لاتعتقدوا ان الناس اغبياء..

278086
[3] فعلا رسالتك واضحة جدا ولن يعترض عليها الا العملاء الجدد
الخميس 21 سبتمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
فعلا رسالتك واضحة جدا ولن يعترض عليها الا العملاء الجدد. واوضح من رسالتك أن المناضلين الحقيقيين يرحبون بالتحالف والشراكة ولكن عندما يرون محاولات العملاء فرض أنفسهم على الجنوب فانهم ينتفضون ويقولونها صريحة ليس من اجل هذا ناضلنا. وكل منهم يعبر عن ذلك بطريقته لأنهم ليسوا شلة بل أفراد كل واحد منهم عنده عقل ويرفض الشللية. اذا جاءت مواقفهم متباينة ولكنها تمثل الحرية والشرف ورفض الخضوع. نحن نسمع انتفاضتهم واحدا واحدا وقريبا سيكون تحركهم اعصارا جنوبيا حقيقيا يكتسح العملاء. هناك الالاف عبروا عن احتجاجهم بارجلهم وتركوا الحراك المختطف ولكن بهدوء ودون أن يتكلموا. عندما سياتي الوقت المناسب سيظهرون من جديد ليغيروا موازين القوى. وهناك من قالها صريحة مدوية لا للتبعية لا للاحتلال الجديد كما فعل شاعر الثورة الجنوبية علي حسين البجيري. ثم راينا الاعلان الهادي الصارم للاخ حسن العجيلي الذي كان واضحا في اعتذاره لدنبوعنا العظيم ورفضه للتهديد والخضوع. ثم لحق به فنان الشعب الجنوبي العربي ابن لحج الخضيرة لحج العبدلي، لحج الثورة عبود خواجة فظهر كالاسد مزمجرا متاففا من هؤلاء العملاء. وقد سبقتهم انت من قبل بوضع التساؤلات عم يحصل وعم يجري في عدن والجنوب وعم تعمله الامارات. وها انت اليوم تضع النقاط على الحروف. لا للتبعيةً. وكلنا أمل أن المناضل الحراكي القديم عبدالله عبدالسلام الذي راى بوضوح تقدم مشروع هادي، كلنا امل أن يحسم أمره ويترك هؤلاء العملاء الفوانيس. هذه البداية. وكما يقال رحلة الالف ميل تبدا بخطوة. وهاهي خطواتكم تعبد الطريق لمن ستنفتح عيونه ويلحق بكم. يا فتيان الجنوب وفتياته ، يا رجال الجنوب ونسائه حان وقت مواجهة العملاء. لقد استعدوا للمعركة فاستعدوا لها. لقد عسكرزا وسلحوا اكثر من 50 الف ضالعي ووزعوهم في لحج وعدن وأبين وشبوة وحضرموت. هل ستستمرون أغلبية صامتة . هل نسيتم ما فعلته الطغمة الضالعية بشعب الجنوب من قتل على الهوية والشحن في الكونتينرات وانهوها باكبر خيانة للجنوب ضفعة الوحدة. والان هاهم يعدون العدة ل 13 يناير جديدة. ولكنها باذن الله ستقع على رؤوسهم ولن تقوم لهم بعدها قائمة. قولوا آمين

278086
[4] لمادا البعض يتحسس من قول الحقيقة ؟؟
الجمعة 22 سبتمبر 2017
علي طالب | كندا
اخونا سليم بن مسلم ., ما الدي ازعجك من كلام السعدي ؟ السعدي جنوبي وطني بغض النظر عن انتماءه الحزبي , وقال كلاما في الصميم , ينبه الى عدم الغفلة من خطر التبعية. للاسف الشديد اثبت الماضي والحاضر ان معظم القيادات الجنوبية تنساق وراء قوى اقليمية ودوليه على حساب القضية الوطنية وهده التبعية افقدتهم قرارهم وهدا سبب ما وصلت اليه الجنوب. هل يستطيع اي من القوى السياسية الجنوبية ان يتخد قرار ا دون موافقة اتحالف بشقيه؟ ناهيك عم يسمى بحكومة الشرعية التي هي في الرياض ولا تملك ان تتصرف حتى في حرك افرادها لادارة امورهم الشخصية ناهيك عن اي دور وطني.

