MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 يونيو 2018 09:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الامتحان الداخلي للصف التاسع بلحج .. و الحد من ظاهرة الغش

الثلاثاء 16 مايو 2017 05:05 مساءً
لحج (عدن الغد)خاص:

تعد تجربة الامتحان الداخلي للصف التاسع الأساسي خطوة منحتها وزارة التربية والتعليم هذا العام  لمكاتبها في المحافظات  بإعداد امتحانات الصف التاسع من مرحلة  التعليم الأساسي كلاً في محافظته ، ففي  محافظة لحج تقدم ( 14390) تلميذ وتلميذة لامتحانات  الدراسي 2016م ، 2017م  ولتقييم تجربة الامتحان الداخلي لهذا العام إليكم التفاصيل :

استطلاع  / انتصار زربة

إشراف مدراء المدارس 

التقينا  في البداية  الأستاذ  مصطفى قمقام  مدير  إدارة الامتحانات  بمكتب التربية والتعليم م/ لحج  الذي قال : وصل  عدد المتقدمين لامتحان الصف التاسع  ( 14390)  تلميذ وتلميذة موزعين  على (380) مدرسة في عموم مديريات المحافظة  (83) مركز امتحاني  تحت إشراف مدراء المدارس  وإشراف عام مدراء  إدارات التربية بالمديريات .

الإشراف  على الحضور والغياب

من  جانبه قال : الأستاذ  حمدي محمد مشرف امتحانات م/ الحوطة  : سارت  العملية الامتحانية  بشكل  جيد  في المراكز التي أشرفنا عليها  بالمديرية  ، حيث  قمنا بالإطلاع  على  فتح ظروف الامتحانات وأشرفنا  على  عملية الحضور والغياب .

عدم  توفر  الكتاب المدرسي

بدوره قال الأستاذ  عادل  محفوظ مدير  مدرسة الفقيد  عبدالله النعج  م/ الحوطة  رئيس  المركز الامتحاني  :  وصل  عدد المتقدمين  هذا العام بالمركز الامتحاني
 ( 165)  تلميذ وكان  جدول  الامتحان بهذا النحو : الأحد قرآن كريم  ، الثلاثاء  إسلامية ، الخميس  لغة عربية  ، الأحد  رياضيات  ، الثلاثاء  إنجليزي  ، الخميس   علوم  ، الأحد  اجتماعيات   لافتاً  بأن أبرز الصعوبات  التي واجهت الامتحانات  عدم توفر الكتاب المدرسي  الحد  من ظاهر  الغش .

وإلى  يافع كنا قد تواصلنا بالأستاذ  صالح محمد الراعي مدير  مدرسة خديجة بنت خويلد م/ الحد  الذي  قال : تعتبر  تجربة الامتحان الداخلي الخاصة بالصف التاسع عملية ناجحة لضبط وتجنب  ظاهرة الغش  وياحبذا بأن  تكون إعداد الأسئلة من  قبل  معلم المادة الدراسية  ، لتجنب نزول أسئلة من غير  مقرر  . ولقد وافقه الرأي  الأستاذ  خالد علي  الصبري  مدير مدرسة  أسامة بن زيد الشقة  م/ تبن  مؤكداً بأن نجاح هذه التجربة تمثلت في الحد من ظاهرة  الغش  واعتماد التلاميذ  على أنفسهم ,  وهذه  خطوة  إيجابية في العملية التعليمية  لهذا العام .

توفر الحراسة الأمنية  وبطائق  للمعلمات

أما الأستاذة / غزة مهدي  مديرة مدرسة خديجة للبنات  م/  الحوطة  فقالت  عدد  الطالبات المتقدمات  لامتحان الصف التاسع  لهذا العام  للمدرسة  وصل ( 142)  تلميذة فسارت الامتحانات بشكل سليم مما ساعد على ذلك توفر  الحراسة الأمنية  ودخول  المعلمات ببطائق  الامتحان وهذا منع من دخول الأهالي  إلى المدرسة .

لافته بأن  خطوة  الامتحان الداخلي لهذا العام  ليس  سلبياً ولا إيجابياً بنفس الوقت  حيث كنا نتمنى  المقرر للامتحان في  كتاب الفصل الثاني فقط مثل بقية  الفصول  الدراسية لأن الطالبات  خضعن  إلى  امتحان تجريبي  في  كتاب الجزء الأول للفصل الأول .

الحشو في المادة الدراسية

وأضافت هناك صعوبات  واجهت الطالبات مما أثر  على  نجاح  هذه الخطوة أبرزها عدم توفر  الكهرباء  والحشو في المادة الدراسية  وكانت  فترة وجيزة  للمراجعة أثناء الإعلان  بهذا القرار,وكذا  إعطاء الأسئلة  بدون  إجابات  نموذجية  وعدم تحديد  علامات  لكل سؤال وهذا  بالتأكيد يؤثر على عملية التصحيح .

