MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 20 أغسطس 2017 02:39 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 13 أغسطس 2017 03:33 مساءً

وطن يحمينا من الهوان

الوضع المأساوي للشعب اليمني وصل إلى ذروته .. محددات هذه المأساة تتنوع في أكثر من ظاهرة .. فتجد أستاذ الجامعة يبيع الخبز والطيار يبيع القات ، والمثقف النزيه يبيع ثقافته ، والتاجر الشريف يصفي تجارته ، والجائع يتوجه إلى جبهة الحرب ، والموظف الغلبان يعارك من أجل راتبه .. وغيرهم مشرد في المنافي يبحث عن فرصة للحياة في أشدها بؤساً .. صورة تتكرر اليوم مع مختلف فئات الشعب تماماً مثلما حدثت في أسوأ صورها بعد حرب ١٩٩٤.. دورة كاملة من دورات الألم والأوجاع . وفي حين كانت الظاهرة بعد ١٩٩٤ قراراً إنتقامياً من قبل نخبة الحكم التي سيطرت على السلطة يومذاك وقذفت إلى الشارع والبطالة والهوان والمنافي بالآلاف ، فإن ظاهرة اليوم لا تزال نتيجة حتى الان نتيجة للحرب ، التي تسبب بها إنقلاب انتقامي بغيض ، مع ما يتم على هامشها من أخطاء وممارسات ثقيلة دم .
تقول لنا تجارب الحياة أنه إذا لم تستطع الأشياء التي تبكينا اليوم أن تغير سلوكنا لنتحنبها غداً ، فإن بكاءنا في ذلك الغد سيكون أشد مرارة ، وأن علينا أن نبحث عن الخلل في المكان الصح وهو داخلنا وليس عند الغير . 
بدا أننا كنا قد تعلمنا من كل هذه التجارب ، وتوافقنا على وطن محترم يلم شملنا من هذا الشتات ويحمينا من هذا الهوان .
لكن الذين انقلبوا على هذا التوافق ومعهم كل المصالح التي تدور في الفلك ، لا زالوا يضعون العصي في دولاب الحركة نحو هذا الهدف النبيل ..إلى متى ؟؟

تعليقات القراء
272052
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 13 أغسطس 2017
ناصح | الجنوب العربي
ما بني على باطل فهو باطل والعودة إلى الوضع الطبيعي للبلدين ماقبل وحدة الشؤم والمكر والخداع والكذب والنهب والقتل والفساد والعرف القبلي الجاهلي وثأراته وذبح ثيرانه هو الحل وغير ذلك إنتحار الجنوب وشعبه يامن ملَّكت حكومته المساكن المؤمنة لمستأجريها من وزارة إسكان حكومته. أضعتم الجنوب وتسببتم في كل الكوارث التي عاناها ولا يزال يعانيها . أين ماتكتبه من شعاراتكم التي حكمتم بها الجنوب ؟؟؟

272052
[2] اللي ما نفع أُمه اكيد ما ينفع بنت اخت خالته يا ياسين
الأحد 13 أغسطس 2017
بن هميش الردفاني | الجنوب العربي
اللي ما نفع أُمه اكيد ما ينفع بنت اخت خالته يا ياسين... وانتم صدقني مهما قمتم بتركيب الكلمات والعبارات بلا اتفه معاني فوق بعضها البعض على نحو يتناسب عكسيا وما يجب في ثقافة عامة الناس ومهما رتبتم الكلمات الزائفة سوف لن تنجون من اثنتين تقريبا وهما: 1. لعنت الله... إلا ان تبتم (فان الله تواب رحيم) 2. لعنة الناس في الجنوب العربي إلا ان تبتم ولا اعتقد يغفر هذا الذنب لا جرامكم مع سبق الاصرار والترصد في حق هذا الشعب انتم تمرستم على مغالطة الناس فزاولوا هذه المهنة الغير شريفة... الم تكونوا انتم الحزب الاشتراكي الحاكم الوحيد للجنوب... لقد قادكم صالح في الماضي وتتبعونه الان في الحاضر ناهيك عن المغلطات التي لربما ستبرر بها مواقفكم الدامية تجاه هذا الشعب (بين قوسين العرطة). لماذا تتركون الشعب ينهشة صالح وزبانيته وانتم طوال الاعوام من 90 الى يومنا اهوه. لو انكم حريصين على الشعب (حتى اليمني) لفاتكم تسجيل مواقف الحرص من السابق. لم تسجلوا اي حرص عدى حرصكم على استلام يزانيتكم كحزب وميزانية سكوتكم كاذناب.

