3 عدن الغد | " القضية الجنوبية بعيون أهلها" حلقة نقاش لجبهة إنقاذ الثورة السلمية بتعز
MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 مايو 2017 11:42 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

" القضية الجنوبية بعيون أهلها" حلقة نقاش لجبهة إنقاذ الثورة السلمية بتعز

أكد المشاركون بالندوة على أن فك الإرتباط وإستعادة الدولة الجنوبية هو مطلب أغلبية الشعب الجنوبي.
الخميس 19 أبريل 2012 12:39 صباحاً
تعز((عدن الغد)) متابعات:
الحراك الجنوبي

 

الحراك الجنوبي: هي حركة سياسية انطلقت في الجزء الجنوبي من اليمن بما كان يعرف سابقا باسم اليمن الجنوبي أو جنوب اليمن قبل الوحدة اليمنية وتوحيد شطري اليمن وهما الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

كانت النواة الأولى للحراك الجنوبي انطلقت في عام 2007 حيث قام بعض العسكرين بمظاهرات مطالبين بعودتهم إلى وظائفهم العسكرية في الجيش بعد أن تم إحالتهم إلى التقاعد من قبل الحكومة اليمنية .

ومنذ انطلاقة مظاهرات العسكريين سارت العديد من المظاهرات في العديد من المحافظات الجنوبية وبشكل متقطع ومن دون أي تنظيم أو تنسيق أو قيادات محددة.

 في الرابع والعشرين من مارس عام 2007 انطلق الحراك الجنوبي بشكل رسمي عن طريق جمعيات المتقاعدين العسكريين وكانت مطالبهم محصورة في تسوية الراتب والرتبة العسكرية أسوة بزملائهم في الجيش اليمني وبدعوى أنهم يعملون تحت مظلة دولة واحدة .

.

في خضم تلك المظاهرات بدأت أصوات قديمة تعلو وبدأ تدريجيا ظهور بعض الشخصيات التي شاركت في حكومة الجنوب ما قبل حرب 94 أو حرب الانفصال اليمنية أمثال حسن با عوم وناصر النوبة حينها بدأ يظهر للحراك الجنوبي قادة ينادون بالاعتصام والمظاهرات السلمية والمسيرات الشعبية .

 

في وقت لاحق وبعد أن علا صوت الحراك الجنوبي وأصبح أكثر تواجدا في الإعلام عاد من الصمت الرئيس الأسبق لدولة اليمن الجنوبي علي سالم البيض حيث اختار توقيت الإحتفال بالذكرى التاسعة عشر للوحدة اليمنية في 22 مايو 2009 ليعلن تأييده للحراك ودعمه له لتبدأ مسيرة جديدة للحراك الجنوبي وشخصية بثقل الرئيس الأسبق وقائد جديد ينضم إلى الحراك الجنوبي وكانت عودته بعد صمت 15 عاما وإختفاء كلي من الحياة السياسية وعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة ليستبو في النمسا هاجم فيه علي عبد الله صالح والحكومة اليمنية متهما اياهم بالغدر والخيانة    .

تتهم الحكومة اليمنية الحراك الجنوبي بممارسة أعمال عنف وقتل وبالتحالف مع عناصر من تنظيم القاعدة وتقول انها تسعى في مواجهة الحراك لأجل فرض هيبة النظام والقانون .

فشل \"الحراك الجنوبي\" وبعد مرور سنوات على انطلاقته في توحيد مكوناته في  كيان سياسي واحد ويتشكل اليوم من كيانات سياسية متعددة .

المصدر: ويكيبديا بتصرف

 

المزيد


بمشاركة  كوكبة من قيادات من الحراك الجنوبي نظمت جبهة إنقاذ الثورة السلمية بساحة الحرية بتعز , حلقة نقاش حملت عنوان " القضية الجنوبية بعيون أهلها  " , والتي تأتي ضمن سلسلة ندوات وورش عمل تتبناها الجبهة بالتعاون مع المكونات الثورية والسياسية بغرض بلورة الأفكار والرواء  لخلق تقارب بين أطياف العمل الثوري والسياسي على الساحة اليمنية.

