MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 19 نوفمبر 2017 01:09 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحليل: كيف استبق الأحمر زيارة ترامب الى السعودية؟

الجمعة 19 مايو 2017 06:14 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

تستعد المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفا لإعادة الشرعية في اليمن، لاستقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يعتزم عقد قمة عربية اسلامية امريكية في العاصمة السعودية في قادم الايام، وسط الحديث عن ان القمة ستوظف لمحاربة الارهاب في المنطقة وخاصة في اليمن.
وقبل انعقاد القمة العربية الاسلامية الأمريكية، في الرياض، افادت مصادر سياسية عليمة لـ(اليوم الثامن)" أن محافظ حضرموت احمد سعيد بن بريك قدم معلومات ووثائق تورط قيادات عسكرية موالية للجنرال علي الاحمر في دعم التنظيمات الإرهابية في حضرموت".
ولم تكن تلك معلومات سرية، تكشف عنها المصادر، بل ان بن بريك قال في تصريحات لقناة الغد المشرق اليمنية" إن تنظيمات القاعدة تنطلق من قيادة المنطقة العسكرية الأولى والموالية للجنرال الإخواني علي الأحمر.

وقال محافظ حضرموت احمد بن بريك ان إدارته تملك معلومات عن الجهة التي تدعم تنظيم القاعدة بمحافظة حضرموت.
واكد بن بريك في لقاء تلفزيوني مع قناة الغد المشرق مساء الاربعاء ان إدارته تملك معلومات عن الجهة التي تدعم القاعدة في الحكومة الشرعية اليمنية.
وقال بن بريك ان عدد من عناصر القاعدة التي هاجمت قوات الجيش بحضرموت قبل أشهر بالمكلا عثر بحوزتهم على بطائق عسكرية تابعة لقيادة المنطقة العسكرية الاولى بحضرموت.
واكد بن بريك ان الحل في اليمن يكمن في إيجاد نظام اتحادي من اقليمين شمالي وجنوبي.
وقال بن بريك انه لولا الرئيس عبدربه منصور هادي لما تحقق للجنوبيين ماتحقق اليوم.
واكد بن بريك انه من حق الجنوب ان يتفاوض مع الشرعية اليمنية مثلما تتفاوض الشرعية مع الحوثيين.

 

قيادي جنوبي: الأحمر يحرك "القاعدة" من مأرب

وقال أنور التميمي، القيادي بالحراك الجنوبي والمقيم بحضرموت، إن ما قاله المحافظ بن بريك، عن صنيعة "القاعدة" في الجنوب، يستند إلى حقائق على الأرض وليس تكهنات.
وأضاف التميمي، في تصريح لـ"سبوتنيك "الروسية الخميس "أن الاتهام الذي وجهه اللواء بن بريك لـ علي محسن الأحمر نائب الرئيس، ترجم قناعات كانت موجودة لدى الجنوبيين بأنه يقف وراء كل القلاقل التي تحدث، وللأسف أنه مازالت هناك وحدات عسكرية في صحراء حضرموت وجزء من واديها خاضعة لـ علي محسن الأحمر، وأعلنت تلك القوات ولاءها للشرعية، والغريب في الأمر أن تلك القوات تقدر أعدادها بعشرات الآلاف ولم تشارك في الحرب حتى الآن.
وتابع التميمي، أن جزءا من تلك القوات تابعة للشرعية وعلي محسن الأحمر، واتخذوا من مأرب عاصمة لهم بشكل غير رسمي، وأصبحت المنطقة مصدرا لنفوذهم ويديرون منها أمورهم تحت إشراف الأحمر، وهادي لا يستطيع أن يحرك جندي فيها.

وأوضح التميمي، أن "القاعدة" مزروعة في الجنوب، والكارثة الكبرى أنه عندما تم القبض على بعض عناصر "القاعدة"، تم اكتشاف أنهم جنود أساسيين في تلك المنطقة العسكرية التابعة للأحمر ولديهم أرقام عسكرية، وكانت التهم تدور حول التسهيلات التي تقدمها تلك النقط العسكرية، أو قيامها بغض الطرف عن تحركات العناصر الإرهابية وخصوصاً في عمليات التفجير عن بعد، وعلي محسن يتحمل المسؤولية الأساسية، في هذا الأمر".
وعقب تلك الاتهامات والمعلومات التي تقول مصادر ان بن بريك قدمها للأمريكيين، سارع الجنرال الإخواني علي الأحمر الى اصدار تصريحات تكشف عن المخاوف اليمنية من القمة العربية الاسلامية الامريكية التي يعقدها ترامب مع العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وزعماء عرب أخرين.
وبحسب وكالة الانباء الرسمية التابعة للرئاسة اليمنية فقد سارة الأحمر إلى الإشادة بجهود المنطقة العسكرية الأولى في تثبيت الأمن والاستقرار وحماية المواطنين ومؤسسات الدولة"؛ وهي المنطقة العسكرية التي اتهمها محافظ حضرموت بدعم الإرهاب.

