مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 10:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

باحثة مصرية في شؤون اليمن تضع سيناريو المرحلة المقبلة وتسمي رجالها من الشمال والجنوب

نشر التحليل في صحيفة (عدن الغد) الصادرة السبت - عدن الغد
السبت 20 ديسمبر 2014 11:51 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

وضعت باحثة مصرية بارزة سيناريو المرحلة المقبلة وسمت رجالها من الشمال والجنوب.. متوقعة " حدوث انقلاب ناعم يطيح بالرئاسة الحالية يأتي برجال يحظون بتوافق من القوى اليمنية الصاعدة ومن الإقليم والعالم".
ولفتت الى ان هناك ما اسمته بدور محوري لرئيس اليمن الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد لرئاسة دولة اتحادية من أقليمية مزمنة يعقبها استفتاء , يستغل فيه الوضع الدولي لاستعادة  دولة الجنوب السابقة.

وتوقعت الباحثة المصرية سحر رجب في تحليل نشرته يومية (عدن الغد) السبت ان " السلطة المركزية في صنعاء توشك على الانهيار قريبا متداعية تحت حزمة من المشاكل التي تعصف بالعاصمة صنعاء منذ اندلاع ثورة الربيع العربي ".. حيث يوجد رئيس توافقي عجز عن تنفيذ العملية السياسية برمتها وأخذها إلى بر الأمان متمثلة بالمبادرة الخليجية التي قد فارقت الحياة وتم الاستعاض عنها بمحاولة يائسة لانقذها وهو ما يعرف اليوم باتفاق السلم والشراكة الذى بدأت تتصدع أركانه وهو ما قد يذهب باليمن إلى مصير مجهول لا يعلم مداه إلا الله عز وجل".

وكتب سحر رجب:توشك السلطة المركزية في صنعاء على الانهيار قريبا متداعية تحت حزمة من المشاكل التي تعصف بالعاصمة صنعاء منذ اندلاع ثورة الربيع العربي ..حيث يوجد رئيس توافقي عجز عن تنفيذ العملية السياسية برمتها وأخذها إلى بر الأمان متمثلة بالمبادرة الخليجية التي قد فارقت الحياة وتم الاستعاض عنها بمحاولة يائسة لانقذها وهو ما يعرف اليوم باتفاق السلم والشراكة الذى بدأت تتصدع أركانه وهو ما قد يذهب باليمن إلى مصير مجهول لا يعلم مداه إلا الله عز وجل .

الأمر هذا يضعنا أمام افتراضية حقيقية ظاهرة بمعنى أدق أكثر وضوح من وضوح الشمس في كبد السماء.. وهي أن اليمن لديها سلطتين إحداها امتلكت الشرعية من وحى المبادرة الخليجية ولا تحكم وأخرى جاءت تحت وهج ثوري لرفع المظالم وإعادة تصحيح ما تم إفساده إلا انه لم يفعل ذلك، وها نحن عدنا إلى المربع الأول وبدأ التمدد الحوثى على طول وعرض البلاد تحت قوة السلاح وأصبح اليوم هو من يدير المرافق الحكومية الهامة على سبيل المثال وليس الحصر البنك المركزي ، مكاتب الأحوال الشخصية في صنعاء ، والجوازات ، والمطار ، وقضاء موازى ، ووصل بهم الأمر عزل وتعيين ما يشاءون واخرهم محافظ الحديدة وتعيين قائد جديد لهئية الاركان الحربية ، عبر ما يسمونها (شاصات الله) وهي عربيات مكشوفة محملة بالمقاتلين والسلاح ولا تنشر إلا الموت والفوضى .