272052
[3] تصحيح للبايخ "ياسين الجوع" : بل هذا ما باشرتموه 6 - 30 نوفمبر 1967م في عدن يا (تافه)..
الأحد 13 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّأ)..و(حرفا) : تصحيح للبايخ "ياسين الجوع" : بل هذا ما باشرتموه 6 - 30 نوفمبر 1967م في عدن يا (تافه)..

272052
[4] حرب ٢٠١٥ ليس بسبب الحوثي الذي جعله عفاش واجهة فقط . انت اعلم ان مآساتنا بسبب عفاش هو صانع المصيبة من البداية إلى أن سلم الحوثي السلاح الثقيل وصنعاء لعنة الله عليه
الأحد 13 أغسطس 2017
جنوبي | الجنوب
عفاش هو كل المشكلة وما الحوثي وهادي والسعودية. الا. نتيجة المصائب الذي صنعها لعنة الله عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا

272052
[5] ياسين سعيدنعمان عندما يدعي الشرف ويتكلم عن الهوان
الأحد 13 أغسطس 2017
منير محمد | عدن
تعمد ان يتناسى ياسين نعمان احد مناضلي وقيادات مايسمى الحزب الأشتراكي اليمني ان حزبه ارتكب من الجرائم ضد الأنسانية في حق شعب الجنوب العربي منذ 1967 وحتى جريمة الوحدة المشؤمة في 1990 وحتى يومنا هذا.... حتى انه في مقاله اعلاه عن حرب 1994 لم يذكر صراحة جرائم النظام اليمني القبلي الهمجي ماتعرض له شعب الجنوب العربي من احتلال ونهب ارضه وثرواته بل ذكر ماتعرض له ( الشعب من هوان .... ) وهكذا هم مرتزقة النظام اليمني القبلي من يأجرون اقلامهم برخص الثمن كياسين سعيد نعمان يقرون ويعترفون على انفسهم انهم عبيد النظام اليمني القبلي الهمجي بكل اطرافه من اجل مصالحهم الشخصية القذرة حتى لو بوظيفة سفير في بريطانيا مقابل خدماته التي كان اخرها منظر بتكرار جريمة وهمية زحدة الفدرلة والأقلمة في زريبة حوار قبائل اليمن الهمجية في موفمبيك صنعاء بينما شعب الجنوب يقدم ارتال الشهداء منذ جريمتي حربي 1994 و 2015 وشهداء ثورة شعب الجنوب السلمية عام 2007 من اجل استقلال الجنوب العربي ضد مجرمي نظام الأحتلال اليمني القبلي الهمجي الذي يعمل ياسين نعمان كمرتزق كسفير وكقلم عفن في مقالاته

