مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 03:14 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

حصري - السياسية الجنوبية (هدى العطاس) تقدم رؤية سياسية لاعلان استقلال الجنوب تتضمن تعيين (هادي رئيسا)

الأربعاء 24 أغسطس 2016 11:36 صباحاً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

قدمت القيادية في الحراك الجنوبي والاديبة "هدى العطاس" رؤية سياسية قالت أنها تمثل مخرجا سياسيا سينتهي باعلان استقلال الجنوب عن الشمال .

وجاء ذلك في رؤية سياسية قدمتها تحت عنوان  هكذا يمكن أن يتم فك الارتباط وبناء الدولة الجنوبية المستقلة.

وتتضمن الرؤية السياسية تأكيدا على ان يقدم  الرئيس عبد ربه منصور استقالته من رئاسة ( الجمهورية اليمنية) ويعلنه الجنوبيون مباشرة رئيسا للجنوب.

ولاهمية الرؤية تنشر "عدن الغد" نصها:

 

 

 

(دول التحالف ليس دورها إعلان فك الارتباط)

 

هكذا يمكن أن يتم فك الارتباط وبناء الدولة الجنوبية المستقلة

 

هدى العطاس

 

       هذه رؤية متواضعة أو خارطة طريق في سياق المشهد الشعبي وشبه الرسمي المحتدم في الجنوب حول آلية الوصول لتحقيق الإرادة الشعبية الجمعية للشعب الجنوبي المطالب منذ سنوات بفك ارتباط آمن وسلس من الجمهورية اليمنية الدولة التي أعلنت في 21مايو عام 90 بتوحد دولتين ذاتي كيانين مستقلين ومعترف بهما في الهيئات الأممية، هما (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) و(الجمهورية العربية اليمنية) ذلك الإعلان الذي أجهض قبل أن تكتمل مداميكه المتفق عليها  لتثبيت الدولة الوليدة بين نظامي الدولتين الموقعة على اتفاق الوحدة، بعد أن شن نظام صنعاء(ج ع ي) مسنودا بمشمول منظومته القبلية والدينية والعسكرية والاجتماعية، حرباً كاسحة تم على أثرها اجتياح الجنوب وفرض واقع القوة، والانقلاب على كل اتفاقيات الوحدة وتغييرها مما، بالنتيجة الواقعية، أسفر عن سقوط شرعية الدولة الوليدة المسماة( الجمهورية اليمنية) وفرض واقعا جديدا أصل له وثبته المنتصر آنذاك بالقوة. وهاهو مبدأ القوة وفرض الأمر الواقع يعود ليكرر حضوره المعلن اعتمادا على مبدأ الاستقواء والاستعلاء من قبل تحالف جديد لمنظومة الشمال - غير المختلفة جذريا عن منظومة حرب 94 وأن تغيبت (تكتيكيا) بعض الوجوه وأضيفت وجوه جديدة – منظومة قديمة جديدة تكونت من مليشيات الحوثي والقوى الموالية لشبه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. معلنة مبدأ استقوائها بالأنقلاب على شرعية الدولة وألاستيلاء على الحكم واعتقال ومطاردة الرئيس الشرعي المنتخب، والمفارقة أنه أنتخب من قبل الشمال بينما الجنوب رفض وقاطع عملية الانتخاب حينها. وتكرر سياق السيناريو حيث تقدمت جحافل جيوش الشمال لاجتياح الجنوب، وليس في الأمر جديد عن حرب 94 ، وليس إلا مواصلة لعملية الإبادة والتشريد والنهب وطمس الهوية الجنوبية كما يريدون إلى الأبد. 

     

      وعود على بدء وفي سياق بحث الجنوبيين عن حل ناجع لقضيتهم بل نكبتهم، وتشتتهم بين عدة حلول ومشاريع، ومحاولات لمّ الصف وتكوين حامل سياسي للقضية، قد لا يكون هو الحل الناجع، وإن كان فيه حل أو بعض حل، فأنه بالضرورة سيبطيء طويلا، وبذلك ليس أمامهم سوى ترتيب أولويات السبل وفقا لنجاعتها، ومن أجل ذلك يجب قبل كل شيء استقراء إرغامات الواقع واستجلاء المشهد دونما استيهامات تخبط خبط عشواء، ويتجلى المشهد في المواضعات التالية:

