مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 09 ديسمبر 2019 03:32 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأحد 05 فبراير 2017 05:15 مساءً

القضية الجنوبية والقادة الفاشلون

لربما اواجه انتقادات شديدة قد تصل الى حد التخوين بسبب مقالي هذا ولكن هذا امر لايهمني في المقام الاول بقدر ما يهمني الخروج من حالة التيه والضياع والفراغ السياسي الذي نعيشه على الساحة الجنوبية والسبب الرئيسي في هذا الواقع المرير يعود للقيادات السياسية التاريخية ومن اتبعهم  .

يقاتل الجنوبيون اليوم في جميع الجبهات داخل العمق في الشمال وحينما تسألهم على ماذا تقاتلون وما المكاسب السياسية التي ترجونها من ذلك لا احد يجيبك وكأنهم يقاتلون من اجل الاخذ بالثأر من المخلوع ونظامه الذي ظلمهم لسنين عديدة ويرون في قتاله حتى القضاء عليه هدفهم الاسمى .

لن احدثكم عن اخفاقات القيادات الجنوبية منذ انطلاقة الحراك السلمي في عام 2007م فالجميع شاهد عجزهم وفشلهم في تحقيق ابسط مقومات الدعم المعنوي والسياسي لشعبنا والمتمثل في تشكيلهم لقيادة سياسية تكون حاملاً للقضية الجنوبية في الخارج وعلى الرغم من عجزهم وتقاعسهم كان الشعب دائماً مايعذرهم ويقول ان الاقليم والعالم اصم اذنيه واغمض عينيه عما يجري في الجنوب لاعتبارات كثيرة لا مجال لسردها هنا .

ولكن سأحدثكم عن اخفاقاتهم منذ انطلاقة عاصفة الحزم المباركة والتي هب فيها شعبنا هبة رجل واحد وحملوا السلاح للدفاع عن كرامتهم التي امتهنت من قبل نظام عفاش لسنوات طويلة .

عقب انطلاقة عاصفة الحزم ابدى السيد علي سالم البيض تأييداً كاملاً لعمليات التحالف العربي العسكرية في اليمن كاسراً بذلك حاجزاً من الجمود والفتور المشوب بالتوجس والحذر بينه وبين دول الخليج العربية بسبب ما قيل عن تلقيه دعماً من ايران وحزب الله اللبناني منذ ان جعل بيروت محل اقامته بعد خروجه من مسقط عام 2009م وتأييده لانتفاضة الحراك .

وعلى ضوء ذلك وجد السيد علي سالم البيض ابواب عواصم الخليج وبالذات الرياض مشرعة امامه بعد ان كانت قد اغلقت لاعوام طويلة فشد الرحال الى عاصمة الحزم والعزم ليقيم في احد فنادقها الفخمة وتحت حراسة مشددة . وعلى ضوء معلومات مؤكدة فان الرجل قد التقى خلال اقامته في الرياض بمسؤولين خليجيين وعرب وسفراء الدول الغربية في اليمن  فماذا قيل له وماذا طلب منه .

بحسب بعض المصادر التي اكدت ان كل من التقاهم السيد البيض في الرياض قد طلبوا منه تقديم رؤيته لمستقبل الجنوب وعلاقته مع الشمال ومع الاقليم والعالم الا ان الرجل لم يكن في جعبته شيئ سوى كلمتي التحرير والاستقلال وبعد ذلك لكل حادث حديث . وهو ما جعلهم يصرفون النظر عن تقديم اي  شكل من اشكال الدعم للرجل الذي لم يطل به المقام في الرياض لاكثر من شهر وغادرها متجهاً الى اوروبا حيث اقام هناك بدعوى العلاج .

في تلك الفترة كانت الحرب مستعرة وعلى اشدها في عدن صمد خلالها الاهالي هناك ومعهم ابناء المحافظات الجنوبية صموداً اسطورياً في وجه الآلة العسكرية البربرية للمخلوع وحليفه الحوثي وهو الامر الذي جذب انتباه العالم بأسره وايقنوا ان هذا الشعب يحمل قضية حقيقية ومشروعة استمات في الدفاع عنها منذ سنوات .

وبعد تحرير عدن وسيطرة المقاومة الجنوبية على معظم ارجاء الجنوب انطلقت مشاورات جنيف بين الحكومة الشرعية والمتمردين عليها برعاية اممية .

ولا يخفى على احد مدى الاستياء الشعبي والغضب العارم الذي كان سائداً في تلك الفترة لدى الجنوبيين بسبب تجاهل المجتمع الدولي للحراك الجنوبي ومقاومته وللقضية الجنوبية وذلك بعدم دعوتهم للمشاركة في هذه المشاورات .

