مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 26 مايو 2019 08:26 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

نشطاء 16 فبراير ينقلون معركة استقلال الجنوب إلى وسط « صنعاء»

ناشطة من شباب 16 فبراير السلمية الجنوبية متحدثة في صنعاء السبت -عدن الغد
الأحد 26 أغسطس 2012 12:20 صباحاً
صنعاء ((عدن الغد )) خاص:
كيف ظهر شباب 16 فبرير بعدن

 

في الـ16فبراير 2011 ووسط غرفة الطوارئ بمستشفى النقيب بمديرية المنصورة  بدأ المنظر كارثيا غرفة صغيرة للغاية تزدحم بعدد من الجرحى فيما يجاهد عدد من الأطباء في سباق مع الزمن لتقديم الإسعافات الأولية لهم .

 

 

 

تتساقط قطرات من الدم الأحمر من بطن شاب في ال 17  من عمره على أرضية الغرفة البيضاء مشكلة لوحة متماهية الألوان بين الأبيض والأحمر وتشق صيحات ألمه أرجاء المشفى .

 

 

 

في الشارع المقابل وعلى بعد مئات الأمتار تتعالى خيوط الدخان في السماء لتغطي سماء مدينة المنصورة ، عشرات من الجنود ينتشرون وسط الأحياء ويجاهدون في عملية مطاردة واسعة النطاق لعدد من المحتجين الغاضبين الذين يرشقون الجنود بالحجارة.

 

 

 

ذات المشهد تكرر ليومين متتاليين في المدينة الساحلية عدن التي تميزت طوال سنوات ماضية بسلمية فعاليتها الاحتجاجية وأسفرت أعمال العنف الأخيرة عن مقتل مالايقل عن 7 من شباب المدينة وإصابة آخرين .

 

 

 

فيما كان احد الأطباء  بمستشفى النقيب يعلن لزملائه الذين التفوا حوله نبأ وفاة الجريح محمد علي شاعن بعد ان غطى وجهه بلحاف اخضر وابعد يديه عن قلب الجريح بعد ان فشلت محاولة إعادة الروح إلى القلب المنهك كان نائب وزير الداخلية والأمين العام للمجلس المحلي للمديرية يتبادلون الاتهامات.

 

 

 

يصر اللواء صالح حسين الزوعري والذي شغل  حينها نائبا لوزير الداخلية بإن جميع من قتلوا خلال أعمال العنف التي شهدتها مديرية المنصورة أمس وأمس الأول إنما سقطوا برصاص الحراك الجنوبي .

 

 

 

وقال الرجل في حديث لقناة الجزيرة ليل الـ 16 من فبراير 2011 ان من أطلق النار على الشباب المشاركين في التظاهرات السلمية التي شهدتها مديرية المنصورة عصرا وتسبب بمقتل شخصين  في يومه الاول إنما هم من عناصر الحراك الجنوبي نافيا قيام أفراد الأمن بإطلاق النار على أي متظاهر.

 

 

 

يقابل عمر ناصر علي مهدي وهو أمين عام المجلس المحلي بالمدينة حينها تصريحات المسئول الحكومي برفض تام لها ويؤكد هو الآخر ان من قام بقتل المتظاهرين وإصابة عدد منهم إنما هو الأمن وليس احد سواه.

 

 

 

كيف بدأت احتجاجات المنصورة؟

 

تعود أصول حكاية الاحتجاجات في المنصورة إلى قبل أكثر من شهر من 16 فبراير 2011 وتحديداً  بعيد سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي حينها دأب العشرات من الشباب المتحمسين على تنظيم تظاهرات لم تكن تتعدى  الحارات التي يقطنونها وتنتهي غالبا بالرقص والغناء.

 

 

 

وكان لهذه التظاهرات ان تمر بسلام  إلا ان تدخل قوات الأمن بعد لفض هذه التظاهرات عبر استخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع منح هذه الاحتجاجات زخما شديداً وفي حين كانت أولى التظاهرات محصورة بأحد الشوارع القريبة من حي العيادات قبل تدخل قوات الأمن ، اتسع نطاقها لاحقا لتشمل أحياء أخرى مثل خليفة وشارع السجن وبلوك 35 .

 

 

 

وتحول الأمر في مواجهة عنف رجال الشرطة من مجرد تظاهرة عادية إلى قطع طرقات وإحراق إطارات وحينها بدأت الاحتجاجات تتسع .