- وجود القوة الانقلابية التي تتخذ من من مبدأ الاستقواء وفرض الأمر الواقع وخلق التأزيم والأزمات طريقا لها وهي قوة  - عطفا على الفقرة السابقة فأنه قد دخل في المشهد طرف آخر، أصبح طرفا اصيلا بل شريكا كاملا متربعا في بؤرته إلا وهو دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، والأمارات العربية المتحدة، غير أن دوره _ وهذه الفقرة معني بها الجنوبيين- أن دوره المعلن والذي شكل التحالف على اساسه وخول وفقه باجراءت عسكرية ولوجستية في اليمن، أعلن وتمحور على أساس واضح وهو إعادة شرعية الدولة التي اسقطها الانقلابيون "الحوثي صالح"، أي إن دول التحالف في اعلانها لم تضطلع بدور آخر سوى إعادة الشرعية وبالتالي ليس من بين أدوارها ( اعلان فك ارتباط الجنوب وبناء دولته المستقلة) أي أن دول التحالف محكومة بمواضعات وآليات وقوانين دولية تحدد دورها وتشترطه مسبقا، ولا يمكن لدول التحالف تجاوز المحددات تلك. ولكن دورها كشريك تقاسم الجنوب معه التضحيات وقدم ابنائه حياتهم للدفاع عن ارضهم تحت غطاء وتوجيه وقيادة حملته العسكرية وبالتالي هو ملزم أدبيا واخلاقيا بالوقوف جوار الحق هذا الشعب الجنوبي الذي بايعه  بالاخلاص ولم يأل التضحيات من أجل نصره العسكري على ارض الجنوب، وعلى ذلك يتوسم الحماية كما يتوسم الدعم وأضعف الأيمان أن لا تقف دول التحالف في وجه تطلعاته وإرادته وحقه العادل.

- وأستلهام لما سبق نلج إلى أهم الأرغامات والمواضعات متجسدة في إرادة شعب الجنوب ومطلبه العادل المطالب بفك الارتباط وبناء دولته الجنوبية المستقلة، وهنا اسوق اجتهادي المتواضع في استنطاق رؤية أومقاربات رؤية، فأن أصبت لي اجران وأن لم أصب لي اجر محاولة الاجتهاد، وأجري ليس إلا أن أرى وطني الجنوب محررا، وشعبه معززا مكرما يعيش في ظل هويته ودولته المستقلة.

 

الخطوات:

       قبل أن نلج الى الخطوات يجب الاقرار بأن هناك متغير جديد في سياق القضية الجنوبية ومعطياته أفرزته الحرب والمشهد أو الخطوط الموازية التي نتجت عن تداعياتها وتدابيرها وذلك المتغير يتجسد في وجود الجنوبيين ( الشرعيون) أي من هم ضمن هرم السلطة الشرعية ووفدوا اجرائيا الى مشهد الجنوب تواكبا مع الغزو الشمالي الأخير على الجنوب، الانقلابي على شرعيتهم، وهولاء لا يمكن انكار حضورهم أو القفز على ديناميكيتهم في المشهد، وعليه فأنهم كمتغير أو معطى جديد يجب استيعابه من قبل قوى الحراك المطالبة بفك الارتباط والاستقلال، كما يجب بل يفرض الواقع عليهم في المقابل استيعاب مطلب الإرادة الشعبية الجنوبية التي لا مناص لهم من الاعتراف بها، بل ويلقى مهمة وواجب تبنيها لأنه بعد اعلانات وخطوات وتشكيلات الانقلابيين في صنعاء كتشكيل المجلس السياسي وتحشيد الجماهير لتأييدة واضفاء الشرعية عليه لحكم الجمهورية اليمنية، فأنه لا موئل لهم أي جنوبيي الشرعية سوى وطنهم الجنوبي وإرادة شعبه المتمثلة في فك الارتباط وبناء دولته المستقلة. فكل المؤشرات تؤكد أن تصعيد الشمال الأنقلابي وتعنته واصراره على الذهاب في تنفيذ مايريد لن تقف عند حد لها.

      

     تتمثل الخطوات في طريق فك الارتباط وأعلان الدولة الجنوبية المستقلة كالآتي:

أولا: تعلن المقاومة الجنوبية والحراك الشعبي الجنوبي بكل أطيافه تدابير اجرائية حاسمة بخطاب واضح وشعار ومسمى جنوبي|، يتم على أثره مقاطعة تامة شاملة لكل ما يمت بصلة اجرائية للشمال، فصل وتحديد بات للجغرافيا الجنوبية ورسم حدودها وحمايتها بقوة وسدود عسكرية وبشرية من المقاومة الجنوبية والشعبية والمنظمة أو المؤطرة، ليتسنى اغلاق الحدود اغلاقا تاما.