278086
[5] عيب يادنابيع
الجمعة 22 سبتمبر 2017
كريم | عدن
علي محسن احتلال ولامش احتلال الهتار وبقيه والحذيفي والرعيني ووووز اللي في معاشيق احتلال ولا مش احنلال من الذي يصدر القرارات الدنبوع ولا علي محسن وشله الاحتلال وليش ماتوجه خطابك الى الريس الشرعي وتقله بطل التبعيه و من اللي في يده قرار الاستقلال او التبعيه الريس الشرعي ولا مقهايه زكو يادنابيع دنبوعكم هو المسول الاول تفاهو معه وبطلو الدنبعه على الاخرين

278086
[6] لا اليمننه النتنه
الجمعة 22 سبتمبر 2017
جنوبي عربي | دولة الجنوب العربي
يا سليم مسلم انته اكيد دحباشي لأنك تلفضت على العميد السعدي المناضل الصادق الصلب الذي لايخشا أحد بقول كلمة الحق وحاولت أن تنسبه الى حزب الرابطه مع انني اعلم ان العميد شخصيه نضاليه مستقله وحزب الرابطه حزب جنوبي اصيل يا دحباشي واليمننه بعيد عليكم أن تعود إلى أرضنا نحن شعب الجنوب العربي ولانقبل بهويتكم القذره أن تكون لنا عنوان بعد اليوم ولعلمك انا اشتراكي حتى تكون في الصوره يادحباش.

278086
[7] خلوكم اتبعوا الدنبوع من تبع الضانه ادخلته المخوال
الجمعة 22 سبتمبر 2017
العز بن علهان | شبوة
دعم الامارات و تبنيها لخيارات شعب الجنوب وحصول المجلس الانتقالي لدعم الامارات وغيرها ليس تبعية ولكن هو تحالف والجنوبيين عانوا خلال سنوات ثورتهم من عدم وجود حليف وداعم لثورتهم وخياراتهم في الاستقلال واستعادة دولتهم المغدورة اما ان تطلبون من الجنوبيين ان يتبعوا هادي فهادي سيعيدهم الى باب اليمن وكما يقول المثل الشعبي من تبع الضانه ادخلته المخوال والمخوال هو بيت الخلاء ومكان قضاء الحاجة في اللهجة المحلية لحضرموت وبعض مناطق الجنوب.

278086
[8] شرعية الفساد
الجمعة 22 سبتمبر 2017
سالم بن سعيد | حضرموت
الاقلام المأجورة مثل السعدي تمثل نفسها

278086
[9] عفاق برعفاق
الجمعة 22 سبتمبر 2017
بن هدران | عدن
ؤاللة السعد لا يشرفهم مثلك ال سعد رجال المؤت عر العفاق حقك مسدؤس يعرفة عندماء===الملب====

278086
[10] السارق تعرفه من وجهه صورة بن دغر مع البنتين الدليل والاهبل من شكله داءما نايو فى الصوره والسكير صورتها مع الانجليزى مع الكاس يا توكل الامور كلها واضحه
الجمعة 22 سبتمبر 2017
شمسون | حضرموت
بس تشوف وجهه تعرفه على الطول بانه عميل مرتزق ما فيش طهاره ونظاره بوجهه بالله شوف نفسك بالمنظره وأحكم بنفسك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما دلالات رفع قناة المسيرة علم الجمهورية العربية اليمنية (قبل الوحدة)!؟
ارتفاع جنوني في اسعار القات بعدن
وفاة امرأة عقب خطأ طبي بمستشفى خاص بعدن
مصدر يكشف سبب زيارة الرئيس اليمني المفاجئة لواشنطن
سكان : اشتباكات عنيفة في محيط شرطة دار سعد بعدن تستخدم فيها أسلحة متوسطة
مقالات الرأي
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
  كم يسعدني حينما اقرأ لكتاب شباب محاولات جادة في مقاربة إشكالية الهوية ورهاناتها الاستراتيجية، وقد لفت
كثُر النواح والنحيب والعواء من مؤيدي المجلس الانتقالي الجنوبي، الذين ومنذ انتهاء حفل قصير للمجلس في أبين،
  سؤال قد لاتكون اجابته وافيه بالقدر اللازم على ماجاء في نص رساله الاستقاله التي قدمها المحافظ المفلحي
ان المصير والامن القومي العربي يعتبر هو المشروع العربي الأهم في الوقت الحاضر والحفاظ عليه يبدا حين تدرك
مشهد جنوبي عصي على التوصيف هذا الذي يعيشه الجنوبيين (شعبا) منذ عشر سنوات عجاف جحيما كوى ظهورهم وجلدها بصنوف
شكل جديد و قديم يدخل في الحرب الشرسة  التي تتعرض لها عدن في سياق الفوضى الخلاقة ولاشك أن الحرب النفسي هو حرب
من تلفاز تلك الأمم تطل المذيعة مبتسمة قائله: شكرا للرب.. نشعر اليوم بفخر الإنجاز وسرعة الاداء والتقدم في كافة
تساءل يوم أمس زميل إصلاحي قائلا  : عدن من يمزقها؟.. من يتقاسم شوارعها ؟ من يحتل مبنى المحافظة يمنع المحافظ من
في اليمن عليك إن تتوقع أي شيء ولكن تكلم وأكتب مهما كانت حساسية الموضوع تكلم عن الكذب فإنه شعار الرئيس
-
اتبعنا على فيسبوك