 

 

 

الشرارة الأولى

 

 

 

في مساء السابع من فبراير الحالي 2011 العشرات من الشباب بحي العيادات وواجهت قوات  التظاهرة بالرصاص الحي وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع .

 

 

 

أسفر إطلاق النار عن إصابة شاب في ال 22 من العمر يدعى جمعان احمد الكثيري الذي أصيب برصاصة اخترقت قدمه ، كان تعامل قوات الأمن خاطئاً بشهادة كثيرين حيث أنها كانت تواجه متظاهرين لاينتمون إلى أي حزب سياسي بل كان تحركهم عفوي وكان يتوجب على المسئولين الانتباه لهذا الأمر وهو مالم يحدث.

 

 

 

في الثامن من فبراير شهدت أحياء المنصورة هدوء عاما وكانت الحياة تستعد للعودة إلى مثلما كانت عليه بعد يوم من الاحتجاجات إلا ان تعامل أجهزة الأمن مع الأحداث افشل كل شيء أطقم عسكرية تحاصر الحي الذي شهد أولى الاحتجاجات ليقوم الجنود فجراً باعتقال اثنان من شباب الحي .

 

 

 

وتسببت عملية الاعتقال بمنح الاحتجاجات زخما فقدته خلال الأيام الماضية ،ظهر التاسع من فبراير تظاهر العشرات من أهالي الحي  بدلاً عن تظاهرات الليل وأشعلوا الإطارات لتستمر الاحتجاجات خلال يومين كاملين.

 

 

 

تواصل الاحتجاجات اضطر السلطات ان تتخذ قرار بالإفراج عن الشباب المعتقلين وتزامن ذلك مع الإطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك في ال 11 من فبراير 2011 ، تمكنت قوات الأمن يومها من قطع الطريق أمام احتجاجات غاضبة كانت المدينة على موعد معها تزامنا مع الإطاحة بمبارك.

 

 

 

على عكس التوقعات مر يوم الــ11 من فبراير 2011هادئا في عموم أنحاء مديرية المنصورة وارجع ذلك إلى التوجه الطيب لسلطات الأمن التي أفرجت عن المعتقلين .

 

 

 

استمر الهدوء في المدينة حتى الــ15 من فبراير 2011شارك المئات من الشباب المتحمسين في مسيرة طافت أرجاء محدودة رفعت فيها شعارات تطالب الرئيس اليمني السابق علي صالح بالتنحي وبمحاربة الفساد لكنها عامة لم ترفع أي شعارات انفصالية .

 

 

 

انتهت مسيرة الــ15 من فبراير بسلام بعد دقائق من الهتاف غابت قوات الأمن عن المكان ومر كل شيء بسلام تبادل العشرات من المشاركين التحية ومضى كلا إلى حال سبيله.

 

 

 

في السادس عشر من فبراير أي في اليوم التالي كرر ذات الشباب نفس المشهد واختاروا محطة الحافلات الوحيدة في المدينة مكانا للإعتصام وبدأوا اعتصاما مفتوحا بدأ عند التاسعة صباحا وكان في بدايته حاشداً لكن عدد المعتصمين بدأ في التناقص .

 

 

 

كان هنالك ثمة حماس يزول بعد الهتاف والهتاف والهتاف ،عند الــ12 ظهراً كان العشرات من المعتصمين يغادرون الساحة ربما لإحساس أنهم قاموا بما يكفي ، في بداية الاعتصام كان المشاركون بالمئات لكن عند حلول الساعة 12 ظهراً كان العدد لايتجاوز العشرات وكان يبدو واضحاً ان ان الاعتصام في طريقه إلى الانتهاء بعد اقل من ساعة.

 

 

 

لحظة الانفجار

 

 

 

دونما تحذير وبشكل مفاجئ فوجئ الشباب المشاركون في الاعتصام بعدد من الأطقم العسكرية تحاصر المكان ،وبصورة تشبه إلى حد كبير أفلام الاكشن الأمريكية بادر الجنود المعتصمين إطلاقا كثيفا للنار تنوع بين غازات مسيلة للدموع ورصاص حي.

 

 

 

برأي كثيرين لم يكن فض الاعتصام يحتاج سوى إلى وصول الأطقم إلى المكان والاكتفاء بإطلاق رصاصة صوتية واحدة فقط لكي يفر الجميع لكن ماحدث كان مخالفا لكل هذه التوقعات.

 

 

 

عند الساعة الثانية ظهراً كانت الأنباء تتحدث عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى برصاص الأمن ، لتمتد لاحقاً المواجهات إلى أحياء أخرى في المديرية وتستمر بقسوة وعنف اشد.