إذن من يملك القوة الآن هو من يحكم والغريب أن لدى اليمن جيش يساوي عشره أضعاف اللجان الشعبيه لكنه ومجزأ ومفتت بين ولاءات مختلفة لا تنتمي في مجملها للوطن إنما لاشخاص بعينهم ، الأمر برمته غريب جدا ومستعصي على فهم المحللين الذين ذهبوا نحو الكثير من التحليلات المختلفة والمتباينة إلا أنهم يتفقون على أن القادم أسوء

حيث يطرح البعض بتشاؤم فرضية انهيار الدولة في غضون الأيام القليلة القادمة مستندين إلى اعتراض دول الإقليم والمجتمع الدولي وقلقهم من تنامي قوة انصار الله غير شرعية في الاستحواذ على الوطن وفرض سلطة الامر الواقع ..وتكمن قوة الإقليم والمجتمع الدولي من كونهم الممولين والراعيين للعملية السياسية برمتها فى اليمن ، حيث تعجز الدولة عن دفع رواتب الموظفين المدنية والعسكرية اذا مارفعت هده الدول يد الدعم عن البلد إضافة إلى سيطرة الحوثيين على البنوك فى الوقت الراهن فهذا يزيد المشهد المالي إرباكا.

ويذهب آخرون إلى منحى أكثر قتامه متمثل في تحذيرهم من مغبة ما يشاع عن انقلاب عسكري وشيك على الرئيس عبد ربه منصور هادي والذي يمثل الشرعية الوحيدة المتبقية من المبادرة .

والسؤال الذى يطرح نفسه هل الانقلاب على عبد ربه يخدم القضية الجنوبية أم يخدم استقرار اليمن ؟ ام يذهب باليمن شمالا وجنوبا إلى حافة الهاوية !؟ أم سنشهد واقع خياليا ليس عنا ببعيد ظهور عبد ربه منصور في إحدى منصات ساحات النضال بالرغم من عجز عبد ربه الاحتفاظ ببعض الأصدقاء

 

..لقد وقع عبد ربه منصور هادي في عدد من المحاضر بحسب الشماليين خسر الكثير من الاصدقاء من كافة الأطراف سواء كانت من الشمال او الجنوب وهى التى كانت فى احدى الايام رافد وداعم حقيقى له وكانوا يرون فيه الشخص المنقذ وها هم اليوم يرونه سبب الازمة الراهنة

والبعض يأخذ عليه صمته وغض الطرف عما فعله الحوثيون وفرضهم اتفاق السلم والشراكة على كل الأطراف السياسية .

بالمقابل لم يسلم عبد ربه منصور من تكشير أنياب أنصارا لله التي اتهمته بالتواطؤ مع القاعدة واعتبرته داعم للإرهاب مبدين تذمرات عديدة مما وصفوها استمراره في مساعدة الناهبين والفاسدين بعد اكتشافهم واستمرارية صرف استحقاق غير مستحق لعلي محسن الأحمر وحميد الأحمر وإخوانه من وزارة الدفاع .

ودخل عبد ربه منصور هادي في مشكلة كبيره أخرى مع المؤتمر الشعبي العام والمخلوع علي عبد الله صالح بعد قيام عبد ربه بإغلاق مقرات المؤتمر الشعبي العام في عدن

إذن القوى الثلاث المتنفذة في صنعاء لم تعد ترغب في منصور بالرغم من اختلافاتها مع بعضها البعض إلا أنها تلتقي في بعض التقاطعات ومتفقة اليوم على ازاحة عبد ربه منصور هادي من سدة الحكم .

فما الحل الذي تقدمه هذه القوى ؟

اذا علمنا بصعوبة بل باستحالة أن تحل أي من هذه القوى بديلا عن عبد ربه منصور هادي بالرغم من حاجتها له فهو وحده من أوقف فتيل الحرب في الحصبة .ويتوقع البعض سعى الحوثيين بالذهاب بالبلد إلى فراغ رئاسة يمكنهم من السيطرة الحقيقية الكاملة على التراب وادارة البلد على طريقة حزب الله فى لبنان ومن ثم الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة .

ومن هنا يجمع من تبقى من عقلاء البلد على إدخال لاعب سياسي جديد يمتاز بالحكمة والعقلانية وتوافق كافة القوى ناهيك عن احترام الشعب بالشطرين له ، وهو الرئيس علي ناصر محمد الذي يقف على مسافة واحده من كل الأطراف ،

علي ناصر محمد الذي يحظى بدعم دولي وإقليمي باعتباره يمثل صوت العقل والحكمة

كما انه صاحب مشروع الفيدرالية الذي صار الجميع مجمعون عليه انه الحل الأنسب لمشاكل اليمن حتى وان تعنت الجنوبيون ممن يحملون مشروع التحرير والاستقلال إلا انهم قد وصلوا في المرحلة الأخيرة إلى يأس قاتل بسبب موت حلمهم بتحقيق شيء من التصعيد في الساحات بعد أن اعتصموا فيها قرابة الشهرين رافعين شعار 30 نوفمبر أخر يوم لكنه كان البداية لخيبات الأمل المتواصلة