والتقى الأحمر قائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن صالح طيمس، عقب ساعات من تصريحات بن بريك، الأمر الذي اعده مراقبون بأنه يعد ردا على تصريحات بن بريك واتهاماته لقيادة المنطقة العسكرية الأولى في سيئون.

واكد الأحمر "أن تثبيت سلطة الدولة ومحاربة أعمال التطرف والإرهاب تشكل أولوية قصوى ولها أهمية كبيرة في تسهيل عملية البناء والإعمار والتنمية، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة مضاعفة الجهود ورفع الحس الأمني والجاهزية القتالية والاهتمام بمنتسبي المنطقة إلى جانب تأهيل أفرادها وتدريبهم بما يمكنهم من خدمة الوطن بكفاءة وحرفية عالية".
وعلى وقع التصريحات والاتهامات عزز التحالف العربي قواته في حضرموت بقوات اضافية من السودان الشقيق.
ووصلت الجمعة الى مدينة المكلا قوات عسكرية ضخمة من الجيش السوداني، لتعزيز قوات التحالف العربي المتواجدة في حضرموت منذ ابريل نيسان 2016م.

وقالت مصادر عسكرية بقيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت لـ(اليوم الثامن) "ان القوات السودانية وصلت كدفعة اولى وعددها ١٢٠٠ جندي، وهناك قوة إضافية وقدرها ٣٨٠٠ ستصل خلال الايام القليلة القادمة".
وأكدت مصادر سياسية يمنية في الرياض ان الأحمر يقوم بجهود مكثفة لاقناع الجانب الأمريكي بجديته هذه المرة في محاربة الإرهاب، خشية ان تصنف القمة الجماعة الإخوانية كجماعة ارهابية متطرفة.
ويبدو ان تصريحات الأحمر واعلان اعتزامه محاربة الإرهاب هي محاولة استباقية لوصول الرئيس الأمريكي الى السعودية للمشاركة في العمة العربية الاسلامية الأمريكية.

وبدأت السعودية في تقديم الدعوات لقادة عدة في العالم الإسلامي، منهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، وعدد من القادة الذين تشارك دولهم في التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلنته السعودية في ديسمبر 2015، ويضم 41 دولة، وتوجد غرفة عملياته المشتركة بالرياض.

ومن المتوقع أن تناقش القمة الإسلامية - الأمريكية ملف «الكراهية»، وسيؤكد خلالها الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة «لا تقف ضد الإسلام».

وتأتي الزيارة المقرّرة للرئيس الأمريكي إلى السعودية تأكيداً للنهج الجديد للإدارة الأمريكية، وطي صفحة الإدارة السابقة برئاسة باراك أوباما.

وكان ترمب أعلن من البيت الأبيض نيته زيارة السعودية، في 23 مايو الجاري، وتعتبر الزيارة الأولى تاريخياً لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

وقال ترمب من البيت الأبيض: أفتخر بأن أنقل لكم هذا الإعلان التاريخي والعظيم؛ وهو أن زيارتي الخارجية الأولى كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية ستكون للسعودية، ثم إسرائيل، وبعد ذلك روما.


المزيد في أخبار وتقارير
غداً .. اجتماع لمكونات الحراك الجنوبي لإيجاد مظلة جامعة
ينعقد صباح يوم غد الاثنين بأحد فنادق العاصمة عدن اجتماعا هاما لرؤساء مكونات الحراك ومن ينوب عن بعضهم لغيابهم خارج الوطن بدعوة من المجلس الاعلى للحراك الثوري لتحرير
استشهاد ثلاثة من أفراد المقاومة الجنوبية إثر سقوط قذيفة على موقعهم في معسكر خالد بالمخا
استشهد ثلاثة من أفراد المقاومة الجنوبية واصيب آخرون إثر سقوط قذيفة هاون على موقعهم في المخا. وقال مصدر لـ(عدن الغد) أن ثلاثة من أفراد المقاومة الجنوبية استشهدوا
مصدر يكشف سبب زيارة الرئيس اليمني المفاجئة لواشنطن
أكد مصدر خاص في رئاسة الجمهورية اليمنية، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيعود ،ظهر اليوم الأحد، إلى مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، قادمًا من الولايات