 

 

 

فيما كانت قوات الأمن تجاهد لقمع المحتجين في أطراف مديرية المنصورة الشمالية كان العشرات من المحتجين الغاضبين يدمرون مبنى السلطة المحلية ، تسبب إطلاق النار وسقوط جرحى بتوسع الاحتجاجات وانتقالها إلى أحياء أخرى .

 

 

 

الأمن المركزي يفر من المكان

 

 

 

عند الرابعة عصر وبعد أكثر من 3 ساعات من الاشتباكات مع المتظاهرين اتخذ الأمن المركزي قرار يقضي بالانسحاب من المكان تاركا خلفه قتيل وعدد من الجرحى ومشاعر غضب عارمة.

 

 

 

عن الخامسة عصرا أعاد المحتجون تنظيم صفوفهم وانطلقوا في تظاهرة صوب مقر الشرطة في المدينة وحاولوا اقتحامه وأضرموا النيران  في كل طرقات المدينة وعند السابعة مساء كانت المنصورة تحترق .

 

 

 

السابع عشر من فبراير

 

 

 

صباح اليوم التالي بدأت الحياة تعود بشكل جزئي إلى المدينة فتح عمال البلدية الشارع الرئيسي وعادت بعض الحافلات إلى المحطة وشوهد عدد من الموظفين يتوجهون إلى مقار أعمالهم.

 

 

 

في الرابعة عصراً احتشد الآلاف وسط حي السكنية إلى الشرق من المنصورة وطافوا شوارع المدينة ورفضوا الانصياع لدعوات طالبتهم بمهاجمة مقر الشرطة وتوجه الجميع إلى محطة الحافلات حيث أقاموا اعتصاما استمر قرابة النصف ساعة .

 

 

 

المشهد يتكرر

 

 

 

مع اقتراب موعد صلاة المغرب كان المئات من المشاركين في الاعتصام يغادرون المكان بعد إحساسهم بأنهم قد تظاهروا ونددوا فلما البقاء في المكان وبحسب كثيرين شاركوا في الاعتصام فان الاعتصام كان سينتهي سلميا عند حلول الصلاة إلا ان ماحدث لم يكن متخيلا ألبته.

 

 

 

ذات المشهد تكرر  لكن باختلاف أسماء وهويات الضحايا فقط جنود وإطلاق رصاص وعنف متبادل ودماء تسيل ليل ال 17 و18 و ال25 من فبراير 2011 قد يكونا من أصعب الليالي التي عاشتها المدينة منذ سنوات ومنذ ذلك الحين ظهرت حركة شباب 16 فبراير التي باتت اليوم احد ابرز الكيانات السياسية في عدن.

 

المزيد

نقل ناشطون من ثورة شباب 16 فبراير السلمية الجنوبية دعوات استقلال الجنوب التي تبنوها منذ اندلاع حركة الاحتجاجات الشبابية في مدينة عدن إلى وسط العاصمة اليمنية صنعاء  وذلك بعد ان اقتصرت نشاطاتها على مدينة عدن.

وتولى ناشطون شباب مهام التعريف بمطالب حركة الاحتجاجات الشعبية في الجنوب خلال فعالية سياسية اقيمت في العاصمة اليمنية صنعاء السبت وبحضور عدد من مسئولي منظمات دولية ونشطاء من شمال اليمن .

 

 

 

وقال ناشطون من ثورة  شباب 16 فبراير في بلاغ صحفي انه  بحضور ممثلين عن الأحزاب اليمنية ومنهم حزب الإصلاح وممثلي الاتحاد الأوربي وممثلي السفارات باليمن حمل  شباب 16 فبراير العلم الجنوبي فوق أكتافهم وردا  على الادعاءات التي وصفوها بالمزيفة والتي أطلقها رئيس حزب العدالة والبناء المنشق عن حزب المؤتمر الشعبي العام محمد ابولحوم عن أن شعب الجنوب يتقبل لفكرة المشاركة بالحوار الوطني وذلك في افتتاح عام لمشروع البناء المؤسسي للحركات الشبابية .

ورفض الشباب مباشرة ما قاله ابولحوم وأعلنوها مدوية بالخيمة الواقعة في فندق البستان في قلب صنعاء بآن مطلبهم صراحة  هو التحرير والاستقلال واستعاده الدولة الجنوبية كاملة السيادة وان وقضيتنا الجنوبية هي قضيه وطن سُلب وليست إصلاحات وتظلمات تضنون ان بإصلاحها قد يستقيم الوضع المنتهي للوحدة .