لكن الحقيقة التي ربما لا يعلمها الكثير من ابناء شعبنا في الجنوب ان هناك دعوة رسمية وجهت من قبل الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون الى السيد عبدالرحمن بن علي الجفري لحضور مشاورات جنيف كطرف ثالث ممثلاً للحراك الجنوبي  الا انه وللاسف الشديد تم رفض الدعوة والمشاركة من قبل السيدان الجفري والبيض ولاسباب مجهولة وهذا ثاني اخفاق من قبل السيد البيض وحليفه الجفري خلال اشهر معدودة .

في اواخر العام 2016م حدث حدثان مهمان اولهما دعوة اللواء عيدروس الزبيدي لتشكيل حامل سياسي في الجنوب يعبر عن آمال وطموحات شعب الجنوب في خلق قيادة سياسية موحدة برؤية واهداف واضحة ومقنعة للاقليم والعالم وللجار الشمالي ايضاً الا ان هذه الدعوة وعلى ما يبدوا كانت خطوة ارتجالية من الرجل لم يستشر فيها احد وخاصة الحلفاء الخليجيين وهذا يفسر التأخير في تشكيل المجلس الذي لن يشكل ابداً على الاقل في الوقت الحالي بسبب عدم موافقة الحلفاء على مثل هكذا خطوات ارتجالية قد تضر بعمليات التحالف في اليمن  . مثل هكذا خطوات ارتجالية وغير مدروسة تضع صاحبها في حرج شديد امام الناس وامام العالم وتجعله مثار سخرية الاعداء .

الحدث الآخر زيارة احد القيادات الجنوبية للولايات المتحدة الامريكية وبحسب المعلومات التي وردت من هناك ان اجتماعاً ضم القيادي الجنوبي بمسؤولين اميركيين ناقشوا خلالها الوضع في اليمن حاول خلالها القيادي الجنوبي ان يقنع الامريكيين بالتحرك لدعم الجنوب الا انه تلقى رداً من قبلهم مفاده ننتظركم ونرحب بكم في شهر ابريل من العام 2017م بعد ان توحدوا صفوفكم وتأتوا الينا بقيادة سياسية واحدة تحمل رؤية استراتيجية ثاقبة ومقنعة ومرضية للجميع وهو ما حمله الى شد الرحال للعاصمة الروسية موسكو ليتلقى نفس الاجابة لن تجدوا اي دعم من قبلنا ما لم تتوحدوا وتقدموا رؤيتكم الواضحة للمستقبل فارضكم يتسابق الجميع ليكون لهم موطئ قدم عليها لموقعها الاستراتيجي الهام الذي تمر عبره ربع تجارة العالم وشواطئها الطويلة المفتوحة على المحيط ومواردها الاقتصادية الكبيرة جعلتها محط اهتمام الجميع ولكن ما يبعث على الاطمئنان ان جميع هذه الدول وبدون استثناء اجمعوا انهم لن يسمحوا بالفوضى والقلاقل في تلك المنطقة من العالم ولو كان البديل شمالياً فمرحب به طالما سيحقق الامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية ويؤمن المصالح الدولية التي عجز الجنوبيون عن تحقيقها فهل يعي شعبنا هذا الامر ويعمل على خلق مرجعية قيادية تحقق الامن والاستقرار وتؤمن المصالح المشتركة مع الجميع قبل فوات الاوان .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
كما يقول المثل إدا لم تستحي إفعل ماتشاء وهذا المثل ينطبق على كثير من الجنوبيين الذين يسوقون بيع الوهم للشعب
تمر المراحل علينا، وكل منا يحسب لكل مرحلة حساباتها السطحية، الساذجة، البسيطة، فتأتي حسابات هادي مخالفة لكل
كما حذرنا حينها من إن اتفاق الرياض مجرد خديعة وفخ في طريق الجنوبيين ليس إلا، واُتهمنا حينها من البعض بالعمل
في الايام الماضية انشغلت قليل ولكن هذا لا يعني انشغالي عن هموم اهلي وبلدي وعن قضاياهم ومعاناتهم، وفي هذا
اذا نظرنا لما يجري حولنا وتحديداً في محافظة ابين من تصعيد وتحشيد عسكري وإذكاء للفتنة والاقتتال بين ابناء
عندما تقرأ في كتب التاريخ عن حضرموت الدولة والحضارة والتاريخ .. وكيف استطاع الحضارم أن يخلدوا أسمائهم في
حلمت بأني مخزن كالعادة في المنجرة التي أخزن بها وبجانبي الأستاذ محمد أبوبكر علي رئيس قسم التجهيزات والأستاذ
وطالما من يدير أوراق اللعبة في الساحتين الجنوبية والشمالية  متناقضين في الآراء ووجهات النظر كانوا في
-
اتبعنا على فيسبوك