تعليقات القراء
260219
[1] الإرهاب
الجمعة 19 مايو 2017
جنوبي حر | الجنوب العربي
إذا كان الأحمر جاد في كلامه يسحب القوات من حضرموت والعبر ..... فلا تصدقوا من تضرجة يديه بدماء الابرياء

260219
[2] الجدية بسحب قواته
الجمعة 19 مايو 2017
صالح النهدي | حضرموت
على الأحمر ان يسحب قواته الداعمة للارهاب وداعش قبل فوات الأوآن وقبل حصول الطامة

260219
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي.
الجمعة 19 مايو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
النزول يومي السبت والأحد الموافق 20 و 21 مايو 2017 م واجب وطني وشرعي وعرفي وديني واخلاقي وإنساني على كل أبناء الجنوب العربي من أقصاه إلى أقصاه من المهرة إلى باب المندب لغرض الأحتشاد و التظاهر في أعظم و أضخم مليونية جنوبية تشهدها العاصمة الجنوبية عدن الحبيبة، ليعلم العالم أجمع القاصي والداني منه، أن شعب الجنوب العربي، هذا الشعب الحر الأبي الشجاع الصابر المرابط المحتسب المتمسك وبكل قوة بقضيته وهويته الجنوبية العربية، يرفض رفضاً قاطعاً مطلقاً الاحتلال اليمني البغيض وأحزابه القذرة ومشاريعه الحقيرة من فدرالية يمنية مخادعة وسواها ويزدري ويحتقر شرعية ابويمن الاحتلالية ومن لف لفها. وفي هذه المليونية العظيمة والضخمة لشعب الجنوب العربي العظيم والتي سيتم فيها التأكيد المطلق والقطعي على هوية الجنوب العربي وشعبه والتأييد الصريح والواضح للمجلس الإنتقالي الجنوبي الحامل لقضية وهوية الجنوب العربي وشعبه بإعتباره الممثل الشرعي الوحيد للجنوب العربي وشعبه محلياً وإقليمياً ودولياً. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مهاتير محمد يوجه رسالة هامة الى زعماء اليمن والسعودية ودول الخليج
وزير خارجية إيران يشترط على التحالف : لا نهاية للحرب في اليمن إلا بتنفيذ خطة طهران
قائد اللواء الاول دعم واسناد: مستعدون لإطلاق حملة أمنية لوقف العبث بعدن
كاتب سعودي: الجنوبيون أنجزوا مهمتهم بشرف بينما الشماليون لازالوا من تبة الى تبة
فيما الحوثيون يهددون بفضحه .. صالح يبعث رسالة تهديد للصماد
مقالات الرأي
لقد تحررت معظم الأراضي الجنوبية عسكرياً من قوات صالح والحوثيين، ولكنها مع الأسف لم تتحرر عقول بعض النخب
ليست فلسفة التربية مجرد حاصل جمع لكلمتي فلسفة- تربية بل هي مركب عضوي متواشج العلاقات أنها علم خاص له أصوله
تعودت ابين الا ان تكون ذات قرار عبر تاريخها المجيد الناصع بالكبرياء والتضحيات الجسام ، لذلك افهموا ابين
قبيل الفعالية اصدروا البيانات التي تحمل التهديد والوعيد وتهجموا على المجلس الانتقالي وقالوا ان ابين لهم
تبرز الهوية لدى الإنسان في الوطن العربي كإحدى المشكلات الكبيرة التي يتعين عليه مواجهتها في العصر الحديث، و
  جذور المشكلة تكمن في الصراع على عدن بعد أن حررت هذه المدينة نفسها بسواعد أبناءها ، عدن المركز الأهم
1ـ الانتصار بداية ثلة من الأغبياء .. انتصروا ، فكانت بداية هزيمتهم ! تبعهم القطيع .. ارهبوه في البداية مزقوه
شرعية الفساد والفتنة وأصواتها بالداخل والخارج راهنتْ على أمرين لإفشال الفعالية الجنوبية التي أقامها المجلس
ليس هذا من الان ولكن توارثته الايادي الطيبة من محافظون وأمناء عامون ومدراء عموم الصندوق ومراقبي ادارة
قال عفاش يوما انه سيحول عدن الى قرية ..وفي حينها ردد اليدومي ان الاصلاح حزب الرئيس وقت الشدة !! هل من شدة
-
اتبعنا على فيسبوك