 

وقاموا أيضا بتوجيه دعوه لممثلي الاتحاد الأوروبي للنزول الى الساحات الجنوبية والنظر في قضيه شعب الجنوب حيث حاولوا إفهامهم بآن لهم دوله وكيان مستقل ويجب وعدم خلطها في قضايا الجمهورية العربية اليمنية .

 

هذا وقد دارت حوارات على هامش الندوة اوصل فيها الشباب صوت الشارع الجنوبي ومطالبه بكل قوه من خلال تقديم عرض مرئي يلخص أهداف الثورة الشبابية الجنوبية بالاضافة الى النشاطات التي تقام بساحة شهداء الجنوب  .

 

هذا وقد لقيت كلمة نشطاء 16 فبراير كُل الترحيب من قبل العديد من الشباب المستقل والذي أعلنوا تأييدهم المطلق لمطلب شعب الجنوب وحراكهم السلمي  بتواجد الكثير من القنوات الإعلامية والصحفيين الذين وعدو بعمل لقاءات صحفيه وتلفزيونيه مع الشباب في فرصه قادمة  .

 

 هذا وقد كان شباب ثورة 16 فبراير الجنوبية قد تم اختيارهم بعناية فائقة من ضمن أقوى 10 مكونات شبابيه فاعله بالميدان بعد دراسات مستفيضة وحازت على تمثيل شباب العاصمة عدن بعد ان تمت المفاضلة بينهم وبين غالبية مكونات المجتمع المدني  والحركات السياسية الشبابية والتي سيشاركها أيضا بقية المكونات الشبابية من صنعاء، تعز، الحديدة ,حضرموت لمشروع البناء المؤسسي للحركات الشبابية المدعوم من الاتحاد الأوربي في المحافظات المذكورة أعلاه، حيث أن المشروع يهدف الى:

 

تعزيز فهم الشباب للأدوار المختلفة التي يمكنهم ان يمارسوها خلال الفترة القادمة .

 

تدريب وتوفير المساعدة التقنية للمجموعات الشبابية التي تم اختيارها  لإضفاء الطابع الرسمي عليها كمنظمات مجتمع مدني أو لمن لديه طموح بإنشاء أحزاب سياسيه مستقبليه .

 

 

هذا و ستبدأ أولى الدورات اليوم الاحد 26/8/2012م  وستستمر لمدة خمسة أيام و ستتناول هذه الدورة مفاهيم و معارف ادارة الكيانات المؤسسية حيث  سيتعرف المتدربين على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي، الإدارة المالية وكتابة التقارير،  لتطوير قدرات الشباب تحت إشراف مؤسسة رنين اليمن .


المزيد في أخبار وتقارير
غلاب : لا يمكن تأمين عدن إلا بتحرير صنعاء
أكد مدير مركز الجزيرة للدراسات الاستراتيجية نجيب غلاب، إن " تكامل المعركة في الجغرافيا اليمنية إجبارية ولا يمكن الوصول إلى نصر ناجز ما لم يحدث ذلك ".وقال في تغريدة
بن فريد : هدف المجلس الانتقالي كرامة وعزة الجنوب
أوضح رئيس العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد، إن هدف المجلس كرامة وعزة الجنوب.وقال في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي ،تويتر، "سيأتي
السفارة اليمنية بالصين تحتفي بالعيد الوطني الـ 29 للجمهورية اليمنية الـ 22 من مايو
نظمت السفارة اليمنية بالصين ،اليوم ، حفلاً بمناسبة العيد الوطني الـ 29 للجمهورية اليمنية الـ 22 من مايو. وفي الحفل الذي حضره اعضاء البعثة وعدد من أبناء الجالية


تعليقات القراء
16478
[1] شوفو كيف اصحاب صنعاء ارقا مننا
الأحد 26 أغسطس 2012
جنوبي من عزان | شبوة
والله خجلونا اصحاب الشمال لو العكس صار وفية شمالين عندنا حبو يعملو مبادرة للوحدة راح تصير مجازر اصحاب الحراك وغيرهم شوفو واتعلمو صار الشماليين ارقا مننا بنحمل علمنا بعاصمتهم وما عملو شي ماعندهم حقد زي عندنا وعنصرية وينا انا ايقنت ان الشمالين هم رجال صحيح غوغائين بس رجال محترمين مش زي عندنا قام يقتل بنشري لاحول لة ولاقوة لو اصحاب صنعاء قتلو هوللاء الشباب اكيد بتقوم الدنيا

