مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 أغسطس 2018 04:22 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحليل : هل يتعثر مؤتمر حضرموت الجامع ام ينجح ؟

الجمعة 21 أبريل 2017 05:03 مساءً
القسم السياسي بصحيفة

لاتبدو أمور اول تجربة سياسية جنوبية لعقد اول مؤتمر سياسي يضم نخب سياسية ومثقفين وشخصيات اجتماعية في طريقها إلى النجاح عقب بروز معارضة قوية من أطراف داخلية .

قبل أشهر من اليوم اعلن في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت عن بدء أعمال لجنة تحضيرية قالت أنها ستكرس نشاطها للتحضير لما بت يعرق بمؤتمر حضرموت الجامع .

تشبه أعمال هذا المؤتمر السياسي أعمال لجنة تحضيرية عقدت اعمالها في مدينتي عدن والمكلا قبل حوالي 3 اعوام من اليوم وكانت تهدف لتنظيم مؤتمر سياسي عرف يومها بالمؤتمر الجنوبي الجامع .

وبعد 3 سنوات من تلك الجهود لم يتبق من المؤتمر الجنوبي الجامع إلا بقايا صور فوتوغرافية ومستخلصات لجان عمل كانت في بداياتها الاولى .

وبعد أشهر من إعلان لجان تحضيرية لمؤتمر حضرموت الجامع أعلنت لجانه التحضيرية 22 من ابريل موعدا لانطلاقته .

ورغم حالة التوافق والتفاؤل التي صاحبت لجانه التحضيرية إلا ان معارضة سياسية اطلت برأسها عقب شهر واحد على إعلان تشكيل لجانه التحضيرية .

واتخذت المعارضة السياسية يومها مسمى "تيار تصحيح المسار" وشارك في هذا التيار العشرات من الشخصيات الحضرمية الفاعلة التي دعت إلى تصحيح مسار اللجان التحضيرية وطرحت الكثير من الملاحظات .

ورويدا رويدا تحول تيار تصحيح المسار من تيار سياسي عادي إلى تيار يعمل في الاتجاه المقابل حيث عقد مؤتمر سياسي مصغر طرح فيه ملاحظاته على عمل اللجان التحضيرية الخاصة بالمؤتمر الحضرمي الجامع .

موقف الحراك الجنوبي

كان الحراك الجنوبي ثاني الكيانات السياسية التي اتخذت موقفا مناوئا للجان التحضيرية الخاصة بهذا المؤتمر وانضم عدد من قيادات الحراك إلى تيار تصحيح المسار وانتهى الأمر لاحقا باصدار بيان يرفض فيه المشاركة في هذا المؤتمر ووصل إلى وصفه له بمؤتمر "ضرار".

جدد مجلس الحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب بمحافظة حضرموت موقفه السابق الذي عبر عنه في أكثر من بيان رفضه للمشاركة في مزعوم مؤتمر حضرموت الجامع الذي اضحى مؤتمر ضرار يضرب بقسوة في النسيج الاجتماعي الحضرمي الجنوبي.

 ودعا المجلس في بيان صادر عنه كافة قياداته وأعضاءه وأنصاره وأبناء حضرموت الى مقاطعة أعمال مؤتمر ضرار الذي سخرت له الأموال للفتنة , مؤكدا ان حضور اي قيادي او عضو بالمجلس أعمال المؤتمر الذي سينفض في ليلة واحدة سيخضع للوائح الداخلية الصارمة .

وتابع البيان : ان إصرار القائمين على الذهاب منفردين بمؤتمر من حضره حضر وعدم الانصات لصوت العقل ونصائح الاشقاء انما هو عمل مدروس لضرب كل انتصارات الحضارم التي تحققت بفضل الوحدة الوطنية الجنوبية ودعم دول التحالف وهو تسابق ذاتي بغرض الحيازة على مرجعية باسم حضرموت والحضارم .

موقف حكومة بن دغر

كانت حكومة بن دغر اولى الرافضين لهذا المؤتمر وذلك عبر بيان رسمي حيث اعلن  رئيس الوزراء اليمني احمد عبيد بن دغر رفضه لمؤتمر حضرموت الجامع بصيغته الحالية داعيا الى توسعته ليشمل محافظات شبوة والمهرة وسقطرى .
وجاء هذا الاعلان في بلاغ صحفي وزعه مكتب بن دغر على وسائل الإعلام ودعا فيه للتمسك بمشروع الاقاليم .