وعليه فان الجنوبيون إذا ما تم وضعهم أمام خيار الأمر الواقع عبر فيدراليه مزمنه حتما سيقبلون ويقول المحللون ان مشروع الفيدرالية يصعب تنفيذه بدون حضور مهندس المشروع كــ لاعب أساسي ومنقذ للوطن

ويبقى السؤال: هل سيقبل الرئيس علي ناصر محمد القيام بهذه المهمة؟


المزيد في أخبار وتقارير
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها. وتحت عنوان " (مواجهة الإرهاب
عاجل : دوي إنفجار بالضالع واطلاق نار
هز انفجار عنيف مدينة الضالع فجر الاربعاء . وقال مصدر امني لصحيفة عدن الغد ان مجهولين رموا قنبلة يدوية بالقرب من نقطة امنية وسط المدينة. واطلق جنود النار بكثافة. ولم
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
هدد شاب يمني اشتهر في واقعة رمي الحذاء على وزير الاعلام في حكومة الحوثيين قبل اشهر باحراق نفسه. والشاب هو "ناصر السقاف" الذي كان يعمل لدى السفارة اليمنية في الرياض


تعليقات القراء
139913
[1] تحليل اقرب الى الواقع
الأحد 21 ديسمبر 2014
اليافعي | جدة
وكأنها بيننا .. عارفة وفاهمة

139913
[2] لا زال العجل في بطن أمه !!!! (( أي الحل !!! )) !!
الأحد 21 ديسمبر 2014
اليزيدي | الجنوب
لو فرضنا يا أستاذه سحر رجب إن كل ماجاء في تحليلك صحيح وسليم 100% !!! وإجابة عن سؤالك في نهاية التحليل الرئيس علي ناصر محمد لن يقبل !!!! وإن قبل ففي هذا القبول حكمة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى !!!!

139913
[3] سمك لبن تمرهندي هذه هوالوضع في اليمن
الأحد 21 ديسمبر 2014
علاء | عدن لنجعلهاخاليه من العنصريه
في ضل الواقع الحالي كل شي معقول حتى لوكان عكس ماتقوليين

139913
[4] مهمة صعبة
الأحد 21 ديسمبر 2014
علي العقربي | الحسوة / عدن
لا أعتقد ان الرئيس علي عناصر محمد سيقبل بهذه المهمة الصعبة , وخاصة في ظل وجود المخلوع الذي يدرك أن اي إستقرار في البلد سوف تكون إحدى نتائجه تقديم المخلوع للمحاكمة وأيضا إسترداد الأموال التي نهبها...والشئ الثاني طموح الحوثي للوصول الى السلطة.

139913
[5] احلام اضغاث بان تقنعون الجنوبيين ..موتوا بغيظكم الجنوب خرررررررررررررررررررج
الأحد 21 ديسمبر 2014
محسن اليافعي | لحج
احلام اضغاث بان تقنعون الجنوبيين ..موتوا بغيظكم الجنوب خرررررررررررررررررررج عاش علي عبدالله على نفس الاوهام وخرج من السبلطه واصبح خايف من الانتربول يقبض عليه في اي لحظة الجنوب لا يتحكم به احد ولا رئيس فلان ولا علان وكلما اعتقد البعض بان زعطان سيجلب لهم الجنوب على طبق من ذهب سيرون بان الجنوب يبعد اكثر عن نظام الإحتلال اليمني.. تضحيات الجنوبيين هي من يقرر الطريقه التي يرغب الجنوبيون بها ولا احد غيره يستطيع... سندعكم تعيشو ا في احلامكم الخارجه عن الوعي,,, ودعوا بعض الرؤساء يوهمونكم باثغاث الاحلام .... لكنكم لن تجلبوا انتم وهم الا الحزن والحسرة والندم وكلما اعتقدوا بانكم اقتربتم من اقناع شعب الجنوب ستصحون في اليوم التالي على كابوس آخر , بانها تفصلكم عنه ملاييين السنين الضوئية الجنوب خررررررررررررج الى ساحة الاستقلال ولن يعود الى برائثن الاحتلال اليمني والزمن بيننا