ثانيا: يعلن جميع الجنوبيين المنضويين في إطار الشرعية والسلطة التنفيذية الحالية - بأستثناء الرئيس عبد ربه منصور سنبين دوره لاحقا – يعلنون جميعهم الوزراء في الحكومة والمسشارون والسفراء الدبلوماسيون والمحافظون وعقداء الالوية والمعسكرات والاعضاء البرلمانيون، انتهاء بمدراء الهيئات والمؤسسات ...الخ توقفهم عن العمل ضمن الشرعية اليمنية ومواصلتهم للأعمال التنفيذية لتسيير شئون المحافظات الجنوبية المحررة،  يتبع ذلك وركيزة له تبنيهم خطاب معلن وواضح يطالب بفك الارتباط وبناء دولة جنوبية مستقلة.

ثالثا: يتم الدعوة من قبل القوى الجنوبية مجتمعه التي اوردناها اعلاه الى التظاهر في كل المناطق الجنوبية في وقت واحد وتحشيد الساحات ليتمكن من خلاله تحقيق مايعرف ب (مطالبات سد الأفق) والتي لا مناص أن يستمع لها المجتمع الدولي، خصوصا اذا ترافقت مع التدابير التي سقناها اعلاه.

رابعا: يأتي هنا دور رئيس الجمهورية الشرعي المتمثل بالرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي يخول له بإعتباره رئيسا شرعيا لعموم الشغب اليمني، بل يلزمه موقعه أن لا يتغافل عن مطالبات شعب الجنوب، الذي هو قانونيا شعب دولة دخلت ضمن اتفاقيات مع دولة أخرى لتشكيل كيان سياسي ، فشل هذا الكيان ونتج عنه ضرر بواح على شعب أحد الدولتين الموقعتين على الاتفاقية واجرام بحق هذا الشعب شواهده ماثلة للعيان، يعلن الرئيس الشرعي وبموجب مسئوليته أن من حق شعب الجنوب تقرير مصيره وفك ارتباطه من الكيان السياسي المسمى" الجمهورية اليمنية" ويعمد قراره بالمسببات والقرائن وإقامة الحجة التي تدعم صواب قراره، التي سيصيغ مصفوفتها رجال قانون مختصين، وهناك وقائع مشابهة يمكن الاستدلال بها، ليس أولها فض الوحدة السورية المصرية وقبول مصر بالأمر الواقع وذلك انصياعا لمطلب الطرف السوري، وليس آخرها استفتاء الشعب البريطاني للخروج من الوحدة الاوروبية، ولم نر من تلك الحالات من انتهج ضد الإرادة الشعبية اكراهات أو قسر وإجبار حد شن الحروب واقتراف ابشع الجرائم كما ارتكب النظام الشمالي، نظام ( الجمهورية العربية اليمنية)  في حق الجنوبيين.

خامسا: 

     وهي خطوة شديدة الأهمية يقدم الرئيس عبد ربه منصور استقالته من رئاسة ( الجمهورية اليمنية) ويعلنه الجنوبيون مباشرة رئيسا للجنوب، ويظل الجنوبيون الذين كانوا في السلطة الشرعية في مواقعهم السابقة مع اضافة آخرين وتشكيل هيئات لتسيير اجراءات وتدابير المرحلة الأنتقالية للدولة الجنوبية الحديثة.

  إن ماجاء في طي الاجتهاد اعلاه من خطوات ممنهجة سيفرض تنفيذها، لو تم، واقعا ملموسا على الأرض، وحقيقة سياسية اجرائية لا يمكن لأي جهة أو طرف دولي تجاهلها أو القفز على وجودها، وسيترتب عليها أن لا مناص من الاعتراف بها -ضمن أي سياق- و التعاطي والتعامل معها، وعلى الجنوبيين في المقابل إدارة الأمر إستنادا على منهج المصالح وأستثمار الفرص ومعطيات القوة المتمثل في الموقع الجغرافي شديد الأهمية والثروات التي تكتنفها الأرض الجنوبية وحق الشعوب كما تنص عليه شرعة هيئة الأمم.

ملحوظة:

هذه الخارطة اجتهاد متواضع، كما اسلفت، في سياق مساهمتي في قضية وطني، قضية آمنت بها ومازلت، وهي بالتأكيد تحياج تنقيحا وإضافات ونقاشات مستفيضة على مستويات مختلفة لتحديد الكيفية التي تتم فيها معالجة أي عقبات، ودراسة التوقيت المناسب، وتحليل ردود الأفعال والمخاطرات المحتملة.. الخ، لضمان استكمال سلامة الرؤية هذه وتحويلها الى برنامج عملي وهو الأهم.