 

في بداية الندوة التي أدارها الأستاذ / عبد الستار الشميري .. وبعد تعريف الحاضرين بأسماء الأخوة الضيوف المشاركين القادمين من الجنوب وهم سالم عبد القوي - رئيس منتدى الضالع - أحمد حرمل رئيس تحرير صحيفة الوفاق .. فؤاد مزيدة قيادي في الحراك الجنوبي .. صالح عبدالله صائل امين جبهة التحرير .. إياد محمد مقبل احد قيادة الحركة الشبابية بالضالع ... صدام الجعدي ناشط سياسي بالحراك الجنوبي  ..محمد الشوذبي ناشط في الحراك الجنوبي وكذلك الأستاذ محمد الزوقري رئيس منتدى الديمقراطي المعاصر .. رشيد محمد عضو الأمانة العامة لجبهة التحرير.

 

وتحدث المشاركون حول القضية الجنوبية ماهيتها وأسبابها وبداية انطلاقة الحراك الجنوبي كحامل ثوري وسياسي للقضية الجنوبية وماذا يريد الجنوبيون من اجل حل القضية الجنوبية وقد قدم المشاركين وعبر مداخلات منفردة شرح مفصل عن الوحدة اليمنية التي تحققت في عام 90م ( بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية ) اتفاقياتها ومعاهداتها وشروط واليات تحقيقها واستعرضوا الجوانب السلبية التي رافقت توقيع اتفاقية الوحدة وما رافق الفترة الانتقالية للوحدة من خروقات ونكث في اتفاقية الوحدة وما تخللها من اغتيالات وتصفيات لمئات من القيادات الجنوبية.

 

وأكد المشاركون إلى أن نظام صنعاء انقلب على اتفاقية الوحدة السلمية وحولها إلى احتلال بالقوة وذلك من خلال حرب 94 م التي شنها علي صالح الأحمر ونظامه على الجنوب ..هذه الحرب التي استباحة الجنوب وجعلت منه فيد وغنائم حرب .. واستعرض المتحدثين أشكال الاستبداد والتعسف التي تعرض لها أبناء الجنوب بعد حرب 94م  .

 

هذه الممارسات التي تجسدت بإشكال متعددة من نهب واعتداء وإقصاء كتسريح مئات ألاف الجنوبيون من الوظيفة العامة ونهب القطاع العام وممتلكات ومؤسسات الدولة ونهب مساحات شاسعة من أراضي الجنوب إضافة إلى نهب كل ثروات الجنوب.

 

كما أكد المشاركون على أن فك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية هو قضية الجنوب وهو مطلب وهدف أغلبية الشعب الجنوبي .. وان لا حوار بين الشمال والجنوب إلا برعاية دولية  .


المزيد في أخبار المحافظات
اختتام البرنامج التدريبي لتمكين السلطة المحلية بمديرية سرار من اعداد الخطة العامة وإدارة المشاريع
اختتم صباح اليوم البرنامج التدريبية لتمكين السلطة المحلية بمديرية سرار من اعداد الخطة الطارئة والمرازنة والتي ينظمها الصندوق الاجتماعي للتنمية - عدن بالتنسيق مع
محافظ المهرة يناقش مع لجنة طوارئ متابعة وباء الكوليرا خطط المكافحة والتوعية الصحية للوباء
ناقش محافظ محافظة المهرة الشيخ محمد عبدالله كدة مع لجنة الطوارئ المكلفة من قبله لمتابعة وباء الكوليرا بالمحافظة يوم الثلاثاء الموافق 23 / 5 / 2017  سبل مكافحة وباء
وكيل محافظة المهرة يدشن الدورة الأولى لمكتب الشؤون الاجتماعية في مجال الصحة والسلامة المهنية
أكد وكيل محافظة المهرة الأستاذ سعيد محمد سعدان على أهمية التأهيل والتدريب للكادر الوظيفي في تأدية مهامه اليومية وواجباته العملية  وتحسين مستوى العمل والإنتاج