139913
[6] اليمن؟!
الأحد 21 ديسمبر 2014
غالب محمد سعيد | ج ي لحج تبن الوهط
اقول لكاتب السيناريوان ابناء الجنوب بعد اليوم لن ولن يقبلوا المشروع الفدرالي ولا الدولة الاتحادية المز منة حتى وان لامست واقع ثورة ابناء الجنوب السلمية فالجنوب برمتة عانى المرارة وذاق الظلم حتى ومن كانوا حلفاء سلطة ((***))فالجنوبي الموالي هو اكثر اهانة وذل لكن سنرضىبجنوبنا

139913
[7] ليس تحليل وانما مجرد تخاريف
الأحد 21 ديسمبر 2014
سم الدحابيش | الجنوب العربي الحر
اولا الباحثة المصرية كما يبدو بوضوح بانها ليس لديها اي المام بالمعطيات الحقيقية على ارض الواقع ، وانما هي تردد كالببغاء ماتسمعه في وسائل الاعلام الكاذبة .والحقيقة هي ان علي ناصر لايحظى باي احترام من قبل الجنوبيين اطلاقا. ولاتوجد له اي قاعدة جماهيرية ولو في حدودها الأدنى ويعتبرونه احد المخرفين والحكام الفاشلين الذين حكموا الجنوب ولم ينس شعب الجنوب المجازر التي ارتكبها علي ناصر عام 1986م وانه يداه ملطختان بدماء الكثير من الابرياء .كما انه لايحضى باجماع اليمنيين في الجمهورية العربية اليمنية فهم لايثقون به (فمن لم ينفع امه لن ينفع خالته كما يقول المثل) ومن يراهن عليه هم ابناء مناطق اليمن السافل كتعز واب والاشتراكيون الذين ينحدر اغلبهم من هاتين المنطقتين فقط وهؤلاء لايساوون سوى اقل من ربع عدد سكان (الجمهورية العربية اليمنية) هذا بالاضافة الى ان علي ناصر يعتبر رجل روسيا وحليف ايران القوي وظهوره كبديل لعبدربه منصور هادي حليف امريكا والسعودية معناه ان الدب الروسي وحلفائه ايران والصين سيهيمنون على الطريق الاستراتيجي (باب المندب) وسيسحبون البساط من تحت اقدام امريكا وبريطانيا والدول الغربية عامة وهذا شيء يستحيل أن تتقبله الدول الغربية او ان تتقبله الجارة السعودية التي لاتريد لايران موطيء قدم لها في البحر الاحمر بعد ان خنقتها في مضيق هرمز وبدات بمحاصرتها في ميناء مصوع الارتيري وستكتمل حلقات الاختناق للسعودية ومصر ايضا لو تم تسليم الحكم لعلي ناصر الذي سيجعل روسيا وايران شريكة استراتيجية له وهو مالن تسمح به امريكا وبريطانيا والسعودية ومصر ابدا على حد سواء.