أضع الرؤية هذه في سياقها العام، بين يدي من بيدهم القدرة على البدء بتنفيذها حيث لا شأن لي في أمر التنفيذ، فأنا أحمل مشروعي التخصصي الأكاديمي في الجانب الأدبي واعتبره جزء هام من رسالتي العامة. نقطة على السطر. 

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
الحراك يعيد هيكلة قيادته بمديرية التواهي برئاسة وضاح الشعبي ونائبه احمدالشيخ
  بعدالنجاحات المستمرة والمثمرة للمجلس الأعلى للحراك الثوري في اشراك كافة الشرائح الإجتماعية والعمرية عقد الاجتماع التنظيمي في مديرية التواهي يومنا هذاويأتي
رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي يدعو لإجتماع هام أواخر شهر نوفمبر
دعا رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي المناضل صلاح قائد صالح  الشنفرة أعضاء هيئة رئاسة المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ورؤساء مجالس الحراك بالمحافظات والمديريات
تشييع جثمان الشهيد عبدالله اليزيدي إلى مقبرة أبو حربة بعدن
  شيعت الجموع الغفيرة صباح اليوم جثمان الشهيد عبدالله علي اليزيدي إلى مقبرة أبو حربة بعدن عقب الصلاة عليه في جامع الفردوس. وشارك في التشييع عدد من قيادات المقاومة


تعليقات القراء
217714
[1] كلام منطقي !!
الأربعاء 24 أغسطس 2016
واحد من الجنوب | الجنوب العربي
إقتراحات منطقيه جدا في ظل إتخاذ المخلوع إجراءات عمليه في الجمهوريه العربيه اليمنيه ومعه كل شعبه اليمني (( الشمال )) ! ومسألة إختيار الرئيس هادي كأول رئيس للجنوب بعد الوحده فهذا منطقي جدا فهو رجل المرحله الحاليه والمراحل المقبله ولله الأمر كل الأمر من قبل ومن بعد .

217714
[2] رؤية متكاملة
الأربعاء 24 أغسطس 2016
سمير محسن | عدن
لأول مرة اقرأ رؤية كاملة تحتاج جهود الجنوبيين في التهيئة لها خاصة والوضع في اليمن يسير نحو بناء دولة ج ع ي في الشمال من قبل صالح والحوثي

217714
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الأربعاء 24 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من حياتنا يابويمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

217714
[4] مشروع دولة
الأربعاء 24 أغسطس 2016
محمد بن محمد الدرويش | U.S.A
نحن تحت رحمة القوى العظمى والإقليمية , ويبقى مشروع دولة حبر على ورق !

217714
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الأربعاء 24 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من حياتنا يابويمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

217714
[6] لامانع لدينا ان يكون هادي رئيسا للجنوب ولكن هل سيوافق هادي .!
الأربعاء 24 أغسطس 2016
كادح | دثينة - الجنوب المحتل
واذا لم يوافق هادي هل سيظل مصيرنا مرتبط به .! ومن الظلم ان نربط مصير ومستقبل شعب بأكمله بشخص اناني لا يفكر سوى بمصلحته، ومن حيث الفكره فهي ممتازة وياما دعاهم الحراك الجنوبي ان يتركوا صنعاء ويعودوا الى جانب شعبهم لكن الخيانه وحب المال اعمى قلوبهم .! وأتمنى من الأخوه الجنوبيين المغتربين بالسعوديه والخليج ان يكفوا عن الحديث السياسي المتملق الداعي للهيمنة السياسية الخليجية على قضية شعبنا الجنوبي فهو رأي غير متجرد وليس حر، وإنما مجرد نفاق سياسي بما تقتضيه مصالحهم التجارية هناك .! يكفي نفاق وتزلف يامغتربين الخليج فشعبنا قدم للتحالف مالم يقدمه اي شعب اخر ومن حقه عليهم ان يحترموا رغبته في الاستقلال الان وليس غدا كما يحاولون خداع شعبنا بشعارات وترميمات كاذبه لا ضمانات حقيقية فيها ولا ممثل سياسي جنوبي معترف به في تحالفهم المخادع .! فمن غير المعقول ان تسمع شخص يعيش بالخليج تحت هيمنة الكفيل يود إقناعك بان رأيه حر ونابع من رؤية جنوبية مناضله ،، كيف بالله عليك تستطيع ان توفق بين رغبة الدولة التي تعيش بها والتي لا توجد فيها حريات وبين رغبتك في الاستقلال اذا كانت تتعارض معها .! فلذالك أقول لهم تحدثوا في اي شي اخر غير السياسة لأنني سمعت الكثير منهم في السعودية وغيرها وكان حديثهم مجرد نفاق وتملق وعندما يأتي ذكر الجنوب يتلعثم ويخشى على مصالحه ان اغضب سياسة الدولة .! لا يكلف الله نفسا الا وسعها يعني خليك في حالك وخليك في دكانك ولا تخلط علينا القضية بنفاقك الزاعم انه في مصلحة شعب الحنوب .