توفير  الامكانيات

بينما قالت  الأستاذة / ليبيا بزاعي  مديرة مدرسة  خديجة  للبنات المطورة م/ تبن  : وصل  عدد التلميذات  إلى (80)  تلميذة موزعات على  (4) قاعات  لكل  قاعة  (20)  طالبة بصراحة لم  تواجهنا أي صعوبات خلال  سير  العملية الامتحانية   كون المدرسة  متوفر  فيها  الإمكانيات اللازمة  لعملية التعليم  وبالنسبة  لعملية التصحيح فإن  رئيسة  الشعبة  هي مدرسة  المادة وهي  التي  تقوم بالتصحيح  وبمشاركة  عدد من المعلمات من نفس المادة  بالإضافة إلى الأخصائية الاجتماعية .

تجاوز الصعوبات

واختتمنا  لقائتنا مع  الطالبة أمل  بمدرسة  خديجة  التي قالت : شعرنا بالتوتر والخوف عندما تلقينا خبر الامتحان الداخلي بدلاً عن الامتحان الوزاري  ولكن  عندما  ذاكرنا في  الإجازة زال  هذا الشعو وصار الامتحان سهل علينا رغم الظروف التي  مرينا بها  من  عدم  توفر الكتاب المدرسي  ولكن الحمد لله  تجاوزنا كل الصعوبات وإنشاء  ننجح في هذا الامتحان .


المزيد في ملفات وتحقيقات
النازحون في أبين : *وضع قاس .. ورغبة في العودة إلى ديارهم !!*
العيد فرحة غامرة للناس في الوضع الطبيعي في بلاد المسلمين .. لكن هناك وضع آخر للعيد ليس طبيعيا .. إنه عيد النازحين الذين خرجوا من ديارهم بحثا عن الأمان وهروبا من ويلات
بصمات حلف ابناء يافع بابين .. وتحقيق اثر علئ فئة المعاقين
كتب/ سامح الشيباني ان الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء كبير لايتجزء من المجتمع ونظرا لاعاقتهم نجد هذا الفئة في ابين تعاني الكثير من الاهمال والحرمان من كافة
في ظل الغلاء الحاصل في الأسعار.. كيف يستقبل المواطنون العيد في عدن هذا العام
اذا ذهبت الى السوق مرة سترى على ملامح الناس تعابير الدهشة والذهول والحزن بسبب الغلاء الحاصل في كل المحلات والملابس والبضاعة بشكل عام , فما كان العام الماضي بسعر




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -تفاصيل خدمة شركة الاتصالات الجديدة #عدن_نت
أول صور من داخل شركة عدن نت للإتصالات
عاجل : الرئيس هادي ورئيس الوزراء يدشنان العمل بشركة عدن للإتصالات
اللواء الثاني دعم واسناد يؤمن موكب رئيس الجمهورية خلال زيارته لافتتاح شركة الاتصالات الجديدة عدن نت بالمعلا
رئيس الجمهورية يفتتح مشروع إتصالات عدن نت
مقالات الرأي
——علي البخيتي ١٩ يونيو ٢٠١٨(اللهم إن اهل الباطل قد تكالبوا علينا، فاغثنا يا أرحم الراحمين أنت مولانا
لا نشعر بحجم خطورة مأساة المواطن في اليمن، المعيشية، والمالية والإنسانية، إلا عندما نرى عجزه ماثلاً أمام
جبهة الساحل الغربي ساحل تهامة دشن تحريرة الشهيد البطل السيف البتار اللواء ركن أحمد سيف اليافعي  .فوضعت
    أثبت دولة الاستاذ احمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء بانه رجل دولة من الطراز الأول وما التهمة التي وجهها
  *سعيد الجعفري يبرهن دولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر بإن معركته في استعادة الدولة تمضي قدمآ في
في هذا اليوم المشهود افتتح فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومعه معالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد
  إن كثيرا من الاشخاص ونتيجة لضعف الجانب الامني أصبح السلاح في تصورهم ضرورة ملحه للدفاع عن أنفسهم في مواجهه
  بعيدا عن شطح الخيال العلمي و التنظير البيزنطي المستحيل تطبيقه على أرض الواقع، دعونا و لو لمرة واحدة نقوم
  نعمان الحكيم الزميل الكاتب المتالق والموقف الوطني الذي نعتزبه..صلاح السقلدي كتب مقالا مهما في(عدن
ظهرت بعض الاصوات التي تتحدث عن المجلس الإنتقالي وتحاول ان تلمزه ببعض العبارات الغير لائقة كالسخرية من بعض
-
اتبعنا على فيسبوك