139913
[8] الباحثه المصريه هي موظفه في مكتب علي ناصر للدراسات الاستراتيجيه وهذه الدراسه لاجل علي ناصر
الأحد 21 ديسمبر 2014
عوض المرفدي | القاهره
بالحقيقه الباحثه المصريه هي احد الموظفات الي تعمل منذو فتره في مكتب علي ناصر للدراسات الاستراتيجيه وكونها اعلامها عملت كمتدربه في المكتب واصبحت من المقربين لناصر والذي يعتمد عليها كثير في بياناته والتنسيق لناصر مع الكثير من وسائل الاعلام ووضعالابحاث والدراسات بخصوص القضيه الجنوبيه والتي تنسجم مع افكار علي ناصر اذا عندنا للماضي ومنذو افتاح مكتب الدراسات الاستراتيجيه الذي يملكه علي ناصر والذي كان في سوريا لسنولت قبل انتقاله للقاهره بعد الازمه السوريه هذا المتب لم يفدم اي دراسه اواي بحث بخصوص القضيه الجنوبيه على الاطلاق وفكان عمل المتب منكب على دراسة الفن المعماري في اليمن والتي تقوم فيه زوجة علي ناصر السوريه الاصل واصدرته عدد من الكتب بالطابع المعماري لصنعاء وفي احلك الضروف التي كان يمر بها ابناء الشعب الجنوبي وفي عز الحراك الجنوبي في عام 2009الى 2012 وحرم علي ناصر بين صنعاء وتعز وجبله وشبام الاصدار اخر عدد لها الذي طبع في القاهره على العموم ناصر هو من اخرج البيض ومكتبه من لبنان بعد ان عرض على الايرانين العمل معهم ودعم مشروع الحوثين ابقاء البلد موحدنأ بدوله اتحاديه تحت رايه واحده وكان شعور الايرانين الذي تربط علي ناصر فيها علاقه قويه منذو مايقارب ال23عامأ مكثها في سوريا ناهيك عن علاقته القويه بحزب الله والذي يعتبره الجميع محل ثقه ويمكنه لعب اي دور مستقبلي باليمن وباستطاعته كسر ارادة الشعب الجنوبي من خلال القاء مكتب الرئيس البيض في لبنان وقناة عدن لايف واعادة البيض ومايمثله من توجه منادي للاستقلال وخلق احباط بالشارع الجنوب من خلال تفريخ المكونات ونشر الاشاعات والبلبله بين صفوف الجنوبين واخرها مايدور في ساحه العروض الذي اوفد اليها الكثير من اتباعه لينشور الاحباط بين صفوف المعتصمين والتواقين للاستقلال اخر ما قام فيه علي ناصر اساجار الكثير من البلاطجه والسمهتوهين والمدمنين ليوفر لهم مايحتاجونه من خمور وعربده حتى تتاكل الساحه ويذهب الحلم الجنوبي تصبح الساحه كوصمة عار للقادمين اليها بدل ان كانت ساحه للشرف والعزه هذا وما يقوم فيه علي ناصر من ترتيبات مع الحوثين وعلي عبدالله لتنسيق في نسف الحراك الجنوبي والذي يخلق امامه الفرصه للوفاء بوعوده التي قبض الاموال من ايران لاجل الوصول اليها البحث هو افكار علي ناصر وبتكليف منه لتوصيلها كافكار للشعب الجنوبي حتى يمهد الطريق امام حلمه الكبير وهوقيادة اليمن الاتحادي وهذه الافكار هي منذو فتره علي ناصر لم ينظق يومأ الاستقلال والعجيب بالامر الجنوبين الذين يراهنون عليه ماذا يجنون من بقاء الجنوب تحت رحمة الزيدي والسيد الحاكم الفعلي لليمن لكن مهما حاول علي ناصر ومن معه الشعب الجنوبي لن ولن يقبل بغير الاستقلال مهما كانت المؤامرات والتضحيات سوف يستمر الشعب في نضاله والعميل سوف يكون في مزبلة التاريخ مرة اخرى بعد ان كان تسامح معه الشعب ونسي ماسي الماضي

139913
[9] ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الأحد 21 ديسمبر 2014
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه | هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

139913
[10] من سار على الدرب وصل
الأحد 21 ديسمبر 2014
مسفر الحارثي | الجنوب العربي
صحيح علي ناصر محمد رجل من الوزن الثقيل . ولكن اذا توفر لة ما يحقق مشروعة سوف يخرج اليمن من الصراع على السلطة اذا كان الاشقاء من دول الخليج لهم رغبة في علي ناصر وتتغير خيوط العبة

139913
[11] الجنوب كله ساحه
الأحد 21 ديسمبر 2014
الجمل بن سعد | عدن
يابنت مصر العجب اعجابنا فيكي وجب نعلمك وانتي ايتها الباحث اعلم بان سلطة صنعاء لم تترك لابناء الجنوب غير خيار واحد وانتعددة الخيارات فالخيار واحد يبعدههم عن الشبح نفسه باسمه الرديء ورسمه وفعله القبيح وشمه الكريه وقربه المتعب والمؤذي ارض الجنوب العربي كلها ساحه بسهولها وجبالها ووديانها ومدنها واخيائها وقراها وجماعتها وافرادهاء ونسائها ورجالها والقلوب والعقول ساحه تأبىء الاحتلال تغذيها الدما الجاريه في العروق والشرايين ولكل ظالم نهايه والبادئ اظلم نحن على ارضنا وهو غريب عنها وبقائه معيب على المجتمع الدولي والاقليمي ولنا