16478
[2] شوفو كيف اصحاب صنعاء ارقا مننا
الأحد 26 أغسطس 2012
جنوبي من عزان | شبوة
والله خجلونا اصحاب الشمال لو العكس صار وفية شمالين عندنا حبو يعملو مبادرة للوحدة راح تصير مجازر اصحاب الحراك وغيرهم شوفو واتعلمو صار الشماليين ارقا مننا بنحمل علمنا بعاصمتهم وما عملو شي ماعندهم حقد زي عندنا وعنصرية وينا انا ايقنت ان الشمالين هم رجال صحيح غوغائين بس رجال محترمين مش زي عندنا قام يقتل بنشري لاحول لة ولاقوة لو اصحاب صنعاء قتلو هوللاء الشباب اكيد بتقوم الدنيا

16478
[3] شباب الجنوب
الأحد 26 أغسطس 2012
قمة جبل | عدن
هولائي هم شباب الجنوب الشجاع اللدي يستحقوا ان يكونوا قادة للمستقبل اما المعلقين على الاحدات علي موقع عدن الغدر فهم دون المستوى السياسي ولا التقافي ولا يجيدون غير التهجم خلف المصطلحات الخيصة(دحابشة محتلين شمالين عرب48) فليتعلموا فن السياسة والاختلاف ولاسلوب الراقي في النضال واللة الموفق

16478
[4] لا تنسوا قول الثلايا في شعبه ( لعن الله شعباً أردت له الحياة فأرادا لي الموت )
الأحد 26 أغسطس 2012
د / قـــــــــــــارف | جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( المحتلة )
خطوة محسوبه وجريئة لشباب 16 فبراير والمطلوب أكثر وأكثر من ذلك والأهـم هو إيصال مايحدث في الحقيقة في الميادين والساحات الجنوبية المطالبه بإستعادة دولتهم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي دخلت في شراكة في ما يسمى بالوحدة مع الجمهورية العربية اليمنية وقد فشلت . السؤال الذي يطرح نفسه كيف ردة فعل المجتمع اليمني الشمالي بكافة شرائحه من خلال هذا المؤتمر أو اللقاء البسيط نحو مطلب الإستقلال ولا غير الإستقلال كما يردده أبناء الجنوب ؟؟؟؟ أكيد الجواب ؟؟؟؟ مستحيل أنساك لكن أعتقد أن المؤتمر هذا سيكون له صدا لصالح القضية الجنوبية بما يرضي أبناءها إن شاء الله نتمنى من هؤلاء شباب 16 فبراير كل التوفيق ونتمنى ممن يرعونَ هذه المؤتمرات أن ينصتوا لصوت الحق وأن يستفيقوا بإن لا شء يفرض بالقوة . وأن مطلب أبناء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هو مطلب شرعي . والأهم على كل شباب الجنوب المحتل بإن يساهم بكل أساليب وشتى السبل لإيضاح هذه الحقيقة .

16478
[5] مافيش حل غير التحرير والإستقلال...
الأحد 26 أغسطس 2012
اليلفعي | جدة
لاأدري ماذا تريد السلطة الإجرامية الفاسدة الساقطة أكثر مما عملت وأجرمت بالجنوب..متى يفهموا إنه مافيش حل غير فك الإرتباط والتحرير والإستقلال..غير ذلك نحن راضين ولو تنطحن اليمن والدنيا كلها..طالما والحال سيان..أحسن نتخارج ونكون مثل أول حبايب,,على أن نتصومل ونتطاحن,فقد بلغ السيل الزبى..وأقول لكل أبناء الشمال أن ذلك خير لكم,,فالجنوب سيكون عونآ لخلاصكم من العصابة الخبيثة الفاسدة,ووطنآ آمنآ وملاذآ...وشكرآ لكل المناضلين الأوفياء الشجعان..طبعآ الذي هو كل شعب الجنوب....وبالله التوفيق

16478
[6] تاكيد من هم حركة 16 فبارير
الأحد 26 أغسطس 2012
ابن عدن وحضرموت | الشحر
شباب ياريت اي معلومات عن حركة شباب 16 فبراير لاانني اعرف منظمة رنين واعرفهم كلهم بس هل فعلاً هم شباب حراك مخلصين تبع الحرية والاستقلال او تبع اجندة مخفية ... لان الاتحاد الاروبي ضغط على مؤسسة رنين اه لن تنعقد الدورات بناء الطابعي السياسي والمؤسسي للحركات الشبابية.. الا بوجود ممثل للحراك الجنوبي يا حركة من عدن يا حركة من حضرموت رغم ان صنعاء فيها 5 حركات فبالتوفيق جميعاء

