MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 نوفمبر 2017 02:54 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مفاتيح العودة تتحدى الاحتلال في يوم النكبة

الثلاثاء 16 مايو 2017 11:49 صباحاً
(عدن الغد) وكالات


خرجت تظاهرات عارمة، تطالب بالانعتاق والتحرر من الاحتلال «الإسرائيلي»، بالتزامن مع «يوم النكبة» المستمرة منذ عام 1948، عندما تم تهجير نحو 760 ألف فلسطيني من أراضيهم، لصالح قيام ما تسمى ب«دولة إسرائيلية»، في حين واجه الاحتلال التظاهرات بالقمع؛ حيث اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، فيما أطلقت صافرات الإنذار لمدة 69 ثانية عند الساعة ال12 من ظهر أمس، بتوقيت فلسطين في أغلب مدن ومخيمات الضفة، إيذاناً ببدء فعاليات إحياء هذه الذكرى.
وتم نقل 11 فلسطينياً لتلقي العلاج في المستشفيات بعد مواجهات بالقرب من حاجز مستوطنة «بيت إيل»، القريبة من رام الله، استخدم فيها الجنود الرصاص المطاطي، بحسب خدمات الإسعاف الفلسطينية.
ورشق عشرات من الشبان الفلسطينيين الجنود «الإسرائيليين» قرب الحاجز بالحجارة، بينما استخدم جيش الاحتلال الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وفي بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، قام مئات من الفلسطينيين، الذين ارتدوا قمصاناً سوداء كتب عليها «1948»، برشق القوات «الإسرائيلية» بالحجارة، التي ردت عليهم باستخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.
وقبل اندلاع المواجهات، شارك آلاف الفلسطينيين في مدينة رام الله في تظاهرة حملوا فيها الأعلام الفلسطينية، إضافة إلى مفاتيح العودة التي ترمز لمفاتيح البيوت، التي تركها اللاجئون الفلسطينيين وما زالوا متمسكين بحق العودة.

ومن بين أكثر من 12 مليون فلسطيني في العالم، يعيش نصفهم في الأراضي المحتلة بحسب أرقام رسمية فلسطينية، يوجد أكثر من 5,5 مليون لاجىء مسجلين لدى الأمم المتحدة.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، خلال الاعتصام: إن الشعب الفلسطيني «متمسك بحق عودة اللاجئين باعتباره حقاً مقدساً كفلته القوانين والشرائع الدولية».
وشدد أبو يوسف على أنه «لا سلام ولا حل للصراع مع «إسرائيل» دون دولة فلسطينية مستقلة، ودون عودة اللاجئين إلى ديارهم وقراهم التي هجروا منها حسب القرارات والمرجعيات الدولية»، وطالب المجتمع الدولي وكافة المنظمات الحقوقية الدولية ب «نصرة الشعب الفلسطيني، وتحقيق مطالبه بالعودة والحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».
وتظاهر الآلاف من الفلسطينيين أمام مقر الأمم المتحدة بغزة بدعوة من فصائل المقاومة الفلسطينية في الذكرى التاسعة والستين للنكبة. وردد المشاركون شعارات تدعو للوحدة ولحق العودة ورفعوا أعلام فلسطين. وشهدت الفعالية لأول مرة مقاطعة فصائل منظمة التحرير للفعالية بعد فشل الاتفاق على برنامج موحد.

إلى ذلك، قدر مركز فلسطيني مختص بقضايا الأسرى، عدد الفلسطينيين الذين خاضوا تجربة الاعتقال في سجون الاحتلال «الإسرائيلي» بنحو مليون فلسطيني، منذ النكبة في عام 1948.
وقال مركز الأسرى للدراسات في بيان أصدره في الذكرى ال69 للنكبة، أمس، إن جيش الاحتلال اعتقل ما يقارب مليون فلسطيني منذ الإعلان عن تأسيس كيانه على حساب شعب أعزل تم تهجيره من منازله ونهب ممتلكاته وسرقة كل إمكاناته ومقدراته تحت شعار: «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض».


المزيد في احوال العرب
الرياض: طفح الكيل من إيران وعلى لبنان تحجيم «حزب الله»
شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على تطابق الرؤى بين الرياض وباريس، مؤكداً أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يسكن في السعودية، وقرار عودته إلى بلاده منوط
لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان
أعلن #الرئيس_السوداني، #عمر_البشير، الخميس، لأول مرة، عن دعمه لأحد قادة حزبه الحاكم لمنصب رئاسة الجمهورية في انتخابات 2020. جاء ذلك في خطاب للبشير أمام حشد
القوات المسلحة الإماراتية تعلن شراء 5 طائرات نقل عسكرية
أعلنت القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، ضم 5 طائرات نقل عسكرية جديدة من نوع "سي 295 إم دبليو" والخدمات المرتبطة بها من شركة "إيرباص




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ظنت السعودية أن استقالة الحريري ستوقف عقارب الساعة بلبنان، ونست أن لبنان استمر لأكثر من عامين دون رئيس دولة،
  لست في حاجة للقول إن مملكة القوة والحزم، مملكة سلمان، في أمس الحاجة إلى سفارات، وسفراء جدد حيويين،
  يقول المثل الشعبي: «اسمع مجرِّب. ولا تستشر حكيماً». والحكماء الذين يديرون مراكز البحوث. والدراسات.
  «يا جماعة أنا بألف خير وإن شاء الله أنا راجع هاليومين»، «خلينا نروق، وعيلتي قاعدة ببلدها المملكة
  امتد الشعور الانتصاري ليشمل الأكراد هذه المرة. انتصر «الحشد الشعبي» وما يوازيه على الموصل وقبلها
  عد هزيمة 1967 «أمام الإمبرياليّة والصهيونية»، شرع الفكر القوميّ العربيّ يكيّف نفسه مع أفكار أخرى،
  لا غموضَ حول هوية الصاروخ الذي استهدف الرياض. السعودية أعلنتها. والجيش الأميركي أكدها. وحطامه يقدم
  بالنسبة لكثير من الراصدين لظاهرة الإرهاب المتأسلم، لم يتفاجؤوا مما جاء في الوثائق السرية التي أفرجت عنها
-
اتبعنا على فيسبوك