وقال بن دغر في تصريحه " علينا أن نتمسك بمشروع الدولة الإتحادية، بأقاليمها الستة ومنها إقليم حضرموت، فهي حصننا المنيع في مواجهة المشاريع الأخرى، وهي الأمل المتبقي لشعب تقتله تناقضاته وصراعاته التي فرضها عليه خصومه. وهي محل اجماع الأغلبية من أبناء اليمن، وهي المنتج الرئيسي لمؤتمر الحوار الوطني، والتمسك بها هو تمسك بالوحدة اليمنية في صيغتها الجديدة العادلة، والمحققة للمساواة، وقاطرتنا جميعاً لمستقبل أفضل"..


موقف الجاليات المهاجرة

ولايبدو الموقف الرافض لكيانات سياسية داخلية حيث اعلنت الجاليات الحضرمية المهاجرة في السعودية وشرق اسياء وافريقيا عدم اعترافها بمؤتمر حضرموت الجامع ومخرجاته .

وقالت هذه الجاليات انه تم التواصل الحثيث مع رئيس وأعضاء اللجان التحضيرية واللجنة الإشرافية  ومحافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية ورئيس حلف حضرموت وكيل محافظة حضرموت لتلافي أوجه القصور وتقديم النصح والمشورة لأجل إنجاح المؤتمر الحضرمي الجامع بصورة توافقية يجمع عليها كل أبناء حضرموت في الداخل والمهجر ، وتم بذل الجهود لتشكيل لجان للمؤتمر بمختلف المهاجر كما تم عقد لقاءات موسعة ونخبوية وصولاً إلى جمع العديد من الرؤى المتنوعة التي تم تلخيصها في وثيقة جامعة منشورة بشتى الوسائل .

مواقف داعمة

ورغم حالة الرفض للمؤتمر من قبل اطراف عدة الا ان اطراف اخرى تقف في مواجهة حالة الرفض هذه وبين هذه الاطراف السلطات التي ظهرت عقب طرد القاعدة من مدينة المكلا قبل اكثر من عام ويقف على رأسها قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني ومحافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك .

والى جانب هذه السلطات تشارك شخصيات اجتماعية وقيادات من الحراك الجنوبي ومنظمات مجتمع مدني الى جانب منظمي المؤتمر ويعلنون دعمهم له .

موقف الجنوبيين من هذا المؤتمر

التزمت الاطراف الجنوبية في عموم محافظات الجنوبية الاخرى حالة من الصمت حيال هذا المؤتمر واعتبرت المسألة حضرمية خالصة وحتى اليوم لم يصدر اي كيان سياسي او شخصيات او خلافه اي موقف سياسي مؤيد او معارض .

تحديات تواجه المؤتمر

تمثل ابرز التحديات التي تواجه هذا المؤتمر حالة الرفض التي تعارضها وهي بمثابة تحدي كبير خصوصا مع انضمام شخصيات بارزة مثل رجل الاعمال عبدالله بقشان وشخصيات اجتماعية ومالية تعيش في المملكة العربية السعودية والتي اعلنت هي الاخرى مقاطعتها للمؤتمر .

ويمكن لعملية المقاطعة هذه ان تودي بالمقاطعين الى عقد مؤتمر حضرمي مماثل خلال الفترة القادمة والخروج برؤية سياسية مخالفة للرؤية التي قد يخرج بها المؤتمر الحضرمي الجامع الحالي .


المزيد في أخبار وتقارير
رئيس الجمهورية يشيد بالتجربة البرلمانية المصرية
قام فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية صباح الْيَوْم بزيارة لمبنى البرلمان المصري .. مشيدا بالتجربة البرلمانية المصرية على المستوى التشريعي وتعزيز قيم
مقتل قيادي حوثي ومرافقه على يد مسلح بإب
اكدت مصادر محلية في محافظ إب عن سقوط قتلى وجرحى بينهم قيادي حوثي باشتباكات مسلحة في ظل تصاعد أعمال القتل بالمحافظة بشكل غير مسبوق.   واضافت إن مسلحان حوثيان 
إستهداف موكب محافظ تعز بانفجار عبوة ناسفة بحي إنماء
قال مصدر أمني لصحيفة عدن الغد ان الانفجار الذي وقع بحي إنماء قبل قليل استهدف موكب محافظ تعز. وقال المصدر لصحيفة عدن الغد ان الانفجار اصاب موكب المحافظ امين احمد


تعليقات القراء
255400
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الجمعة 21 أبريل 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