16478
[7] من هنا بدأت شعلة الاستقلال وتحرير الجنوب
الأحد 26 أغسطس 2012
الهاشمي | لودر
حين يكون هناك شباب من ابناء الجنوب ينقلون معركة التحرير السلمية الى عاصمة الاحتلال هذا هو العمل الحقيقي والمنظم دون الاكتراث الى ماسيكون او يحصل لهم وهم في وسط عاصمةالاحتلال .ولهذا فانما تم عملةاليوم يعد نقلة نوعية متقدمة جدا نحوالاستقلال وردا قويا لاصحاب حلول الوسط والمصالح الشخصية على حساب الوطن .... لكم كل التقديروالاحترام ياشباب 16 فبراير

16478
[8] النصر قاااادم
الأحد 26 أغسطس 2012
يااافعيه | الجنوووب
ررررائع ررررائع ررررائع ... رفعتم رؤوسنا ياشبااااب الجنوووب فالى الاماااام وبالتوفيق ياااارب استمروا والله معكم ونحن ويااااكم ومن خلفكم ندعمكم ونساندكم ولن يضيع حق من وراءه شبااااب واعي صااامد مناااضل محدد هدفه وبكل عزيمه واصرار وانها لثوره حتى النصر---وثــوررره ثــوررره يـااااجـنـوووب

16478
[9] حركة حميد حركة شباب عدن
الأحد 26 أغسطس 2012
الاحقاف | الجنوب العربي
هذه حركة حميد حركة شباب عدن اعضائها نساء ورجال الحجرية والهنود وعلشان كده لم يتعرض لهم النظام كما يحصل للجنوبين الاستقلاليين في الجنوب العربي . الجنوبي الحر قضيته واضحه تحرير الوطن المحتل واستعادة الهوية الجنوبية العربية اما اليمننة في الجنوب فهي دخيلة بأيدي ابنا الحجرية لقتل شعب الجنوب المهم الحرص ان لايتدخل ابن الشمال في الشأن الجنوبي كفانا ماعانينا منهم منذ الستسنات وحتى هذه اللحظة ل وسألنا لماذا رفضت بريطانيا اعطاء ابن الحجرية البطاقة واعطته اقامة لانه ليس مواطنا جنوبية لعرفنا اننا ارتكبنا جريمة في حق الجنوب عندما اعطينا الشمالي البطاقة الجنوبية على ارضنا وكانت الكارثة وصاروا يذبحون بلا هوادة كلما صعد رئيس جنوبي تربصوا به حتى يقتلوه وآخرها يناير ٨٦ حيث اخذا ابناء الحجرية مواقعهم في الجانبين في قتال من اخراج ابن الحجرية بين الاخوة الجنوبين وقتلوا بايديهم اكبر عدد من الجنوبيين من الجابين واسألوا الثكالى والارامل من دق الابواب واعتقل الجنوبيين ومن كان يأتي بجثتت الجنوبين واسالوا السياسين من كان ينقل مايدور في اجتماعات المكتب السياسي الى علي عفاش في صنعاء . الان وبما ان ابناء الحجرية استخدموا نساء الحجرية للوصول الى مواقع المجلس الاعلى في الحراك لنقل تقارير الاجتماعات الجنوبية الى ابناء الجمهورية العربية اليمنية كما فعلوا بنا منذ الستينات وحتى يناير ٨٦ فأن على الجنوبيين ان يستفيدوا من الدروس السابقة ولايسمحوا لاي شمالي من منزل او من مطلع لان ملتهم واحدة ووجهتهم واحدة وهي ابادة شعب الجنوب والاستيلاء على ارض الجنوب وكفانا ماعان شعب الجنوب من ابناء الحجرية.. والان انتبهوا ياأبناء الجنوب من أن يستغل الشمالي اي اختلاف بينكم هو اسس له من أجل يدفع بكم الى الاقتتال فيما بينكم واذكروا ان العدو هو من خطط ضد الجنوب من الستينات ومازال يمارس نفس السلاح مستخدما كل فئاته