217714
[7] خارطة طريق رائعة
الأربعاء 24 أغسطس 2016
د.ناصر أحمد عبد القوي | الاردن
الدكتوره هدى معروفه بمواقفها الشجاعة وكتاباتها الرائعة واتمنى ان يترك المجال لمن أراد بتقديم مقترحات مناسبة للخروج من المستنقع اليمني وياليت تكون هناك مجموعة أكاديمية من أبناء الجنوب والشمال تستطيع الجلوس مع بعضها وتمثل كل أطياف المجتمعين الشمالي والجنوبي وتفوض للخروج بحل توافقي يحفظ للجميع حقوقهم وكما دخلنا بالتراضي فيجب الخروج كذلك بالتراضي فلغة القوة لن تفيد أبدا فالتحالف العربي اليوم دخل كشريك وطرف قوي ولن يترك لأي طرف الفرصة للعب ولذلك نحن بحاجة الى جلوس العقلاء والتفاوض الندي بين الشمال والجنوب وللدكتوره العزيزة كل الاحترام ولخطتها الثبات والتبني من قبل أبناء الجنوب والعمل على تطويرها وتطبيقها على أرض الواقع

217714
[8] فتره انتقاليه
الأربعاء 24 أغسطس 2016
ابونصر الصبيحي |
يعلنها اولاً ان للجنوب قضيه سياسيه وانه مع حق شعب الجنوب في تقرير مصيره واخراج الحليلي اللغم المدفون في حضرموت قبل ان يحرق حضرموت وموافقين على الدنبوع رئيس للجنوب وجلال ابنه رئيس فعلي و لفترة انتقاليه وبعدين املب مافي يابوك بعسسه ولابيع وشراء

217714
[9] المطلوب موقف
الأربعاء 24 أغسطس 2016
العدني | عدن
اعادة القراءة لاحداث انتهاء و تفكك الاتحاد السوفيتي السابق و انهياره يعطي مخارج عملية لحل الدولة اليمنية المركزية و اعادة تموضع مكوناتها السابقة الى عهدها السابق قبل الوحدة ... الشمال خطى خطوته في الاتجاه الصحيح و على الجنوب ايجاد "يلتسن جنوبي " يكمل المهمة .

217714
[10] من اجا وخبص بالسياسة
الأربعاء 24 أغسطس 2016
نجيب الخميسي | عدن
شفت العنوان والصورة بالحشود الضخمة وظنيت الموضوع فيه جد وطلع كلام حيصي بيصي! "عدن الغد " صارت تعشق خلق المانشات والعناوين المبهرة وتصدمنا في كل مرة بخنباقة. هذا الشي اسمه ايصال القراء الى حالة من الاحباط لو انكم تعلمون يا محرري الموقع. ديباجة الموضوع عارفينها طبعا ولا تصلح بان تكون حيثيات للب الموضوع. فأين هي خارطة العمل المتوجب اتباعها؟ وتحت اي قيادة؟ كل مافي الامر هو امنية فيها تحقيق معجزة بان يحاول الجنوبيون مع عبدربه منصور بان يقلب الطاولة على شرعيته وجيشها وعلى دول التحالف وعلى الامم المتحدة ويعمل انقلاب جذري ومفاجئ في المشهد السياسي برمته. طيب فلتتصل به الاخت هدى العطاس وتحاول تقنعه. لو هو موافق خلاص الجنوبيون كلهم من ورائه وعلينا وعلى اعدائنا. سنقاتل عشرين مليون دحباشي سيتكالبون علينا بجيشين هما جيش الشرعية وجيش الانقلاب. ولو حد من دول التحالف فك لقفه بايقع لابوه دعب (باللحجي) و تلول (بالعدني). اما روسيا وامريكا فقواعدهم وبارجاتهم في جيبوتي وخليج عدن فهي في مرمى نيراننا. المقال يصلح يكون وجهة نظر تعبر عن رأي وان كان رأيا غير واقعي ولكن لا ينفع ان يصبح رؤية سياسية. وعموما ننتظر رأي الدنبوع بالموضوع وليجيبنا هنا عندما يسمح وقته بذلك مالم فسوف نتوجه لمارم او جلال مباشرةََ. والله ولي التوفيق