139913
[12] هذا الحل المتاح الان لان القيادة الجنوبية فشلت في فك الارتباط مع اليمن
الأحد 21 ديسمبر 2014
ابن المكلا | حضرموت / الجنوب
هذا الحل الموجود عالى الساحة اليمنية و الجنوبية بعد ان فشلت القيادة الجنوبية في فك الارتباط مع اليمن و هي تنتظرالحل من الاقليم و المجتمع الدولي منذ البداية ؛ الاقليم و المجتمع الدولي لان يوافق عالى فك الارتباط في الوقت الحالي لكن بعد فترة ممكن لان اليمن غير مستقر و كدالك الجنوب يجب اولا تثبيت الوضع الاقتصادي و الامني و الاستقرار في اليمن و الجنوب ، اما الرءيس ناصر سايقبل لكن بشروط و لا نسى فهو صاحب الفكرة مع المهندس العطاس .

139913
[13] الهزيمة
الأحد 21 ديسمبر 2014
مواطن جنوبي حر | عدن
مممممممممممممممممممممتاز هذا الحل لكن اين العقلاء في اليمن الحوثيون تدعمهم إيران والحراكيش تدعمهم إيران وعفاش والوضع سيئ والهزيمة لعبد ربه مركوز

139913
[14] ياسيده سحركوني مثل الامعه الاءعمران اوسهى لكي يرضى عنك الانفصاليين العنصريين
الأحد 21 ديسمبر 2014
علاء | عدن لنجعلهاخاليه من العنصريه
مسكينه كانت تعتقدانها تكلم بشر

139913
[15] الحل
الأحد 21 ديسمبر 2014
ابن الجنوب | حضرموت
ياخت سحرعلى مايبدواانكي لاتعرفي الاشقاء في الشمال فهم لاتحكمهم اي عهود ولامواثيق وجيشهم خائن بياع مستعد ان يبيع عشاه واي جنوبي يطلع الى السلطه فهم مستعدون من وضع له العراقيل من حيث لايدري وبهذه الحاله يصبح عاجز على حل المشاكل ويصبح كرت محروق ولذا نحن ابناء الجنوب ليس لدينا خيار الى استعادة دولتنا

139913
[16] عمر المرفدي اضحكتني
الأحد 21 ديسمبر 2014
هتلر الجنوب | عدن
اضحكني جدا الاخ عمر المرفدي الذي تحدث بثقه على ان الاستاذه سحر تعمل باحثه في مكتي علي ناصر وهدا الكلام عاري من الصحه وكل الجنوبيون في القاهره يعرفون سحر رجب ويعرفون ان لاعلاقه لها بعلي ناصر وانها مع التحرير والاستقلال وقد قالت لي في رساله على الفيس بوك ان ماكتبته لايعدو عن كونه تحليل للواقع ولا يعني انها معه

139913
[17] يا ياستاذه سحر اليمنيين هولا يحبو يعيشو سفلقه وشحته
الأحد 21 ديسمبر 2014
وليد اليافعي | عدن
زوري اليمن وحتشوفي نسبة الشحاتن بالملاين وجزء نشالين ولصوص

139913
[18] الى علا14
الأحد 21 ديسمبر 2014
اليافعي | جدة
حبيبي هي تعلم انها تكلم بشر في الجنوب اما في الشمال فهي تعلم بما وصفتهم ليلى علوي وكذلك وصف ضاحي خلفان قبل اسبوعين وهل عمرك سمعت عن شعب يوصف انه بهايم بشريه اكثر منهم ان والله زعلان عليهم لكن فيهم ناس قليلي ادب وصار المسكين مع الاثيم ينوصف بهذه الصفات ياذيب..