تعليقات القراء
10036
[1] شكر للاخوة الاعضاء
الخميس 19 أبريل 2012
صلاح المنصوري | السعوديه
الشكر موصول للاخوة سالم عبد القوي - رئيس منتدى الضالع - أحمد حرمل رئيس تحرير صحيفة الوفاق .. فؤاد مزيدة قيادي في الحراك الجنوبي .. صالح عبدالله صائل امين جبهة التحرير .. إياد محمد مقبل احد قيادة الحركة الشبابية بالضالع ... صدام الجعدي ناشط سياسي بالحراك الجنوبي ..محمد الشوذبي ناشط في الحراك الجنوبي وكذلك الأستاذ محمد الزوقري رئيس منتدى الديمقراطي المعاصر .. رشيد محمد عضو الأمانة العامة لجبهة التحرير. لذهابهم الى تعز ومشاركتهم في حلقة النقاش هذه وتمسكهم بقضية الجنوب

10036
[2] شكرا . شكرا . شكرا
الخميس 19 أبريل 2012
إبن عرماء | شبوه
أولا شكرا لكل من تحمل عناء السفر ولكل من حضر وتكلم ولكل من استمع بوعي ، ثانياأتمنى من الاخوان في الشمال ان يفهموا القضية ، ثالثا ليس اغلب الجنوبيين مع فك الارتباط بل كلهم عدا المنتفعين هولاء لا هم في الجنة ولا هم في النار والى الامام يا ابناء الجنوب ...

10036
[3] شعب عربي واحد
الخميس 19 أبريل 2012
طه مثني | شبوة
نفس الموال والكلام الممل محلك سر

10036
[4] مع من تتكلم
الخميس 19 أبريل 2012
الضالعي | السعوديه
الاخوه الكرام اصحاب المبادره مع من تتكلمون وهل الشماليين يفهمون الكلام هل لهم ثقافه يفهمون بها ولو فهمو فهم ليس فيدهم شي الكلمه في يدبيت الاحمر تعبتم بسفر وللاسف متاكد مفي فيده



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التوقيع على عقد استئجار طاقة لكهرباء عدن بقدرة 40 ميجا وآت
النائب الأول لمدير أمن العاصمة عدن : التعيين تكليف وليس تشريف وسنعمل في أي مهام يصب في خدمة الوطن والمواطن
رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يعزي ملكة بريطانيا بضحايا حادثة مانشستر
باحث سعودي : لهذه الأسباب يجب ان تدعم المملكة استقلال جنوب اليمن
جماعة الحوثي :مقتل العشرات من جنود الجيش السوداني شمال ميدي
مقالات الرأي
     والكل في استعداد وترقب لاستقبال الضيف العزيز والغالي شهر رمضان المبارك  رحل صاحبي الطيب
العنوان نكتة سمجة قالها صاحب معاشيق .. ولكن هل يأتي من معاشيق إلا ما هو كذلك ؟!.    بإذن الله ستصيبهم
لا تبالغوا في امتحان صبر الشعب الجنوبي!.. علي أي أساس مهني.. وبأي منطق اخلاقي ..وعن أي مصدر اعلامي منطقي،حكمت
أجمع الخلق على المكون الشامل "المجلس الانتقالي الجنوبي" وهيئة رئاسته برئاسة القائد عيدروس قاسم الزبيدي، وحظي
لايزال سكان  تهامة يعيشون ماسي عده  يدفعون بها فواتير كل العصور ..من تردي للأوضاع المعيشية والاقتصادية
  فخامة الرئيس الوالد عبدربه منصور هادي القرار بيدك أنت فقط ولانثق بغيرك وكلنا ثقة انك ستستمع لشعبك وتنصت
  لايزال سكان تهامه يعيشون ماسي عده يدفعون بها فواتير كل العصور ..من تردي للاوضاع المعيشيه والاقتصاديه مرت
  23 / مايو ...يوم عادي يمر على الأغلب الأعم من الناس ...يوم كسائر الايام ...لكن هذا اليوم في مشاعر ووجدان أبوة
قبل ان نتجول في سراديب الواقع الجنوبي الراهن لمعرفة المعطيات والإفرازات والمستجدات الهامة والمختلفة, حري
السبت 20 مايو 2017م ومع نهار العاشرة صباحاً توجه محبون إلى المنصورة بمحافظة عدن صوب قاعة "مون لايت" (Moon Light) ، أي
-
اتبعنا على فيسبوك