255400
[2] التكتل الاخر
الجمعة 21 أبريل 2017
شمسون | حضرموت
مش مشكله الرافضين عليهم ان يعلنوا عن تكتلهم ويشكلوا انفسهم بالصيغه التي يرو فيها أنفسهم وحضرموت تحتمل التكتل الاخر وينزلوا برنامجهم ويسموا بتسميه أخرى مثلا مؤتمر حضرموت الوطنى لتصحيح المسار وعندها سيختار الشعب الحضرمى الأفضل والميدان الديمقراطى ياحميدان المهم العمل لاجل حضرموت

255400
[3] أعتقد أن المؤتمر سينجح.. ولكن بنسبة لا تزيد على 70%
الجمعة 21 أبريل 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، أعتقد أن المؤتمر سينجح، ولكن بنسبة لن تزيد على 70%.. وإذا نجح المؤتمر حقاً بهذه النسبة، فذلك يُعتبر نجاح كبير لحضرموت.. أما المعارضين، فلا بأس في أن يعقدوا هم أيضاً مؤتمرهم، ولكن بعد سنة من هذا المؤتمر.. وبعد ذلك فليتنافس الحضارم، بصورة سلمية ومدنية وديمقراطية، في خدمة حضرموت.. وربما، مستقبلاً، سيكون هذا التنافس في صالح حضرموت وجميع الحضارمة والجنوبيين بشكلٍ عام، حيث سيكون المؤتمر الحالي للسلطة المحلية الحضرمية، والمؤتمر الثاني سيكون مؤتمر المعارضة المحلية الحضرمية.. وكم أتمنى أن تكون السلطة والمعارضة في حضرموت قويتان ومتوازنتان، ثم يكون، الفيصل بين السلطة والمعارضة، هو إختيار الشعب للبرنامج الذي يفضله.. وعلى الحضارم أن لا يخافوا من المعارضة، ولا من السلطة.. وعلى كل من السلطة والمعارضة أن لا تتسابا وتخوّن إحداهما الأخرى، وأن لا تقول أيٌ منهما (لا صوت يعلو فوق صوتي)، وأن لا تقول أيٌ منهما أنها الوحيدة التي تمثل حضرموت، وتترك للحضارم، بمحض إرادتهم الحرة، أن يختاروا من يُمثلهم.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

255400
[4] نجاح المؤتمر
الجمعة 21 أبريل 2017
عمر علي | عدن
نجاح المؤتمر في نقطتين حضرموت هي قلب الجنوب النابض وفك الأرتباط سلميا من الوحدة .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي : السعودية وجهت صفعة قوية على خد الجنوبيين الذين تغنوا بها كحليف مزعوم والصفعة الأشد إيلاماً كانت من أبوظبي
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
عاجل: بن دغر ينفي وصفه الحراك الجنوبي بالإيراني ويتهم المفلحي بالإشاعة عنه
حضور شعبي كبير بـ مجمع عدن مول ورجال الأعمال يعيدوا افتتاح مراكزهم
عاجل : الرئاسة المشتركة للمؤتمر رفيع المستوى عن مرجعيات الحل السياسي في اليمن تؤكد دعمها لوحدة اليمن ودعم جهود الحكومة في جهودها لبسط سيطرتها على كافة الاراضي اليمنية
مقالات الرأي
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
بصراحة للجميع...فمنذُ إنطلاق عاصفة الحزم كان الاشقاء يتحدثون عبر منابرهم ..من ان مرجعيتهم للتدخل في اليمن
رائد من رواد الإعلام يتوفاه الله ولم يصرف لاولاده حتى مستحقات الدفن كل ماوجده تعزية من رئيس الجمهورية في
أيقونتكم الوطنية والنضالية فائقة السيد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام قلبها متعب..لقد سألتها
  تهجّم أفراد ينتمون الى مايُسمى "أنصار الله" على "يحيى الديلمي" وتعرض للأذى اللفظي في وسائل التواصل
متابعاتي لخطاب رئيس المجلس الأنتقالي حين قال نحن لسنا دعاة أنفصال وسوف نقاتل حتى نصل إلى باب صنعاء وبعدين كل
محافظة شبوة عزيزة على قلوبنا بغض النظر عن أنتمائنا اليها ، لكن لها ميزة ونكهة خاصة لدينا ، قمنا بزيارتها
جهود دبلوماسية وحراك سياسي واقتصادي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وحكومته التي
الحديث عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي هو الحديث الذي لا يمل , وكل مرة اكتب عن فخامته اشعر إني
نحن سنعتبر ان الكثير من الناس لا يعلمون ما الذي يدور في هذه البلاد..هم غرباء جائو من بلدان ثانية. تتحفنا يوميا
-
اتبعنا على فيسبوك