272052
[6] لكل شيء حسنات وسيئات
الاثنين 14 أغسطس 2017
جمال | المعلا
وسيئات الاشتراكي اكثر من حسناته ، ود. ياسين احد حسنات الاشتراكي القليلة. يجب ان نسمو فوق الجراح ، ولنعلم ان الاشقاء والعالم سيتركونا قريبا واسرع مما نتخيل ، ولهذا علينا ان ننزع شوكنا بايدينا اولا/ ترتيب البيت اليمني بشكل عام عن طريق برنامج موجود لا ان نظل نراوح في البحث عن برنامج وخريطة طريق جديدة لعدة سنوات قادمة ، الحل المتوفر هو : اقامة دولتين او اقليمين يخرجان من جعبة الجمهورية اليمنية بصورة سلمية وحضارية تماما كما دخلا في دولة واحدة في عام ٩٠م ، الا اني اعتقد ان هذا لن يكون بذات السهولة التي نحلم بها خصوصا بعد الحرب الاخيرة والتي مازالت تطحننا برحاها ومازلنا نتجرع مرارتها وعليه فيجب ا/ ننسى ان المعضلة اليمنية ستحل بالحربن نقدم تنازلات شمالا وجنوبا حتى لاتصبح حربنا منسية مثل حرب الفلبين وقضيتنا تضيع مثل قضية البوليساريو والصحراء الغربية. والمقصود بالتنازل هو ان نقبل بالدولة الفيدرالية لمدة من ٣الى ٥ سنوات يتم خلالها الاعداد لاستفتاء لتقرير مصير الجنوب (وهذا مافعله الاكراد فلماذا لانقتدي بهم) ثانيا لا يعتقد احد في اليمن شمالا( لتحقيق الحلم الميتافيزيقي -الايراني) وجنوبا ا( لانفصال بالوهم ومساعدة الامارات) لان النتصار في الحرب بعد رحيل التحالف العربي اصعب بالتاكيد. فالحرب لن تحقق نصرا لاحد في اليمن. ثالثا/ الاتفاق على نوع مقبول من العلاقة المتكافئة بين الدولتين الجارتين الجديدتين(علاقة شبيهة بالتحاد الاوروبي) لانه من المستحيل العيش بامن واستقرار وانت في عداء عدمي مع جيرانك . والسلام .

272052
[7] من يهن يسهل الهوان عليه ::ما لجرح بميت إيلام
الاثنين 14 أغسطس 2017
سلطان زمانه | قبائل الاحتلال اليمنية
نحن الجانون على أنفسنا. صفقنا للحوثي وعفاش فركبا على ظهورنا وصفقنا للفانوس وبعارير دبي فتطاولوا علينا وأهانونا أيما إهانة. لا بد من إزالة هذا الوضع مهما كان الثمن لتعود دولتنا ونحبط كافة الخطط المجرمة.

272052
[8] المعلق الأفاك المدعو رياض منفى الخراء
الاثنين 14 أغسطس 2017
علي سنان القاضي | المالديف
جزمة ياسين فوق رأسك... كافي أن الدكتور يمني وحدوي منذ ولادته.