217714
[11] لغة الامر الواقع
الأربعاء 24 أغسطس 2016
العوذلي | عدن
لن يفهم العالم الا لغة الامر الواقع التي فهمها من علي عفاش عام ٩٤ وسكت عليها اكثر من عشرين سنة ، والان الفرصة مواتية للجنوبيين لفرض الامر الواقع بتشكيل جيش وامن متماسك يحمي الجنوب وابار النفط والغاز في شبوة وحضرموت ويفرض وصول ايرادات النفط الى عدن وحضرموت واستيراد المزيد من السلاح الثقيل وفي هذه الحالة الشمال سيقف عاجزا عن فعل اي شيء لانه لا يملك القوة التي كانوا يملكونها من قبل وسيكون اعلان فك الارتباط مجرد اعلان رسمي وتحصيل حاصل،،،،

217714
[12] ألرئيس البيض
الأربعاء 24 أغسطس 2016
يافعي حر | الجنوب
كلام فارغ وهدف الحضرمية فصل حضرموت عن الجنوب. الرئيس الشرعي علي سالم البيض رئيسنا ونمضي خلفه

217714
[13] توكل الجنوب
الأربعاء 24 أغسطس 2016
علاء | عدن
مهما عملتي لن تصلي لمكانتها..تشاوو

217714
[14] رؤيه مبتسرة
الأربعاء 24 أغسطس 2016
نجيب سالم | عدن
لاتختلف عن الذي دوخونا بمكرفونات منصات الساحات ولما غزا حثالات صنعاء الجنوب اختفوا من المشهد وزعمائهم هربوا على بيروت وايران والسعوديه والامارات يتاجرون ويبيعون قضية الجنوب بالمزاد العلني زي ما باعوها لعفاش من قبل كل جنوبي يؤمن باستقلال الجنوب ولكنه حريص على عدم تكرار تجارب قرارات القات او منصات الساحات اي استقلال اولا يجب ان يضمن موارد تسيير البلد الامنيه والاقتصاديه وضمانة علاقاته بدول الجوار التي شاركت حتى بدماء ابنائها من اجل تحرير الجنوب من المشروع الصنعاني الايراني امريكي ***المشهد الجنوبي الان في حاجه الى ترميم الداخل وصدق رسوا الله بعد عودته من الانتصار في احدى الغزوات فوقف امام المسلمون وخاطبهم لقد عدتم من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر وهو جهاد الانفس الغارقه في احلام العوده الى السلطه ولو ببيادق عفاش او ايران يتعاملون مع الجنوبمنذ عام 1967 وكأنه ضيعة معهم فيها وثيقة تملك **هؤلاء الاحداث التي تجري في الجنوب اليوم من الامن المنفرط الى الفوضى هم ورائها كل من جمع له عشره افراد اطلق على نفسه قائد مقاومه حتى راينا نقاط ابتزاز للمواطن والقتل المتهور والنهب يعني زوار او ثوار ما بعد الانتصار هناك جوانب يجب ضبطها وهي خلق كادر متعلم يدير عجلة موارد الجنوب وامنه وقراره السيادي وبعدها لانريد انتفاضات ساحات و لااغلاق حدود الصنعانيون الايرانيون اعلنوا حكومتهم وشكلوا لها راسة ووزارات بالهواء البحر والجو مغلق وقرارات الامن الدوليه ماثلة امام عيونهم فخلونا نقطع عليهم مواردثرواتنا التي ينهبوها وبحارنا التي تحيط بهم و التي كانت تشكل مصدر اسلحتهم ودعمهم وسيسلحون في شوارع صنعاء كما هي عاداتهم الاماميه اما الجنوب فبا المختصر المفيد لن تقوم له قائمه الا متى ما مسك الملاعين الذين سحقوه وباعوه والان يتاجرون فيه واعلن قياده جديده لاعلاقة لها من قريب و من بعيد بهم وكما انتفظ شباب الجنوب وقبائله لمواجهة الغزو الصنعاني وكسره فهؤء الاحرار لاغيرهم الذين تواجدوا بميادين وجبهات المواجهات قادرون على خلق الجنوب من جديد بالنسبه للرئيس هادي هو على درايه تامه بما يقوم به حيث انه اختار خط العمل الصامت وليس الهدار والشعارات والميكرفونات وهو العلقم في حناجر الصنعانيون ومن لف لفهم