139913
[19] لا ترمى سواء الاشجار المثمره
الأحد 21 ديسمبر 2014
دكتور سليم النهدي | القاهره
تحليل موفق واكثر من رائع اتمنى لك التوفيق والسداد فمهما كان توقعاتك للحقيقه اليوم لايتقبلها كل الجنوبيين بل سيتقبلها البعض والبعض هذا هو المتابع للمشهد السياسي برمته ولاكن عندما تقترب التوقعات من الحقيقه .فكثيرا ممن يرفضها اليوم هم من يدعو انهم القيادات في الشارع الجنوبي ويرفضون بقوة اي قيادات خارج نطاق الجغرافيه الجنوبيه . فغدا عندما تدنو هذه التوقعات من الحقيقه وتصبح واقعا مفروضا سيقبل به الشارع الجنوبي العاشق للحريه والاستقلال وستبدا هده القيادات الرافضه للتوقعات اليوم بتجير هذه التوقعات باسمائهم وهم من سيحاربوها اليوم وبقوه كي لاتكون حقيقه واقعه لانها تتعارض مع احتكارهم للقياده لهم ولا بنائهم تحليلك واقعي ومنطقي ونقول للقيادات ان غدا لناظره قريب فالسياسه فن الممكن تحياتي

139913
[20] لوعملها ابوجمال ضربة معلم
الأحد 21 ديسمبر 2014
ابومحمدالشعيبي | الجنوب العربي
اولا اجزم ان شعب الجنوب لايمكن يقبل بالفدرالية وهومتمسك بالتحرير والاستقلال وستعادة دولة كاملت السيادة ومهما وجدت التباينات بين القيادات لكن الاكيدهوتحقيق هدف شعب الجنوب باستعادة دولتة ولكن اذا حصل ماذكرتة كاتبة المقال فهذايعني انفصال سلس وسوف يدعمة العالم والاقليم فالمناضل محمد علي احمد انها الوحدة الاندماجية في موتمر الحوار وابوجمال ينهي الستةالاقاليم ويثبت الاقليمين وتقرير المصيراما شعب الجنوب لن يقبل الستة ولاالاثنين وتمسك بالاستقلال لماذااقول هذالكلام لن الوحدة الاندماجيةكانت كارثة حقيقيةلم تبقي للجنوبيين اي كيان كخط رجعة

139913
[21] تحذسر للجنوبيين من اصحاب تعز الجنوبيين
الأحد 21 ديسمبر 2014
جنوبي | الجنوب العربي
انتشرت في الاونة الاخيرة قي المواصلات العامة ومقايل القات فتنة يقودها عفاش وحزبه ويقوم بتجنيد جنوبيين من اصول شمالية ( اصحاب تعز) لبث الفتنة بين اصحاب ياقع والضالع واصحاب ابين(البدو) والحضارم حيث يقوموا بتوصيل كلام لاحد الطرفين ضد الطرف الاخر لغرض الفتنة والتحضير لمجزرة جديدة مثل مجزرة 13 يناير والتي كانوا هم سبب اشعال فتنتها بين الاشقاء الجنوبيين نرجو توصيل هذه الرسيالة لكل المنتديات الجنوبية

139913
[22] الكاتبة ناطقة رسمية
الأحد 21 ديسمبر 2014
عبد القوي الصبيحي | عدن
قراءة مقال الكاتبة المصرية بتمعن يجعل الانسان يستنـتـج أنها تتكلم وكأنها ناطقة رسمية باسم علي ناصر محمد. هذا كل مااستطعت أن أخرج به من مقالها وتحليلها الركيك. مقالها لايزيد عن كونه مجرد أحلام علي ناصر ، أحلام عقيمة ، كئيبة ليس فيها أي أفق للبلد لا للجنوب ولا للشمال. حب ذات مخيف ياعلي ناصر.