16478
[10] تحية لكم يا ابطال
الأحد 26 أغسطس 2012
العميد علي السعدي | عدن
انتم ايها الشباب الابطال الامل وانتم الثورة وانتم القيادة لانكم تعملون من اجل الجنوب دون مرض زعامه ودون ترسبات من ماضي متعب فتحية لكم يا شباب 16فبراير الابطال سيروا والله يوفقكم وينصركم من اجل الجنوب وقضيته العادله وابتعدوا عن الانجرار ورى اي دعوات لمؤتمرات تفرغ ولا تجمع فانتم ملك للجنوب والجنوب ملك لك ابناءه دون استثنا ضعوا هذا شعاركم وسيروا وعلى بركة الله ونحن جنود معكم ايها الثوار الاحرار

16478
[11] بارك الله في شبابنا
الأحد 26 أغسطس 2012
متفائل بالخير | عدن
بارك الله في شبابنا وشباب المسلمين وحفظهم من كل مكروه آمين.

16478
[12] من يريد الإستقلال يثبت على الارض ولا يذهب صنعاء
الأحد 26 أغسطس 2012
سعيد الابي | الامارات
من يريد الإستقلال يثبت على ارضه ولا يذهب إلى عاصمة الإحتلال اليمني أعتقد بأن هذه مقدمه ليس إلى الذاب إلى صنعاء فقط بل والهرولة إلى الحوار وليش فقط البنات 2 لابسات الأعلام والبقيه من الرجال والنساء جاءوا يتصوروا فقط 16 فبراير بدايتها كانت تتطال باٍسقاط النظام والتغيير بس وأيش حول شعارها غريبه !!!!

16478
[13] قضية الجنوب تحرير واستقلال
الأحد 26 أغسطس 2012
صالح النهدي | حضرموت
قضية شعب الجنوب نحو فك الإرتباط والإستقلال هي صلب ماسعى له الشباب ونتمنى لهم الثبات والتوفيق طالما هم على ذلك المطلب الذي هو جوهر إرادة شعب الجنوب

16478
[14] الجنوب اصحاب قضية
الأحد 26 أغسطس 2012
سامي أبو طالب الحاج | عدن
يا جنوبي من عزان الجنوبيين اصحاب قضية عادلة لا احد قادر ان يوقف امامهم الجنوبيين جربوا الوحدة وذاقوا مرارتها... ولهذا ان يقوم شباب ثورة 16 فبراير بالذهاب الى صنعاء الفكرة منها هو ايصال رسالة للعالم ان الجنوبيين مع استعادة الدولة. لانه حسب ما تعرف هناك تعتتيم اعلامي على القضية الجنوبية وعلى مطلب الجنوبيين ... الفكرة جيدة وشكرا لشباب ثورة 16 فبراير انهم على هذا الجهد الجبار

16478
[15] هل للشباب ان يمسكو زمام المرحله ام تسلب
الأحد 26 أغسطس 2012
ابين | ابين
تحيه من كل ابنا الجنوب لكل من تحمل مسؤوليه ومضى قدمالتحقيقهافي سبيل تحقيق اهداف مطالب شعب الجنوب سؤال هل شباب ثورة16المشاركين جنوبيين الاصل ام سيحدث لماء حدث عام 67هل نحط فكرتهم مبلغ اهتمامناء ام نترقب ونايد ونحذرهل الطريق الذي يسلكونه نفس طريق الجنوبيين المخلصين ام يؤدي الى الغرق نسال الله ان ينصرناء على عدوناءوان يمن عليناء بالاستقلال والرخاء

16478
[16] الله ينصركم
الأحد 26 أغسطس 2012
باحبيب | جمهوريةاليمن الديمقراطية الشعبية
الله ينصركم في مهمتكم العظيمة اللتي تقومون بها ويعينكم على بعض الناس والاحزاب اليمنية التخلفة اللتي لازالت تصر على ان غالاحتلال هو وحدة

16478
[17] كداب والف مره كداب
الأحد 26 أغسطس 2012
عزاني | اليمن
صاحب ثعليق رقم 1 المدعي انه من عزان اكيد هم اشرف منك اهل صنعا لانك من مناظق الوسطي اما الجنوب وشبوه بداة فيها رجال يكفي الكدب علي ابنا الجنوب

16478
[18] ماباله فك الارتباط
الأحد 26 أغسطس 2012
عدنية حرة | الجنوب الحر
اسمعوا ياخبرى ماباله فك الارتباط والانفصال حيا لشباب وشعب الجنوب سؤال ليش هذا التمسك بنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

16478
[19] فليتعلم الديناصورات منكم
الأحد 26 أغسطس 2012
عدن الجنوب | ج ي د ش
يوم بعد يوم تثبتون لكل الجنوبيين انكم انتم من سيحقق النصر لانكم تبحثون عن وطن والاخرين يتصارعون على الزعامه ياشباب 16 فبراير اصمدو ان الله معاكم