217714
[15] شعوري الذي لايخيب ان كثير من من علق على هذه الرئيا ليسوا جنوبيين
الأربعاء 24 أغسطس 2016
الوحيشي | عدن
وعلى كل حال دراسة جيدة وليس فيها اي عيب يجب اغنائها أؤ نقدها بأحترام وليس بلأسلوب السوقي كما قرئته من بعض المعلقين

217714
[16] تعليق
الأربعاء 24 أغسطس 2016
نسرين | عدن
كلام سليم...لأنه الجنوبيين فشلوا في إيجاد قياده موحده...وأيضا على الرةيس هادي يوافق بأن يكون رةيسا للجنوب..ولفتره مؤقته سنتين...وتم اجراة انتخابات واختيار الرةيس وأعضاء الحكومه من قبل الشعب..وتكون دوله فيدراليه في الجنوب وليس الحكم الشمولي من قبل الرفاق واللذين احتجزوا كل شي لصالحهم..وأيضا حضرموت تطالب تكون مستقله...وليس كما يزعم الرفاق بأن تكون دوله شموليه ..العوده لنظام الرفاق السابق..هؤلاء يريدون احتكار مقدرات الجنوب لصالح مجموعه معينه

217714
[17] متى بيتحرر الجنوب واشوف وطنى حر مثل باقي الشعوب متسلح بالعلم والثقافه
الأربعاء 24 أغسطس 2016
ام محمد | قطر
كلام الاخت القيادية في الحراك الجنوبي والاديبة "هدى العطاس عين العقل وصائب مئه في المئه انا مع راى الاخت حفظها الله سيروا ياابناء الجنوب بااعمالكم لتحرير الارض والانسان

217714
[18] لا أعتقد بنجاح هذ المشروع
الخميس 25 أغسطس 2016
الحضرمي | الجنوب العربي
أعتقد بأن هذا المشروع سيفشل لأنه غير واضح المعالم ولن يقبل الشعب الجنوب بهذا المشروع ولا دول الخليج ودول الإقليم

217714
[19] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الخميس 25 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أتفق مع المعلق رقم 1 واحد من الجنوب. وأن الاستاذة هدى العطاس ليس أكاديمية وليس دكتورة هي مجرد قاصة أو كاتبة قصص لاغير وتعمل كصحفية باعتبار الصحافة مهنة شعبية يعمل فيها الكثير بغض النظر عن التخصص وتحديدا في المنطقة العربية التي كثر فيها الصحفيين والمحللين السياسيين والمنظرين والناشطين وهم مجرد مجوفين لاغير لا يفقهون من الامر شيء مطلقاً فقط الكلام لمجرد الكلام والظهور لاغير. نحن لا نهاجم احد ولكن يجب ان نسمي الامور بمسمياتها فقط. كما أن هذا جهد عظيم للاستاذة هدى العطاس تشكر عليه، ويجب دراسته وتطويره من قبل اصحاب الاختصاص. نحن قد أشرنا سابقاً ونادينا وما زلنا ننادي وسنعمل على ذلك باستمرار على أن فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي هو الزعيم الاوحد وهو المخلص والمنقذ للجنوب العربي وشعبه العزيز الاصيل من الاحتلال اليمني البغيض، وهو من سيحكم ويدير وينظم الجنوب العربي في دولة دستورية فيدرالية كملك أو رئيس أو حاكم كيفما كان المسمى، ونرى أن يكون حكمه بصورة أبدية وله الاحترام والتقديرمن كل الجنوبيين كل الجنوبيين، كما أنه سيخلد في التاريخ كمخلص ومنقذ للجنوب العربي وشعبه من الاحتلال اليمني البغيض. وسيكرم ويرفع عالياً الرئيس عبدربه منصور هادي باعتباره الزعيم الاوحد المخلص والمنقذ والحاكم الابدي للجنوب العربي الفيدرالي، كما أن أفراد أسرته سيحضون بنفس التقدير والاحترام ولا يمكن أن يمانع أحد في أن يكونوا سلالة ملكة في دولة الجنوب العربي الدستورية الفيدرالية.