272052
[9] إلى "أولاد" علي سنان القاضي : راجعوا "أبوكم"..قبل (أن أرد عليه) ف(يندم)..!
الثلاثاء 15 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : إلى "أولاد" علي سنان القاضي : راجعوا "أبوكم"..و(أنصحوه)..قبل (أن أرد عليه) ف(يندم)..!و(قولوا..له بصدق..وإخلاص..ومسؤوليّة) : خلّي "ياسين الجوع" يرد بنفسه..من (لندن)..ولا داعي لأن (يقحم نفسه..فيما..لايعنيه)..و(يتطاول..على رفيقه في الكفاح التّحريري أيّام زمان..المناضل رياض حسين القاضي) المقيم في (المنفئ الأضطراري الألماني)..ولا..لأن يكذب "أبوكم" ويقول بأنه في "المالديف"..التي لا يعرف أصلا..أين تقع (جغرافيّأ)..ويحسبها (قبرص)..!بينما هو قابع..و(عاطل عن العمل)..بل وأكثر من ذلك..(مداوم)..و(متنقّل)..ليل..نهار..بين (حانات)..و(غرز)..و(فنادق تعريص..ودعارة..مشيخة أبو ظبي) تحت رعاية (أم العيال "فاطمة كتبي")....(راجعوه)..و(أنصحوه)..قبل أن (أستعمل حقّي الشّرعي)..و(القانوني)..و(المهني)..في (الرّد)..و(الرّد المزلزل الكاسح)..ف(أسحقه..سحقا..بلا رحمة..أو..شفقة)..و(قد أعذر..من..أنذر) كما قالت (العرب) قديما...وأي (أساءة رخيصة..مبتذلة..متعمّدة..ثانية)..و..(بدون سبب واضح)-يعني شغل "محامي الشّيطان"-ستعني في المطلق..[أنّني]..في (حل كامل) من (كل مقتضيات مراعاة أيّام الصّداقة المشرّفة) في (تعز) بعد نزوحنا الأوّل من (عدن) بعد (مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م)..حيث (جمعنا) الأنتماء ل(جبهة التحرير) فقط لاغير-لاتربطني ب"أبوكم" أيّ (علاقة عائلية)..مجرّد (تشابه أسماء) فقط-ثم (فرّقتنا الظّروف)..و(مشاغل الحياة)..والأيّام..و(لم أره) بعدها وجها لوجه إلى اليوم..حتّى بادر بالأتصال [بي] شخصيّا عبر (الهاتف) من (أبوظبي)..بعد إطلاقنا الموفّق المهيب لموقع (التّحرير) نت..والحديث..شجون..(هو) عارف..و[أنا] كمان عارف..ولديّ و(تحت يديّ المباركتين)-(صوت)..و(صورة) و(وثائق بخط يده) مرسلة عبر (الأيميل) من (أبوظبي) مباشرة-و(كل شئ..موثّق)..ف(أنصحوه)..(راجعوه)..كي لا (أرد عليه)..بما يلزم..و(يدمّر)..وهذا (حق..مشروع)..و(مكفول)..و[لأنّني] فقط..مازلت..أراعي (مقتضيات..الود..والصّداقة..على قواعد تربية جبهة التّحرير) و(التّنظيم الشّعبي للقوى الثّوريّة)..فقط..لا..غير.."أبوكم"..ليس (عدوا لي)..ولا [أنا] عدو له..[أنا] أعرف (خصومي)..و[انا] كفيل (بهم) جميعا..في (الدّاخل)..و(الخارج)..(منافئا)..و(مهاجر)..و(إصطبلات خونة ومرتزقة..باعة أوطان..وأعراض)..وحتّى (أسواق خدم..وعبيد)..وهذا [آخر كلام عندي]..حتّى اللّحظة..أمّا بعد ذلك..ف(يعلم الله)..ماذا [سأقول]..ل(سحقه)..و(تدميره)..ب(الحقائق والأثباتات الدّامغة)..التي يمكن (أنّه) نساها (سهوا)..أو (غفلة) بسبب (الأدمان)..على (المسكرات)..و(المخدّرات)..صباح..مساء..!.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مقتل شاب اثر عراك بالأيدي بكريتر
عاجل : مجهولون يغتالون حارس فندق العمدة بعدن
عاجل: اشتباكات بين قوة من المقاومة وقوات الأمن بخورمكسر
أبو همام اليافعي: اعتصامنا سلمي ولم نطلق الرصاص على أحد
منصور : القوات الإماراتية ستغادر عدن ولكن بعد كل هذه المهام
مقالات الرأي
 عصر اليوم ذهبت الى مدينة الشيخ عثمان بغرض التسوق وإصلاح مروحة الشحن والشوّلة ركنت السيارة في مكان قريب من
  الكل يتحدث عن الشراكة وأن الوطن لكل أبنائه هذا مانراه في حديث السلطة والقوى المعارضة والحراك والمقاومة
ينظّم حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي يتزعّمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تظاهرة كبيرة في
إلا جنوبي جاحد ينكر أو يتنكر لدور التحالف العربي معنا كشعب وجد نفسه فجأة في معمان حرب همجية تفتقر لكل
الامة الجنوبية عن بكرة ابيها خرجت دفاعاً عن الوطن عن الجنوب الحر العظيمة خرجت شرائح الوطن محارباً و إعلاماً و
ليتذكر معي شباب المقاومة الوطنية الجنوبية وخاصة من شارك معنا في معارك عدن تلك الأيام الصعبة منذ بدأت معارك
الوالد المناضل الرئيس علي ناصر محمد.. أقراؤك السلام  واكتب اليك من عروس البحر والمرفأ عاصمه الدولة التي
(إن الثأر الوحيد المُقّنع أمام الدم المراق ، إنما يكمن في إراقة دم المجرم ) رينيه جيرار  . لاريب إن ظاهرة
أي قضية كبيرة كانت او صغيرة مهما تكن عادلة وواضحة ومهما يكن الظلم او القتل والتنكيل يُرتكب تجاه أي جماعة او
في مارس من هذا العام التقيت مع الدكتور رفعت السعيد وهو امتداد للقاءاتنا في عدن والقاهرة ودمشق وغيرها من
-
اتبعنا على فيسبوك