139913
[23] ناقشوا وادرسوا صح
الأحد 21 ديسمبر 2014
حضرمي من سيؤن | سيؤن
ارجوكم يا ناس نحن مع التحرير والاستقلال وهذا شي مفروغ منه والكاتبة سحر رجب قدمت تحليلها بما تراه وحسب قراءتها ومتابعتها للواقع الحالي فشكرا لها دور الادباء والكتاب والمثقفين والمحللين السياسيين والقادة الجنوبيين في الميدان ارى ان ياخذوا كل التحاليل محمل الجد ويخضعونها للدراسة والمناقشة الموصلة لهدفنا الاسمى في التحرير ولا داعي ان نرمي من يقترب الينا والى قضيتنا بالميول لفلان او علان فجنوبنا يملك من الكوادر ما نفاخر بهم ونثق فيهم ارجوكم ثم ارجوكم وراجائي هذا للجنوبين غير المندسين ان نتحلى باخلاق التخاطب مع الفكر الاخر حتى لو كنا نشم منه رائحة غير طيبة فقط نحاوره ونستفيد مما يقوله ولا داعي من مهاجمة الاديبة او الباحثة سحر او غيرها هي قالت كلمتها ولنا كلمتنا في الميدان واللي يريده الله اهلا به .. اكرر لو سمحت بلاش شخصنة المواضيع او التحاليل لانه ربما فيه ناس هدفهم تشويه الجنوبيين بردهم غير المناسب وعفوا

139913
[24] لاوحده. لافيدراليه. برع برع برع برع. برع. ياستعمار
الأحد 21 ديسمبر 2014
حراكي جنوبي عربي | الجنوب العربي
كم ثمن هذا المقال المدفوع من علي ناصر لهذه. الكاتبه المصريه **. والله اخرتها. يصلح. اليمن من خربها. في ثلاتة عشر يناير. نصيحه للايرانيين. الا يراهنو علي شخص مثل علي ناصر ودول الخليج من باب. اولي. خصوصا. وان المذكور عميل. ايراني بامتياز لكننا ننصح. الجميع منه. وخصوصا. الشماليين. والجنوبيين اما هذه البوق التي رستخدمها. علي ناصر للترويج. لنفسه. فعليها ان تراجع افكارها المهببه. وتعود الي الواقع وخاصه في جنوب اليمن. الذي يضج بهتاف. بقول. ثورتنا ثوره شعبيه. فجرها شعبي. الجبار. لا وحده لا فيدراليه برع برع ياستعمار

139913
[25] اضم صوتي للمعلق 23من سيئون
الأحد 21 ديسمبر 2014
الواثق بالنصر ج ي د | جمهورية عاصمتها عدناضم صوتي
انا اعتقد ان علي ناصر ليس بهذه السذاجة ولن يقبل ان يحكم اليمن لان اليمن يحتضر سياسيا واقتصاديا ومثلث فرمودا ( مثلث الموت ) لن يسمحوا بمثل هذه الاحتمالات إلا على جثثهم .الى جهنم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
صحفي جنوبي يكشف عن أعظم خطوة قدمها الرئيس هادي لليمن
شبوة:العثور على وثائق تثبت ان ناقلات النفط التي احُرقت في العقلة تابعة لابن شقيق تاجر حوثي(صور)
مقالات الرأي
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
عندما قام الوزير احمد بن احمد الميسري بزيارتة الاولى للامارات هلل المرتزقة وقالوا (الميسري ركب معنا في باص
صحفي فرنسي زار  اليمن برفقة الصحفي العربي عمار الحميداوي لإعداد سلسلة تقارير تلفزيونية ميدانية حصرية
عشرة أيام هي حصيلة زيارتي مع أسرتي لمحافظة عدن . 10أيام تجولت في أحيائها ، وجالست مختلف شرائحها نتبادل أحاديث
عندما يذكر إسم عدن فأول ما يخطر في بالك هى تلك المدينة الساحرة الذي عرفت بجمالها وحضارتها هى مدينة السلام
  ١- مقدمة ما اصعب الكتابة؛ في ظروف كهذه، التي نعيشها ويزيد الامر تعقيدا ان ترى سيل من المنشورات التي تؤجج
قد يستغرب معي القارئ العزيز من الربط في العنوان بين مدينة دافوس المدينة السويسرية التي تستضيف أكبر مؤتمر
لا أتذكر مصدر هذا المثل، وإن كنت أرجح أن يكون مثلاً فرنسياً، والذي يعني أن الشجرة مهما بلغت ضخامتها يجب ألا
من المرجح أن الضربات النوعية والقوية لطيران التحالف العربي على عدد من الأهداف والمواقع العسكرية في صنعاء لم
صلاح القعشمي كغيري من شرفاء ومناضلي الجنوب الاحرار الذين جزعت قلوبهم إثر سماع نبأ استشهاد القائد المقدام
-
اتبعنا على فيسبوك