16478
[20] بدايه موفقه
الأحد 26 أغسطس 2012
ابوعمر اليماني | الجنوب /المنصوره
نشكر شباب 16فبراير على هذه البادره الجيده لنقل الفعاليات الثوريه للجنوبيون إلى عقر دار المحتل ونحث الجميع أن يحذو حذوهم في إقامه فعاليات بنفس المستوى وأعلى في الداخل والخارج حتى تصل قضيتنا إلى العالم

16478
[21] ملعونين
الأحد 26 أغسطس 2012
كريم | عدن
ملعونين المضافين والمستضيفين مجرد ادوات تصنع كقنابل موقوته لتفجير الوطن وتدميره عند الحاجه ادوات يصنعوا باسم الحقوق المدنية يمجدوهم ويصقلوهم حتى يغسلوا ادمغتهم ومن ثم يذبحون الوطن باسمك ياحقوق

16478
[22] لانغرك شبعة العيد
الاثنين 27 أغسطس 2012
الحضرمي الحر | حضرموت العطاء
لاتغركم تلك المضاهر التي شاهدتوها في الصورةانها مزيفة وخدعة مثل حداع الشماليين والا هل يعقل ان يشاهد حميد واعوانه العلم الجنوبي داخل صنعاء ويسكت هل يعقل انهم سيسلمون مصالحهم التي يسترزقون منها في الجنوب؟ ان سكوتهم ذالك يعني اعترافهم بالقضية الجنوبية وهو ترك لكل مطامعهم في الجنوب شخص مثل صادق راتبه فوق التسعة مليون هي اصلا من ارض الجنوب يشاهد علم الجنوب في صنعلء ويسكت ؟ ياجماعة هاتوا كلام غير هذا يمكن نصدقه ياجماعه هم يتنرفزون عنما بشاهدون العلم في مسيرة الحراك هنا في الجنوب مابالكم عندنا يشاهدونه في صنعاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ياجماعة اثول لكم لاتغركم شبعة العيد مثل مايقول المثل الحضرمي واسمعوها كلمة من حضرمي حرررررررر



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مناوئون للامارات يعقدون اول لقاء لهم في عدن
احمد علي عبدالله صالح يدعو للحفاظ على الوحدة اليمنية والدفاع عنها (فيديو)
القبض على متهمين بقتل طبيب يمني في مصر واعترافات مروعة للقتلة
الحوثيون يهددون بنشر فضيحة جنسية لاحد قياداتهم
سياسي : الانتقالي معني بتحديد موقف سياسي من مخطط اجتماع علي محسن
مقالات الرأي
قصتي مع الكتب قصة غرامية قديمة، كنت كمثل العطشان الذي حرم الماء، إلا أنه يجد منه رشحات هنا وهناك لا تروي
أي مبلغ من الوقاحة والعفن بلغتها الشرعية الفاسدة، شاهدناها لا تستحي وهي تتاجر بدماء اليمنيين، ولكن لم تكتف،
   سمير رشاد اليوسفي 
في الفترة التي سبقت تأسيس حسن البنّا لجماعة الإخوان، حاول  أستاذه محمد رشيد رضا
ذات يوم وفي اوج الاختلاف الجنوبي وانقسام الشارع الجنوبي بسبب تدخلات الشرعية وحكومتها إبان رئيسها السابق بن
        ✅ يبدو أن معركة الضالع الأخيرة ، معركة القتال إلى آخر جندي في الجنوب كما قال السيد عبدالملك
انعكاس الصورة الحقيقية التي تواكب المسيرة الانقلابية منذ بداية المؤامرة على الرئيس هادي ومخرجات الحوار
  جمال الغراب لا تالوا ايران جهدا في محاولاتها لفرض واقع من الهيمنة على المنطقتين العربية والشرق اوسطية
السياسيون في كل زمان ومكان هم المتمرسون في فن التلاعب بالتصريحات، فالسياسي اليوم له تصريح، وغداً قد تجد له ضد
     د. عمر عيدروس السقاف   - مئات الأشخاص مخفيون قسراً لسنوات منذُ مابعد تحرير عدن والجنوب، وأهلهم
  هـُــمود كل الجبهات العسكرية بالشمال في وقت تستعر فيه جبهة الضالع بشدّة لا يحتاج مِنّا إلى ذكاء وحدس
-
اتبعنا على فيسبوك