217714
[20] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الخميس 25 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أتفق مع المعلق رقم 1 واحد من الجنوب في كل ما ذهب إليه. وأن الاستاذة هدى العطاس ليس أكاديمية وليس دكتورة هي مجرد قاصة أو كاتبة قصص لاغير وتعمل كصحفية باعتبار الصحافة مهنة شعبية يعمل فيها الكثير بغض النظر عن التخصص وتحديدا في المنطقة العربية التي كثر فيها الصحفيين والمحللين السياسيين والمنظرين والناشطين وهم مجرد مجوفين لاغير لا يفقهون من الامر شيء مطلقاً فقط الكلام لمجرد الكلام والظهور لاغير. نحن لا نهاجم احد ولكن يجب ان نسمي الامور بمسمياتها فقط. كما أن هذا جهد عظيم للاستاذة هدى العطاس تشكر عليه، ويجب دراسته وتطويره من قبل اصحاب الاختصاص. نحن قد أشرنا سابقاً ونادينا وما زلنا ننادي وسنعمل على ذلك باستمرار على أن فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي هو الزعيم الاوحد وهو المخلص والمنقذ للجنوب العربي وشعبه العزيز الاصيل من الاحتلال اليمني البغيض، وهو من سيحكم ويدير وينظم الجنوب العربي في دولة دستورية فيدرالية كملك أو رئيس أو حاكم كيفما كان المسمى، ونرى أن يكون حكمه بصورة أبدية وله الاحترام والتقدير من كل الجنوبيين كل الجنوبيين، كما أنه سيخلد في التاريخ كمخلص ومنقذ للجنوب العربي وشعبه من الاحتلال اليمني البغيض. وسيكرم ويرفع عالياً الرئيس عبدربه منصور هادي باعتباره الزعيم الاوحد المخلص والمنقذ والحاكم الابدي للجنوب العربي الفيدرالي، كما أن أفراد أسرته سيحضون بنفس التقدير والاحترام ولا يمكن أن يمانع أحد في أن يكونوا سلالة ملكة في دولة الجنوب العربي الدستورية الفيدرالية.

217714
[21] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الخميس 25 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أين التعليقات يا اصحاب القات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

217714
[22] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
الخميس 25 أغسطس 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
لماذا التأخير في نشر التعليقات يا اصحاب القات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة وزير العدل في الحكومة الشرعية اليمنية
شاهد صورة أولاد الوزير الحوثي حسن زيد أمام المغرر بهم في جبهة الساحل الغربي
نائب مدير امن عدن لعدن الغد: بعد تطهير المحفد من القاعدة فوجئنا بطلب الانسحاب من قبل التحالف
بشرى سارة للشعب اليمني
توقيع عَقد إستثماري للحديقة الكبرى بعدن
مقالات الرأي
سألني أحدهم ما الذي سيحدث بعد تحرير الحديدة من الحوثيين..??-فأجبته: سيقوم التحالف بتسليم الحديدة للعميد "طارق
  حينما كنت لا أنام الليل ولا أعرف الاستقرار النفسي كغيري من مئات الشباب الجنوبيين، هربا من ملاحقات جنود
  تستغل دول التحالف ثقة الجنوبيين بها وتعاملهم الصادق معها فتبيعهم الوهم في الحرية والاستقلال وتمكينهم من
لم يتعود المواطن اليمني منذ القدم بإن يرى اي مسؤول او وزير مهما كانت مكانته وموقعه السياسي ان يقال ثم يحال
  يقال إن الحب اختيار والكراهية اختيار أيضا، و كلا منهما شعور ينبعث من ذات النفس البشرية، فالحب خيرا للامة
منذ بدء الحرب في اليمن، وتدخل «التحالف» الاثني عشري، جرى ما يشبه تقسيم أرض المعركة. تولت السعودية
يوم الخميس 15 نوفمبر 2018م صباحا، كنت في مستشفى النقيب اجري بعض الفحوصات. كان هناك عدة اشخاص ينتظروا قدوم الطبيب
إلى متى سيستمر الظلم واﻹجحاف بحق الكثيرين ممن تبقى من الثوار والمناضلين اﻷبطال الذين قادوا الثورة ضد
--------------تواجه حكومة المحافظين برئاسة السيدة "تريزا ماي" أكثر الايام صعوبة منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من
هؤلاء ( قادة الارهاب ) بالاحضان مع ابن زايد . و ( نحن الشركاء والحلفاء ) يقابلنا ضباط صغار في الاستخبارات ، وحني
-
اتبعنا على فيسبوك